الكثير من الناس عندما يذهبون للمقارنة مابين الدولة الدينية والدولة المدنية ( العلمانية ) نجدهم يتهربون من الاسس ويتمسكون بالحديث عن القشور , ولذلك لا تجد من يتحدث عن ان العلمانية هي مجموعة من التشريعات التي وضعها الناس للتسيير حياتهم بأفضل طريقة يكون بها التوافق والالتفاف حول قانون يرضى به الجميع ويكفل التساوي مابين الناس بغض النظر عن اختلافاتهم بالاديان والمذاهب والاعراق وبالجنس , فالعلمانية هي نتاج التفكير في قضاء حاجات الناس بسلام ولا يعاقب او يتضرر الا المخطئ ولا يكافئ الا المصيب .
قد يرى الكثير من المسلمين بأن هذه الأسس تكفلها وتدعو لها الدولة الاسلامية ( السنية كمثال ) , الوحدة والمساواة والعدالة وغيرها من المبادئ الجميلة أعترف بنص الدين الاسلامي عليها وبدعوة الرسول الكريم للتمسك بها , الا ان المشكلة لا تكمن هنا , فالمشكلة بالتدين بالدرجة الاولى وليست بالدين تماما , وان كان الدين غير محكم لحكمة ما لدى الرب جل وعلا وبالتالي لايمكن الاستناد بفرض القوانين على البشر اعتمادا على مصدر غير متماسك , والادلة والشواهد كثيرة , عندما نتسائل اليوم عن موقف الشريعة من المعازف مثلا واشياء اخرى ونجد الاختلاف بين المسلمين جذري وشديد وبالمرجعية بل وبالمصادر ايضا عبر تنوع الاحاديث وربما تضاربها وعبر تعدد التفسير لفهم القرآن الكريم , وعندما نتسائل ايضا عن ماكان ممنوع في دين او مذهب ما ويكون واجبا في دين او مذهب آخر ؟! , فكيف سيتحقق التعايش بسلام وكيف ستكون الشريعة قادرة على كفالة حرية الاعتقاد وممارسة العبادات خصوصا في بلد به تنوع عقائدي ؟؟.
لست ادعي هنا بأنني متأكد جدا ومتمسك تماما بالعلمانية كحل هو الأفضل (( دوما )) , وانما ادعو معارضيها للبحث عن بدائل سواءا من خلال تطوير التشريعات العلمانية او من خلال نسف فكرة العلمانية وبناء فكرة افضل منها ان وجدت! , حتى لو كانت فكرة دينية ما بشرط ان تكون واضحة ومحكمة وقبل ذلك تحقق مبادئ الحرية والعدالة والمساواة .
هناك 37 تعليقًا:
والله آنا استغرب من اللي يجيب طاري العلمانية في هذا الزمن ، كأنه مو عايش بالكويت ولا مراقب تغيرات الأحوال . احنا وينا وين العلمانية يا حمد ؟ اللي يسمعك يقول اننا مجتمع يعي بالعلمانية وفي مرحلة الأختيار بينها وبين غيرها من نظم ، بينما نحن في المرحلة الحالية نشكو من التخلف ، حتى الإسلام لا نعي فيه كما يجب .
فمشاكلنا الحالية ليست متعلقة بالعلمانية - بغض النظر عن صلاحيتها كنظام أم لا - بل تتمثل مشاكلنا الحالية بالطائفية وهي مشكلة كبيرة بحد ذاتها ، بالإضافة إلى الفساد المتفشي والذي يقوم بدوره بنشر مزيد من التخلف - بما فيهم التخلف الإسلامي كذلك - و- عند وجود شعب مغيب الحديث عن العلمانية أمر غريب والله ، كأنك عايش على كوكب بروحك . لا علمانية بوجود الفساد ، ولا دين صحيح بوجود الفساد ، ولا يوجد خير بوجود الفساد .
كله تخلف بتخلف من جراء النظام المبتذل اللإنساني .
المشكله عزيزي مو بس بالتدين ، المشكله عندنا هو بتقديس الأشخاص ، فشخص يرتدي ثوبا قصيرا او شخصا يرتدي عمامة يصبح لدى البعض شيئا مقدسا غير قابل للنقد او الخطأ!
هذه هي المشكله ، وطبعا الاكبر هي كما تفضلت وذكرت وهي بالتأويل "اي بالتدين المخطأ" ، فكل شيخ او سيد يأول على كيفه ، والحياة حلوه.
الحمد الله ..
اخي الكريم شاهد هذا اللنك وشكرا لأنه فيه تعليق على موضوعك :
http://m-vitaminz.blogspot.com/2008_10_01_archive.html
زين اذا انا ديني يمنعني اني اتحاكم الى اي تشريع وضعي ماهو الحل؟؟
؟؟
عزيزي حمد
مشكلة من يطالب بإقامة الدولة الإسلامية (حسب فهمه للإسلام) انه من اولياته اذا لم تكن كل مطالباته هو تطبيق العقوبات الشرعية
(و التي لا اعلم كيف تم تسميتها بالحدود الشرعية، فكلمة حدود ذكرت بالقرآن متعلقة بالصيام و الطلاق و التركة!)
