قرأت قبل أيام مقالة السيد نبيل العوضي والتي دس بها السم بالعسل , فتارة كان يتحدث بالعموميات عن مواقف الليبرالية من بعض القضايا الاخلاقية وتارة اخرى يتحدث بخصوصية ويدعي تغلغله في قناعات واخلاق دكتورة فاضلة اعلنت بصراحه عن علمانيتها ..
بإسنثاء حديثه عن الدكتورة والذي اساء لها بدرجة بالغة لا يقبلها عاقل , فجميعنا نفرق مابين خصوصياتنا وبين العموميات , فأنا على سبيل المثال قد اضغط بطريقة مقبولة على عائلتي من أجل الحجاب او الصلاة مثلا , ولكنني في نفس الوقت اطالب بحرية الاختيار للأخريات من مواطنات بلدي , كذلك بالنسبة لحرية ممارسة الشعائر الدينية سواء للأخوة الشيعة او المسيحين او البهرة او اليهود او ايا كان المذهب او الدين , فهل يفترض بي قبل ان اطالب بمثل هذه المطالب ان اكون مقتنعا بهذه الديانة او بذلك المذهب ؟! .
المقالة تكشف بشكل جلي عن جهل السيد نبيل العوضي وهو مع الاسف الذي يعتبر قدوة للكثير من أبناء بلدي , وهذا ما يدل على حجم تخلفنا في جانب التعددية والتعايش السلمي وقبول الاخر و إحترام خصوصياته والتفريق مابين القناعات الشخصية وبين اتاحة الحرية للآخرين للإنطلاق الى خارج هذه القناعات التي قد تقيدهم ليس لسبب الا لإدعاء التزامي الجاهل بتعاليم ديني والمبني على الخطأ في فهم هذا الدين .
أما بالنسبة لما قاله حول نكاح الاخ لأخته وبقية الاسطوانة , فما علاقتي انا كمواطن وكإنسان بالتصرفات الخاطئة التي قد يقوم بها البعض ان لم يكن بها تعدي على حريات الاخرين ؟ , ما علاقتي بشاذ يمارس مثل هذه العلاقة او على سبيل المثال المثلية خصوصا وأنها موجودة في العديد من المجتمعات المتدينة كالسعودية وافغانستان ومن يطلق عليهم مصطلح كسرى في باكستان وفي غيرها من الدول؟ , ماذنب التعايش السلمي والعدالة والمساواة بين المواطنين بغض النظر عن الاصل والدين والمذهب بمثل هذه التصرفات والتي سيستمر وجودها بتطبيق الشريعة او بعدمه ؟, ولماذا اضع نفسي بمكان الرب واقوم بمحاسبة من يمارس الزنا مع من توصف بأنها خادمة او بأنها مما ملكت ايمانهم ! , او تحت شعار المسيار والمتعة والويك اند وتعدد الزوجات ؟.
هناك رب يحاسب , وان اختلف الكثيرين على اسمه الا انه لن يكون نبيل العوضي , فلا تخلط الحابل النابل وفكر في شيئ افضل لضرب الليبرالية والتي هي السبيل الامثل لتحقيق العدالة والمساواة بين ابناء الوطن الواحد , الامر الذي لن يعجب الطائفيين والمتعصبين دينيا طاردي المسيحيين وغيرهم من جزيرة العرب , والذين يفكرون بفتح الكرة الارضية واخضاعها لسيطرتهم تنفيذا لجنونهم السياسي , ولن نتنازل عن هذا المبدأ مبدأ التحرر من التعصب وسنعمل من أجله الى ان يأتي موعد اللحد .
هناك 48 تعليقًا:
لالالالا
السؤال المطروح هو:
ماهو الشي الذي يمنعك من الزواج من اختك؟؟
بو عبدالملك
انا عن نفسي ديني يمنع حسب اللي عرفته من وانا صغير
بس الاخرين مادري عنهم !!
على فكرة في ناس ماعندهم شي يمنعهم مثل قبيلة في اميركا
بس انا شكو فيهم والا لازم احاسبهم شنو ماعندهم رب يحاسبهم ؟؟
تحية لك
هههههههههههههههههههههه
حمد دينك يقيد حريتك شلون ترضى ان شي يقيد حريتك؟؟
بل شلون ترضى انك تاخذ من قول الله ورسوله كما تدعي
سبحان الله
فيك تناقض عجيب
نوعيتك تأخذ اللي يتماشى مع هواك من الدين
الدين أخلاق وقيم وانسانية والرسول خير قدوة
وعلى أدنى حد انه ليس باستلام الراتب من والتعاون مع حرامي معروف
ليس كل ملتحي متدين
وليس كل متدين صادق
وليس لأي شخص حق التحكم بالآخرين في أي من الأحوال
عزيزي بو ملك
طبعا اخذ اللي يتوافق مع قناعاتي وبنفس الوقت ارفض اني افرضه على الاخرين
تحية لك
عزيزي كويتي لايعة جبده
سالفة المعاش خلها على صوب
الظاهر عندهم فتوى سرية ما يعلمونا اياها عشان ما نشاركهم بهالسحت لعنة الله عليهم وعليه
تحية لك
أصبت ، المشكله عندنه من المتأسلمين يا أخ حمد هو الآتي:
الإسلام يدعوا إلى التعايش والتحاب مع الإخوه في الدين ، وفي نفس الوقت الدعوه إلى الدين وهداية الأمه ، ولكن مشائخنا وعمائمنا ، عن طريق تلبية الدعوه إلى الدين والهدايه ، يحاولون "إرغام" البشر على هذه الديانه ، وليس الحوار والتسامح والعقلانيه ، وهذا ما يحدث اليوم
يعني معروفه بديهيا لو انك أرغمت أيا كان بأمر من الأمور الحياتيه ، لنبذها ورفضها ولم يتقبلها ، ولكن لو حاورته وناقشته بهدوء وبإحترام متبادل وبعفويه ، لكانت نسبة تقبله لهذا الدين أو الأمر أكثر بكثير من الإرغام
أما بالنسبة لليبراليه ، اللي أمثال اللي فوق مو عارفينها ولا فاهمينها ، ويخلطون بينها وبين الدين ، فحدث ولا حرج!
درر يا حمد ..درر
عزيزي ويل سيرفسمن
لا اهمه تدينهم غير دينهم
جل همهم نسيان القرآن والاخذ من السنة لانها اهي اللي يعتقدون بانها ممكن تحقق طموحاتهم
للاسف بسببهم الدين صار ما يسوى ربع
تحية لك
عزيزي سامي
شكرا لمرورك اخي الكريم
تحية لك
تصحيح لك يا حمد ولبو عبدالملك عدم نكاح بالمحارم ليس له علاقه بديانة الشخص و ادعاء شيوخ الدين أن العرب كانوا يمارسونه أيام الجاهليه ليس سوى هراء قد تكون هناك حالات نعم لكن ولتسألوا انفسكم هذا السؤال لماذا ولا شخصيه تاريخيه ذكرها الإسلام عرف عنها هذا الشيء ؟ هل تزوج عمر أخته ؟ هل تزوج أبو بكر بنته ؟ خالد بن وليد وغيرهم لماذا لم يذكر التاريخ الإسلامي ويحدد شخصا مارس ذلك الفعل الشنيع؟
على مستوى العالم كله قبل الإسلام بمئات السنين كان نكاح المحارم شأنا مرفوضا وممنوعا حتى ببعض العقائد الغير الإبراهيميه مثل البوذيه والهندوسيه .
