اكاد انسى , ولذلك احاول ان اثير ذاكرتي حتى لا انسى خصوصا وان النسيان اصبحت هي الصفة السائدة لدى الكثير من اهل الكويت , وسأحاول ان اقلب التاريخ لنتلمس قاعدتنا التي نسير عليها حتى لا ندخل في تيه التخبط , فلن يتحول الخطأ الى صواب والصواب الى خطأ لمجرد اننا انشغلنا بقضية هنا او هناك تنسينا الحقيقة التي لا تزال عالقة ولن تقدم لها الحلول الجذرية , طائفية الاحزاب الدينية ووصوليتهم وغض النظر الشعبوي عن حقوق الناس المتمثلة بمواد الحريات المذكورة بالدستور والتي اقسم عليها البراك والعم السعدون وتناسوها بعدة مواجهات آثروا خلالها اخذ اجازة اعلامية قصيرة حتى تمر هذه القضية او تلك المتعلقتين بالحريات التي يؤكد عليها دستور الكويت .
المال العام على عيني وراسي ولكن , ماالذي سيبني الانسان الكويتي الذي هو عماد الدولة واصل الدولة ؟ .
لن يكون المال العام بالتأكيد , بل ان المال العام قد اثبت ضرره على الانسان من خلال شيوع الاتكالية والخمول وقلة الانتاجية , وشيوع اللهاث وراء قضم المستطاع منه , فنجد المسؤول يسرق والوزير يستولي والمواطن الصغير يبحث عن شهادة جامعية من أي بقالة بهدف زيادة الراتب والحصول على المميزات المادية والمعنوية للشهادة المزعومة , بل ان منا من اصبح معيار اختياره للتمثيل البرلماني هو معيار تجاوز القانون والرشوة وغيرها من اشكال الاستفادة من التعديات الكبرى على المال العام .
انها اللعنة التي حلت بأهل الكويت , هؤلاء الذين عرف عنهم الانتاجية في البر والبحر ماقبل عصر النفط , نعم انها لعنة النفط التي هدمت الشخصية الكويتية كما كانت السبب بهدم النظام البيئي ونحن نجد انفسنا اليوم نواجه اثنتين من اكبر المشاكل اولها الاحتباس الحراري والاخر صعوبة تقبل فكرة التعايش مع حياة بلا بترول خصوصا في دول المكيفات دول الخليج العربي بعد ان كان اهلها يسير حافيا في السكك وبعز القوايل .
كنت افكر بهذا الموضوع لفترة طويلة , حتى انني ايدت في احد الاوقات د وليد الطبطبائي باستجوابه الذي قدمه لوزير الاوقاف , ايدت الاستجواب من اجل المال العام على حساب الطائفية المتمثلة بفكر وليد الطبطبائي وترددي بالنسبة للتصويت ( لربعنا ) , الا انني قد حسمت رأيي اخيرا اليوم .
ان بناء الانسان الكويتي القويم لا يصح استناده الا على الترتيب الصحيح للاولويات , ولن يكون المال العام على رأس الاولويات بالدليل الذي اوردته اعلاه بالاضافة الى نصوص الدستور والمذكرة التفسيرية التي شددت على الحرية والعدل والمساواة اكثر من تشديدها على حرمة المال العام حتى ان تجارب العالم اثبتت انتاجية الحر وانتاجية من يحيى في ظل العدالة والمساواة والتمييز على اساس الكفاءة فقط , واثبتت ايضا فشل الطرف الاخر .
ولست احمل جريدة الطليعة الحبيبة العزيزة , جريدة التاريخ الكويتي الاصيل واستاذتي القائمين عليها شيئا من المسؤولية , فمثلما كانت الطليعة تولي اهتمامها للمال العام كانت وبنفس القدر تهتم بالحريات وهي ليست مسؤولة عن اهتمام الناس بالمال العام اكثر من قضايا الحريات والمساواة .
من هنا اعلن ودون تردد , بأن اهتمامي سيصب في صالح الدفاع عن الحريات وفي صالح تحقيق العدالة والمساواة في ظل القانون المدني الذي لا ينظر لا للاصل و لا للجنس ولا للدين او المذهب اكثر من اهتمامي بالمال العام , الذي وان كنت أؤكد على اهميته وعلى ضرورة استغلاله بالشكل الامثل الا انني متأكد من ان بناء الانسان القويم اهم لأن بدون تركيبة الانسان السليم فلن تتحقق ابدا الاستفادة الصحيحة من المال العام .
انا اوافقك الراي ياخوي
ردحذفيجب ان نرتب اولوياتنا صحيح ان المال العام مهم ولكن الحريات اهم ..واهم بكثير
بوحميد اوافقك كليا..لكن عندي استفسار بسيط ابي توضيح منك ولا أريد ان اخرج عن لب الموضوع الأساسي..