في حين ان اغلب هذه العقوبات ليس لها اصل في القرآن الكريم
كرجم الزاني بالحجر
و قتل المرتد (عقيدةً)
و (بتر) يد السارق
و غيرها من الامور التي لو عرضتها على القرآن الكريم فستجدها مخالفة لما نزل من الذكر الحكيم و بالتالي فهي تخالف أوامر الرب
التعايش بسلم و سلام وفق قوانين تنظم علاقات البشر بكافة أطيافهم و أديانهم و مذاهبهم أمر لا يخالف القرآن بتاتا
و لكن المشكلة فيمن يستمد شريعته من قصص الاخباريون و كتب التاريخ و المؤرخين و من كانوا تحت امرة السلاطين و بالتالي تم الصاق تلك الروايات زورا و بهتانا بديننا الإسلامي الحنيف
حد الرده
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من بدل دينه فأقتلوه )
وايضا قال (لايحل دم امرئ مسلم ان يشهد لا اله الا الله واني رسول الله الا باحدى ثلاث:الثيب الزاني ,والنفس بالنفس ,والتارك لدينه ,المفارق الجماعه )
كتاب منار السبيل كتاب الحدود صفحه 729
رجم الزاني المحصن
أخبرنا محمد بن منصور المكي قال: ثنا سفيان عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال: سمعت عمر يقول: :قد خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول قائل: ما نجد الرجم في كتاب الله، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله،ألا وإن الرجم حق على من زنى إذا أحصن وكانت البينة، أو كان الحبل، أو الاعتراف؛ وقد قرأناها{الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة}، وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده)
منار السبيل صفحه 733
بتر يد السارق
قال تعالى (والسارق والسارقه فأقطعوا ايديهما )
منار السبيل صفحه 750
استغفر الله العظيم ...
عجبا ممن يلجأ لأحاديث كتبت و نقلت من البشر، و نسبت زورا و بهتانا لسيد البشر عليه الصلاة و السلام، و أنا ألجأ لكلام خالق البشر
المدون أبو عبد الملك
اللي الظاهر مستحي يوجه التعليق باسمي
زميلي العزيز، لا أود الخوض في جدال عقيم و لكن من باب التوضيح و إبراء الذمة:
1. حد الردة:
نقلت لنا يا أبو عبد الملك التالي:
(من بدل دينه فاقتلوه)
يعني المسيحي إذا أسلم نقتله؟
هذا الحديث المبهم يستحيل أن يصدر من النبي الأكرم
و الله تعالى يقول (و قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر)
فحرية الإيمان و الاعتقاد مكفولة بالقرآن و لا توجد إشارة لعقوبة دنيوية عليها (و لنا في فتح مكة خير الأدلة).
و للتوضيح بشأن الليبرالية، فالقرآن قد كفل الحريات الشخصية و لم يرتب عليها عقوبة دنيوية (ما لم تتعد حدود الآخرين)
2. رجم الزاني المحصن:
لم تكتف بالابتعاد عن آيات القرآن يا زميلي، بل و تتطاول عليه و تستدل بأحاديث تطعن بمصداقيته!!
كيف تنقل لنا يا مسلم حديث نسبه الرواة (و قد ذكرته أنت) مفاده بأن هناك آيات في القرآن نساها البشر و حفظت من بعد ذلك عن طريق البشر!
و إن كنت ممن يؤمنون بالنسخ بمعنى (الحذف) فهذا حديث آخر يطول شرحه .. و سيطول استيعابه كما يبدو!
و النسخ بمفهوم القرآن هو التثبيت و ليس الإلغاء.
و الله يقول (إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون)
للتذكير، و بناءا على وصية الرسول عليه الصلاة و السلام بأن كل حديث ينسب له يتعارض مع القرآن الكريم فمصيره عرض الحائط. و يستحيل أن يصدر من الرسول حديث يخالف القرآن يا زميلي المسلم.
يقول الحق في كتابه الكريم (تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق فبأي حديث بعد الله و آياته يؤمنون)
3. بتر يد السارق:
و لو أنك أنصفت لنقلت الآية الكريمة كاملة، و لم تختر من سياقها ما يتناسب مع هواك .. أو هوى من فسرها بـ (البتر).
عموما، الآية الكريمة
(و السارق و السارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله و الله عزيز حكيم * فمن تاب من بعد ظلمه و أصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم)
أولا: إن مرادف القطع لغويا هو "المنع" و ليس البتر
و بالاستشهاد بآيات القرآن اقرأ
(الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه و يقطعون ما أمر الله به أن يوصل)
(و تقطعت بهم الأسباب)
فالله جل و علا لا يعجز عن ذكر كلمة (بتر) و بأي أداة تبتر اليد و من أين تبتر اليد، ثم لمن يرى بالبتر لم لا يستشهد بآية واحدة تبين من أين تبتر اليد؟
ليس في القرآن آيات مبهمة لمن أراد التدبر:
(كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير)
(قد فصلنا الآيات لقوم يذكرون)
(و لقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم و هدى و رحمة لقوم يؤمنون)
(لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه تنزيل من حكيم حميد)
و حين تتمعن في الآية القرآنية ستجد أنها تشير إلى ضرورة منع السارق و السارقة كجزاء لتحقيق النكال أي العبرة (بكسر العين)، و من ثم يترتب عليها من بعد التوبة الرحمة و المغفرة، فلو بترت اليد كيف يترتب ذلك في نظر من يرى بالبتر؟! فلو تاب السارق بعدها كيف سيوفر لقمة العيش و هو مبتور اليد؟
الإشارة القرآنية واضحة بضرورة وضع ضوابط و قوانين "تمنع" يد السارق و السارقة – ربما تتمثل بالحبس مثلا – حتى تحقق النكال.