أمثال نبيل العوضي وبقية مدلسي شيوخ الدين يريدون ايهامكم أن الإسلام هو أصل كل شيء خير بهذه الدنيا أخلاق فضائل قيم و و وو الخ كأننا سنصبح قرودا وخنازير لوما إسلامهم . ذلك كان سينفع لو كانوا هم فقط مصدرنا التاريخي والفكري لكننا ندرك أن هناك مصادر اخرى محايده لا تكذب او تدلس كي تغسل عقول الناس مثلهم .
معلومه أخيره كي يريحنا بو عبدالملك من نشر افتراءاته المبنيه على جهل وعدم اطلاع ويا ليته يبلغ صديقه نبيل العوضي بها أن معظم ان لم يكن كل قوانين بالعالم تعتبر نكاح المحارم جريمة زنا وهذا أمر له علاقه بالأخلاقيات البشريه كما هي جرائم الإغتصاب والسرقه والقتل وغيرها فرجاءا احترموا عقولنا ولا تقمحوا الدين قسرا بشؤون ليست من اختصاصه .
امريكا تجرب منتجاتها على المسلمين
والمسلمين يتناقشون بهذه المنتجات
وهي تسحقنا من حيث لا نشعر
عزيزي بلاك لايت
فقط للتوضيح اردت التحدث عن شخصي حتى لا ادخل مع الزميل في حوار لا ينتهي حول الفطرة وكيف ان بعض التصرفات الغير مقبولة اخلاقيا ليست لها علاقة بالدين بقدر ما لها علاقة بالحالة النفسية والتجربة وغيرها
تحية لك
عزيزي بو ملك
يالله شد حيلك واصنع لنا سيارة كويتية الاميركي ذبحني مكيفه بالزحمة!
تحية لك
وهل حكامنا فتحوا لنا مصانع او علمونا كيف نصنع؟؟
افترض اني انا اعرف اصنع سياره
من اين لي المعدات
وهل تسمح لي الحكومه الكويتيه ببيعها
عزيزي بو ملك
مالي شغل وصل صوتك لأغلبيتك اللي بالمجلس بدلا من التفرغ لمواضيع التفاهة الاسلام سياسية
تحية لك
لالا قاعد اقول لك هل الحكام يسمحون لنا ان نصنع سياره
وهل يريدون ذلك
شغلي مع الحاكم مو مجلس الامه
إيه ليش تتناول - والكل يتناول - موضوع اللبرالية من منطلق نبيل أو غيره ؟
المفروض تتناول اللبرالية من منطلق المفهوم ذاته مو كردة فعل على فلان وعلان .
وبالنسبة للمفهوم ، أشوف إنه - مو كمفهوم بل كتسمية - ما يلبق على فكر المجتمع الحالي لسبب بسيط ، وهو إنه "كمسمى" ينتمي إلى الفكر الغربي أكثر من العربي ، كمسمى وليس كأفكار . الكل يؤمن بالحرية واحترام الغير - وهو معنى اللبرالية - لكن المشكلة في اللبرالية هي تلك التسمية الغربية .
دورولكم تسمية جديدة للبرالية جاية من مفردات عربية وتندرج تحت ذات المبادئ .
وبعدين الضغط على العائلة من أجل الحجاب أو الصلاة خطأ لتناقضه مع مفهوم "اللبرالية الى اللحد" :-)
اخى الفاضل حمد
ما سأكتب الان افكار تدور في راسي اعلم يقينا انك ذو عقل واعي وحوار بناء لذا سأفضفض في مدونتك بعضها تحول الى قناعات واخر الى الان يبحث عن مرسى ( ليست قناعات ثابته )
اولا : هل ممكن ان يكون مسلم ليبرالي ؟
لدي ايمان كامل ان الليبرالية مفهوم واسع وان الإسلام لا بتعارض معه بل يهذبه فقط .
.
بهذا فانا اختلف مع ما طرحة نبيل العوضي في الفقره الاولى مما كتبه .
ومن أروع ما قرأت هنا ..
عن الليبرالية والإسلام
وذكر ان عز المسلمين في الليبرالية ...
http://www.okhdood.com/?act=artc&id=4414
ولكن هل النموذج الليبرالي الذي ينادي فيه بالكويت صحيح ؟
لا اعرف الاجابة ولكنى ارها مفاهيم مفرغه من محتواها عادتا ، وهي شعارات تفتقد الى التنظير والتاصيل
كنموذج موقف د.اسيل عندما قررت ان تقدم بلاغ ضد احد المدونين .
وهي اصل فوزها انتمائها لفكر يؤمن المفترض بالحريات ومجرد التفكيرها للحظة كشف هزاله الفكره لديها .
اما عن موقفه من الدكتورة ..
ففصلها عن الفقرة التى سبقها افضل له لو فعل ، ونحترم انه اشار بالاشارة وغير ذلك عندما طرح رايها مازاد ولا نقص .
نظرية التعيم نظرية قاصرة ولا يوجد فى عالمنا حدين فقط ؟
ولاا عتقد انه وفق ابدا في ذلك
هناك دائما من يقفون على الخط الذي يبدا في التشدد المفرط وينتهى الى التحرر المطلق وهناك من يقف في الوسط ! ضد مبدأ التعيم ومن يعمم عادتا هو من يقف على احدى حواف التطرف ويرى الاخرون في طرف اخر .
ولكن الا ترى اخى الفاضل ؟
ان اكثر من يستخدم عبارات التميم هم الاخوة في تيارات التى تدعي الليبرالية فلا اسلامي متزن في قاموسهم
تصدق الاسبوع هذا غضبت من دكتورتي لانها في الكلاس قالت الله ياخذ كل الاسلاميين لانهم يبونا مثل السعودية وقندهار !
غضبت جدا .. لانها تدعي ان الاسلاميين كلهم خط واحد ، ولانها نفت الخيريه منهم ونسفت النموذج المعتدل ولا وقفزت على كل الكويتيين وراحت سعودية وقندهار !
اخى الكريم حمد
اطلت عليك ادري ولكنها افكار تزاحم عقلي ...
"علمت ان الاخ فرناس دعى في كتابه الى دعم الفكر الاسلامي المعتدل "
اليست دعى صحيحة للخروج من المازق
اليس خطوات وكتابات بعض المدونين لتدوين كنموذج تحتاج منا الى مراجعه كي لا يتحول المعتدل الى مغالي نتيجة الاضطهاد الفكري .
كما تفعل بعض المدونات في الاسلاميين في كفه واحدة !
اليس الاقصاء هو الذي يصنع التطرف .
