الخميس، 12 فبراير 2009

مصدر .. مدينة الطاقة المتجددة


انقل هذا الخبر بعد توقعات بانخفاض الطلب على النفط في 2009.

----


بدأ العمل في مشروع مدينة "مصدر" والتابع لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل في العام 2006. يهدف المشروع إلى إقامة مدينة تعتمد بشكل كامل على الطاقة الشمسية وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة. والتي تؤدي إلى وجود بيئة خالية من الكربون والنفايات.تم بناء المدينة على بعد 17 كيلومتر ( 11 ميل) شرق، جنوب شرق مدينة أبوظبي، وبالقرب من مطار أبوظبي الدولي. و من المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى حواليَ 22 مليار دولار أمريكي. سيتم الانتهاء من المشروع بعد حوالي ثمان سنوات، على أن تنتهي المرحلة الأولى مع حلول العام 2009. ستغطي المدينة مساحة تقرب من 6 كيلومتر مربع (2.3 ميل مربع) على موقع تبلغ مساحته 6.4 كيلومتر مربع ( 2.5 ميل مربع).
ستكون المدينة مقراً لمايقرب من 50,000 نسمة، و150.000 من الأعمال التجارية والتصنيعية، والمتخصصة في تصنيع منتجات صديقة للبيئة. ومن المتوقع أن يتردد على المدينة يومياً حوالي 40.000 من العاملين.
سيمنع سير المركبات داخل المدينة، وسيتم بدلاً عن ذلك الاستعانة بنظام المرور العابر في النقل الجماعي العام، والنقل الخاص السريع، وذلك عن طريق الطرق البرية والسكك الحديدية الموجودة بالفعل، والتي ستربط المدينة بمناطق أخرى. كما سيتم الاستفادة من العمارة التقليدية الخاصة بمنطقة الخليج لإنشاء مبانٍ تستخدم طاقة منخفضة، ومنها مكيفات هواء طبيعية تعمل بطاقة الرياح.
سوف تستخدم مدينة "مصدر" مجموعة متنوعة من مصادر الطاقة المتجددة. من بين المشاريع الأولى داخل المدينة مشروع بناء مصنع لتوليد الطاقة الشمسية بقوة 40-60 ميجاوات، والذي سيمد العديد من الأنشطة الأخرى داخل المدينة بالطاقة.
سيلي ذلك بناء منشأة أكبر مع وحدات ضوئية إضافية توضع على أعلى الأسطح، لتوفير إجمالي 130 ميجاوات من الطاقة الشمسية التكميلية.
وفيما ستُقام خارج محيط المدينة مزارع للرياح قادرة على إنتاج 20 ميجاوات، تسعى المدينة كذلك إلى الاستفادة من الطاقة الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، تنوي مدينة مصدر استضافة مايمكن إعتباره أكبر منشأة لتوليد الطاقة الهيدروجينية في العالم.
ستحاول المدينة جاهدة تقليل النفايات إلى الصفر. كما ستستخدم النفايات البيولوجية في الحصول على تربة وأسمدة غنية، كما يمكن تحويل بعض هذه النفايات، عن طريق الحرق، إلى مصدر إضافي للطاقة. أما النفايات الصناعية، مثل البلاستيك، فسيتم إعادة تدويرها أو إعادة استخدامها في أغراض أخرى.ولتحقيق هذه الأهداف، سيقوم معهد مصدر" للعلوم والتكنولوجيا"، ومن خلال مقره داخل المدينة، بالمساعدة بالأبحاث والدراسات.
بالتعاون مع معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، بالولايات المتحدة الأمريكية.يدعم مشروع مدينة "مصدر" كل من المؤسسة الخيرية للحفاظ على البيئة والمعروفة بإسم "الصندوق العالمي للحفاظ على البيئة"، و"المجموعة الدائمة للتنوع البيئي". واستجابة لالتزام المشروع بفكرة إنشاء مدينة خالية من الكربون والنفايات (صفر كربون - صفر نفايات)، وكذلك المساعي الأخرى التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة، فقد تم رسمياً اعتبار مدينة مصدر مجتمعاً يتبع مبادرة "الحياة على كوكب واحد"، وهي مبادرة للصندوق العالمي للحفاظ على البيئة.
من خلال مدينة "مصدر" تدعو إمارة أبوظبي المجتمع الدولي للمشاركة في البحث عن حلول مبتكرة لأبرز القضايا الملحّة على الساحة الدولية: أمن الطاقة و سلامة البيئة والاستخدام المستديم للمصادر الحيوية.




هناك 9 تعليقات:

Salah يقول...

خوش خبر!

بالنسبة لي الاهتمام في البيئة أهم من تأمين مستقبل الكسالة!

هذيان يقول...

للأسف هناك مشاريع كثيرة لشركة طاقة المستقبل بدأت تتعطل منذ الأزمة المالية !!

مصدر تعتبر صديقة للبيئة مدينة مصدر خصصت لها شركات ألمانية كثيرة معارض في برلين

رأيت موقعها وبداية المشروع في أواخر 12 في أبوظبي


مقدمين فيها مناقصة شبابيك ألمانية تعتبر صديقة للبيئة

أدعيلي يا حمد يوافق أحمد الجابري
ويومها وعد أبطل سياسة

:))

موضوع جميل لم أتوقع ان يتطرق له أحد

enter-q8 يقول...

حمد انت تتكلم عن مدينة للطاقة
انت تدري احنا علشان نبني هالمدينة مو المصانع اللي بداخلها متى تخلص
بالعربي مالنا طاقة لعمل مدينة الطاقة

Bloggerista يقول...

تدري أحس المشكلة الحين أكبر من إيجاد بديل للطاقة

المشكلة انه حسب the world economic forum in Davos
خلال 20 سنة راح يصير في water bankruptcy

check out the below article:
http://www.zawya.com/story.cfm?id=ANA20090130T012240ZHZC25&l=012245090130

ZooZ "3grbgr" يقول...

يعني خلال السنوات القادمة اذا الواحد حب يشم هوا نظيف ما يحتاي يباعد ابوظبي خطوتين ...

مسوين المباني جنهم بطاريات كبار ...

لو يشحنونهم عندنا الشمس عجيبه هني

:")

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي صلاح

اضف الى ذلك انحسار الاقتتال على مصدر دخلنا الوحيد



عزيزتي هذيان

مشروع باهر وافضل من الجزر الصناعية التي خربت البيئة .

الازمة المالية عطلت الكثير من مشاريع الطاقة النظيفة ولكن يبدو ان هذا التأثر سيتغير 180 درجة حيث اتجاه الناس للطاقة النظيفة الرخيصة كبديل عن ( البترول ) .

اتمنى ان يوافق بس مانبي احد يبطل سياسة :)



عزيزي انتر كيو ايت

احنا انشالله راح نتقدم بس لمن نتوفق في بناء مستشفى جابر :)



عزيزتي فيشنيستا

فعلا هذا هو المتوقع



عزيزتي عقر بقر

على طاري الشمس في الجزائر شغالين على مشروع فكرته توليد الطاقة من الشمس وتصديرها لاوربا .



مع التحية

Mohammad Al-Yousifi يقول...

خلف الله علينا

غير معرف يقول...

إحنا مدينة الحرير اللي خبونا فيها طلعت سراب
خلنا نايمين

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي مطقوق

آمـــــــــين


عزيزي الدكتور بلو

نـــبي مــستــشفى جــابر وعقبها ابوس ايدي بطن وظهر :)


مع التحية