و هناك الكثير من الآيات التي فسرت على هوى من فسرها كقوامة الرجل على المرأة و أفضليته و تعدد الزوجات و الحديث بهذا الشأن يطول، و ما ضياع المسلمين إلا بسبب هجرهم القرآن و ابتعادهم عن التدبر بآياته.
(و قال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا).
و السلام.
عزيزي فارمر
فقط اردت الرد على تساؤل عبر هذا المقال
تحية لك اخي الكريم
عزيزي ويل سيرفسمن
اتفق معك تماما
تحية لك اخي العزيز
عزيزي ملتي فيتامينز
في الحقيقة ما تفضلت به مهم جدا , ولتوي قد اتيت من منتدى كان به نقاش عن ذات الموضوع وقد تحدثت عن لو ان يعمل الاسلاميون على اعداد دستور اسلامي للبحث به وللنقاش حوله وربما العمل على تطويره او انتقاده او رفضه وربما استنكاره .
تحية لك اخي الكريم
عزيزي بو عبدالملك
واحنا شنو ذنبنا اذا انت منت قادر تطلع من جلباب دينك ؟
تبي تضيج حياتنا كلها تتناسب مع خرم ابرتك الدينية ؟
تحية لك
عزيزي سيكرت
هناك مشكلة فعلا , ولذلك لابد من تنقيح الاجتهادات والغاء منها ما لا يدخل العقل حتى لو كان يعتبر من المسلمات مثل قتل المرتد الحكم الذي مصدره السنة بالحديث السيئ لغويا , على الاقل لربما يصل الاسلام السياسي الى صيغة مشروع فيها شيئ من الاقناع بدلا من ان تكون الابواب مشرعة هكذا مابين اجتهادات القاعدة وبين ليونة الاخوان المسلمين .
تحية لك اخي الكريم
عزيزي حمد ..
الاجتهادات التي تخالف العقل و المنطق و نصوص القرآن و تفرض بشكل قسري على البشر لن يتم إلغائها بل إنهم يستميتون بالدفاع عنها
ليش؟
لأنها تحافظ على المكانة التي اكتسبها من يمتهن الدين
اقرأ التاريخ و سترى بأن كل الرسل و الأنبياء لم يتخذوا الدين كمصدر للرزق
جميع الرسل و الأنبياء كانوا بشرا يسعون لكسب الرزق فمنهم من كان نجارا و منهم من كان أجيرا و منهم من كان تاجرا
(و قالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام و يمشي في الأسواق)
(و ما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا إنهم ليأكلون الطعام و يمشون في الأسواق)
و كل الرسل كانوا بشرا منتجين في مجتمعاتهم يكدحون و يسعون لطلب الرزق
(يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه)
و ما هو حال رجال الدين اليوم؟
كنت أنوي الكتابة عن هذا الموضوع منذ زمن بعيد، و أنت يا حمد أثرت الشجون في موضوعك فاستحملني عاد
اخي العزيز سيكرت
لن اعلق لأنني سأنتظر كتابتك عن هذا الموضوع :)
تحية لك اخي العزيز
secret
اعتقد ردي واضح مايحتاج لنقاش
لكن الطعن بالاحاديث الصحيحه وبعض الرواة بغير دليل هذا يعتبر من الكفر
والطعن بالعلماء والتشكيك فيهم هذي من افعال الخوارج
ثانيا
تكفى جيك لي على تفاسير الايات اللي استشهدت فيها
وشوف لي شروح الاحاديث اللي استشهدت فيها
علشان تعرف من هو على غلط
ايام ماكان اجدادي مضيقين عليهم كان المسلمين في عز بعكس واقعنا الان مزيد من الحريات لكن بذل!!
اما على التحرر من الدين الاسلامي فهو كفر ورده
لكن باسم التحرر مو الكفر
ولايوجد شئ اسمه تحرر بالدين الاسلامي كله عصيان لله سبحانه وتعالى الذي خلقك
لكن طلعت ماتستحي وموكفو لانك لم تطع من احسن اليك ولا انا غلطان؟؟
أبو عبد الملك
و ها أنت عدت تهرف بما لا تعرف.
و على فكرة أسهل طريقة للهروب هي استخدام تلك الألفاظ التي تلفظت بها حضرتك.
(ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك)
إن من يجادل بلا أسس علمية و يقفز من موضوع لآخر هروبا من آيات القرآن الكريم فإنه يظهر بمظهر الأحمق، أجلكم الله.
(و من الناس من يجادل في الله بغير علم و لا هدى و لا كتاب منير * ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله له في الدنيا خزي و نذيقه يوم القيامة عذاب الحريق)
و إن من يرى بكلام المفسرين "و إن خالف القرآن" مقاما أعلى من كلمات الرب عز و جل لهو في أعلى درجات الحماقة و الكفر .. بل و الشرك.
(ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا)
(الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم كبر مقتا عند الله)
(و يعلم الذين يجادلون في آياتنا ما لهم من محيص)
عزيزي أبو عبد الملك
1. ترفع لنا شعارات الإسلام ... و آيات الله تدينك!