ردحذفماهي قضايا الحريات التي تناساها مسلم البراك والعم احمد السعدون؟؟
نعم ، معك فيما قلت أخ حمد ، في الحقيقة بدون الحريات التي نتمتع بها الآن لما أتيح لنا ، كمهتمين بشأن الوطن مراقبة ما يحدث للمال العام من سرقة ، و الوعي ، و الحديث ، و إبداء الرأي ، و المزيد من الحرية هي مطلبنا ، فمع كثرة أصوات المدافعين عن المال العام فقد أصبحت أفكر ، خاصة بعدما تبين خداع وزير الداخلية ، أننا كشعب أشبه بالكرة التي تقذف بين ملعبي المجلس و الحكومة ، دون أن نكتسب كأفراد أهميتنا ، أو تتطور حقوقنا ، بل يضيق علينا في حقوق التعبير و اكتساب المعرفة الحقيقية ، و يضيق علينا في فرص تحقيق النجاح و الإنتاجية ، و يضيق علينا في عيش حياتنا الشخصية في حرية و بدون خوف ... لقد آن الأوان لهذه الظواهر أن تتغير و أن يظهر معدن الكويتي الأصيل.
ردحذفمعاك قلبا وقالبا
ردحذفالدستور و الدفاع عنه
ردحذفكامل لا يتجزأ
اذا دافعت عن المال العام
دافع بنفس الوقت عن الحريات
شنو المشكلة
عزيزي خالف تعرف
ردحذفشكرا لمرورك اخي الكريم
تحية لك
عزيزي جرفاس
حرية الاعتقاد وحرية ممارسة الشعائر الدينية والى آخره , لم نجد للتكتل الشعبي بكل اعضاءه اي تصريح .. تصريح واحد فقط في قضايا التوسعة بالكنيسة الانجيلية او ايام ازمة حسينية القرين او حسينية الزهراء , ولا في قضية مسجد البهرة وغيرها , بل اني اتسائل ان كان البراك مستعد لتبني فكرة بناء حسينية في منطقة العارضية مثلا , كما اتسائل عن موقف البراك من مساجد الكيربي التي صمت امامها صمت القبور .
العم احمد السعدون ايضا اين هو من هذه القضايا واين كان من حادثة التخلي عن كل من احمد لاري وعدنان عبدالصمد في حادثة التأبين .
تحية لك اخي العزيز د
عزيزتي بلاك هني
فعلا نحن نتمتع بجزء من الحرية وحققنا الكثير بهذا الهامش من الحرية , بل اننا حققنا اكثر عندما كان سقف الحرية اكثر ارتفاعا قبل ما يسمى بالصحوة الدينية التي هدمت اخلاق المجتمع باسم اصلاح المجتمع!
تحية لج زميلتي العزيزه
عزيزي جاكو
شكرا لمرورك اخي الكريم
تحية لك
عزيزي ابو الدستور
وماذا ان كان المدافع عن المال العام هو شخص طائفي ومتزمت بحت يلغي 69 طائفة من اجل نفسه , او ماذا ان كان المدافع عن المال العام متعصب ديني او قبلي او عنصري او غيره , وماذا ان كان المدافع عن الحريات مقصر في جانب المال العام , ماذا ستختار
تحية لك اخي الكريم
عزيزي حمد شكرا على التوضيح .. وانا هنا لست بصدد الدفاع عن البراك او السعدون ولكن تفنيداً لهذه الملاحظات..
ردحذفاولاً حرية الاعتقاد وحرية ممارسة الشعائر الدينية والى آخره .. هذه كفلها الدستور والكل متفق عليها ..
ثانيا تخصيص موقع لمسجد البهره هذا من اختصاص المجلس البلدي .. وبحسب الطلب الذي تم تقديمه من وزارة الأوقاف للمجلس البلدي بتخصيص موقع لمسجد البهرة تم رفض الطلب من قبل المجلس البلدي وآثرت وزارة الأوقاف على سحب طلب المناقشه ولكن تمت المناقشة وتم الرفض من قبل المجلس البلدي.. وهذه الديموقراطية يجب علينا تقبلها بحلوها ومرّها..
المصادر عديدة وهذا مقتطف..http://216.157.9.137/AlRai/Article.aspx?id=3847
ثالثا..قولك ..كما اتسائل عن موقف البراك من مساجد الكيربي التي صمت امامها صمت القبور..
بوحميد الله يخلي المستر قوقل وصدّقني لو كلّفت نفسك بقليل من البحث لوجدت مليون تصريح وتصريح للبراك عن مساجد الشينكو..فكيف تقول انه صمت صمت القبور ؟؟
هذا تصريح واحد ..
http://216.157.9.137/AlRai/Article.aspx?id=123229
اما العم احمد السعدون فليس ملزماً بإصدار تصريح على كل حادثه..فهناك ناطق رسمي بأسم الكتله يبين موقف الكتله بشكل كامل ..يعني فرض كفاية..
