الأحد، 18 مايو 2008

قراءة في النتائج

تحديث : موضوع مميز و ذات صلة على مدونة الحلم الجميل
----------------------------------------------

ما هو سبب الانتكاسة في الدائرة الثالثة ؟

ما حدث كان متوقعا , بالنسبة لي على الاقل , كثرة المرشحين الجيدين شتت الاصوات بمقابل حقن الاخرين للاصوات , بالاضافة ايضا الى وجود مستقلين لهم ثقل بالدائرة .

الا ان ما حدث ليس بذلك السوء ولا يستحق الشعور بالاحباط , فالدائرة ستعود لنا في الانتخابات القادمة ولكن هذا سيعتمد على التكتيك الانتخابي .

صالح الملا نجح الحمد لله , واحمد السعدون ايضا , ولكن هناك ثلاثة التحالف الوطني الذين اجتهدوا بالفترة الماضية وطرحوا برنامج اقل ما اقول عنه بأنه برنامج رائع , ولن اشكرهم على ذلك لأنهم لن ينتظروا شكرنا وثنائنا فهم عملوا من اجل الكويت واهل الكويت والله سبحانه هو العليم الخبير .

التحالف الوطني كان امام خيارين , اما ان يطرح نفسه بصورة واحدة وببرنامج واحد , واما ان يتحالف مع الاقوياء الاخرين , د رولا دشتي وصالح الملا , وقد اختار الخيار الاول ( ولا زلت اجهل سبب عدم ضم التحالف لصالح الملا في قائمة واحدة وهذه تحسب على تكتيكهم ) .

كان سيحقق التيار الكثير في هذه الدائرة لو كان اكثر تماسكا , فماذا لو كانت قائمة التحالف اثنين زائد رولا وصالح ؟ , لا اقصد قصورا بالشباب الذي ترشح بل انهم كفاءات وكانت لهم رؤية وبرنامج جميل جدا , ولكن حسبة الانتخابات بالكويت غير , بالاضافة الى النفس المذهبي الذي سيكون واضحا من خلال الاصوات المشتركة , وبالرغم مما ذكر , يبقى الشباب الوطني هو الذي تنافس لا كالاخرين الذين حقنوا الاصوات وقللوا من المرشحين وهذا وان كان تكتيكا خاطئا وانما يحسب للتحالف على وجه التحديد .

مستقلين اقوياء غيروا الحسبة بالدائرة , وفي الحقيقة لست متفائلا بهذا المجلس الذي ينقسم الى اسلاميين غير منظمين وشعبي غير منظم ايضا ومستقلين بلا برامج ورؤى واضحة وغير منظمين والقليل من الاصلاحيين , قبليون تخرجوا من الفرعيات وطائفيين حقنوا اصواتهم وتكرروا بالمجلس دون ان تكون لهم انجازات حقيقية في المجلس السابق , وبالتالي من الصعب تحقق اي انجاز حقيقي في هذا المجلس ( هذا ان لم يحل المجلس بسبب اصحاب الصوت المزعج وخصوصا بالدائرة الرابعة ) , وعلى ذلك علينا ان نعمل للتواصل مع الشارع والاستعداد لكي نكون البديل القوي لهذا المجلس سواء تم الحل او حتى ان اتم سنواته الاربع .

الان , امامنا سنتين ( لا اربع على ما اعتقد! ) على الانتخابات القادمة , وعلى ربعنا النظر في ما يحصل من تباعد مابين الشخصيات الوطنية والقوى السياسية , المطلوب حوار داخلي موسع , والمطلوب ايضا لقاءات مستمرة للتقارب بين الشخصيات السياسية بكل اختلافاتها مع القواعد , التحالف والمنبر و معك والشخصيات السياسية المستقلة والمنشقين , فاليوم وصلوا السلف لا الاخوان , وبذلك نحن امام من هم اكثر تشددا وتجارة بالدين , ونحن بذلك امام الزيد من الوقت المهدور والضائع على الكويت بسبب توافه الاطروحات السلفية .