2. تنزه كلام البشر " المفسرين المخلوقين" على كلام الرب "الخالق" و تتهم بـ "الكفران" من يستشهد بالقرآن الكريم.
(و من أصدق من الله حديثا)
(و من أصدق من الله قيلا)
3. ترى "العز" بتقييد الحريات، و تعيش في إطار "خرافة السيف في الإسلام" و أنت بعيد كل البعد عن أخلاق القرآن.
4. تحتكر الإسلام لنفسك و تختبئ خلف عورات الفكر الإرهابي معللا ذلك بأنها نصرة لدين الله.
5. لم تستشهد باتهاماتك بأي آية من الذكر الحكيم مما يدل على انتهازية و نفاق و زيف المنهج الذي تتبعه.
(و قال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا)
6. هجرت القرآن و احتضنت كتب التاريخ التي كتبت من البشر.
(الله أنزل أحسن الحديث)
(تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق فبأي حديث بعد الله و آياته يؤمنون)
(فبأي حديث بعده يؤمنون)
عزيزي أبو عبد الملك
أنا لا أطعن بكلام أحد، القرآن هو من يصحح لنا و هو من يرشدنا للطريق السليم و السلوك القويم و يفند لنا ما تم إلصاقه بالإسلام زورا و بهتانا و نسب للرسول عليه الصلاة و السلام بلا دليل.
(قل هل من شركائكم من يهدي إلى الحق قل الله يهدي للحق أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لا يهدي إلا أن يهدى فما لكم كيف تحكمون)
(إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم)
و بخصوص الكلام عن العلماء، فانظر ما قال فيهم القرآن و من هم العلماء و كيف يجب أن يوجهوا البشر:
(و يرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق و يهدي إلى صراط العزيز الحميد)
و إن الرسول عليه الصلاة و السلام خير من اتبع القرآن و كان يحكم بين الناس بالقرآن:
(و أنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب و مهيمنا عليه فاحكم بينهم بما أنزل الله)
ربما أتفهم شعورك، و ربما لا أتفهم، و لكن الحقيقة أنا لا أذكر بأني كنت في زمن ما ... "بلا عقل".
و أنا شخصيا لا أعتنق سوى الإسلام و لا استشهد إلا بآيات القرآن الكريم:
(ما فرطنا في الكتاب من شيء)
و أنا مؤمن بأن القرآن فيه تبيان و تفصيل كل شيء:
(و نزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء و هدى و رحمة و بشرى للمسلمين)
(و ما كان هذا القرآن أن يفترى من دون الله و لكن تصديق الذي بين يديه و تفصيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين)
آيات القرآن هي التي لا جدال و لا نقاش فيها، و كلام البشر و المفسرين يحتمل الخطأ و الصواب.
و أخيرا زميلي العزيز:
ردك مو واضح .. و لكنه لا يحتاج لنقاش بل يحتاج للتصحيح.
طبعا أنت غلطان. و الرجاء المحافظة على أدب الحوار فأنت في مكان محترم و تناقش ناس محترمين.
secret
خلاص خلاص ولاتزعل نرد عليك
1. حد الردة:
نقلت لنا يا أبو عبد الملك التالي:
(من بدل دينه فاقتلوه)
يعني المسيحي إذا أسلم نقتله؟
هذا الحديث المبهم يستحيل أن يصدر من النبي الأكرم
و الله تعالى يقول (و قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر)
الحديث (من بدل دينه فأقتلوه)
انت تقول يعني المسيحي اذا اسلم نقتله؟؟
اقول لك هل الرسول ولي الكفار ولا المسلمين؟؟
ان كان ولي الكفار والمسلمين
فهذا يناقض قاعدة الولاء والبراء
وان كان ولي المسلمين
فكيف يقتل من اسلم
وهو ارسل لدعوة الناس الى الاسلام
لكن المشكله مو بالحديث لان الحديث صحيح
اما الايه (و قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر) الايه صريحه وواضحه لكن مو معناته ان من كفر لايقتل
لان في حديث عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة
وهذا حديث صحيح لامجال للنقاش فيه على حد الرده
2. رجم الزاني المحصن:
لم تكتف بالابتعاد عن آيات القرآن يا زميلي، بل و تتطاول عليه و تستدل بأحاديث تطعن بمصداقيته!!
كيف تنقل لنا يا مسلم حديث نسبه الرواة (و قد ذكرته أنت) مفاده بأن هناك آيات في القرآن نساها البشر و حفظت من بعد ذلك عن طريق البشر!
و إن كنت ممن يؤمنون بالنسخ بمعنى (الحذف) فهذا حديث آخر يطول شرحه .. و سيطول استيعابه كما يبدو!
و النسخ بمفهوم القرآن هو التثبيت و ليس الإلغاء.
و الله يقول (إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون)
للتذكير، و بناءا على وصية الرسول عليه الصلاة و السلام بأن كل حديث ينسب له يتعارض مع القرآن الكريم فمصيره عرض الحائط. و يستحيل أن يصدر من الرسول حديث يخالف القرآن يا زميلي المسلم.