قبل فتره ذهبت لزيارة دكتور شريعه للحوار معه هل من الافضل لنا ان ندعم النموذج ليس لليبرالي فقط بل العلماني للوصول للدولة المدنية التى نريد ؟
فقال لى لما فقلت لسببين اثنين :
1- لان الدولة العلمانية في نظر شبابنا ليست دولة لها تاصيل لدينا فلذلك ستكون دولة سيضيق اهلها بها ويبحثون عن مخرج وسيكون الدين الصحيح بعد ان تم تنقيته من رواسب بعض الافكار المتحجرة .
وايضا الدولة العلمانية دولة ستتصادم مع احلام من كان يظن بها الخلاص .
كنموذج المجلس الحالي الكل ظن به انه مجلس التغيير نظرا لانخفاض نسبة الاسلاميين فيه
ولكن كانت المصادمة ان النموذج الناقص اصطدم بالواقع وبان هشاشته وضعف بنيته ولذلك كان من يريد الموقف الاصح في الاستجوبات الاخيره يبحث فقط عن الاسلاميين والشعبي وبعض القبائل ،
وكان حجة على هشاشة الموجودين في المجلس .
2- قد تكون الدولة العلمانية سبيل الى إخراج نموذج اسلامي اكثر نقاء .
كمنوذج تجربة تركيا والاحزاب الاسلامية فيها
الكلام يطول وهناك افكار اكثر ولكنى اعتذر اخيرا ,,
تحياتي اخي
اكرر .. وهل نحمل اثم صناعة المتطرف باقصائنا للفكر المعتدل ؟
عزيزي بو ملك
ولو اننا ابتعدنا كثيرا لكن انت بالكويت والحاكم يمارس صلاحيات بواسطة وزراءه والوزراء ينفذون تشريعات مجلس الامة ومجلس الامة له دور رقابي .
مشكور
عزيزي فارمر
لا اعتقد بأن مشكلتنا مع التسمية وعندنا الكثير من التسميات الغربية ماشية وماخذه طريجها , سمها كما شئت مبدأ العيش المشترك او مبدأ احترام المختلف او او سمها شيكمارا ان شئت!
تحية لك
عزيزتي مركبنا
قبل كل شيئ
شكرا من القلب على الرابط وادعو الجميع للإطلاع عليه
في الحقيقة سعدت بمشاركتك القيمة , ولم تزعجني الاطالة بل بالعكس كنت اتمنى المزيد لما فيها من قراءة واعادة تقييم للذات نفتدقها كثيرا في هذه الايام ومن الجميل ان اجدها بك هذه حقيقة وليست مجاملة .
في الحقيقة لست ممن يرغب بالتمسك بالتعميم الذي اطلقه , ولكن لنتحدث عن اسباب التعميم :-
1 - كل الاسلاميون الموجودين على الساحة وهنا اقصد الاعلاميين والساسة منهم - لهم نفس المنطلقات والاليات ولهم نفس الاهداف مع التفاوت في درجات التشدد بها , بإستثناء بعض المفكرين الاسلاميين والمرفوضين من قبل اسلاميو الساحه مثل جمال البنا او احمد منصور وبو زيد وغيره وغيره من خريجي الكليات الدينية والذين اتخذوا مسلك الاعتدال وتقبل الاخر , للأسف مثل هذا التيار مفتقد عندنا وليس في الكويت تجمع سياسي او حزب كحزب العدالة والتنمية الذي انشق مؤسسوه عن حزب الرفاة وقبلوا بالعمل على ايصال رسالتهم عبر العلمانية وعبر القوانين المدنية , ولذلك كان ولا زال التحدي قائم في ان تكون هناك ايا من الجماعات السياسية الدينية الحالية قادرة على تقبل مشاركة الاخوة الشيعة في نظامها الحزبي وهنا اقصد القاعدة والاهداف العامة .
ليس هناك كما الدكتور عبدالحميد الانصاري مثلا بل ان الاغلبية ترفض هذا الفكر وتنبذه .
من هنا جاء التعميم ولأن كل النماذج التي ذكرتها هي لشخصيات عربية ليس من بينها كويتي وان كنت ولا ازال اتمنى ان تعلو اصوات القانعين والمتفهمين لاهمية التعايش السلمي , من الاخوة والاخوات الاسلاميين وخصوصا الشباب منهم لكي تميل الكفة لصالح الاعتدال الحقيقي او ما قد اسميه الحد الادنى من الاعتدال .
هذه الحقيقة لابد من التفكر بها , واتمنى فعلا ان اكون مخطئ بهذه النظرة التعميمية وربما اكون كذلك , بل انني كذلك فقد نسيت الموضوع الذي كتبه الزميل الفاضل الطارق قبل مدة والذي بين فيه رفضه لمنع ابو زيد من دخول الكويت ودعى الى العودة الى القانون والدستور للحكم في هذه القضية وهي مقالة يتيمة لشاب اسلامي واحد على مستوى الدولة!.
بالنسبة للقضية الدكتورة اسيل , فلنفرق مابين عدم تقبل النقد وبين رفض التشويه , وكان من الافضل لو قام الاخ المدون بتقديم سؤال مباشر للدكتورة اسيل حول موقفها من الحجاب وسبب رفضها ارتداءه بدلا من اجتزاء مقاطع من محاضرتها و اعادة تركيبها , والليبرالية لا تعني الرفض القاطع للجوء الى القضاء ان شعر احد ما بمهانة او بانتقاص من حرياته او حقوقه او راى تعد او تدليس يقصد به اضرار غير مستحق .
بالنسبة لليبرالية في الكويت , فلست في الحقيقة اتحدث عن الدكتورة اسيل او مواقف رولا دشتي , ولا اتحدث عن منبر ديمقراطي او تحالف وطني , وانما اتحدث عن صورة من الممكن ان تكون امامك وهي صورة جمعان الحربش بلحيته وهو تارك لأفكار الجماعة السياسية الدينية المذهبية التي ينتمي لها ويتمسك بالوطنية المبنية على اساس العدل والمساواة بين المواطنين والحرية بكل اشكالها لكونها اساسات التعايش المشترك , بمعنى سياسي متدين مع نفسه واهل بيته وربما بالمجتمع في الحدود التي يحددها القانون والدستور , و بنفس الوقت متحرر من القيود التي قد تفرضها مصالح الدولة الاشمل وهي الدولة الاسلامية التي من المفترض ان تطبق الشريعة من المحيط الى الصين! , ليطرح نفسه حاملا خبراته وكفاءته والاختيار الحر يكون لكل المواطنين بغض النظر عن انتماءاتهم المذهبية .
طبعا هنا لا اتحدث عن الحل السحري والفوري لكل مشاكلنا , وانما اتحدث عن خطوة بإتجاه اصلاح نظامنا السياسي , لتكونا الكفاءة والنزاهة هما معياري الاختيار من اجل ان يتحقق النظام السليم المبني على اساس الاختلاف فقط على الفكرة مع الاجماع على مصلحة الوطن والمواطنين .