ازعجني بهذه الانتخابات هو الرقم الضعيف الذي حققه احمد الديين في الثانية , فالرجل وان كنا نختلف معه في بعض القضايا الا انه يبقى رجل سياسي ومثقف له تاريخ وطني مشرف وصاحب عقلية دستورية ونظيف اليد وكاتب مميز , لا اقصد ان نجاح الاستاذ احمد الديين هو المطلوب بالضرورة ولكن شخصية مثل احمد الديين من المؤسف ان تحصل على هذا الرقم الضعيف , الديين شخصية اتمنى ان اقرأ ملاحظات عليها واتمنى ان تكون الملاحظات تستحق لأن تسبب بانخفاض نسبة الاصوات لهذه الدرجة التي حصل عليها الديين , ولو انني لا اتوقع ان تكون هناك اي ملاحظات حقيقية تؤثر على سمعة الرجل واداءه وافكاره , ولا انكر معرفتي بأن الاختيار في الكويت لا يعتمد بالغالب على الاختيار العقلاني الحر .

ازعجني وآلمني ايضا سقوط خالد الخالد , شاب لديه افكار و لديه مواقف جيدة في المجلس البلدي , الا انه لم يكن معروفا لدى العامة وانما هو معروف لدى الاوساط السياسية واعتقد بأنه يحتاج لشيئ من الاعلام وبالاخص للكتابة الصحفية .

مع كل ذلك ,, اتمنى ان اكون مخطئا في قراءة المجلس القادم , واتمنى ان اتفاجأ بالطرح التنموي وبالانجاز وان كنت لا اتوقع تحقيق اى انجاز حقيقي .

بالنسبة لحدس , فأتمنى ان تراجع حدس سياساتها ومواقفها , واتمنى ان تبحث باتخاذ افضل المواقف التي تعتمد على المصلحة الوطنية لا المصلحة الحزبية حتى لو تسبب ذلك بخسارتها بعض الاصوات , وهذا ينطبق على مواقفها السياسية وعلى مواقفها الانتخابية بعد موقفها المخزي بمشاركتها بالفرعيات , فحدس كان لها 14 مرشح ونجح منهم 3 فقط بعد ان كان لها 6 مقاعد ! , اتمنى منها ايضا ان تتعامل مع الناخب كمواطن كويتي لا كزبون تعرض عليه سلعتها , احتراما لعقله ومن اجل كسب احترام الاخرين ومن اجل المصداقية , عليها ان تعترف بأخطائها بدلا من محاولات كوادرها اينما كانوا التبرير وقول انصاف الحقائق , عليها ان تخرج اشخاص كخالد القحص على الاقل لمحاكاة الشارع بواقعية من اجل الصداقية كما قلنا , وهنا اتذكر مقالات الحدسي عادل القصار وانتقاده للفرعيات بعدة مقالات دون ان يكلف نفسه انتقاد حدس ومشاركتها الموسعه بالفرعيات ! .

هناك 22 تعليقًا:

غير معرف يقول...

شعرت بالأسف لعدم فوز أسيل العوضي ، و لكن في نفس الوقت شعرت بالتفاؤل لأن النساء قادمون في المجلس القادم بالتأكيد ، فالإنجاز الحالي يعد قفزة كبيرة بالنسبة للانتخابات الماضية.

Hamad Alderbas يقول...

عزيزتي بلاك هنى

اسيل نجحت

ورولا نجحت

الفشل كان بسبب التكتيك لا بسبب حضور السيدتين الفاضلتين ولا بتقبلهما بالدائرة .

شكرا لمرورك واضافتك ولا تشعري بالاسف فالحضور بالدائرة حقيقي وموجود ولكن علينا باعادة ترتيب الاوراق , منبر وتحالف ومستقلين .

تحية لك :)

izdehar يقول...

اخي الكريم

لعلي تأخرت في المرور..ولعلي اتجول هنا

دون استئذان ولكنك فعلا تمتلك مدونة

راقية متماسكة ..