يقول الحق في كتابه الكريم (تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق فبأي حديث بعد الله و آياته يؤمنون)
ردي لك:
حديث عن عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:لا يحل دم امرئ مسلم إلا من ثلاثة:إلا من زنا بعد ما أحصن أو كفر بعد ما أسلم أو قتل نفساً فقتل بها
اعتقد الحديث واضح
3. بتر يد السارق:
و لو أنك أنصفت لنقلت الآية الكريمة كاملة، و لم تختر من سياقها ما يتناسب مع هواك .. أو هوى من فسرها بـ (البتر).
عموما، الآية الكريمة
(و السارق و السارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله و الله عزيز حكيم * فمن تاب من بعد ظلمه و أصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم)
يجب ان تعلم ان سبب نزول اية فمن تاب من بعد ظلمه واصلح فأن الله يتوب عليه ان الله غفور رحيم
وهذا سبب النزول
روا الإمام أحمد فقال:حدثنا حسن حدثنا ابن لهيعة حدثني حيي بن عبد الله عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو أن امرأة سرقت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم،فجاء بها الذين سرقتهم فقالوا:يا رسول الله،إن هذه المرأة سرقتنا قال قومها:فنحن نفديها فقال رسول الله:اقطعوا يدها فقالوا:نحن نفديها بخمسمائة دينار قال:اقطعوا يدها قال:فقطعت يدها اليمنى فقالت المرأة:هل لي من توبة يا رسول الله قال:نعم أنت اليوم من خطيئتك كيوم ولدتك أمك فأنزل الله في سورة المائدة:( فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم )
زين ليش ماتستشهد بالاحاديث
اشوف كل استشهادك بالايات
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
بصراحه موضوع يحتاج إلى أكثر من تعليق .. بل أكثر من مدونة
لكن على عجالة أقول إن الدين الإسلامي ليس ضد التطور و بكل الأحوال هو أنسب .. بل هو الأنسب لكن زمان و مكان
يعني الحل لا بالعلمانية و لا بغيرها .. لكن يبقى التطبيق .. و هنا يبدأ الخلاف أو الاختلاف
لكن مو عشان التطبيق غير صحيح .. يكون الحل شيئ آخر .. يعني مو فجأة تقول ( خلاص ماني لاعب )
نؤمن بالله و بأن الدين الحق يجب أن يتّبع ....
و نظريات التطور كثيرة مذكورة بالقرآن الكريم من بحث و معرفة و فكر و أشياء كثيرة .. و لكن ايضا اصبح الفساد او الافساد مرادفا للتطور .. و هنا يجب أن نتسائل .. هل تقتل النفس بالنفس .. أم 25 سنة سجن كفاية !!
السلام عليكم مرة أخرى ..
شدني كلام الأخ أبو عبد الملك
بمناقشته مع الأخ سيكرت .. أو بالأحرى في آخر جملة كتبها .. و اقتبس "زين ليش ماتستشهد بالاحاديث
اشوف كل استشهادك بالايات"
راجع كلامك مرة ثانية .. إذا تحب
الرجل يقارعك الحجة بالحجة .. و مافي أكمل من كلام الله عز و جل
عساكم عالقوة :)
الأخ بو عبدالملك
الأخ سيكرت يناقشك ويعطيك ادلة من القرآن الكريم
قول الله
قول الحق
وحضرتك تقارعة وتنتقد حجته بقول البشر
وتنقل لنا أحاديث عن الرسول تم تأريخها ونسخها بعد وفاته ب 200 سنه
خوش حجه
هل عندك اعتراض على الإستشهاد بقول الله اللي لم يستطع ولن يستطيع بشر ان يحرفه
وتفضل قول البشر
!!
غريب انت
وتدعي الشهادة بان لا اله الا الله
وما تكتفي بآياته
وقرآنه
وقانون وضع للبشرية اجمع عن طريقه
ونهج حياة يصلح لكل زمان ومكان
وشريعه وحدت كل الأجناس والألوان
وختمت بها الأديان
وذكر فيها قصص الأولين والآخرين
وياي تقول لي احاديث من وضع البشر!!
البشر اللي يخطئ ليقومه الله
ويذنب ليغفر له
ويطغى ليرحمه
ويضل ليهديه
سبحانه
عزيزي
عندي لك سؤال
منو قاعد يلقنك
منو قاعد ترجع له قبل لا ترد
من الواضح ان من لقنك قال لك اسأل هالسوال
ليش ما تستشهد بالأحاديث؟
اهناك احق من القرآن
واثبت من ايات الذكر الحكيم
واصح من شرع الخالق
!!
Just Think الحقيقه
الظاهر ناسين الايه التي تقول (وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )
واذكرك ان طاعة الرسول يعني طاعة الله
(ومن يطع الرسول فقد اطاع الله ومن تولى فما ارسلناك عليهم حفيظا )
اعتقد الايات واضحه
والمعلومه وصلت
واذا تبي تقول احاديث كتبت صار لها 200 سنه قولك هذا فيه تشكيك بالسنه النبويه
لكن انصحك تراجع كتاب الجرح والتعديل
الحقيقه
انا سالت سؤال ليش ماتستشهد باحاديث
لان في جماعه تسمي نفسها القرانيون لايعترفون بالسنه النبويه
فقلت يمكن سيكريت منهم
أبو عبد الملك
أنا ماني زعلان، بس ما عليك أمر اقرأ الآية الكريمة
(و لقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل فأبى أكثر الناس إلا كفورا)
يعني قصدك عيب المسلم يستشهد بالقرآن؟
(فلا تطع الكافرين و جاهدهم به جهادا كبيرا)
أليس القرآن هو كتاب المسلم؟
أليس القرآن هو كلام الخالق؟
و الله هو الحق المطلق و كلامه هو الحق المطلق، و ما دون كلام الخالق فهو في إطار الظن و لا يمكن أن يصل إلى درجة اليقين، و لو اتخذت كلام المخلوق قبل كلام الخالق لاتخذت قائله ربا من دون الله أو مع الله ... استغفر الله العظيم.