زميلتي الكريمة
اتمنى فعلا ان يشتد عود التيار المعتدل في الكويت ,
تحية لج زميلتي الفاضلة
بالنسبة للرابط , فوردت به مغالطةاختلف بها مع المفكر البليهي
وهي المتعلقة بالاتاتوركية والتي كانت قد حازت على تأييد الاتراك , الا ان السيد البليهي مهتم على ما يبدو بالحفاظ على صورة الدولة العثمانية قبل انقضائها
عزيزي فارمر مرة اخرى
فاتني الرد على ما ورد في تعليقك حول حديثي عن ممارسة الضغط على افراد الاسرة
فقد ذكرت بالمقال الضغط بطريقة مقبولة على عائلتي , وبالتالي فإن ممارسة الضغوط الغير مقبولة من المفترض ان يدخلني في مسائلة قانونية مع الجمعيات المختصة بحماية حقوق الاطفال والاسرة والمرأة
تحية لك
عن اذنك عزيزي حمد
الزميله مركبنا
ممكن توضيح مالذي تقصدين بالتحرر الزائد؟
وهل هذا "التحرر الزائد" هو موضوع الكحول واللهو الليلي الذي يصوره لكم الإسلاميين انه مطلب ليبرالي ؟
نأتي الى موضوع تجديد الخطاب الديني والإعتدال وغيرها من المصطلحات التي تحارب أصولية الدين .
بنظري الشخصي أن العموم رافض التطرف الديني اجتماعيا ؛ سياسيا وغيرها من المجالات لكن بنفس الوقت العموم لديه تناقض سلوكي وفكري بالنسبه للإلتزام الديني وهذي واضحه جدا وما تحتاج أمثله . رغم هذا التناقض إلا أن هؤلاء العموم خائفون من أهل التيارات الدينيه لأمور اجتماعيه فلا أحد يريد أن تتشوه سمعته ويسمى علماني أو ملحد وغيرها من التصنيفات العقائديه والسياسيه التي لا يجد المجتمع مانعا بمعاداتها وشتمها . هؤلاء يستغلون عقيدتكم كي يجعلونكم تكرهون اخوانكم بالإنسانيه والمواطنه على الرغم أنكم غالبا حتى لم تسمعوا رأيهم بالأمور التي نسبوها الإسلاميون لديهم هل تصنفين هذا عدلا ؟
حتى ان اختلفتي معي بقضيه أو اثنين هل من العدل أن تسميني متطرفا وتعاديني بسبب رأيي ؟
لا اتكلم بلسان الليبراليين كلهم لكن الكراهيه لا تولد إلا الكراهيه وطالما ان التيارات الدينيه تتحكم بالعوام وتجعلها تعادي الليبراليين لا تتوقعي أن تكون ردة فعل الليبراليين سلميه دوما .
أعذروني على الإطاله
نبيل الهبيل ما عليه شرهه
حمد
لنفترض ان المجالس الحديثه فاشله
لكن انتوا تتغنون ببداية السبعينيات والثمانينات
ماذا فعلوا لكم
حمد
خذ هذه الضربه القاضيه
جمال البنا افتى بجواز تقبيل المراه عند السلام
فهل ترضاها لاختك؟؟
يامعتدل
عزيزي بلاك لايت
شكرا لاضافتك زميلي العزيز
تحية لك
غير معرف
اسائتك مرفوضة
عزيزي بو عبدالملك
تأميم النفط في السبعينات والخطوات التي سبقته وهيأت له , اقرار الدستور والمشاركة الشعبية ومبدأ فصل السلطات والتأكيد على الحريات والعدالة مابين المواطنين , اقرار حرية تشكيل النقابات وجمعيات النفع العام , القانون الاداري الذي وأد بعد تدخل السلطة بالانتخابات والحل الغير دستوري , التأمينات الاجتماعية , هذا فقط ما اتذكره على عجالة حيث ان نداء الغداء حان وقته! .
اما بالنسبة لفتوى التقبيل , فما علاقة شقيقتي بالموضوع ؟, لو سألتني فسأجيب بأنني لن اقبلها على نفسي ! , وان كانت هناك تقبلها او يقبلهاعلى نفسه فهذا ليس شأني ولن اتدخل بخصوصيات الاخرين , وفي الحقيقة انت ترد على نفسك فالبنا خريج شريعة كما هو الحال مع حامد العلي , واذا كانت لديك اعتراضات على مخرجات الازهر فليس شأني ان طالبت انت باغلاقه وبتحويله الى مزار سياحي :)
تحية لك
حمد
اذا اين السياره التي صنعها من كان في مجالس السبعينيات والثمانينيات؟؟
لالا انت تقول ان جمال البنا فكره وسطي
فقلت لك ان جمال البنا وسطيته هي فتوى بجواز تقبيل البنت عند السلام
فهل انت تعتبر من يفتي بالفتاوى هذي شخص معتدل
ولا بعد في فتاوى العن من جذي
الشيخ حامد العلي خريج الجامعه الاسلاميه بالمدينه المنوره وليس الازهر
لا اريد ان اظلمك لكن هل ترضى احد ان يقبل اختك ان كانت هي راضيه؟؟
اتمنى ان تكون اجابتك لا لكي ادخل مدونتك مره اخرى
الحمد الله ..!
أخي حمد تحية طيبة وبعد ..!
موضوعك جيد ولكن هناك بعض النقاط سوف أعلق عليها عزيزي ولكن أنظر إلى هذه الرابط في موقعي وبعدها نرد عليك ..!
الهوية الضائعة : http://m-vitaminz.blogspot.com/2008_10_01_archive.html
تحياتي الحارة لك ..!
أما بالنقاش البيزنطي مع الأخ ابو عبدالملك فأعتقد علينا أن نترفع من هذه الأسئلة التي لا تقدم ولا تأخر ..!
فيا عبدالملك عليك أن تكون موضوعي في ردك ..؟
تحياتي
حمد لا تتعب نفسك مع بو عبدالملك طوال هذه الفتره كنت اتوقع أنه فعلا صاحب طرح إسلامي بعدما شاهدت البروفايل للتو وقيمت عقليته من خلال ردوده ومواضع مدونته تبين لي أن هذا الشخص مستحيل يكون إسلامي وعلى الأغلب واحد من هالجموع اللي تكره الليبراليه مقزرها علينا استعباط .
سنوات وانا اتناقش مع الإسلاميين سواء بالمنتديات أو المدونات من سلف وحدس ومستقلين وغيرهم لذلك أقولك مستحيل هالشخص يكون إسلامي أسلوبهم مختلف تماما.
بو عبدالملك
أقدر فيك أسلوبك المحترم بالنقاش بس اعذرني انا مو من النوع اللي يناقش الناس اللي مو جاده. يكفينا معتوه واحد يستخدم أكثر من معرف قاعد يدش هالايام كل المدونات عباله ما ندري اهو منو . مشكلته أن خزعبلاته وحده مهما غير لغته او وسسلته لتوصيلها لا واللي يضحك يدخل على نفسه ويمدح ويرفعها .