تشكرات
اخوي العزيز حمد , انا اوافق عزيزي الدستور بالراي ,,, لا انكر انه الحريات من الاشياء المهمه عندي بس سرقة المال العام والفساد الاداري والمالي اشوفه اهم وايد .. وبعدين خلنه ناخذ موضوع القضيه مو الشخص اللي تكلم فيها .. لك تحياتي
ردحذفAgree with commentator right above
ردحذفKuwait has seen, for a long time now, an immense amount of freedom; it has applied the "don't ask don't tell" attitude where families are free to raise their children however they wish
What's really dangerous and much more catastrophic is the corruption that's been going on for such a long time; if things keep going down this road, the public would be impoverished pretty soon, and poverty does not allow people the luxury of thinking and reform since people would only be occupied with making ends meet
Corruption should precede everything else, especially in Kuwait
-------------
Visit SWS's blog to learn about Kuwait's atrocities against domestic workers
اوصلتم لنا ما يسمى بنواب الحريات
ردحذفشنوا استفنا منهم صاروا نواب سرقة المال العام !!!
لا تقتطع ...
فالصورة ان لم تكن كامله لا فائدة منها !
أحسنت
ردحذفالمال العام شيء مادي بالنهايه ومعظم من يجاهد بسبيله مدعيا العداله يهدف للتكسب السياسي أو التجريح بالأشخاص لأسباب معروفه ومكرره.
أما الحريه فهي غاليه لا تقدر ب5 مليون أو 5 مليار .
ولمن يسأل ماهي الحريه التي يريد حمد أتوقع ان الجواب واضح وكلنا نعرفه ولا داعي لإدعاء الجهل .
تحياتي
لا أفراط ولا تفريط
ردحذفالحريات لها اهتمام والمال العام له اهتمام
القسم الدستوري يقول ذلك
واذود عن حريات الشعب ومصالحه وامواله
لكن الجديد هو ان نقيم النواب من زاوية الحريات العامة
هذا مجال محد مهتم فيه كلش لان الموضوع ماله شعبية كلش
كلش
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالحريات نعم
ردحذفلكن فلننظر للموضوع بصورة أشمل
أعتقد أن قمة الأولويات هي
"تنمية العنصر البشري"
بكل ما تحمل من معاني ، والحريات أحدها ..
الوضع الحالي للمجتمع الكويتي
أبلغ دليل على أهمية الموضوع ،
لا نفط ولا مال عام ولا أي تطور مادي
سيحمي مستقبل الكويت من غير
عنصر بشري منتج و متحضر ..
بو ديما شباب
ردحذفابو ديما يتكلم عن الحريات شدخل قضية البراك و السعدون خلاص يا جماعه
ليش ما ننسى الاسماء و نركز على القضايا
بالتوفيق
ردحذفواحنا وياك نعين ونعاون
شكرا حمد
ردحذفاخي العزيز جرفاس
ردحذفاولا كل التقدير لرأيك اخي الكريم , وشكرا لك على الروابط واعتقد بأن تصريح البراك يؤكد دفاعه عن تجاوز القانون في قضية مساجد الكيربي بل و ذكرني التصريح في قضية الدواوين المتجاوزة .
اما بالنسبة لقضية مسجد البهرة , فالقرار الذي اصدره البلدي كان قرارا عقائدي لا فني بحت , حتى ان المجلس لم يخصص ارض بديلة احتراما للنصوص الدستورية ذات الشأن , والنواب كساسة كان يفترض ان يكون لهم رأي مابين الشد والجذب الذي كان حاصلا مابين الاسلاميين والليبراليين مع سكوت الشعبويين لحرج تلك القضية بسبب وقوعهم مابين الاحترام النصوص الدستورية التي تؤيد حق البهرة ببناء مسجد وبين المجاملة الدينية لناخبي التجمع الشعبي .
تحية لك اخي الكريم
عزيزي لوطن اجمل
عزيزي غير معرف
الا تتفقان معي بأن الحرية هي احد اسس الدفاع عن المال العام ؟
فكيف يسبق البناء الاساس وماذا لو تقصلت حدود الحرية او لنتصور بأننا بلا حرية .
تحياتي لكما
عزيزي غير معرف
هنيئا لك انجازات النواب المناهضين للمبادئ الحرية إذن هذا ان استطعت تذكر شيئ منها
تحية لك
عزيزي بلاك لايت
تحية لك اخي العزيز
عزيزي عاجل
تحية لك اخي العزيز
عزيزتي مغاتير
اتفق معك اكيد , وبالنسبة لي اعتقد بأن المال العام زائل وسيتحول الى رماد سواء كانت واردات النفط او صندوق الاجيال هذا ما انا متيقن منه بمتابعتي لقصة نضوب النفط وتعدد بدائله وبالتالي نحن في وضع لا يسمح بالاستفادة من المال العام الذي نموت لنحافظ عليه لان العنصر البشري القادر على ادارة هذه الاموال غييير متوفر .
تحية لج زميلتي العزيزه
عزيزي انتر كيو ايت
وضعت مثالا للشعبي وهو الذي يمثل الحالة الوسط مابين الليبرالية والاسلامسياسي وعجزه عن تحقيق ذلك التوازن الذي يدعيه مابين المجاملة الدينية وبين الالتزام بالنصوص الدستورية
تحية لك اخي العزيز
عزيزي فريج سعود
تحية لك استاذي العزيز
عزيزي موزارت
تحية لك اخي الكريم