الثلاثاء، 23 سبتمبر 2008

الدكتور الخطيب ,, ورثاء القومية

ماذا لو كنت جالسا مع احد كبار العائلة , واخذ يحكي عن الماضي وعن ذكرياته , فهل تعتقد بأن هذه الذكريات ستكون دقيقة تماما ؟ , وهل ستطالبه بتوثيق المعلومات التاريخية التي ترد في شهادته على تلك الايام ؟

في احسن الاحوال , فإنك ستطالب بأي ادله ملموسة من باب الذكرى والتناقل , وان لم تتوفر لك فرصة الحصول على ما يدلل على احداث او ذكريات ماضي الرجل الكبير فإنك ربما ستكتفي بتسجيل صوت هذا الرجل وهو يدلي بشهادته .

هذه الفرصة , وهي فرصة حديث الرجل الكبير متاحة لكل كبار الناس , فهذه التجارب قد نتجت عنها حكمة الكبار التي سيستفيد منها الصغار بلا شك , فلماذا يستنكر البعض على الدكتور الخطيب تذكرها ؟ , ولماذا يستنكرون علينا الاطلاع عليها ؟!.. .

الرجل قد اعلن في مقدمه كتابه - بالجزء الاول - ان ما يرويه لن يكون صحيحا او دقيقا بالضرورة , وانما هو يروي الاحداث حسب فهمه ونظرته لها , فهو صاحب تجربة سياسية واجتماعية ولم يكن يوما مؤرخا يبحث بالوثائق والادلة لتدعيم كتب التاريخ .

بالامس كررها الدكتور وقال :

«تبقى آرائي وذكرياتي في نهاية الأمر معبرة عن تجربتي الشخصية في العمل الوطني عبر عقود طويلة من الزمن، ومن حق اي كان ان يختلف معها أو يتفق».

فهل له الحق بالحديث عن تجربته ؟ , وهل لنا الحق بتصديق ما نشاء منها اعتمادا على تاريخ مصداقية الدكتور وعلى غيابها عند الاخرين ؟

الدكتور كتب ما يعرفه او يتذكره او يفهمه عن تلك الايام , وبالتالي فإن المذكرات بها ماهو صحيح ودقيق وبها ما هو عكس ذلك , المهم , ان تجربة الدكتور الغنية لم يفتنا الاطلاع على تفاصيلها بفضل توثيقها الذي اتى على شكل كتاب لا على شريط كاسيت هذه المرة !.


-----------------------

نعم يا دكتور انتهت القومية .

عندما يأتي حاكم ويدعي القومية ويحتل بلدا اخرا , وتؤيد بعض الشعوب فعلته تحت حجة الغاء الحدود الانجليزية ومن اجل تحرير فلسطين , وعندما يقتل حاكما شعبه بالكيماوي بحجه الحفاظ على هوية العراق العربية , وعندما يبطش حاكما اخرا باهالي احد الاقاليم التابعة لبلده من خلال الدعم الذي يقدمه للعصابات وقطاع الطرق .

قضت القومية يا دكتور ولم يعد لها مكانا في قلوبنا ولم تعد سوى ذكرى جميلة في بعض الاحيان ومؤلمة في احيان اكثر , بعد العراق وفلسطين والسودان وموقف بعض الدول العربية من غزو الكويت , والموقف الذي اعلنته جامعة الدول العربية و مجلس التعاون الخليجي من محاكمة البشير .

لم يعد لها مكانا بعد ذلك و ليس لنا الا المصالح كأساس علاقاتنا مع الاخرين , من العرب والمسلمين وغيرهم .


رحم الله القومية والهم ذويها الصبر والسلوان !!.

هناك 14 تعليقًا:

Mok يقول...

:) راحت القومية

وراحت الريايل

وراح كل شيء

وما بقى الا

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي موك

القومية انجبت قائد طلب التنحي عن الحكم , وساسة مميزين مثل الدكتور الخطيب .

الا انها احبطت وافشلت حالها كأي مشروع عربي اخر

تحية لك

واجازة سعيدة :)

غير معرف يقول...

يبقى للقوميه العربيه حسنه وحيده هي اشرك المرأه في المجتمع و تشجيعها على الخروج و العمل على عكس التيار الاسلامي الذي اشل المرأه

Safeed يقول...

القومية فكرة أثبتت فشلها ، قبل أن يفشلها أصحابها أنفسهم .. و هذا ( النقطة الثانية ) اعترف بها الدكتور الخطيب في نهاية الجزء الاول من مذكراته .
.
.
في هذا الزمن لا وجود لروابط قومية لأن تكوين الدول أصبح يقوم على مفاهيم الوطنية ، و الوطنية تعارض القومية ( القائمة على العرق / الاصل البشري ) .. و لا يجتمع الضدان لاستحالة ذلك عقلاً قبل كل شيء !
.
.
لذلك كان الفشل مرادفا لها ، كما فشلت قبلها كل الافكار التي تعارض " خصوصية " الانسان كالشيوعية !
فالانسان كائن لا يمكن أن ينكفئ على جانب واحد فقط في وسط هذا العالم الفسيح .
.
.
التاريخ يكتبه كل المؤرخون ، و قلة ( ان لم يكن معدوما ) هو من يكتبه بتجرد تام ، فكل شخص يكتبه من ناحيته و وجهة نظره و الدكتور ليس بدعا بينهم .. ما كتبه عن مسجد شعبان مثلا فيه نقاط كثيرة تخالف الواقع .. و لكن لاننا نعرف توجهاته و فكره فلذلك من الطبيعي ان يتم التغاضي عن هذه الاخطاء بحجة انه يكتب ما يراه " هو " ، و روايته يمكن ان تكون وجهة نظر اخرى ، او نظرة من طرف آخر ..
ليس مطلوبا منه أن يوثق كل شيء فهو يكتب " مذكرات " و لا يقدم اطروحة دكتوراه .

