السبت، 1 مارس 2008

المخرج الوحيد لجميع الازمات

ربما اتوقف عن الكتابة قليلا , او ربما يستفزني موضوع للعودة للكتابة سريعا .

نعم فلقد تعبت وسئمت واصبحت فرصة الخروج من المأزق ضعيفة جدا , الشعور الذي اصابني هو نفسه الذي تحدث عنه محمد الجاسم في مقالته الاخيرة ( لي فات الفوت ) , وكم ارى بأننا بعيدين كل البعد عن الحل الوحيد لهذا المأزق .

اتمنى ان لا نتحول الى لبنان اخر فالامور تتأزم وهذا التحول متوقع , وهو نتيجة طبيعية لتلاعب بعض الاطراف المحسوبة على السلطة لسنوات , ولتلاعب جماعات الدين السياسي , وتلاعب جماعات الفساد والقبلية والطائفية , بل وهناك من تناسى موضوع جمع مخلفات الغزو العراقي !.

الحل , يكمن في احترام الدستور وتطبيق كامل مواده , اما الحديث عن مؤتمر وطني لايصال رسالة للسلطة فلا فائدة من هكذا مؤتمر يجتمع به دعاة التمسك بالدستور مع اعداء الدستور تحت مسمى ( اهل الكويت ) .

نعم نحن لا نحتاج لمؤتمر وطني , نحن فقط نريد تطبيق كامل مواد الدستور , وهذا ما لا تؤمن به اغلبية اهل الكويت مع الاسف , هذه هي الحقيقة المرة وهذا ما يدعو الى اليأس من امكانية الاصلاح .

فهل سيقبل ( اهل الكويت ) بتطبيق الدستور ؟! , وهل هم مستعدون لانطلاقة الاصلاح من خلال تعديل قانون المحكمة الدستورية ؟

شخصيا لا اعتقد بأن الرغبة حاضرة , لان الكثير من اهل الكويت يرون بأن الدستور يجب ان يضرب لاستبداله بالشورى الاسلامية المتخلفة , مع هذه الحقيقة هل سنتوقع اي نتائج ايجابية من اقامة المؤتمر الوطني الذي يدعو له السيد الجاسم ؟!.

للاستزادة في موضوع المحكمة الدستورية ( من مدونة الحلم الجميل ) :

1- لماذا انحرف قطار التنمية - الجزء العاشر

2- لماذا انحرف قطار التنمية - الجزء الحادي عشر

3- لماذا انحرف قطار التنمية - الجزء الثاني عشر

4 - لماذا انحرف قطار التنمية - الجزء الثالث عشر

5 - لماذا انحرف قطار التنمية - الجزء الرابع عشر

6 - لماذا انحرف قطار التنمية - الجزء الخامس عشر

هناك 22 تعليقًا:

ولد الديرة يقول...

مرحبا اخوي حمد

تقول سلمك الله

"الكثير من اهل الكويت يرون بأن الدستور يجب ان يضرب لاستبداله بالشورى الاسلامية المتخلفة.."

زين اذا الكثرة صارت اغلبية شلون ترضى بالتخلف؟ مو الديمقراطية هي رأي الأغلبية؟

سؤال بس

Hayat يقول...

مرحبا ..

اسمح لي اخي حمد اجيب ع سؤال اخي ولد الديره ..

الديمقراطيه مثل الحمامه .. لها جناحيين .. الجناح الاول رأي الاغلبيه و يأتي عن طريق الانتخاب الحر المباشر .. الجناح الثاني هو حقوق الانسان ..

و طبعا هذه الديمقراطيه ليست بالشورى الاسلاميه !

و عوده للموضوع ..

عجبتني فكرة المحكمه الدستوريه ..
فمثلا نحن في البحرين لا توجد لدينا جهه واحده تحدد دستوريه استجواب او مشروع بقانون .. ليس لدينا محكمه .. فقط مستشاريين قانونيين في المجلس الوطني بغرفتيه .. و مؤخرا حدثت ازمه في مجلس النواب بسبب الاختلاف في دستورية استجواب وزير .. و كل مستشار له راي و كل فصل تشريعي يتبع راي و لا توجد جهه او آليه تفصل في هذه الامور ..


