أعلم بأن ما سأقوله سيستفز الكثير من الناس , فما له علاقة بالدين غير قابل للمس حتى لو كان منهجا تعليميا لا قرآنا وليست له علاقة بالمشاعر الدينية او ( هكذا يفترض ) , الا اننا تعودنا على الحساسية المفرطة عند التعامل مع هذه القضايا , وحتى لا يتحول هذا الموضوع لطلقة تصوب الى الجسم الوطني فإنني اعيد التأكيد على انني من المذهب السني ( او هكذا يفترض !) .
ولكن , وبما ان دستور دولة الكويت قد حدد دين الدولة الاسلام ولم يحدد مذهبيتها , وبما ان الدستور يقر بأن العدل والحرية دعامات المجتمع , وشدد رفضه للتعصب الديني وغيره , فإن مادة التربية الاسلامية هي للجميع وليست لفئة مذهبية دون اخرى تحت ذريعة الاغلبية .
كيف يحل الاشكال الحاصل حول مناهج مادة التربية الاسلامية ؟ , وهل سنقبل بتنازل السنة عن بعض اسسهم العقائدية لصالح الوحدة الوطنية ؟ , ام اننا سنقبل بالاساءة الى العقائد الشيعية عبر استمرار التحريضات التي اثير الحديث عنها في هذه الايام ؟ .
لا اعتقد بأن مادة التربية الاسلامية ضرورية لما تحمله من اسباب للفرقة مابين ابناء الوطن الواحد , ولا اعتقد ايضا بأن هذه المادة تقدم لنا شيئا علميا تستفيد منه الامة بل انها تكرس ثقافة التلقين والحفظ والتي اثرت بتعامل الطالب مع بقية المواد وخصوصا العلمية منها , ولذلك اعتقد بأننا ان كنا ملتزمين بالدستور عقلا وروحا فعلينا ان نطالب بالغاء مادة التربية الاسلامية , او بأسوأ الاحوال تحويلها الى مادة اختيارية ويخصص قسمين لها في كل مدرسة واحد منهم للاسلام السني والاخر للاسلام الشيعي .. وشكرا
هناك 32 تعليقًا:
يا اخوك احترم رأيك
لكن ما أييدك
خوفنا من الفتنة لا يجعلنا جبناء ندس رؤوسنا في التراب
الدين هو الدين
عزيزي خالف تعرف
وماذا ان كان تعليم الدين في المدرسة يتسبب بالشقاق الوطني ؟ لماذا لا نبعد الدولة والتي هي المظلة التي تستظل تحتها كل الامة ويبقى تعلم الدين اختياريا في المسجد ؟ .
ماعلاقة الدين بالدولة يا اخي العزيز ؟
تحية لك
العزيز الغالي حمد
ضحكتني على سالفة (هكذا يفترض)
:)
الانسان يولد بافتراضات تصبح مسلمات اجتماعية هاليومين
عموما ..
كلامك جميل اخوي
فعلا الدستور واضح و صريح .. حدد دين الدولة الإسلام و لم يحدد المذهب اقرارا بالعدل و الحريات، بل و كفل حرية الاعتقاد اللي كفلها القرآن.
بس انا ما اشوف ان تعديل المناهج معناته تنازل عن اسس عقائدية، التنازل يتم بالتطبيق او عدمه، اما من ناحية المادة العلمية فمعقولة ان يتم تدريس ما يختلف به ابناء الوطن الواحد؟
الدين الحق لا يفرق بين البشر ايا كانت انتماءاتهم مو شرط بس ابناء الوطن الواحد .. و الاسلام لا يفرق بين البشر
الدين لتنظيم العلاقة بين الفرد و البشرية بشكل عام مما يحقق الوحدة بغض النظر عن اي معطيات اخرى، و مثل ما هو واضح بعض المواد اللي يتم تدريسها في مواد التربية الاسلامية لا تحقق هالشي
ليش؟
من الذي وضع المادة العلمية؟
هذي الأمور المفترض انها تكون مطالبات النواب الغير محسوبين على اي تيار ديني
لكن مع الأسف
Your proposal should not have been put forth. For one, it is incomplete and needs much more planning, reasoning, and inclusiveness - and by inclusiveness I mean encompassing not only the two sects Sunni & Shiite but also other religions as well; there are Kuwaiti Christians for example who should be acknowledged as well
Overall, your proposal of either eliminating religion from the curriculum and/or integrating the Shiite sect into textbooks is much too radical at this point since separation of church & state isn't something that might happen soon, thus, your proposal - the entire post actually - would be perceived as a twilight zone of a proposal to the Kuwaiti society
Stay away from religion for now, you do not seem to have a firm grip on how to introduce/run/plan/advocate matters well in that perspective
حمد بغض النظر عن قناعاتك او رائيك لكن ما تشوف او تسال نفسك اشمعنى اللحين صار هالموضوع يمزق الوحده الوطنية و يؤثر سلبا عليها انا واحد على مشارف الاربعين يعني عاصرت هالمنهج مثل ما عاصره غيري من شيعه و سنة طوال هذه المده لم اسمع الا بالسنوات الخمس الاخيرة هذه القصة شسالفه
بالضبط انظر حولك و ستعرف الاجابة جيداً
انا اعتقد ان مادة التربية الاسلامية مهمة.. ومو لازم تنشال!