تهنئة من القلب لانتهاء الانتخابات على

خير..وامنيات صادقة بالسعادة

والاستقرار للكويت واهلها..

مدونة رائعة اخي الكريم احسنت العمل..

دمت بود

سلام

ازدهار الانصاري

Hamad Alderbas يقول...

عزيزتي ازدهار

صباح الخير

شكرا لك لمرورك ولكلماتك الرائعة التي تشجعني على الاستمرار , وعلى خوض امتحاني المقرر بعد قليل :)

اللهم امين , اشاركك امنياتك بالخير والاستقرار للكويت واهل الكويت فهي دولة جميلة وتستحق .

تحية لك زميلتي الكريمة وشكرا مرة اخرى لمرورك ولكلماتك الطيبة

بس يقول...

حمد

الحمدالله على كل حال

عزيزي


عندنا أشهر و ليس سنتان ؟!


دمت بخير

Hamad Alderbas يقول...

عزيزتي بس

مع الاغلبية الحالية , لن استبعد الحل بل انني لن استبعد ما هو اسوأ من الحل الدستوري .

فالناس بدأت تنفر من الديمقراطية ونسبة المشاركة انخفضت في هذا العام .

الله يستر

لكن بالنسبة للتيار الوطني

فأتمنى ان يكون هناك حوار جاد وشفاف لاعادة ترتيب الصفوف , اتمنى من السياسيين الكبار اعادة ترتيب الصفوف قبل ان يتشتت الشباب بالمستقبل , طالما هؤلاء الرجالات موجودة ولها تأثير على الشباب ولديها بالتأكيد الحنكة السياسية , ومستعد ان اسمي الاسماء ايضا من رجالات المنبر والمنشقين عن المنبر بالاضافة الى شباب التحالف والمستقلين .

اتمنى ان يتحقق ذلك ,

تحية لك اختي العزيزة

باغي الشهادة يقول...

مثل ما دعوت حدس لمراجعة نفسها

أتمنى من عقلاء الليبرالية أن يراجعوا نفسهم من تعاملهم مع الدين وتطبيق شريعته، فيبقى الإسلاميون هم الأغلبية بالمجلس دائما باختلافهم توجهاتهم

وعلى كل الكذب على الشايجي ود.الصانع من أتباع التحالف، فقد فازا بحمدالله على كل مرشحي التحالف، وفاز د.جمعان الحربش متفوقا على زعيم التحالف الصقر غير الراشد والعبدالجادر
الحمدلله


صراحة كنت أتمنى تفوز د.رولا دشتي لقوة طرحها والمالي خاصة، أما مرشحي التحالف بالثالثة( بشكل خاص) فيحق الشفقة على مستوى طرحهم، غير طرح التحالف المتهالك والرديء بشكل عام

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي باغي شهادة

مرحبتين :)

انا للحين مادري عن اي شريعة فيهم تتحدثون عنها ؟

اذا الدكتور القرضاوي بنفسه أشترط اعادة صياغة الشريعة قبل العودة اليها رابط التفاصيل :
http://sandoog.blogspot.com/2008/03/blog-post_29.html

ومع هذا تدعون لتطبيق الشريعة وما تبون احد يعارضكم ؟

هذا نفس اللي يسافر بالسيارة لديرة بعيدة وسيارته راديترها مقضوض والغايش متشقق :)

اما بالنسبة لما وصفته بالكذب , فهذا رأيك ولا ادري ما سبب عدم اقتناعك بالوثائق المنشورة ! .

وعلى طاري جمعان الحربش

لو كان جمعان الحربش هو جمعان الحربش فقط او جمعان الحربش العازمي مثلا لما نجح وحقق رقم جيد :)

لكنه حقق رقم لأن اسمه جمعان الحربش العنزي ..

عيل وين دعيج الشمري ؟, ام ان قواعد حدس الضخمة والواضحة في من خلال نجاح جمعان قد تخلت عن الحدسي دعيج الشمري :) .