وتؤلف المحكمة الدستورية من خمسة مستشارين يختارهم مجلس القضاء بالاقتراع السري كما يختار عضوين احتياطيين ، ويشترط أن يكونوا من الكويتيين ويصدر بتعيينهم مرسوم .

هل القضاء الكويتي له استقلاليته ؟
نحن لا !
و هذه مشكله اخرى ..
لان كل السلطات يكون مصدرها الملك !
و ليس الشعب ..
و هذه ديمقراطيه مزيفه !

تحياتي

حلم جميل بوطن أفضل يقول...

حمد

إثبت. نحن قلة و لا سند و لا ظهر لنا. لكن يجب أن نثبت على موقفنا. لا خيار لنا في ذلك. قد وعدتك من قبل في أن أبقى و هنا أطلبك الشئ نفسه.

لكن أتفق معك ، أحياناً الصمت أبلغ من الكلام. و أفضل مليون مرة من الإنخراط في حفلة الزار التي نعيشها

بالنسبة لتساؤل حياة

الكويت لك يكن فيها القضاء مستقلاً حتى وزر السيد مشاري العنجري كوزير للعدل سنة 1992 و كان همه الأساسي إقرار قضاء إستقلال القضاء و الذي أقر بنجاح في عهده. لكن لا تزال هناك بعض الثغرات التي تمنح لوزير العدل سلطة تعيين القضاء و ترقيتهم. إذاً الوضع ليس ملائكياً في الكويت لكنه تحسن كثيراً في التسعينيات

حلم جميل بوطن أفضل يقول...

ولد الديرة ،

الديمقراطية ليست رأي الأغلبية فحسب. مخطأ من يقول ذلك. الديمقراطية هي حماية حقوق الأقليات في ظل حكم الأغلبية. راجع أعتى المراجع السياسية و سترى هذا الكلام مكتوب فيها. للأسف الكثير منا لا يعي هذا الكلام. و للأسف الكثيرون من أمثال حدس يتسترون وراء الديمقراطية و هذا هو مفهومهم الضيق لها

Eng.S يقول...

عزيزي حمد

أشاطرك نفس الخوف و القلق على ما يخبيه لنا المستقبل وسط فوضى عارمة و فراغ في السلطة وتغاضي عن مايجري حولنا من تغيرات اقليمية ..

بالمختصر المفيد .. نحن بحاجة الى كلمة تفصل الخيط الأبيض من الأسود و تعيد هيبة دولة القانون ..

لكل دولة بداية و نهاية .. اتمنى ان لا نكون نعيش اخر السكرات ..!

تحياتي

Hayat يقول...

تكون مشكله اذا كانت السلطه فاسده و لا تؤمن بالاصلاح و تكون المشكله اكبر و اخطر اذا كان الشعب متخلف و لا يؤمن بالديمقراطيه الحقيقيه .. و السؤال يطرح بنفسه .. هل شعوبنا العربيه مؤهله لأن تكون مصدر السلطات ؟ و حينها هل سنتقدم ام سنتراجع ؟
بإمكانكم استنتاج الاجابه من واقعكم .

شكرا لك حلم جميل بوطن افضل ..
يعني القضاء في الكويت لا يتمتع بالاستقلاليه و لا يندرج ضمن عالم الديمقراطيه !

نحن في البحرين .. الملك كل السلطات .. و ليس وزير او الشعب ..

يعني محكمتكم الدستوريه .. مثل محكمتنا الدستوريه !

و تأكدت من ذلك من خلال طريقة تعيين القضاة !

لمزيد من التفاصيل حول المحكمه الدستوريه في البحرين .. لكم موقع المحكمه :
http://www.constitutional-court.org.bh/CCB/ar/default.aspx

و ملاحظه ..
مرجعية الديمقراطيه .. مرجعيه مدنيه و ليست دينيه كما هي عليه الشورى ..