بس يمكن المفروض يحدونها بالأساسيات... يعني بالاخير احنا دينا واحد سواء كنا شيعة او سنة!
فيدرسون اهمية الصلاة وفضل العبادة الى اخره من الامور الي ما فيها تكفير او تنقيص لاي مذهب!
سأستمر في تجاهل الموضوع
خنشوف شنو آخرتها مع الأثنين
بعض النواب يريد أن يضفي القدسية على المناهج الدراسية وكأنها لا يأتيها الباطل من بين يديها أو من خلفها، والبعض يقول إن هذه عقيدة أهل السُّنة والجماعة، وكأنه يقول مادمنا نحن الأغلبية فلنا الحق في وضع المناهج التي نريد شاء مَن شاء وأبى مَن أبى. لهؤلاء نقول إن الوطن للجميع وليس لفئة دون أخرى، فليس في الدستور أغلبية وأقلية، فالجميع سواسية ولهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات، وكما أنكم لا ترضون بأن يجرح أحد معتقداتكم، فالآخرون كذلك لا يقبلون، فقليلاً من التجرد والإنصاف، حتى لا تعميكم العصبية عن رؤية الحق. الكويت للجميع، وليس فيها 'أبناء ست وأبناء جارية'.
امس مقاله ان الحريات اهم من المال العام واليوم ماله داعي مادة الاسلامية !
يا حمد وين ناوي توصل !
المطلوب لا هو اصلاح التعليم ولا هو تطوير المناهج !!
اللي يقول هذا الكلام كذاب حتى لو كان من المختصين في وزارة التربية .
والل يصدق هذا الكلام أردى منهم لأن الحكومة مستحيل تكون وايد حريصة على مستوى التعليم والمناهج عقب كل هالسنين اللي مارست فيها الفساد والافساد على جميع مستويات الدولة !
لا يجرونا يا حمد لمعركة الخاسر فيها هو بلدنا ووحدتنا أمام الفاسدين لأن فاقد الشيء لا يعطيه
وحكومتنا تخر فشل فشلون اهي اللي تبي الاصلاح ؟
اللي حاصل ان الموضوع شرارة فتنة يشعلونها وقت ما يبون ويموتونها وقت ما يبون !
الاستجواب الأخير كان حق فتنة الحضر والبدو والحين دور فنتة السنة والشيعة
لا يضحكون علينا يا حمد هدفهم مو اصلاح التعليم ولا يجرونا بمعارك جانبية وينسونا اللعب والخمبقة بالملايين
اللي يبي يصلح التعليم أول شيء يسويه يشيل رشا الصباح وشلتها من وزارة التعليم العالي
غير جذي ما عندي كلام
تحياتي
حمد
باين عليك علماني
اقتراحك فاشل ساقط وكل مسلم سليم العقيده سوف يطلق اقتراحك بالثلاث
لان اسقاط مادة التربيه الاسلاميه كا اسقاط الدين الاسلامي وانحدار الاخلاق الاسلاميه
انا اعتقد اذا نبي نسقط مواد نسقط مادة الدستور والفلسفه لان الدستور مخالف للشريعه ومن يستحله فهو كافر والفلسفه مادة اغلبها كفر بكفر وتجعل الشخص يلحد بالله
اما علاقة الدين بالدوله كعلاقة المخ لجسم الانسان لان المخ هو الذي يحرك جسم الانسان
ف الدين الاسلامي ليس اخلاق وقيم وكتاب يقرا فقط
الدين الاسلامي اخلاق وقيم وكتاب منه نشرع قوانين واحكام لنحكم فيها الدوله
اما افكار اذناب امريكا اوروبا مثل العلمانيه والليبراليه يرفضها الدين الاسلامي كما يرفض اليهود والنصارى
عزيزي سيكرت
ربعنا يستحون , وانا معك بأن تعديل المناهج سيؤدي الى الافضل للطرفين ولكنني افترضت عدم تقبل هذا الطرف التنازل
عبث يا اخي واستهتار بامن الاجيال القادمة
تحية لك اخي العزيز
عزيزي غير معرف
الى الان لم نصل الى مستوى مناقشة التفاصيل فهي بعيدة عنا , اساسا الموضوع مرفوض من ناحية المبدأ لدى الاغلبية المتمسكة بتعصبها المذهبي , بالتالي فإن هذه القضية وان لم تفض الى شيئ فعلى الاقل سأكون راضيا عن نفسي بأنني قد اديت شهادتي على الحاضر لأبرئ ذمتي عند مواجهة ابناءنا بالمستقبل , وقد يجلب صوتي الخافت شيئا من الاهتمام .