على كل سننتظر نشر توزيعه الاصوات واتمنى ان لا ننصدم ان لاحظنا بأن الاصوات المشتركة مابين جمعان الحربش وخلف دميثير اكثر من الاصوات المشتركة مابين جمعان ودعيج :) .

تحية لك وشكرا للمرور

Mok يقول...

التيار الوطني الليبرالي زاد مقاعده اصلا اخ حمد

3+1

الاخ العزيز خالد الخالد نصحته كثيرا بان ينزل في الثانية وسينجح هناك


الخسارة كانت بسبب سوء التنظيم والتكتيك فقط


لو كانت قائمة التحالف صالح واسيل فقط ويتحالفون مع احمد السعدون

ووالثانية خالد الخالد ومحمد الصقر وعلي الراشد والعبدالجادر

:) جان صرنا 6 بسهولة

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي موك

ما تفضلت به صحيح ولكن الزيادة غير مقنعة بالنسبة لقوة وحجم التيار بالدائرة الثالثة خصوصا .

هناك عدة تكتيكات واسهلها تحالف الخالد وفيصل مع رولا دشتي وصالح لملا كتحالف معلن بقائمة واحدة وواضحة .

هذا بالاضافة الى ما تفضلت به اخي الكريم

شاكر مرورك واضافتك اخي العزيز :)

تحية لك ..

باغي الشهادة يقول...

لعلمك أن عنزة الحربش اختلفت مع عنزة دميثير على التنسيق في ما بينهم، وإلا لما حقق الحربش الخامس فقط، ولا تنس أن الصقر كذلك حضري عنزي، فليس ذنبا للحربش أن منطقته هي صليبيخات وفيها الحس البدوي. ولعلمك أيضا أن دميثير لم يكن من العشرة في الضاحية مثلا وهي من المناطق الداخلية بيد أن الحربش كان من العشرة فيها وفي كل المناطق


وتطبيق الشريع تطرقت إليه ورديت عليك فيه، فشريعة الله مصاغة بالفرآن قبل أن ينولد حمد.. وإن شاءالله الإسلاميون بالمجلس الحالي على قصر توقع مكوثه، يجيبونكك عن أي شريهة نتحث

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي باغي شهادة

ارجوك

لا تنسى حقيقة حدس ومرشحي حدس وعلاقتهم مع الفرعيات والقبلية , واذا نسيت هالحقائق فأدعوك لزيارة مدونة اخوكم الاكبر والبحث في مواضيعها التي تتحدث عن خوض حدس الفرعيات والتي تتحدث عن عشق وغرام حدس بالقبائل :)

الحربش ياخذ من كل المناطق , المناطق الحضرية استند بها على اصوات حدس وفي الصليبخات اعتمد بالدرجة الاولى على اصوات العنوز , ولا تنسى ان الحربش دائرته القديمة هي الصليبخات وليست الضاحية :) , ولا تنسى ايضا ان لحدس قواعد والدليل مرشحها القديم في الدائرة صلاح العبدالجادر والذي كان يحقق الثالث في كل انتخابات يخوضها .

اما بالنسبة للشريعة , فهي موجودة قبل ان اولد بكل اختلافاتها , اللهم الطارئ الجديد الذي دخل عليها بعد ولادتي وهو التحول من مقاطعة الانتخابات وتحريمها دينيا الى تبريرها دينيا وتحولها بقدرة قادرين الى حلال بلال :)

على كل , لن اتعب نفسي بمتابعة شريعة اسلاميو المجلس لانني لن اجد بها اي جديد واذا كان عندهم رد على ما قلته فيا ريت يوجهونه للدكتور يوسف القرضاوي :)

سلام ..

N يقول...

الله بالخير :)
سقوط التحالف بالدائرة الثالثة أتى بسبب كثرة الأسماء المطروحة، فكان الأدهى من القائمين على التحالف بطرح اسمين على الأكثر، لا ثلاثة أسماء، مثلما تفضلت يا حمد

-
بالنسبة لصاحبنا مطالب تطبيق الشريعة
على أي تفسير تريد أن تطبق الشريعة؟ D;

فتى الجبل يقول...