عموما
نصيحه لك غير معرفك اقرى وتثقف دينيا وتاريخيا صح لأني واثق ان معرفتك الدينيه كلها من جوجل . بعدين ادخل علينا مره ثانيه وناقش.
blacklight
ماشاء الله صاير تقيم العقول وتعرف من هو اسلامي ومن هو غير اسلامي
زين شرايك احط لك صورتي او نتقابل انا وياك علشان تتأكد انك على غلط
اما على المعتوه فأنا ملاحظ ان في شخص ماعنده شغل غير سب وقذف
ماشاء الله
انا ناقشتك مره او مرتين او ثلاث
واخرها سالفة الثيروقراطيه الاسلاميه وافحمتك
وبعدها حولة الموضوع الى الشورى
اعتقد ان اليبرالي اذا حشرته بزاويه يتجه الى السخريه او الترفع عن الرد
وهذا ماراه
ماشاء الله
كل يوم طالع لنا نصطلح
بس على فكره اعجبتني كلمة بيزنطي
ماأراه
عزيزي بو عبدالملك
رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه , ربعنا ما وصلوا لمستوى تصنيع سيارة , على الاقل ما ينلامون مو اسلاميين والرب مو معاهم !, لكن ترة انت اللي حجيت عن الاميركان وتجربة منتجاتها بالمسلمين مو انا :)
بالنسبة لجمال البنا , فهو وسطي في موضوع التعايش مع الاخرين , وبعدين اذا الرسول ما اخذت لا بكلامه ولا بالكلام المنسوب له بالكامل يايني تبيني اخذ من مفتي كل فتاويه ؟
ويعني حامد العلي متخرج من جامعة احسن ؟ والا من جامعة تخريج الارهابيين :)
اعود الى موضوع تقبيل شقيقتي ,
اولا هذا الموضوع يعد من الخصوصيات سواءا كنت اقبل ام لا , ولن يكون امتناعي عن الاجابة لهذا السبب وانما لرغبتي بعدم الانجرار وراء الاسفاف , يعني تسألني عن موقفي من تقبيل شقيقتي أسألك عن تزويج شقيقتك بالمسيار او ربما اسال عن تزويج ابنتك حفظها الله وهي بالتاسعه او اسمله على عيالك وعيالنا المفاخذه وبقية تخريفات التدين , اعتذر لك وللقراء عن هذا المستوى ولكنه طرحته كمثال على ان هذا الاسلوب يستحق مني تجاوزه .
مع التحية :)
عزيزي ملتي فيتامينز
شكرا على الرابط , قرأت الموضوع ولا شك ان التنظيم امر جيد وفي جميع المجالات ومنها في الجانب الديني , الا انني اعتقد بأن من الصعوبة التنظيم في هذا الجانب وها هي منظمة العمل الاسلامي قد تحولت من العمل الاسلامي الى العمل المصالحي المرتبط بمصالح الدول .
ومتى ما كان الدين مستقلا عن السياسة اعتقد بأن خطوات جيدة قد تتحقق .
تحية لك
عزيزي بلاك لايت
مرات اتجاهل , لكن ماعليه ان كان لدينا شيئ من الوقت لربما نؤثر في نظرة الاخ بو ملك للامور , يمكن نستفزه للقراءة وللإطلاع وايينا باجر يناقشنا عن علم بدلا من نقل موروثات السكيك مع احترامي لشخصه
تحياتي لك
اخي الفاضل حمد ..
اعجبتني كلمة " اعادة تقييم الذات "
تعلم اخى ان هذه الكلمات قد يكون بها الحل السحري لقضايانا .
ثقافة الاستيراد والتعميم والحديث دون تاطير هم سبب ما نحن فيه .
لو اننا اعدنا النظر في افكارنا وفي النظر للاخرين حتما سيكون هناك اختلاف شديد .
اخي الكريم ..
اراط جنحت اخيرا الى التعميم ، اخى الكريم لست من بيت يحمل الفكر الاخواني ولكنى انتمي له بخياري لهذا اجد الرؤية لدى اكثر وضوحا ،
اخى انت قلت اسباب ولا اجدك تكلمت عن الاسباب وجدت تغرق اكثر في نظرية التعميم ، لا اعتقد ذلك واجزم ايضا ان الاختلاف موجود في الافكار والنسبة.
جمال البنا - ابو زيد - احمد منصور
راجع اخي فتاوى جمال البنا قد تجدها مضحكة جدا وغير منطقية .
اما عن ابو زيد هو ليس مقبول لدى الاسلامين ! بل اكثر من ذلك فلقد اعلنت المحكمة هناك انه مرتد وفرقت بينه وبين زوجة والراي هنا للمحكمة وليس للاسلاميين !
ولا ننسى فتواه الاخيره بضرورة بناء كعبه جديدة في مصر ، حتى لا تذهب اموال المصرين في السعودية ! وهناك اكثر من كتاب لعماره يرد فيها عليه .
عموما اخى اعتقد النقطة الاهم هنا
من ان نقول فلان وفلان المهم ان نقر بحاجتنا الى مفكرين كويتيين ؟
وهي صناعه صعبه لاننا نعشق الاستيراد حتى بالافكار .
اما عن تجديد الخطاب ، فكوني عضو الاصل هو كثرة مراجعتهم للافكار وايضا الانفتاح على الافكار الجديدة ولا الاجمل هو تاصيلهم لافكار موجودة في ديننا ولكن الناس عطلوها جهلا او عمدا ، خذ كمثال الاخ بوسند والاخ الطارق في حوارهم في مدوناتهم عن الدولة المدنية ستجد خطاب راقي لا يبتعد كثيرا عما تطمح اليه انت اخي .
اخى نحتاج اعادة رسم الصور الذهينة عن الاخرين اليس كذلك ؟
اما تقبل اخي من الذي يرفض الاخر ؟
لا اتحدث عن الاسلاميين عموما ولكن اتحدث عمن هم في مثل فكري ويقاربونه !
تعلم تعرضت لاهانة شديدة قبل فتره في الجمعية الثقافية النسائية من المنظمة الرئسية للبرنامج فقط ؟ لانني اسلاميه وما ارتديه مختلف عن غيري !
كنت هناك ابحث عن فكر وعن نقطة التقاء عقلي ولكنها ابعدتني فقط لما ارتدي ..
تصدق دشيت وسلمت وقعدت واتت فقط وقالت ممكن تقومين ؟
الموقف حدث اما عدد من الجمهور !
اليس هذا هو الاقصاء بعينة اليس هذا هو عدم التقبل للاخرين
اليس هذا هو تعدي على حريات الاخرين ؟
ان تاتي هذا الموقف من جمعية تدعي الثقافة ومن المنظمة الرئيسية لا من افراد !
اما عن تجربة التركيه
فيا اخي اعتقد ان شباب الحركات الاسلامية المعتدله سنويا يقومون بزيارة الحزب للتعرف على افكاره والاحتكاك برجاله
وعن نفسي لازمت احد العاملين معه في حملة اردوغان الاخيرة واعد الان مادة علمية متخصصة في دراسة فكرة ، لك اقدمها كدورة متخصصة عن فكرة التعايش للوصول للدولة المدنية واقدمها للمؤسسات الفكرية في الدعوة الاخوانية .