تحية لك اخي الكريم
عزيزي انتر كيو ايت
سأفصل رأيي بمقال سأكتبه ربما الليله
تحية لك اخي العزيز
عزيزي اوريوس
لن اختلف معك كثيرا وهذا جيد لو توصلوا الى الصيغة التي تتحدث عنها , ولكن هل سيتفق الطرفان على صيغة مرضية ؟ وقبل هذا هل ستقبل الاغلبية التنازل عن مكاسبها الزائد عن حدها بالوقت الذي تبحث به عن تعزيز اكثر لموقفها في الساحة وتبحث بالسيطرة اكثر على المجتمع , الصراع حقيقي مع الاسف واعتقد بأن علينا ان نقف في صف الحق والعدالة والمساواة - المبادئ الانسانية والدينية والدستورية .
تحية لك اخي الكريم
عزيزي مطقوق
اتفهم واحييك على موقفك
تحية لك اخي العزيز
عزيزي غير معرف
اتفق معك تماما , وللاسف منهم من ظهر اليوم وحدد بأن مذهب الدولة هو المالكي :)
تحية لك اخي الكريم
عزيزي غير معرف
هذه شهادتي على الاحداث , واكتب عن الحريات منذ زمن طويل بل انني قصرت كثيرا في حقها
تحية لك
استاذي العزيز بو بدر
لست ادافع عن موقف حكومي فالحكومة بلا موقف بهذه القضية , وكل ما بالامر ان موضي الحمود حاولت مداهنة نواب الطائفة الشيعية للحفاظ على كرسيها لا اكثر وبعد الهجوم المضاد رمت الامر على لجنة والسلام .
الحكومة لا تتبنى الاصلاح في هذه القضية فعلا ولكنني اتحدث عن قضية مهمة لا علاقة لها لا بالدويسان ولا بموضي ولا بهايف
اما بالنسبة لمشاغله قصة وزارة الداخلية , فسأفصل برأيي حول هذه النقطة بالمقالة القادمة .
تحية لك استاذي العزيز
المتعصب بو عبدالملك
استغرب تكفيرك لمن هو مقتنع بالدستور وبنفس الوقت تفتح مدونة بإسم حدس وهي حركة سياسية تمارس السياسة وتقسم على احترام الدستور والقوانين المدنية , فكيف يستوي ذلك نورنا
مع التحية
نعم أنا مع إلغاء تدريس الدين في المدارس العامة الي يحب يدرس عياله المعاهد الدينية والحلقات الدينية مستمرة طوال العام يودي عياله يتعلمون مثل ما اهوا يحب
تتذكر البغدادي لمن كتب مقالة رفض فيها إلغاء حصص الموسيقى على حساب إضافة حصص للدين ( حط في الاعتبار انه ما طالب بإلغاء تدريس الدين) شنو كان مصير هالمسكين؟؟؟
حمد
الحركه الدستوريه الاسلاميه عندما دخلت المجلس دخلت بفتوى الاصلاح
وقاعدة الضرورات تبيح المحظورات تعني ان يحق ان تفعل شي محرم اذا كنت مضطر
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا ضرر ولا ضرار ) يعني لو ان المطاوعه لم يدخلوا مجلس الامه فسوف يدخل المجلس العلمانيين والليبراليين والشيعه ويجعلو الكويت دوله منحطه اخلاقيا ودينيا او انهم يجعلو الكويت دوله شيعيه
فالمطاوعه قرروا خوض الانتخابات لينشروا دين الله ويجعلو نهج الدوله الشريعه الاسلاميه
انا معك ان بدخول المطاوعه المجلس فيه تنازلات للشريعه كالحلف على الدستور بس
في قاعده تقول درء المفاسد ياجل جلب المصالح
وادخل على المقطع هذا http://www.youtube.com/watch?v=4_Kl8aLjYuI
اما على تكفيري على من مقتنع بالدستور فهذا ليس انا من اكفر الله كفره بقوله ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ)