تحياتي

UmmEl3yal يقول...

عزيزي .. لعل من أهم فوائد العمر الطويل هو ان تتمكن في وضع لأمور في حجمها الصحيح والواقعي .. وعليه فأنا لا أتفق معك على ظلمة المستقبل ولا بفقدان الأمل .. فرغم تداعي الدولة بعجلة متسارعة وعلى كل الأصعدة الا ان المستقبل لم يكن أكثر اشراقا .. والسبب عزيزي هو انتم :) شباب الكويت .. فقد أعدتم للكويت نشاط وحماس الخمسينات والستينات ، والأمل هو ان تنجزوا ما أنجزه شباب تلك الحقبة .. والطريق سهل الآن بعد تجربة البرتقالي .. فالانتخابات قادمة :)

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي ولد الديرة

اسمح لي بهذا المثال لتبسيط الرد

ماذا لو ان الاغلبية اقرت اعلان حرب هجومية على العراق

فهل سنتقبل هذا القرار ؟

ام سنقول بأن القرار غير دستوري ؟

لان الدستور وفقا للمادة 68 يحرم الحرب الهجومية .

هذا مثال بسيط على ان الاغلبية وحدها لا تكفي لان نطلق على قرارها بالديمقراطي .

هناك امثلة عديدة على قرارات اتخذتها الاغلبية وهي قرارات وقوانين تتعارض مع الدستور .

وللتدليل على ما تفضل به العزيز الحلم الجميل , فإن الدستور لم ينص مثلا على ان الاغلبية تحدد الحرية الشخصية , بل ان الدستور نص على ان الحرية الشخصية مكفولة , و ربما يكون الرد على ذلك بأن الدستور يسمح للاغلبية المشروطة بأن تعدل به والرد على ذلك سيكون بنعم ولكن بشرط , نحو المزيد من الحريات .

وهذا للتدليل اكثر على ان الديمقراطية تعني بان للدستور كلمته ولا تعني حكم الاغلبية .

تحية لك , وشكرا للمرور والاضافة .

عزيزتي حياة

في الحقيقة امر جميل جدا ان تأخذ الاغلبية حقوق الانسان بعين الاعتبار , ولكني في الحقيقة سأرضى بالقليل , ولن اطالب سوى بان تضع الاغلبية الدستور في عين الاعتبار , سأسعد بذلك كثيرا وان كان الطموح اكبر , ولكن ذلك سيكفي .

بالنسبة للقضاء , فوضعه جيد , وان كان مخترقا ولكن هو جيد و الى حد ما مقبول , وبالنسبة للمحكمة الدستورية , فلها حرية للتحرك وقبل حوالي العامين قد الغت قانون التجمعات وانتى تعرفين اهمية هذا القانون بالنسبة للسلطة , الا انها اتخذت قرارا بمنعه , الاعتراض الان بالنسبة لقانون المحكمة الدستورية يلخص بمطلب مهم جدا وهو مبين بمقالات العزيز الحلم الجميل بشيئ من التفصيل , والمطلب هو تعديل القانون بحيث يسمح للافراد للتقدم بالشكوى للمحكمة للطعن بعدم دستورية القوانين عوضا عن احتكار التقدم بالشكوى على مجلس الامة ومجلس الوزراء .

في الحقيقة ان معجب بدستور الكويت ومنبهر بالعقليات التي كانت موجودة في ذلك الوقت واستطاعت الاستفادة من تجارب الاخرين في اعدادها للدستور , واستذكر الان رجالات الكويت الذين عانوا من اجل الحصول على اكبر قدر من المكتسبات لاهل الكويت .

وهنا رابط الدستور وستلاحظين الفسحة الكبيرة التي مابين مواد الدستور و بين القضايا التي تطرح على الساحة في الكويت

http://www.kt.com.kw/ba/dostour.htm


الامر الاجمل في التجربة هنا

ان القانون من الممكن تعديله وتغييره بالارادة الشعبية الخالصة من خلال مجلس الامة المنتخب بالكامل , و الدستور حدد الالية المناسبة لكل السيناريوهات المتوقعة , مثل رفض الامير للقانون , او رفض الحكومة للقانون , وبالنهاية فإن الكلمة ستكون لمجلس الامة .

