الأحد، 21 يوليو، 2013

الغلو .. من ثقافة المجتمع

يبدو بأن القاهرة على موعد مع المصير المنتظر , الغلو في الموقف من قبل كل الاطراف , حتى السلطة المؤقتة التي استبدلت صفة الفلول بعبارات اخرى لذات المعنى لم تختلف ومن الصعب توقع التغيير فالحركات السياسية المصرية كانت دائما ذات طرح متطرف , حتى الشباب واليوم كانت هناك دعوة من تمرد لتطبيق الحظر السياسي على حزب العدالة والتنمية اسوة بالحزب الوطني. وما تعودنا عليه من الطرح الحزبي العصبي سواء للاسلاميين او للقوميين والناصريين وهكذا , لأن التعصب ببساطة يعبر عن ثقافة المجتمع لا عن الدين فقط.

وهنالك بعض الاصوات التي استوعبت هذه المشكلة , وهي التي استوعبت الدعوات الاوربية لحل الازمة عبر الانتخابات المبكرة بمشاركة حزب العدالة والتنمية طبعا على اثر الحركة الاستباقية للجيش و التي تحولت الى انقلاب عسكري ديكتاتوري كما هو واضح من وصف الرئيس المؤقت للمتظاهرين وربطه بين تأييد مرسي وبين عمليات سيناء.

مؤسف ان نرى سقوط القاهرة في مسلسل سقوط الدول الكبرى في المنطقة , بدءا من العراق التي دمره البعث واجهزت عليه التيارات الدينية بما فيها الحكومة المتطرفة , ثم سوريا وليبيا والان مصر.

مايحدث في مصر سيكون المصريين هم المسئولين عن نتائجه , فهذه هي الديمقراطية التي تعني المشاركة في الحكم والقرار وبالتالي النتائج.

إن الدور الاكبر يقع بالدرجة الاولى الان على الاعلاميين المتحررين من كل من نفوذ الاطراف المتصارعة ومن التعصب , عليهم دور توعوي يؤدي الى تنظيم رأي عام يرفض الاقصاء ويرفض استمرار الازمة ويرفض تزمت كل الاطراف امام الحوار والتفاوض. 

  


هناك تعليق واحد:

ادهم العبدي يقول...

مثالية الأخوان
مثاليةإخوان مصرلا توجد في كل دول العالم الكافرة والمسلمة ، تنظيم مثالي سلمي ومع ذلك يوصف بالتطرف والعنف .. سدنة نظام مبارك إستمرت في الحكم وأعاقت تحركات الرئيس المنتخب الشيخ الدكتور محمد مرسي ، إستعان السدنة بالتيارات التي رفضها صندوق الإنتخاب تدعمها الرأسمالية التي ترى في الإخوان خطرا عليها هذا مع وجود بلطجية مصدر رزقها نظام مبارك - لذا وجد مرسي ،ندية معيقة من تيارات بالجيش الذي يتلقى المليارات من الدولارات الأمريكية علنا وبدون حياء - الجهاز القضائي ، تحرك وبكل تطرف ضد الثورة وضد الأخوان ، تم حل مجلس النواب (البرلمان) فلم يجد هذا التصرف الأرعن مقاومة - هذه المثاليةالمفرطة التي تتصف بها الجماعة الإسلامية بمصر أغرى عبد الناصر والسادات ومبارك والسيسي والقضاء ووو على البطش بالإخوان - فمن لا يذد عن حوضه بسيفه يهدم **** ومن لا يظلم الناس يظلم