طبعا هو في تفصيل مالي خلق افصل ادخل الصفحه هذي لموقع مفتي الامه الاسلاميه عبدالعزيز بن باز رحمة الله عليه وتاكد من صحة كلامي http://www.binbaz.org.sa/mat/1825
عزيزي جاكو
ذكرتني بناظر ثانوية عبداللطيف ثنيان الغانم الذي الغى مادة الموسيقى ( بمزاجه )
صج ديرة بطيخ
تحية لك اخي الكريم
عزيزي بوعبدالملك
كل اللي قلته كلام مو يديد نفاق وميكافللية الجماعات الدينية بعمومها باتت معروفة اكثر
تحية لك
حمد
الله يستر عليك بس
انت تقارن ميكافللي ب عبدالعزيز بن باز الله يرحمه
ولا المشكله يقول نفاق
قال تعالى (واذا قيل لهم امنوا كما امن الناس قالوا انؤمن كما امن السفهاء الا انهم هم السفهاء ولكن لايعلمون ) هذي الايه تنطبق عليك
زين عبد العزيز بن باز رحمة الله عليه كفرهم بايات من الله سبحانه وتعالى يعني جايب لك دليل من الله ونحن مسلمين دليلنا من الكتاب والسنه لاناخذ الادله من ديكارت او جون لوك
1سؤال كيف عرفت ان عبد العزيز بن
باز منافق؟؟
2 من هو المنافق ؟؟
يعطيك العافيه
رايك نحترمه ووجهة نظرك عالعين وعـ الراس
كنت ناوي ارد رد مطول حبتين لكن عقب ما شفت ردودك على عبدالملك غسلت ايدي بصابون :)
بس معلش خلني اقولك اياها عالطاير لأنها قاعد تقرقع بقلبي
لمن الاسلام ما يصير من اولوياتنا وبهالسهوله وبكل برودة دم نقول خل نلغيها ويصير الدستور له قدسيه بهالشكل !! .. فـ اسمحلي اقولك ان الانسان اذا وصل لي هالمرحله بالتفكير ان لازم يقعد مع نفسه ويراجع نفسه لانه بالاخير الاسلام ودراستك له اهو اللي راح يزيد بميزان حسناتك اما الدستور ما راح يفيدك بيوم ما ينفع فيه لا مال ولا بنون ..
انا ماني سلفي ولا اخواني .. ولاحظ اني ما يبت لا طاري سنه ولا شيعه .. بس تكفه راجع نفسك وشوف انت شلون قاعد تفدي الدستور على حساب مادة الاسلاميه اللي اهي كل ذنبها انها قاعد تعلم اعالينا شلون يقرون قرآن وشلون يصومون ويصلوون ....إلخ
سلام
اخوي حمد المناهج لم تثار لمساسها بعقائد اخرين
بل لاغراض سياسية بحتة ولا توجد مشكله بالمناهج فمناهجنا لها اربعين سنة وما شفنا احد اعترض ليش بهالوقت بالذات
عزيزي بوعبدالملك
ستجد اجابات على اسئلتك بمواضيع سابقة , الضرورات تبيح المحظورات اكثر من جذي نفاق وين ؟؟
تحية لك
عزيزي غير معرف
من غير لا رغوة ولا صابون برد عليك بالمختصر المفيد
اذا بتقارن مابين الاسلام بصورته الحالية وبين الدستور كمنهج سياسي , راح ارجح كفة الدستور مليون مرة حتى لو ادى ذلك الى تكفيري , باختصار الدستور هو من يجمعنا بسواسية تحت مظلة الدولة , والدين بصيغته الحالية يفرقنا من باب الاحاديث الغريبة والتفاسير العجيبة ,
لا يجتمع دينان في جزيرة العرب مقابل المادة التي تقول , الناس سواسية في الكرامة الانسانية , وهم متساوون لدى القانون في الحقوق والواجبات , لا تمييز بينهم بسبب الجنس او الاصل او اللغة او الدين .