اخي اسمح لي
في ملاحظتى لشباب الفكر الاسلامي الاحظ تقدمهم الان وكثرة وقفات تقييم الذات والاهتمام ببناء الفكر اكثر من الاهتمام بنقله هو سمتهم الان .
اما حزب سياسي يجمع الكل ؟
اخوي حمد .. حدس من اوائل المطالبين لتاسيس احزاب في الكويت .. فقط لانها تؤمن بالتعددية والمشاركة فقط لانها تريد ان تحوي بين افراد الكل ، علما ان طرح الفكرة هذه كان له الاثر السلبي مع الشارع الكويتي الغير متقبل للعمل الحزبي .
فهذه الحجة مردود عليها واهيا صالا مطلب اساسي لم تمر على ورقة واحد في التخطيط في حدس الا وكان فيها دعوة لتاسيس الاحزاب .
اخي صوت المعايشة التى يطلقة شباب الحركات الاسلامية عالى ولكن هل هناك من مستمع ؟
اما عن الليبرالية فمن يمثلها في المجلس اخي ؟
اليس مجموع الليبراليون اجمعوا على اسماء معينة لتمثيلهم ؟
اليس نواب المجلس هم انعكاس وامتداد لليبراليون الخارج !
اخي في المجلس الاخير من هو الاقرب الى تمثيل قناعاتك في الاستجوابات الاخيره ؟
د.جمعان مواقفه كافية ليلتم الاخلاون حولة و ولماذا يترك افكاره ان لم تكن نتعارض مع الدولة التى نريد ،
"""طبعا هنا لا اتحدث عن الحل السحري والفوري لكل مشاكلنا , وانما اتحدث عن خطوة بإتجاه اصلاح نظامنا السياسي , لتكونا الكفاءة والنزاهة هما معياري الاختيار من اجل ان يتحقق النظام السليم المبني على اساس الاختلاف فقط على الفكرة مع الاجماع على مصلحة الوطن والمواطنين """ .
لا اختلف معك ابد في النص السابق والرد لهذا قدمنا د.جمعان الذي يمثلنا ، واصبح الان يمثل دائرة اوسع لم نتنخبه ولكنها تتبنى مقياس المواقف والنزاهه والكفاءة .
اخي حمد ..
وانا كذلك اتمنى ان يشتد عود الشباب الليبرالي ويكون اكثر منطقية ويتخذون من المعيار نموذج لا الافراد الا ترى اخي كون الشباب لا يزال يقدس نوابه بعد ادائهم المخزي في المجلس امر يحتاج مراجعه .
الا يقف الشباب في وجة من انتخبوهم واوصلوهم ويراجعونهم ويحاسبونهم على ادائهم هو امر يحتاج الى مراجعه كون الشباب لا يملك رؤية للحق واضحة ؟
"" للعلم دائما اضرب المثل فيك اخى في بصيره الحق التى تمتلكها عندما تعلن مواقفك بقوة تجاه من يخطا """
اخي الكريم اخيرا ..
قبل فتره كنت في حوار مع فتيات فقلت تدرون والله ومن غير مبالغه دائما من ادوعوا الله ان يقوى شباب الليبرال ليقوا الطرح بدل الاسلوب الذى تطرحه اغلب المدونات وهو اسلوب الطنازة والمعياة لان في تطورهم انفتاح للعقل اكثر وارتقاء في الحوار وقرب للحقائق وبعد عن التزوير ولا يخفي علينا تلاعب الملا في عقول الشباب في طرحة الساذج السنوات الماضية فكان الضرب على عواطفهم واستثارتها هو اقرب طريق للفوز له وانساهم شيكاته بلا رصيد وعمي الابصار والسمع عن كلمته في ناصر المحمد " اذا من فلوسه فكيفه "
لان التعليم والاعلام ابعد مانكون نحن عنه وهم اقرب شئ له فكلما اقتربوا للوطنية وللمعايير الواضحة والى الانصاف اقتربنا اكثر لحلمنا في الدولة المدنية التى نريد .
تحياتي اخي الكريم حمد
اخي الكريم
blacklight
لي عودة على كلامك اخي الفاضل
اعذرني بعد قليل نظرا لانشغالي
تسمح لى ؟
الحمد الله ..!
أولا الكلام موجه لعبدالملك ..! أي أسلام تطالب والإسلام ضائع ..؟
أي دين تطالب والمتدينين قتالون بعضهم البعض ..؟
أي منهج ديني تريد أن نعمل به في حياتنا فالسنة مختلفين ومتفرقين والشيعة كذلك وهناك فرق كثيرة أسلامية فأي منهج تريد الإعتناق به ..؟
بروحه الأصوليين قاتلين بعضهم البضع وهم لا يؤمنون بالحوار العلمي البناء الموضوعي وهم مثل العلمانيين وجهان لعملة واحدة ..!
وثانيا : أخي حمد إن الهوية الإسلامية لا تستطيع أن تتوحد إلا إذ بحثت عن هويتها وبلورت كتبها وتفكرة جيداً وراجعت أخطائها فإنها سوف تجد الحل الاأمثل للأمة , وليس فيما تفضلت بفصل الدين عن السياسة , فنحن نرى متأسلمين وليس أسلام فالممارسات لا تعطينا الحكم بأن الإسلام لا يناسب السياسة بل العكس الدين هو سياسة وإقتصاد وإجتماع ولكن بالرجوع للإسلام الصحيح , فعلى الباحث المؤمن الذي يجرد نفسه من كل شيئ سوف يصل إلى الحقيقة ..!
تحياتي
يا انتي يا مركبنا
استمتعت بقراءة كل سطر مما كتبتي
"على فكرة في ناس ماعندهم شي يمنعهم مثل قبيلة في اميركا "
غير صحيح هذا الكلام ، بل حتي زواج بنت العم أصبح مكروها و غير مطبق في أمريكا. بالنسبة لزواج الأخت كانت هذه عادة سائدة في التاريخ البعيد، كليوباترا مصر تزوجت أخاها، و النبي إبراهيم تزوج أخته من أبيه سارة و رزق منها إسحاق. و لكن هذه الزيجات إختفت قبل ظهور الإسلام بكثير لأن الناس لم يستسيغوها و ليس للدين أي علاقة بإختفائها
تحياتي
علي فكره
هنالك حيوانات مثل الذئاب التي تعيش في البرية لا تتزوج من أخواتها، فهل تعتقد أن ديانتها تمنعها؟
تحياتي
زميلتي الكريمة مركبنا
شكرا لج وسعيد جدا بمشاركتج واسمح لي ببعض التعليقات ..