(و ما يتبع أكثرهم إلا ظنا إن الظن لا يغني من الحق شيئا إن الله عليم بما يفعلون)
أنا مسلم .. مسلم فقط و كتابي القرآن الكريم.
أؤمن بالأحاديث التي لا تخالف القرآن، و بذلك أتبع وصية الرسول عليه الصلاة و السلام، فما يتعارض مع القرآن (أو حتى يزيد أو ينقص) مصيره عرض الحائط. انتهى.
أنا لم أقل شيئا من عندي و ما نقلته لك كان من القرآن، و كلام الخالق لا جدال فيه (لا جدال في نص) إن كنت مسلما، و ما ذكرته أنت هو ما يخضع للنقاش و البحث و يتم عرضه على القرآن الكريم لأنه يبقى كلام نقله البشر. انتهى.
من الواضح جدا يا عزيزي بأنك لم تتمعن بالآيات التي ذكرتها لك، اقرأ جيدا و تدبر فالقرآن وحده الذي يشفي القلوب و العقول من الكفر و الشرك و الضلال.
(و ننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمة للمؤمنين و لا يزيد الظالمين إلا خسارا)
عزيزي أبو عبد الملك
الحديث بهذا الشأن يطول و أخونا حمد نزل موضوعين للحين فأتمنى اغلاق الموضوع على الأقل في هذا المكان و إن شئت نقلناه لمكان آخر، فالنقاش معك ممتع و لكن احتراما لصاحب المدونة.
هدانا الله و إياكم لما فيه الخير، و طهر قلوبنا و عقولنا بنور القرآن الكريم.
الزميل Just Think
و الزميل الحقيقة
شكرا من أعماق القلب على الإضافة القيمة.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الاخ العزيز ابو عبدالملك
أنا ما قلت شي منافي للآيات الكريمة اللي ذكرتها .. لكن إذا سلمنا بأن كل هذه الأحاديث (صحيحة) فهل تغني عن القرآن ؟
لمن احد يستشهد بالقرآن تقول له وين الحديث ؟؟
و بعدين اشدراك ان احنا مو قارين الكثير و الكثير من الكتب كاللتي ذكرته على سبيل المثال لا الحصر ..
لكن الكتاب الوحيد الذي سيبقى ( صحيحا ) الى يوم الحساب .. هو القرآن الكريم ..
و عشان ابين لك شغلة انك ذكرت آية و خطرت سطر على قولتهم :)
ما كملت الآية الكريمة
بسم الله الرحمن الرحيم
مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ﴿٨٠﴾ وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا ﴿٨١﴾ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا ﴿٨٢﴾
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
ان اخطأت فمن عندي و إن أصبت فمن الله
هدانا الله لما يحب و يرضى
و شكرا على المناقشة القيمة يا بو عبدالملك و يا شباب
secret
مادخل الظن
ياحجي تشريع الرسول هو تشريع الله سبحانه وتعالى لايوجد اختلاف بينهم
القران فيه الاصول والسنه النبويه فيها تفصيل الاصول وفيها الاصول
الاحاديث التي ذكرتها مافي عالم ضعفها او ضربها بعرض الحائط
ولو انها ضعيفه لما استشهد بها العلماء
غريب امرك تضعف الاحاديث على مزاجك
Just Think
كل مافي القران بالسنه
وكل مافي السنه بالقران
لكن الاصول بالقران
والسنه تفصيل الاصول
عزيزي بو عبدالملك
ما تقوله غير دقيق على الاطلاق , بدليل ما يتعلق بالميراث وكيف ان القرآن قد فصل بالميراث ولم يتركه للاحاديث النبوية !
ما هو الفرق اذن ؟
واذا كانت السنة هي التي فصلت الاصول فما المعنى من وجود اجتهادات العلماء ؟ ولماذا تكون التجارب الانسانية النافعة احد مصادر التشريع الاسلامي ؟ .
أبو عبد الملك
أنا أضعف الأحاديث على مزاجي؟
ماشي ..
تبيني أستشهد بالأحاديث؟
ما طلبت إلا عزك .. بس تحمل ..
و تفضل ..
1. روى مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري أن النبي (ص) نهى عن تدوين السنة فقال: "لا تكتبوا عني غير القرآن، و من كتب عني غير القرآن فليمحه، و حدثوا عني ولا حرج، و من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" صحيح مسلم ج 18 ص 229.
2. عن أبي هريرة قال: "خرج علينا رسول الله و نحن نكتب أحاديثه فقال: ما هذا الذي تكتبون؟ قلنا: أحاديث نسمعها منك يا رسول الله. قال: كتاب غير كتاب الله؟ قلنا: أنتحدث عنك؟ قال: تحدثوا ولا حرج و من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار. يقول أبو هريرة: فجمعنا ما كتبناه و أحرقناه بالنار" تقييد العلم، الخطيب البغدادي ص 34 ، و علوم الحديث: ابن الصلاح.