بذمتك امام هذه المقارنة اختار كلام المؤسسون الاوائل والا اختار كلام مفتي القصور المرحوم بن باز ؟؟
ادري مسبقا بماذا ستجيب ولذلك اقول , انا عندي المواطن المسيحي والشيعي والملحد واليهودي اهم من المسلم اللي بافغانستان بستين ترليون مرة :)
تحية لك
عزيزي خالف تعرف
اجبت على هذا السؤال بالبوست التالي
تحية لك اخي الكريم
اي شخص ذو توجه من الكتاب والسنه
اتمنى انه مايناقش سفيه كافر
هذا ربك يهديه
دام هذا رده الاخير ف انصحكم تتركونه على سكرته
بما انك عارف ردي مسبقاً فما يحتاي اطولها واهي قصيره
لكن واجبي كا مسلم لا يقبل انه احد يكفره ويشكك بعقيدته بهالسهوله (مثل ما انت مو فارقه معاك) لازم ارد ولو بإختصار عشان انام وانا مرتاح لانه كلامك وايد ضايقني لانك اخو وعزيز ويحرني اذا شفت الاسلام رخيص لهالدرجه عند البعض
بن باز رحمة الله عليه ليس مفتي قصور مثل ما تدعي ! واقرى عن بن باز وانت تعرف منو هالشخص وتقدر تشوف فيديو باليوتيوب حديثه مع الملك فيصل الله يرحمه
ومو انت ولا انا اللي يقيم بن باز
الشغله الثانيه الاسلام اشرف من عبدالله السالم ومن التكتل الشعبي وحدس والسلف ولا نقبل ان يكون بالمرتبه الثانيه
واذا انت تقول بالوضع الحالي بأختار الدستور لانه افضل من الاسلام فـ هذا كلام خطير
أي خلاف بين المسلمين فـ يجب الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى او رسوله للحكم فيه .. يقول عز وجل في كتابه الكريم "فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله"
وقبل لا تتهمنا بالنفاق فأقرى هذه الآيه وانت تعرف منو المنافق فينا
"فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"
وانت حضرتك ما تبي القرآن وسنة رسولنا صلى الله عليه وسلم تحكم بلي نختلف فيه .. اظن بانت معاك ألحين منو المنافق
وتبي الدستور يحكم بكل شي
انا مو متشدد وشاب حالي حالك لكن الامور واضحه وما يبيلها واحد يكابر وغصب طيب بتخلي الدستور احسن من كل شي
ولمن تتكلم عن رموز دينيه ياريت يكون في احترام شوي لأنه بن باز هذا اللي مو عاجبك طوف بحياته كلها صلاة وحده بس بالمسجد وكرس حياته كلها في خدمة الدين
احبك بوحمده بس كان لازم اوضح هالشي وادري اني قاعد انفخ بجربه مقضوضه بس هم عندي شوية امل انه ممكن اشوف منك رد يفتح النفس :)
عزيزي غير معرف
ليت سألت اكثر قبل ان تكون رأيك , والحمد لله انك اعطيتني فسحة للرد لا كما فعل الاخ عبدالملك :)
اراك لاحظت حديثي عن الاسلام ولم تلاحظ قولي ( بصورته الحالية ) او ( بصيغته الحالية ) , ولست ادري لم الاستعجال بالقراءة فالكلمات لا تكتب من اجل اتعابك واتعابي بالاطالة .
اجمل الكلام هو الذي قلته انت لا انا ولكن , اين نحن من امكانية التطبيق العملي ؟ , من الذي يفسر ومن الذي يبحث بمنطق التفسير ومن الذي يربط بين صحة التفسير والمستجدات العملية , وأسألك على سبيل المثال عمن الذي قال بكفر من يقول بأن الارض مكورة وانها هي التي تدور حول الشمس لا العكس , فهل يا عزيزي كان علينا اتباع هذا الرأي ونسيان الرأي العلمي فقط احتراما لمكانه هذا العالم او ذاك ؟ .
لنعد الى قصة اهتمامك بالتكفير وأسأل , الا تعتقد بأن هناك من يكفرك ويكفر حكامك ؟ , وهل يستحق هذا الرأي الاهتمام وانت تعرف كيف هو فكر القاعدة وكيف انهم يستندون الى دارسين في العلوم الشرعية من جامعات عدة ومن كل المشارب ؟ ,
واعيد السؤال ايضا عن توافق الفهم الديني الحالي ( اكرر الحالي ) مع ضروف بلدنا حيث تعدد الاثنيات تحت مظلة القانون وخصوصا الاختلاف السني الشيعي , ولا اريد ان آتيك بمثال من احدى مشاركات الاخ عبدالملك الذي نقل راي بن باز عن كفر الاخوة الشيعة ووو ... الخ وانت تعلم ماهي مكانة الكفر بالدين .
نبي التعايش السلمي اخي الكريم فجده لي من العلم الشرعي وسأرفع قبعتي لك وللشيخ بن باز .