Barrak يقول...

اخاف يجي يوم ونقول

الله يرحمك يالديمقراطيه

Arfana يقول...

تصدق؟

تزامن مذكرات الخطيب مع مسلسل عبدالناصر أعاد لي حلم القومية

أعلم تماما كم هو مستحيل

كما أعلم تماما بأنه الحل الوحيد لنخرج من الحالة الزفت اللي عايشينها كل العرب

ومهما كانت مواقف السياسيين... ما زلت مؤمنة بأن القومية هي حلنا الوحيد

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي غير معرف

هناك حسنات اخرى مثل تحرر الدول من اتباع الدول الكبرى ( وان كان ذاك التحرر مؤقت ولكن على الاقل كانت الفرصة متوفرة للشعوب من اجل التغيير ) .

تحية لك اخي الكريم



عزيزي سفيد

ما تفضلت به صحيح ولكن هناك ايجابيات في الفكرة القومية بالرغم من الملاحظة المهمة التي اثرتها , وهذا ما سأشرح وجهة نظري حوله بشئ من التفصيل في بوست قادم .

تحية لك اخي الكريم



عزيزي براك

بالنسبة لي اعتقد بأن الديمقراطية قد ماتت سريريا وتحتاج للمعجزة لكي تعود الى الحياة .

لا ارى امامي اي ديمقراطية في بلدي


تحية لك اخي الكريم



عزيزتي ارفانا

وبالرغم من ايجابيات الفكرة القومية الا ان لها سلبيات مهمة مثل التي اشار اليها الزميل العزيز سفيد .
سأتحدث عن الموضوع بتفصيل اكثر في بوست قادم .


تحية لك زميلتي الكريمة ..

Eng_Q8 يقول...

مااحب القوميه لاني متعقد من الغزو

دزلي ايميل او حطلي ايميلك

Mohammad Al-Yousifi يقول...

ما احب القومية

الله يرحم عبدالله السالم , حكيم الكويت اللي عرف يقضب الديرة و يفكها من شر هذا و ذاك

غير معرف يقول...

القومية ما توكل عيش في زمن العولمة

Hamad Alderbas يقول...

مهندسنا العزيز

مرحلة الغزو

الله ستر فعلا

اتذكر بالتسعينات كنا نتناقش مع العرب في قناة بالانترنت اسمها سياسيون على ما اذكر , واتذكر كنت اثير قضية ان العرب وهم مجتمعين ما قدروا يقدمون شيئ لفلسطين فما بالنا في قضية مختلفين عليها مثل قضية غزو الكويت .

وبالنسبة للايميل ,, تم :)

تحية لك



عزيزي مطقوق

الله يرحم ذيج الايام

تحية لك

عزيزي محسد

كانت فكرة وكان الزمن يختلف عن اليوم , لكن علينا ان نحسمها وننتهي منها لان الكثير لازالوا يتمسكون بها واعتقد بانها احد اسباب الخلاف الداخلي الذي نعيشه .

تحية لك

بو حامد يقول...

من المتوقع ان يسهى اي راوي او متدث عن تاريخ او يخطىء بهوامش بسيطه ولكن قصص كامله فهذا امر مبالغ فيه جدا .
اغلب الوقائع التي ذكرت وذكر بها اشخاص مازالوا احياء عقبوا ونفوا واستنكروا روايات الدكتور الخطيب جمله وتفصيلا في الغالب ان الاحداث التي يذكرها الخطيب ليست ببعيده كثيرا عن اليوم رغم ذلك لم يوثق الخطيب الاحداث ولم يستند الى شهود مؤيدين ولو عدنا تاريخيا الى الوراء سنجد الكثير من المحطات التي يصعب ان نقول ان الدكتور الخطيب سقطت منه سهوا او بدل حرف مكان حرف اخر خطأ.

ان الوقائع لها شهود ولحسن الحظ فاليوم الوقائع مثبته وهناك وسائل كثيرة تثبت الحقائق .

ولكن من يريد ان يراها فهو قادر على ان يراها بعينه المجرده ، ومن ينكر الوقائع والحقائق الاكيده فهو لن يراها حتى لو رصت وصفت امامه الادله الدامغه .

ZooZ "3grbgr" يقول...

لو سمحت وحدة قومية...




مع سلطة بدون طحينة
!!

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي بو حامد

بالنهاية المسألة تعتمد كثيرا على المصداقية , خصوصا عندما نقارن مابين وكيل الخارجية السابق و مدير ادارة امن الدولة وبين الدكتور الخطيب


تحية لك



عزيزتي زوووز

ما يصير أذن الفير :)

تحية لك ..