تحية لك اختي الكريمة وشكرا للاضافة ..

عزيزي الحلم الجميل

للاسف عزيزي الوضع سيئ بالفعل , ويبدو ان الغبة بتبلعنا ان لم تعي الامة حقيقة الاحداث واهمية العلاج , في الحقيقة اشعر بأن المشهد امامي الان , وانتظر من يقنعني بأنني مخطئ بهذه النظرة .

على كل

شكرا لتشجيعك , ومستمرين بالرغم من التحلطم .

وقاعدين لهم :)

تحية لك اخي العزيز ..

Hamad Alderbas يقول...

للاسف عزيزتي ام العيال

لست قادرا على مشاركتك بتفاؤلك

ما عددنا بالنسبة للاخرين ؟

وفي اي اتجاه يتجه اغلب شباب الكويت ؟

ربما في السنوات الماضية كانت هناك مساحة للتحاور , لكن المستقبل واضح وضوح قضايا ( الهوشات ) التي تحدث بالسنوات الاخيرة وتزداد بالجامعات :( .

حتى في قضية الدوائر الخمس , لم نكن لننجح لولا دعم قوى التخلف .

هل سأقنع بأن تلك الجماعات ستؤيد تعديل قانون المحكمة الدستورية مثلا ؟

لا اعتقد لان هؤلاء هم من يصدر تعمدا القوانين الغير دستورية , وهم سعداء بذلك , ولذلك لا امل بالتوافق , وليس هنالك سوى الصدام السلمي الذي ربما سيمنع ما هو اسوأ بالمستقبل .

تحية لك اختي الفاضلة وشكرا لتفاؤلك واعتذر بشدة عن تشاؤمي , ولكن

هم قاعدين لهم :)

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي Eng s

اعتذر عن عدم الرد حيث مررت سريعا دون ان انتبه لمشاركتك الكريمة

للاسف اخي الكريم الوضع فعلا مخيف وخصوصا عند التفكر في حقيقة ان موردنا الوحيد سينضب او انه ( بيطيح بجبدنا ) في حال توصل دول العالم للبديل الافضل عن نفطنا الغالي بو المشاكل :) .

تحية لك اخي الكريم وشكرا للمرور والاضافة ..

UmmEl3yal يقول...

عزيزي .. لو كانت الأغلبية هي الوسيلة الوحيدة للتغيير فما دور القيادة ؟

لو راجعت التغيير في برامج أغلب الأحزاب الأوربية (الاشتراكية والديمقراطية بالذات) فستجد أن التغيير نابع من تغير الشارع (ارتفاع نسب الشباب الناخبين) وليس من "الأغبية" التقليدية أو التحالفات السياسية.

ففي البرتقالي على سبيل المثال لم "يدعم الرجعيين" الحركة لأيمانهم بها ، وانما لايمانهم بأن هذا ما يريده الشباب ، وهم أعلم منا بدور الشباب وأثرهم على العملية السياسية .. فلا يجب أن ننسى ذلك أبدا :)

القيادة هي التي تخلق دعم الأغلبية .. الانتهازية هي تبعية الأغلبية اينما اتجهت .. انتم في منعطف تاريخي يتطلب (بل يفرض ) عليكم القيادة عزيزي !

Hamad Alderbas يقول...

عزيزتي ام العيال

للاسف الوضع هنا يختلف , فهناك ينظر الشباب الى الامام وهنا نظرة الشباب ( الى الوراء ) مع الاسف .

في تجربة البرتقالي الامر يختلف , في التجربة البرتقالية شارك بعض الشباب من تلك الجماعات من اول يوم , وهذا ما لن يحدث مستقبلا بالقضايا التي ستطرح لان قضية الدوائر لم تمس ايديولوجيات تلك الجماعات .