مع التحية
يعطيك العافيه والسموحه اذا تعبتك معاي :)
وبوعبدالملك ما يقصد لكن انت استفزيته بردودك :)
استمتعت بنقاشي معاك يا بوحمده وانا تقريباً قلت كل اللي عندي والحقيقه واضحه وما تحتاج توضيح مني ومن غيري لكن يبيلها ذهن صافي يفكر فيها صح وبالاخير انا متأكد انك راح تعرف انك غلطان ب90% من اللي قلته :)
وانا قريت موضوعك عدل وادري انك تقصد الاسلام الحالي والدليل ردي
"واذا انت تقول بالوضع الحالي بأختار الدستور لانه افضل من الاسلام فـ هذا كلام خطير "
نهاية الكلام حبيت اقولك ان الاسلام ما يمثله اشخاص على اشخاص
معنى كلامي اذا كان بن لادن خوش واحد .. يصير الاسلام شغل عدل ؟
ماله شغل ترى ولا تبني رايك بالاسلام على اساس اشخاص
وهذه آيه تؤيد كلامي ان الاسلام صالح لكل زمان ومكان وان الاسلام ما يتغير واحكامه وقواعده ثابته .. واذا في ناس تطبقه غلط احنا خل نحاول نطبقه صح بلي نقدر عليه لكن ما نحاول نهدمه عشان ما يطيح علينا السقف ألحين ونروح وطي :)
وهذا قول الله تعالى: " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا"
اسمحلنا مره ثانيه على الاطاله واتمنى ان الاسلام يكون له قيمه بقلبك اكثر من جذي :)
سلام
غير معروف
انصحك لاتتعب نفسك مع ناس قال الله عنهم ( بل هم كالانعام بل اضل سبيله )
يبا هذيل مهما ماتكلمه مايرجع لله ورسوله لالا يرجع لجون لوك ويرجع لديكارت وارسطو والفلاسفه الملحدين
يعني اناس ينتقدون الدين شنو يبي يطلع منهم
ومايدري ان بانتقاد الدين تعتبر تنتقد ربك اللي خلقك لان الله هو الذي شرع القران الكريم
قال تعالى ( الم ترى الى الذي اتبع اله هواه ) يبا هذيل يتبع هواه لما تقوله ان الدستور مايجوز الحكم فيه كانك قاعد تحارب هواه اللي اهو الدستور
ويقولون لك حقوق الانسان خل خدامتهم تسرق منهم الف دينار يمسكونها ويسلمونها للشرطه ويقولون لها سوو فيها الي تبون بس اهم شي ترد لهم الالف دينار
ياعمي هذيل ضايعين
ودليل ضياعهم عندما قال المتطور المتقدم الفاهم الذكي المحافظ على حقوق الناس رجل الحريات حمد ان راح ارجح كفة الدستور مليون مره واستدل بحديث شريف اللي اهو ( لادينان بجزيرة العرب ) الذكي حمد ما اعطى نفسه وقت علشان يعرف تفسير الحديث بل راح فسره بعقله الذي يزعم ان عقله سوف يقود الناس الى التطور
ياحجي حمد تفسير الحديث ان لادين غير دين الاسلام سوف يحكم جزيرة العرب اي يعني دين الدوله
نصيحتي لك اذا تبي الصلاح وجنه طولها وعرضها السموات والارض
ف اتق ربك لاني انا لما كلمتك ادري مامنه فايده بس انك لاتهدي من تحب لكن الله يهدي من يشاء
ياخووك اللي انت فيه سببه ابتعادك عن الدين وحنا بعصر شهوات وشبهات فانت بسبب ابتعادك على الدين اشتبهت بمساله فقمت تحارب الدين من غير لاتشعر
اقعد بينك وبين نفسك وحاسب نفسك قبل ان يحاسبك الله وحساب الله مو مثل حساب نفسك وحساب البشر
والله يهديك ويهدينه
عزيزي غير معرف
عزيزي بو ملك
مالي مود برجعلكم في ما بعد , يبيلكم قعدة
تحية لكما
حمد
حياك باي وقت
بس ادرس عقيده
عزيزي غير معرف
كنت افرق مابين الدين والتدين , والتدين هو الذي اعبر عنه بموضوعاتي الاخيرة بمصطلح الاسلام السياسي , وجب التنبيه و شرح المعنى بدقة لأن اللبس في هذا الموضوع سيسبب مشكلة لأن وبغير هذا التنبيه فسيكون بو ملك محقا بتكفيري على ما اقول :)
ولذلك فأنا لا اتحدث عن الاسلام الدين وانما اتحدث عن الاسلام السياسي الذي يعتمد بشكل كبير على الاجتهاد البشري وبالتالي تعرضه للخطأ الذي انتقدته انت بنفسك ونسبته محقا لليد البشرية , والفرق انك بالدين تعتمد كثيرا على الايمانيات لا على التفسير العلمي وتحتفظ بهذه الايمانيات بالدائرة التي تستحقها اما السياسة فإنك تعتمد على الفكرة الاصلح للبشر حسب اجتهاداتك العلمية ..
