الأربعاء، 31 ديسمبر 2008

"أير نيوزيلاند" تقوم بأول رحلة خضراء باستخدام الوقود الحيوي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--
سجلت الخطوط الجوية لنيوزيلندا سبقاً بتشغيل أول رحلة طيران تجارية باستخدام الوقود الحيوي من الجيل الثاني انطلاقا من مطار أوكلاند، التي تعتبر أكبر المدن النيوزيلندية.

وقامت بالرحلة طائرة من طراز بوينغ 400-747 مزودة بمحرك "رولز رويس" وباستخدام الوقود الحيوي وهو خليط من وقود "جاتروفا" ووقود "جيت A1"، وفق "نيوزيلاند هيرالد."

والجاتروفا، نبتة مستوردة من أفريقيا والهند يبلغ ارتفاعها 3 أمتار وتنمو في ظروف قاسية، ويستخلص من بذورها زيتاً غير صالح للاستهلاك البشري ويستخدم في إنتاج الوقود العضوي.

ويبلغ إنتاج كل بذرة من الزيت ما بين 30 إلى 40 في المائة من حجمها، وهناك مصافي في الولايات المتحدة لإنتاج وقود الطائرات من الزيت، الذي قد يستخدم كبديل لوقود الطائرات المستخرج من البترول.

قال كبير الطياريين في "أير نيوزيلاند"، ديف مورغان، في كلمة للصحفيين نقلت عبر الهاتف بالأقمار الصناعية إن "أداء الطائرة كان جيداً للغاية.. ولم يحدث ما لم يكن متوقعاً.. الرحلة جرت كالمعتاد."

وصرح عقب انتهاء الرحلة بنجاح: "نحن مسرورون للغاية من هذا الإنجاز المحوري والهام في صناعة الطيران.. مازال هناك الكثير من التحليلات التي تجب إنجازها، إلا أننا حققنا الكثير بهذه الرحلة التجريبية.. وأداء الطائرة تميز بالسلاسة."

وأكد مورغان أن أداء الطائرة كان مطابقاً لتلك التي يستخدم فيها الوقود التقليدي.

وسيعكف مهندسو "أير نيوزيلاند"، خلال الأيام القليلة الماضية، على تقييم محركات الطائرة وأنظمة الوقود لدراسة أي تغييرات ربما نجمت عن استخدام الوقود الحيوي.
وخضعت الطائرة خلال الرحلة، استغرقت ساعتين حلقت خلالها في خليج هوراكي، لسلسلة اختبارات على ارتفاعات مختلفة.
وكان من المقرر إجراء الرحلة، التي تمت بمبادرة من "أير نيوزيلاند" و"وبوينغ"، ورولز رويس" و"هانيويل"، في مطلع الشهر الجاري، إلا أن تحطم رحلة تابعة للشركة في فرنسا في 27 نوفمبر/تشرين الأول الفائت أدى لتأجيلها.


هناك 11 تعليقًا:

Q8EL5AIR يقول...

على قولة بوعليوي :


" سوولنا رايو يشتغل على الغبار "



:) :) :)



ياله الحين ربعنا يطقون اصبع بالبترول .. خل ينفعهم !!



وتحياتي ..

ويسلموااااااااااااااا :)

Mohammad Al-Yousifi يقول...

ما اغامر

كل عام و انت بخير و صحة و سلامة

Bloggerista يقول...

يعني كلام أوباما طلع صح و رح يستغنون عن نفطنا بعد 10 سنين

بو محمد يقول...

أخي العزيز حمد
بداية أود تهنئتك بقدوم العام الجديد راجيا من اللع جل و علا أن يجعله عاما ملؤه البهجة و السرور لك و للأهل و الأهل و الأحبة
أما بالنسبة عن موضوعك أخي، فاستخدام الوقود الحيوي انجاز كبير حقيقة، و لكن ماذا لو أصبحت تكاليفه باهضة إن قورنت بالمنتجات أو المحروقات النفطية، فهل سيدعم استخدامه أم أن استخدام المحروقات النفطية سيستمر استخدامها علما بأن هناك أبحاث موازية لتحسين خصائصها وفق مناظير تخدم الطبيعة؟
دمت و الأهل و الأحبة بأحسن الأحوال و تحياتي لشخصك و الصغيرة :-)

فريج سعود يقول...

في منه اخضر ؟

بصب حق سيارتي

Safeed يقول...

في حجم السوق العالمي الحالي للطيران ، من شبه المستحيل أن تعمم التجربة لتكون قادرة على التحكم في السوق.
لا زال للبترول سوقه لأن لازال الأقل تكلفة ، و الأكثر توفرا ، و الأسهل استعمالا .
الوقود الحيوي موجود منذ أكثر من 30 سنة و لكنه يصطدم بالعقبات السابقة الذكر متى ما تجاوزوها .. اقرا الفاتحة على البترول .

N يقول...