3. يقول زيد بن ثابت: "إن النبي (ص) نهانا أن نكتب حديثه" تقييد العلم.
4. يقول أبو سعيد الخدري: "استأذنت رسول الله أن أكتب حديثه فأبى أن يأذن لي" تقييد العلم.
5. حديث رواه عروة بن الزبير عن عمر بن الخطاب، قال: "عزم عمر على كتابة السنة، فاستشار الصحابة، فأشاروا عليه بكتابتها. فمكث شهرا يفكر و يستخير الله، ثم أصبح يوما فدعا كبار الصحابة إليه و قال لهم: كنت قد ذكرت لكم كتابة السنة على نحو ما قد سمعتم، ثم تذكرت بأن أناسا من أهل الكتاب قبلكم قد كتبوا مع كتاب الله كتبا، فأكبوا عليها و تركوا كتاب الله. و إني و الله لا أشوب كتاب الله في شيء أبدا، و قال: لا كتاب مع كتاب الله" تقييد العلم: الخطيب البغدادي، جامع بيان العلم: ابن عبدالبر، طبقات ابن سعد.
كافي ولا تبي بعد ؟؟
ترى عندي أكثر و الله
و هذا التعليق الوحيد اللي ما استشهدت فيه بالقرآن .. لأنه اللي ذكرته لك سابقا كان كافي و وافي
عندي لك سؤال اذا ما عليك أمر ...
ليش عندك مشكلة مع القرآن الكريم؟
ما تدري إن القرآن الكريم هو الوحي الذي أوحاه الله تعالى للرسول عليه الصلاة و السلام؟
و إن القرآن الكريم كتاب كامل فصلت آياته من لدن حكيم خبير؟
و إن الرسول عليه الصلاة و السلام ما كان يحكم بين المسلمين إلا بالقرآن الكريم؟
ليش عندك مشكلة مع القرآن؟
ليش؟
secret
شوف الاحاديث هذي اختلف فيها الصحابه والسلف وصار بينهم نقاشات وطلعو بنتيجه اللي اهي:
الجمع قال ان الاحاديث اللي ذكرتها تهدف الى النهي عن تدوين السنه بوقت نزول الوحي خاصه
او كتابة القران والسنه بصحيفه واحده والتفريق بينهما
او النهي متقدم والاذن ناسخ له وهذا القول الراجح
لان في حديث يتصادم مع الاحاديث التي ذكرتها
ولان الرسول كان يرسل برقيات
ياحجي القران والسنه لايتصادمان
والعلماء ضعفوا الاحاديث التي تتصادم مع القران بعد دراستها
أبو عبد الملك
النهي عن تدوين الأحاديث بحجة أن لا يتم الخلط بين الأحاديث و القرآن كلام مردود عليه
فنحن كمسلمون نتحدى الجميع بالإعجاز القرآني و البلاغة القرآنية التي لا مثيل لها
و القرآن يتحدى البشر و غير البشر بالإتيان بمثله
فكيف يمكن أن يشتبه البشر بين كلام القرآن و كلام البشر؟!
راجع الآيات اللي ذكرتها لك من قبل إذا ما عليك أمر
مخلص الحجي عزيزي
أبي أبين لك أن أغلب الأحاديث تتعارض فيما بينها و تتعارض مع القرآن
لأن ناقل الحديث ليس إنسان معصوم من الخطأ و الزلة .. فالمقياس الأول و الأخير لصحة الأحاديث هو القرآن
عزيزي .. إذا تحب اكتب و أنا أناقشك بمدونتك فالنقاش معك ممتع
و السلام.
secret
مايحتاج تناقش لان الاحاديث تم دراستها من العلماء وتم تضعيف وتم تحسين
فما تجيني انت قريت لي كتاب او كتابين تقوم تضعف على كيفك
عندك احاديث مو مقتنع فيها اعرضها على العلماء واهم يشرحون لك الاحاديث وتفهمها
توقعت ان النقاش قد توقف وانتهى بهالموضوع
من الواضح ان اخونا ابو عبدالملك مصر ان الأحاديث ركيزة اساسيه شرعية قبل القرآن
ومقتنع ان الأحاديث المنقوله عن بشر خطائين بطبيعة خلقهم
بشر لم يعايشوا عهد الرسول ولم يروه ولم يجالسوه ولكن نقلوا الحديث عنه بعد 200 سنه مصدر معتمد لعقيدتها الإسلامية
معتقد ان الحديث غير قابل للتحوير والتأويل والتحريف!!
اعطيك مثال ثاني
ومودرن بعد
خل تنشر الجريدة خبر عن قانون المعاقين مثلا
تيي انت وتنقل الخبر باسلوبك لصاحبك
صاحبك يقعد مع رفيجه بالدوام وينقل له الخبر باسلوبه ايضا
صاحبه على الغدا يسولف مع زوجته وينقل لها الخبر هم باسلوبه
الزوجه يوم الجمعة اذا زارت اهلها بتسولف بالموضوع بطريقتها
بغض النظر عن الأمانه بالنقل
بس السالفه كلها بتتغير لإختلاف الإسلوب
وطريقة النقل
وبهارات التشويق
والترهيب والترغيب
من قانون قد يظلم المعاقين
وقد يجعل الآخرين ربما يحسدون المعاق على النعمه اللي اهو فيها
:)
اعطيك مثال اخير
الشيعة عندهم مراجعهم وعندهم مراجعهم ما يغلطون رغم انهم مختلفين بأمور وايد
رغم انهم اصحاب مذهب واحد
وكل له اجتهاده طبعا
والسنه نفس الشي
اييك واحد يبي يسلم
يبحث ويدور عشان يعرف عن الإسلام
معاي!!