على سبيل المثال , قصة الفيل والطير الابابيل , انت تؤمن بصحة هذه الاية وتؤمن بقدرة الله على تحقيق هذا الامر ولكن كيف ستثبتها ان طلبت منك الدليل على صحتها .
هذا الامر يختلف عن السياسة , فالسياسة مرتبطة بشكل مباشر بحياة الناس ولذلك هي تحتاج للاثبات العلمي والعملي كدليل لصحة هذا التشريع او ذاك ولا يكفي ان تشير للناس بأنك تريد فرض هذا التشريع عليهم وعلى حياتهم فقط لأنك تؤمن بصحة هذا التشريع دون ان تقدم دليلا مقنعا للناس .
وعلى ذلك اقول , آمن بما شئت واعتقد كما تشاء ولكن لا تفرض هذه المعتقدات على جميع الناس , حتى الاخرين لديهم معتقدات وايمانيات ليس لهم الحق بفرضها عليك لا هنا ولا في الهند ولا في فرنسا .
اشير الى مثال آخر يبين تضرر الدين والناس من الاسلام السياسي وساسة الاسلام السياسي ومشايخ الدين , قصة الاسلام الاقتصادي التي كتبت عنها بالسابق وموضوع المرابحة الذي أرى بأنه لا يختلف عن الربا , انما الاعمال بالنيات والاقراض الاسلامي الصحيح الذي نص عليه القرآن هو القرض الحسن لا قرض المرابحة , ولكن من سيسمع ومن يقبل بالانتقاد وباعادة النظر بمواقف بعض المشايخ ..
تحية لك
غير معروف
انا قلت لك لاتتعب نفسك مع حمد
لان حمد مو فاهم الدين عدل خاصتا العقيده
لاتتعب نفسك وريح بالك
غير معروف تصدق لو تقابل حمد وجه بوجه وتصير بينكم مناظره واذا انت انتصرت بالمناظره ماراح يرجع للاسلام لان كما قال تعالى ( في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ) ف لاتتعب نفسك
حمد لو يبي الحق جان بامكانه يروح لمحمد العوضي او بسام الشطي او عثمان الخميس ويفهمونه بس حمد يبي يتعب هواه
والله يهديه
الأخ حمد..
يجب أن يفهم العالم أن الوطنية لم ولن تجمع شمل الشعب أيًا كان والأمة أيًا كانت، فأسس الوطنية والدستور الذي تشير اليه هي أسس وضعية، كيف تجبر الناس على الالتزام بها وتتوقع قبولهم ذلك؟
إن التزموا بها في الظاهر لن يكونوا كذلك في الباطن، لماذا؟!
لأنها تفتقر الى عنصر مهم الا وهو الوازع او الضمير وغالبًا الضمير الديني..
لأن الوازع الديني يراقب الله ولا يراقب الناس، والله معنا في كل مكان، من هنا جاءت أهمية هذا الوازاع في تشكيل وحدة الأمة..
أما بالنسبة لإشكالية الصراع المذهبي بين السنة والشيعة فأعتقد لو طبقنا مايقوم به المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب لوصلنا الى حل وسط في قضية مواد التربية الإسلامية..
** ثم هلا وضحت لي قصدك بـ (هكذا يفترض!)؟!
حتى لا أسيء الظن فقط!
وأسأل الله أن يرينا الحق حقًا ويرزقنا اتباعه، جُزيت خيرًا.
عزيزتي شعاع
الدستور هو عقد كغيره من العقود التي تنبرم بين طرفين او بين اطراف عدة , وهذا التعاقد ( العقد الاجتماعي ) يبين حقوق وواجبات كل فرد بالدولة ابتداءا من الحاكم والى اصغر مواطن في الدولة , والطرفين وهما الامة والحاكم صداقا على هذا الدستور وبينا شروط وآلية التشريع وممارسة الرقابة وبين حدود السلطة التنفيذية وبين صلاحيات الحاكم , كما ان الدستور الكويتي وبصيغته الحالية يكفل التعايش بسلام وبتساو مابين ابناء المجتمع الواحد ولا يفرق بين الناس لا على اساس الدين ولا الاصل ولا الجنس وهذا ما تتخلف به الشريعة الاسلامية بصيغتها الحالية .