كل عام وانت بخير بوحميد:)

Eng_Q8 يقول...

نشتري جينيرال موتورز ونصنع سيارات حتى مكيفها يشتغل ببانزين ونلغي هالاكتشافات الي اتودينا بداهيه

هابي نيوو يير بو ديوم

غير معرف يقول...

فيصل المسلم نسخة مصححة‏
كاتب زووم - علي المدرهم العنزي
يقول وزير الشباب والرياضة في عهد الرئيس المصري السابق انور السادات ، ورئيس قسم الجغرافيا في جامعة الكويت سابقا الأستاذ الد كـتور محمد صفي الدين أبوالعز في كتابه " تقلبات الطقس العالمي" : إن أحدى أهم مميزات المناخ أنه متقلب لايثبت على نمط معين، ولايمكن الجزم بأن هناك أنماطا ثابتة لحركة الرياح والأمطار وغيرها،
من الملفت للإنتباه أن التقلبات ليست خاصية تقتصر على المناخ وحده بل يمكن القول أن الإنقلاب والتقلب من مميزات الكائنات الحية، فالسحلية على سبيل المثال لا الحصر تنسلخ من جلدها القديم كلما شعرت بأن هناك تهديدا موجه لها من قبل خصومها،
في هذا المقام وبمناسبة الحديث عن الكائنات الحية، وهومربط الفرس كما قال البدو، يتبادر إلى الذهن سلوك النائب فيصل المسلم في الأونة الآخيرة،والذي مع الأسف اصبح كما أشارت إليه بعض الصحف يدار بالريموت كنترول من قبل وزيرة التربية والتعليم العالي نورية الصبيح، من أجل حطام دنيا لايتناسب مع الآيدولوجيا التي اشتهرهي انتهاج المسلك السلفي، والذي من الواضح أنه أصبح ستارا للبعض من النواب والناشطين السياسييين في الأونة الآخيرة، من فئة اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا!!!!، لقد أصابت ممارسات النائب المسلم الممارسة النيابية الشريفة بمقتل، وأوجدت حالة من الإحباط واليأس، وصلت إلى نخاع العظم بعد أن اخترقت الجلد واللحم،
يادكتور لقد كنت في الأمس القريب من طلبة جامعة الكويت، ولن أنس ضغوطك الناعمة على الطلبة عندما توجه إليهم سؤالك المشهور " وين عنوان بطاقتك المدنية " ومن ثم يادكتـور تقرر ماهي الدرجة التي سيستحقها الطالب بعد ذلك ؟؟؟؟؟؟، لقد هاجمت يادكتور وبضراوة وسائل الإعلام التي سلطت الضؤ في الأونة الآخيرة على بعض الممارسات النيابية، والتي فيها رائحة منافع شخصية، ولسؤ حظك أنك أحد هؤلاء النواب، ويقول المحيطون ببواطن الأمور أنك أحد المنتفعين من المدينة الجامعية، لذلك قبلت على نفسك دور المهرج الذي يحاول ارضاء معزبته نورية الصبيح

ZooZ "3grbgr" يقول...

دامها مزودة بمحرك "رولز رويس" ما ينخاف عليها


:")

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي كويت الخير

شكرا لمرورك :)



عزيزي مطقوق

مسيرك وتغامر :)

وانت بالف خير وصحة وسلامة


عزيزتي فاشينيستا

اوباما ماعنده بيع بررد :)


عزيزي بو محمد

كل عام وانت والاسرة الكريمة بالف خير

في الحقيقة , اجهل ماذا يمكن ان يحدث , ولكن ما انا متأكد منه هو اننا سنتضرر باي شكل من الاشكال وعلينا بالبحث عن مصادر للدخل بديلة عن النفط , البديل ربما يكون ناجح وربما سيظهر بوقت قصير وغير متوقع , وربما يفشل و هذا الفشل لا يهم لاننا يجب ان نهتم بالرأي الذي يرى قرب نضوب النفط بالكويت .

علينا فقط ان نهتم على الاقل وان لا نراهن على مستقبل الطاقة .


عزيزي فريج سعود

بتطلع الوان احلى من الاخضر :)



عزيزي سفيد

لن اختلف معك بهذا كثيرا , المهم ان نستعد لكل الاحتمالات , المهم ان نؤمن بأن العالم جاد في مسألة البحث عن البدائل اكثر من اي وقت مضى والمليارات تصرف في هذا المجال .


عزيزي وقار

كل عام وانت بالف خير وصحة وعافية اخي الحبيب :)


مهندسنا العزيز

هابي نيو يير يا الغالي , بذيج الحالة بنكون احنا اعداء البيئة وبتفرض علينا عقوبات :)



غير معرف

اطلع منها وشوفلك ناس ثانية تقص عليهم سالفة جريدة الدار موجودة عن الزميل شقران :)



عزيزتي زووز

عيششون عيل :)


مع التحية :)