للاسف سوء التنسيق بين الوطنيين ادى لسوء النتايج
متى يتعلمون ربعنا ؟

مــعـــارض يقول...

إحنا عشقناها وعشقناك وايد يا... صالح الملا

مبروك للجميع!


mu3aratha.blogspot.com

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي وقار

بالفعل كان من الافضل احتواء الاخرين , وهم مقربين وليسوا ببعيدين عنا واحنا ربعنا تحالفوا مع من هم ابعد بكثير عنا بالمجلس السابق مثل الفضالة والمليفي و اخرين

على كل

النتيجة ليست بذلك السوء ونحن بالثالثة لم ننزل بطاقتنا الكاملة و هذا ما يبشر بانتخابات افضل بالمستقبل , وبلا شك العيون اليوم ستكون على صالح الملا والصقر والعبدالجادر وعلي الراشد .

تحية لك اخي الكريم ..

عزيزي فتى الجبل

اتمنى ان لا تمر هذه الانتخابات مرور الكرام واتمنى ان لا يكتفي الوطنيين بالمقعد الزيادة فهو ادنى من قدراتنا وادنى من طموحنا

تحية لك ..

عزيزي معارض

مبروك على فوز صالح الملا ويستاهل , والله يعينه على هالمجلس وبعض نوعيات الزملاء فيه :)

الان هو احد ممثلينا وسيكون مقياسنا امام الناس .

تحية لك اخي الكريم ..

فريج سعود يقول...

تكفى يا حمد خلنا بالاول نبلع النتائج ونريح بعدين نحلل
الله يعطيك العافية

غير معرف يقول...

التحالف دفع ثمن عقلية الفوقية التي تمسك بها اثناء الانتخابات وعدم رهانه على المناطق الثقيلة

Mok يقول...

الحل بتحالف اسيل وصالح فقط لا غير سينجحون بسهوله


وخالد يحضر نفسه بالدائرة الثانية

Hamad Alderbas يقول...

فريج سعود

تامر :)

محسد

جملة اخطاء اخي الكريم وتتحملها اطراف عدة :)

موك


اثنين او اربعه هذا يعتمد على ثقلك بالجابرية اللي اختفى مع اغلاق الشيعة لمرشحيهم الاربعة , ارقام كبيرة فاتتنا هناك , في الحقيقة لا افكر بالمحاصصة وانما لابد من ان نضع هذه الموازنة بالحسبان .

صالح الملا واسيل تحالف جيد ولكن لا اعتقد بأن الدائرة تمانع بتحالف احد المخضرمين مثل غانم النجار على سبيل المثال او رولا دشتي .

المهم الان ان يتفق ربعنا على ان هناك خلل وخلل كبير وخصوصا عندما ننظر الى طموحنا في الوصول الى الدوائر الاصعب عبر تعزيز مقاعدنا في الاولى والتواجد في الرابعة والخامسة .

والمهم ايضا ان ينتبه اعضائنا بأن اعين الناس عليهم والمعادلة الحالية قابلة للتعديل ان فشل السلف وان اثبت التيار الوطني نفسه من جديد كبديل ناجح وموثوق عن السلف .

تحياتي لكم زملائي الافاضل

عاجـل يقول...

التكتيك يأتي بعد الهزة الداخلية التي حدثت داخل صفوفنا الا تعتقد ان لكل حطا ثمن وما حصل هو الثمن
امر محزن

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي عاجل

حسب القبس اليوم فإن التحالف قد شكل فريق تقصي حقائق لمراجعة كامل حملة التحالف بالانتخابات الاخيرة واعتقد بأنها خطوة تستحق الاشادة

وسننتظر التقرير الذي اتمنى ان يكون موفق وصريح ومباشر في اشارته للخلل

تحية لك اخي العزيز