وفي كل الاحوال فإن القوانين الوضعية قابلة للتغيير والتعديل وهي لم ولن تكتسب صفة الكمال فهي اجتهاد انساني مبني على الفكرة والرأي والنقاش والتجربة والمنطق ومن ثم الاقتناع و مكفول للجميع المشاركة بها بغض النظر عن اصله وجنسه ودينه ومذهبه المهم العلم والكفاءة , كذلك الاجتهاد الديني وهو انساني ايضا ولكنه يعتمد بالدرجة الاولى على النصوص وبالتالي كثيرا ما يتعارض مع المنطق والقناعة بل ومع التجربة ايضا كما رأينا في قصة الارض المسطحة والشمس التي تدور حولها , وهذا الاجتهاد غير قابل للمس او للانتقاد الا بإذن وتصريح ووصاية وأي تجاوز يعد تجاوزا على الدين والحاكم والحكم وبالتالي ممارسة الابوية والوصاية على الناس ( احد الاشكال الديكتاتورية ) .
اما بالنسبة للوازع الاخلاقي , فماهي الموانع التي يضعها الدستور في وجه تعزيز الوازع الاخلاقي واستغلاله لخدمة الدولة والمجتمع ؟ , لا بل على العكس فإن الدستور يعزز لا الاخلاق فقط وانما السماحة ايضا و هو يوفر جو من السلام والامان ليستظل تحته الناس .
اما بالنسبة ( لهكذا يفترض ) , فإنني قصدت بأن ما اطرحه ليس مقبولا لدى بوليس الاسلام السني! وبالتالي قد يعتبرني البعض خارج عن الملة السنية :) ..
تحية لج وشكرا لمرورج الكريم
أخي حمد..
مشكلتنا أننا لا ننظر الى الشريعة الإسلامية ذاتها بل ننظر الى من يطبقها ومن يجتهد فيها، اقرأ كتابك وابحث عن سنة نبيك بنفسك لاتنتظر أن تتلقاه من أحد الشيوخ فلكل شخص وجهة نظر هناك من يكفر وهناك من يفلت الحبل على الغارب، والعبرة بتحكيم العقل في فهم النصوص الشرعية، ولكن اليوم أصبح أغلب الناس عامة لا يفقهون شيئًا من أمور دينهم بل يتلقون ذلك من الفقهاء والعلماء كما لو كان كلامهم منزلًا!
لذلك نجد جذور الاختلاف بين المذاهب والتيارات متعمقة الى حد كبير في ثقافتنا كمسلمين فهذا ليبرالي بانتظار زلة الصحوي!، وهذا سني في قتال دائم مع الشيعي ليس هناك قاعدة للحوار، لا أحد يحاول فهم الآخر، لن يفيدنا إطلاق الأحكام جزافًا على الناس لابد من فهم مرجعية الآخر حتى نستطيع فهمه قبل التحاور معه!
أما بالنسبة للإسلام السياسي فهو خير حل في التعامل مع كافة الأديان، المذاهب وغيرها، ضع من التصنيفات قدر ماتشاء، بشرط أن تطبق هذه التعاليم السمحة كمايجب أن يكون، إذن فالمشكلة ليست في النصوص فهي نصوص عقلية ومنطقية بالدرجة الأولى، أضف الى ذلك أن الدين الإسلامي ليس كأي دين فهو منهج لحياة الفرد والدولة، ولم تفلح العلمانية قط في خلق مجتمع متماسك ومتوحد على مر الزمان، بينما الإسلام نجح في قيادة الحياة البشرية الى أسمى المراتب وذلك في مراحل مختلفة لا تخفى على عاقل وما انهارت الدولة الإسلامية الا بعد أن نخرت الدعوات القومية والوطنية والعصبيات القبلية في البنية التحتية لدولة الخلافة..
على الرغم من كل الصراعات التي قامت أيام الخلافة الإسلامية في العصور المختلفة العباسي والأموي وغيرها تجد أن تفاصيل الحياة الدقيقة للشعب كانت تنطوي على نفوس مليئة بالإيمان بالله فكل مايردع الفرد عن الاعتداء على الآخرين أو ظلم النفس بارتكاب المعاصي هو الوازع الديني!
وتعليقي على (هكذا يفترض!) أقول لاتدع عليك رقيبا غير الله وقتها فقط لن تحتاج الى مراقبة أحد فهم أناس ورضا الناس غاية لاتدرك!
وأعتذر عن الإطالة
ليس معك حق لان كل ما قلته ليس الا تفاهات لا اساس لها
إرسال تعليق