في الحقيقة لست سعيدا بالتعميم الذي اطلقته , وكما تفضلت في ختام تعليقك واؤيدك بما جاء به حول الارتقاء بالخلاف والمنافسة , ولكن سبب التعميم هو بالمصادر , الاهداف العامة للحركات السياسية الاسلامية بالكويت , وهذا الانتقاد وجهته ايضا لساجد العبدلي في مدونتي السابقة او في هذه المدونة لا اذكر , فساجد العبدلي يطرح نفسه كاسلامي معتدل جدا ولكن ما عابه هو المشاركة في تأسيس حزب الامة الذي يدعو لتعديل المادة الثانية , اذن هو كحدس والسلف وغيرهم من الحركات السياسية لا يختلفون عن بعضهم البعض فجميعهم يريدون مذهب ودين للدولة مما سيترتب عليه تمييز اكيد ضد المذاهب والاديان الاخرى .
هذا الامر ينطبق ايضا على الكتاب المحسوبين على هذه الحركات , ولم تسجل اية خروجات الى العلن سوى من تفضلت بذكرهم من الزملاء الافاضل وهي خروجات حديثة وتحتاج للنظر وللمتابعة قبل الحكم بجديتها في طريق التغيير , وما تفضلت به امر جيد بالنسبة حول الاستفادة من التجربة التركية ولكن الى حين طرحها بشكل جدي بعد الانتهاء منها وربما يخرج علينا حزب تنمية في الكويت او ربما تتغير حركة حدس الى المزيد من المدنية .
تابع..
هذه خطوات اشجعها ولكنها لازالت حديثة ولم التمس الى الان حتى الاصرار عليها , تماما كما هو الحال مع المنبر الديمقراطي الذي وان أيدته في الكثير من المواقف الا انني اعترف على عصبيته القومية مع التقدير للفارق بالتأثير على الدولة مابين القومية العربية والمذهبية الدينية .
الامثلة التي تحدثت عنها في المحيط العربي تحدثت عنها لأنها مخرجات كليات دينية ولها مكانتها في الوطن العربي , وهذا هو الاساس في الحديث عن هذه الشخصيات بغض النظر عن اختلافنا او اتفاقنا معها , القصد بأن المعيار غير واضح بالنسبة لتفضيل هذا الشخص عن ذاك , و المعيار الذي اراه امامي هو درجة تشدد خريج الشريعة او ذاك ! , من اجل التدليل على ان تمدين التدين السياسي امر استحاله حدوثة لأن في مشكلة بالمعايير .
بالنسبة لمشروع الاحزاب , فليس الذي قدمته حدس فقط وانما حتى المشروع الذي قدمه علي الراشد قمت بانتقاده لأنه مشروع خال من شرط حظر الاحزاب الدينية والطائفية , وحدس بمشروعها هل كانت ستتحول الى حزب مدني ام انها تقدمت بمشروع يقبل بالاحزاب الدينية وبالتالي تفرق الناس خلف الاستقطابات الطائفية والى المحاصصة والى اخر سيمفونية التعصب والاختلاف .
يتبع ..
تابع ..
بالنسبة للمجلس الاخير , فأؤكد بأن لا احد يمثلني بحق في هذا المجلس , لطالما ان الجميع وصلوا الى المجلس ودون ان تكون واضحه مصادر اموالهم ومن اين يأتي الدعم وكيف يتم تعويض الخسارة خصوصا مع الكلفة العالية , نعم هناك مواقف جيدة من هنا او هناك ان غضينا البصر عن المراحل التالية كما هو الحال في ارحل وماذا ان كان البديل رئيسا اسلاميا ولكن فاسد كيف سيكون الموقف منه مثلا .
نعود الى الدكتور جمعان الحربش كمثال فهو مثل الدكتور فيصل المسلم , تحدثا عن شيكات الميتين الف ولم نسمع لهما رأيا في شيكات الطبطبائي , وتحدثت حدس عن عدم تمثيل الصواغ لهم وقبلوا بإنضمامه في كتلة التنمية ( كان يجلس دائما في جانب الحربش حتى قبل انضمامه للكتلة ) , فعن اي ثقة ومصداقية وعن اي تمثيل هو الاقرب لنفسي الذي نتحدث عنه ؟.
زميلتي الفاضلة
نحن في فوضى سياسية , وهذه الفوضى لها تاريخ وعليها مسؤولين! , وليس بودي الحديث عن هذا التاريخ ولكنني متمسك بأمل التغيير للأفضل , لا اخلي طرف من المسؤولية , سواءا كان ليبراليا او اسلاميا او كان مسؤولا تنفيذيا او كان في السلطة , من ضمنهم حتى الدكتور الخطيب وبقية مؤسسي الدستور .
تحية لج زميلتي الكريمة
عزيزي ملتي فيتامينز
لن اعقب على ما تفضلت به اخي الكريم لأنني متشائم وانت متفائل , ولا اريد ان اكون سلبيا وسأكتفي بالقول كل شيئ ممكن
تحية لك اخي الكريم
عزيزتي آية
هذا ما شاهدته في احد البرامج الوثائقية ولكن قبل سنوات طويلة ولكني انا المخطئ لطالما انني اتيت بما لم اجد له مصدر , وقد ذكرته لربما ينعش الذاكرة احد من الزملاء ..
على كل , اضيف على الادلة التي تفضلت بها , فعند المسلمين السنة اعتقاد بأن الاسلام انزل مع سيدنا آدم , ومع ذلك فإن قصة ابنيه الذين تقاتلا في سبيل الزواج من اختيهما معروفة , وبالتالي بالتأكيد لا علاقة مابين الدين وبين انحسار عملية زواج المحارم .
تحية لج زميلتي الكريمة
blacklight
اخي الكريم تحياتي
اكبر فيك ان تسئل .. !
ومن يفكر فقط هو الذي يسأل ؟
اخي الكريم ..
نظرية ان الشيوخ او اهل الدين والمطاعه سمهم ما تشاء هم الاقرب الى العوام اعتقد انها نظرية اصبحت لا تمثل واقعنا الحالي
والدليل الانتخابات الاخيره
اخي الكريم الان لتقود الناس
لتمكن لفكرك تحتاج الى امرين فقط
الاول الاعلام والثاني المال ولا اعتقد ان التيار الاسلامي له قوة التيار الليبرالي وحرفنته وتملكة لهذه الادوات ..
اما عن النظره للاخر !
ما قمت به هو عين الصواب من خلال السؤال ؟ وتمنيت لوكان ضياغة السؤال زميلتي كيف تنظرين للاخر ؟
ساجيب انسان مواطن
ومقياس التفاضل هو في الاداء والممارسة ! ليس الا
وهو الفصل ..
ما قلته عن العداله اوافقك فيه جدا
ولكن وهذا الواقع لا توجد التعبئة التى تتوقعها ..
اخي الكريم .. ما نفعله هنا سويا هو عين الصواب فالسؤال والبحث عن نقاط الاتفاق هو السبيل والتخلى عن الصور الذهنية هو سبيل الاول للارتقاء في وطننا ..
اخي
كثير من شباب العائله من التيار الليبرالي .. وهناك من التيار السلفي والقله هم من فكر الاخوان
والحمد لله العلاقات والروابط بيننا ممتازة ان كانت بيوت لا تتجاوز مساحتها الالف متر حوتنا اليس من الاولى للوطن ان يحوينا !