وبين هذا وذاك يضيع الريال
وين يروح؟
شنو يرجع له عشان يرتكز على شي ثابت
القرآن
تدري ليش
لأن اهو الركيزة الإساسيه للدين الإسلامي
مو الحديث
تبي بعد
ما اعتقد
بس انا اصلا تعبت
وتقول لي علماء؟
منو العلماء غير بشر
ممكن ان تأخذهم اهواءهم لمنحنى قد يكونوا مجبرين السير على طريقه او غير مجبرين بغض النظر
ولما رب العالمين تكلم عن الرسول عليه السلام وقال سبحانه " وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى "
يقصد بنقل الرسول لآيات القرآن
مو الحديث
هذا بس لمعلوماتك يا بو عبدالملك
وعلى فكرة اذا كل شي بنرجع فيه للعلماء
عيل الصندون اللي براسك وشايل عقلك شفايدته
زينه؟
شغله شوي
ابحث
وفكر
وفسر
ترى ما يبيلها عبقرية عشان تميز
وتوصل لحقائق قد تذهلك وتخليك تغير رايك بأمور شتى
كلام العلماء مو قرآن
كلامهم قابل للرفض
والمناقشه
والزيادة والنقصان
لسبب بسيط
هم بشر
مثلهم مثلك
وبعدين ليش ما تبي تكمل نقاش
مو فاضي؟
مو هذا دينك
اللي المفروض تترك كل شي عشان تنصره
:)
الحقيقه
الحين عرفت شنو مشكلتك؟
مشكلتك مع نقل الاحاديث
مثلا تقول يمكن احد اضاف شئ على الحديث او حذف؟؟
اقول لك روح لمحافظة حولي
وبالتحديد شارع المكتبات الاسلاميه
وقول لهم ابي كتاب الجرح والتعديل
ومنها اخذ لك كتب علم الحديث
بس اهم شئ الجرح والتعديل
وراح تعرف شلون وصلت لك الاحاديث سليمه بدون نقص او زياده
اما اذا تبي تشكك بالعلماء فهذا شئ ثاني
لان الاحاديث اجمع العلماء على صحتها ومو معقوله العلماء كلهم اخطأو
وان كنت تشك بحديث فأعرضه على العلماء
ويفصل لك فيه
اما سياسة التشكيك بالاحاديث هذا ماينفع
لان اذا بتشكك بكل حديث يعني ماراح تاخذ الاحاديث يعني انت كافر مرتد
لانك لاتعترف بالاحاديث وتشكك فيهم والسبب؟؟
1 لان اللي نقل الحديث بشر
وكأن اللي نقل القران للعصر هذا ملائكه
وكأن اللي نقل القران للعصر هذا ملائكه
؟؟؟؟؟؟؟؟
تشكك بحفظ القرآن
وتقارنه مع الأحاديث
يا سيد القرآن رب العالمين حافظه
ومليون من العلماء اللي تذكرهم ما يقدرون اييبون مثل آيه من آياته
وانا انزلنا الذكر وانا له لحافظون
ونعم اللي نقلوه لنا ما سابع سما
ملائكه
ولا بعد جبريل مو ملاك بحكمك
ومن قال انا ما اعترف بالأحاديث
من وين يبت هالمعلومه
؟؟
انا قلت الركيزة الأساسيه هي القرآن
وانت مصر تقول لي حديث
قرآن يعني كلام الله
حديث يعني كلام بشر
وهل هناك ابقى من الله واركز
استغفر الله
اعتقد ان احنا قاعدين ندور بنفس الدائره
وعلى فكره حولي اعرفها زين
انت اللي دايره خرايط راسك
نقاش عقيم
لا حول ولا قوة الا بالله
على فكره
معاك الحقيقه
غير معروف
لاتقولني كلام ماقلته
انا اتفق ان القران هو مصدر التشريع الاول
ومن ثم السنه
لكن مو معناته ان لانستطيع ان ناخذ من السنه بسبب ان اللي نقل الحديث بشر
لكن الاختلاف هو التشكيك بمصداقية الاحاديث
والاحاديث مثل ماقلت لك اقراء كتب الجرح والتعديل
ابو عبدالملك
انا ماعترف بالأحاديث بمطلقها
السبب بسيط، الحديث الواحد في المسألة الوحدة فيها اكثر من تعارض
بينما القرآن مافيه آية تعارض آية.
هذا رايي والقرآن كفلي اياه فأرجوك لاتقول عني كافر مرتد علي لعنة الله والملائكة أجمعين، وياريت ماتقول اجمع عليه علماء الأمة على أي حديث! لان لو اجتمعو عليه لما كان هنالك اكثر من مذهب .
تحياتي للجميع
البلاتيني
غير معروف
خلاص لاتعترف بالاحاديث
بس قول لي شلون عرفت اركان الصلاه وسننها
وماهو تفسيرك لاية (قل اطيعوا الله والرسول وأولي الامر منكم)
كيف نتبع الرسول؟؟
إرسال تعليق