اخي الكريم .. كلبونا جماعه
تحياتي اخي
وعذرا على التاخر في الرد
زميلتي العزيزه مركبنا
سأحاول قدر الإمكان الرد على جميع نقاطك
تكلمتي عن رجال الدين وانهم ليسوا بالحجم الذي نتصوره والدليل نتائج الإنتخابات
بهذه النقطه لديك هنا لبس فأنتي تخلطين اخفاق حدس سياسيا بدور رجل الدين اجتماعيا وهما لا علاقة لهما ببعضهما .
امثله
نبيل العوضي شتم فئه بالمجتمع بأعراضها ماذا كانت ردة فعل العوام ؟ لم نسمع منهم سوى :
"كفو يا شيخ نبيل زين تسوي " فيهم .
مشاري الخراز
شخص عادي يصبح شيخا مشهورا بسبب الدجل الديني وتمويل غير ومشروع وهو اموال الزكاة وبإعتراف وزارة الأوقاف ولدي الدليل على ذلك .
رجل الدين بمجتمعنا هو شخص غير مؤهل يحصل على تقدير وتبجيل لا يستحقه هذه حقيقه واضحه وضوح الشمس .
تكلمتي عن الإعلام وتمويله وهنا الواقع ايضا ينفي تصورك تماما .
كم قناة تلفزيونيه ليبراليه أو تنويريه موجوده ؟ بالمقابل كل يوم قناة إسلاميه جديده .
تريدين المزيد من الدلائل ؟ كم ندوه دينيه تقام بالكويت بالمقابل كم ندوه ليبراليه ؟
النفوذ الإعلامي للتيارات الدينيه لا يقارن بالليبراليين الذين ليسوا حتى تيارا سياسيا منظما .
نأتي الى موضوع التعايش والأخوه بالمواطنه
قد تكوني انتي على المستوى الشخصي انسانه متقبله للآخر مهما اختلف عنك فكريا لكنك تتيعن تيارا سياسيا له ادبيات تحث اتباعه على الغاء الآخر .
فحزب الإخوان المسلمين هو حزب ثيوقراطي يدعى أهله المدنيه والتعدديه اليوم لأانهم بموضع ضعف لكن ان اصبحوا بموضع قوه سيفرضون الوصايه الفكريه الدينيه على الآخرين مثل كل التيارات الاصوليه الاخرى .
حزب الإخوان يعتبر من اخطر الأحزاب الأصوليه هل تدرين لماذا ؟ لأنه الحزب الوحيد القادر على جذب معتدلي الفكر مثلك .
12 سنه تقريبا سنه وانا احاور واناظر الإخوان المسلمين سواء هنا بالأنترنت او بالجامعه لذلك اعرف الطريقه التي يفكرون بها هم حزب لا يمانع أن يتأرجح ويتلون بطرحه الفكري بسبيل النجاح السياسي .
مثال لو أسألك اليوم عن رأيك بالحدود الشرعيه او الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ستتنكرين فورا من النموذج السعودي او الطالباني وتدعين ان مشروعك الفكري والسياسي سيحقق العداله التي لا تحققها الثيوقراطيه المطبقه هناك هل تدرين لماذا ؟ لأنك كويتيه وتدركين أن العموم يكره مثل هذه النماذج المتطرفه وحركة حدس التي تنتمين لها هي من زرع فيك هذه الفكره التي ليست سوى مغالطه فالثيوقراطيه واحده سواء جاءت من كثيفي اللحى(السلف) أو مهذبيها (الإخوان) .
نصيحه شخصيه لك اسئلي أهم مصادركم الفكريه وخذي رأيه بتطبيق الحدود الشرعيه أو الأمر بالمعروف وهل هذه الامور جزء من الدوله التي يدعو اليها الإخوان المسلمين أم لا .
تقبلي تحياتي سرني النقاش معك ومنكم دوما نستفيد .
اخي حمد ..
اخي الكريم ان كان الانطلاق من الاهداف العامة للحركات الاسلامية في الكويت فانت تتحدث عن المشرق والمغرب فكيف تجمله في نظرة واحده .
وساجد العبدلى كنموذج انشق الف مره عن تياراته . ومن نثبت ان الاهداف مختلفه .
اما عن التجديد فهو حاصل ونراه ونحياه الان الحمد لله في الحركة الدستورية الاسلامية .
ولا اعتقد ان حدس تحتاج ان تقفز فهي اصلا تتمسك بالقيم المدنية .
اما عن حضر الاحزاب الدينية فاي تحرر يكون بالحظر !
اخي الكريم
لا يوجد هناك نائب هو انعكاس تام لما نحن عليه ولكن هناك من هو اقرب الى تمثيل رؤيانا من خلال """ مواقفة """.
واعتقد ان كتلة التنمية هي اقرب نموذج لكل من يرفض سياسة التبصيم ويبحث عن مواقف متجردة ..
تحياتي اخي الكريم حمد
اخي
اخي حمد اسمح لى فى الرد على الاخ
blacklight
اخي الكريم ..
في مسائلة نبيل العوضى رجل دين ولكن لا يمثل طرحي ابدا ، ولكن بما انك ذكرته .. ابحث اخى من جعله ينطق بهذا دعوة لتذهب لمدوة ام صدة وانظر كم بوست طرح بطريقة يستهزئ بها بمكانة الرجل وكذلك باقي المدونات يقول المثل اذا بيتك من زجاج لا ترمي الناس بحجر
على الرغم من رفض اهلى وكذلك من حاورتهم في تيارتي لهذا الطرح المتطرف للشيخ !
اما عن الاعلام فا اخي الامور تاخذ بالنوع لا الكم .
اما قنوات ليبرالية يكفي برنامج تو الليل وتوجية المتعمد من قبل نادية صفر .
واما عن الندوات فهي عادتا توعوية وعظية والوعظ لا يحدث اثر كما الطرح الفكري .
"""نأتي الى موضوع التعايش والأخوه بالمواطنه "" صدقت (=
اما عن ادبيات جماعتي الفكرية فدعني اتحدث عنها كوني منهم ، ففكرهم لا يلغى اخر ابدا بل يعزز التنوع ويطالب بالدولة المدنية كحل .
اما عن القبول للاخر فصراحه انا "" اعاني "" من سالفة القبول في التيار الاخر وراجع السالفه الى ذكرتها قبل للاخ حمد .
اعتقد امامنا سنوات اكثر لتغير فكرة 12 سنة الماضية .
اخوي انت تسائل وتجاوب ((=
اخي في بحثى عن الحقيقة وعن تصور الدولة المدنية لا ازال ابحث واقرا ولا ابالغ حتى اسافر بحثا عما يثريني فكر وعلما ، وعمن يجب عن اسئلتى واحيانا اسافر ليوم فقط للقاء عالم والحوار معه لساعه .
فالبحث عن الحقائق شغفي الاول .
تحياتي اخي الكريم
وكذلك انا اخى سرني الحوار معك
واعتقد اننا على الخط الصحيح بمانفعل .
إرسال تعليق