وهذا ما سنراه الان في قضية منع الاختلاط وكيف اننا سنفشل في حال لو لم ينزل الناس للشارع من اجل الضغط على الحكومة لاحالة الموضوع للمحكمة الدستورية , وهذه النتيجة ساعتبرها نجاح باهر للقوى الليبرالية .

ونعم , ما تفضلت به صحيح ولكن للاسف هذه المفاهيم تشوهت في الكويت , واصبحت الانتهازية هي القيادة والقيادة هي الانتهازية للاسف .

على كل

بالرغم من التحلطم

انشالله مستمرين ومصرين على اجتياز الطريق الاصعب .

تحية لك اختي العزيزة

Salah يقول...

اسمح لي،

اذا كنت من الذين لا يكتبون الا اذا استفزهم شيء، يعني بطريقة ردة الفعل فقط، فاسمح لي أن أقول أعد النظر في هذه الطريقة.

لأن من يتعاطى مع الأمور بطريقة ردة الفعل فقط دائما يعتمد على العاطفة أكثر من العقل.

نحن نحتاج الى التحليل العقلي للأمور ونحتاج الى الابتعاد عن العاطفة لنكون أكثر موضوعيين.

شكرا

ولد الديرة يقول...

بعد اذنك اخوي حمد

حياة انا محاربج :)

حلم

شخبارك!!

نعم كلامك صحيح، إذا كانت هناك حقوق دستورية فإذاً يجب ان تحترم

حمد يا عزيزي

يبه بغيت استفز العقول لأني شفت اني اول معلق :)

لا تحاتي و تحياتي :)

Hamad Alderbas يقول...

اخي الكريم صلاح

شكرا لك على هذه الملاحظة وبالتأكيد سأستفيد منها , المشكلة اخي الكريم اننا قلنا الكثير والكثير والوضع الان لم يعد يسمح لكتابة ما نقرأه بسبب درجة الفوضى التي وصلنا لها في الكويت .

لا ادري ان كنا نحتاج لان نكتب موضوعا حول رؤية معينة في موضوع مثل موضوع الدواوين اللي حاس الديرة والا نعيد تكرار الحديث عن المخاطر التي تواجه مصدر دخلنا الوحيد .

المشكلة اخي الكريم انني بالفعل مللت من هذه الفوضى .

على كل

اتمنى ان تمر على مدونتي القديمة فستجد الكثير من الفايلات التي تتحدث مسبقا عن هذه المرحلة التي وصلنا لها ,

تحية لك اخي الكريم وبالتأكيد سأضع ملاحظتك في عين الاعتبار وساحاول قدر الامكان الاخذ بها .

عزيزي ولد الديرة

عيل زين تسوي :)

تحية لك ..

فتى الجبل يقول...

الحكومة اهيا السبب ولابد من مواجهتها مع حلفائها من قوى فساد والاحزاب المتاسلمة

Eng_Q8 يقول...

لازم يطبق الدستور وتطبق القوانييين

Hamad Alderbas يقول...

للاسف عزيزي فتى الجبل

نعم الحكومة وقوى التخلف وقوى الفساد عليهم جزء كبير من المسؤولية

لكن يبقى الحل بين ايدي الناس

تحية لك

عزيزي مهندس كويتي

اتفق معك تماما

تحية لك ..

سدرة العشـــاق يقول...

اللي يصير ناتج من اختلاف بين ابناء الاسرة و مافي اسهل من تطبيق القانون و الدستور إلا هالعوائق و هم اختلاف ابناء الاسرة فيما بينهم

و اللي ماكلها الشعب

عسى الله يحفظ ديرتنا من كل شر
يعطيك العافية

عبده بيضه يقول...

مرحبا..

احنا في البحرين نطالب بتعديلات دستورية بس إمكانية حدوثها أقرب للمستحيل

وأنتوا تطالبون ببقاء الدستور على ماهو عليه لأن إجراء التعديلات ممكن نوعا ما.

شرايكم نتبادل :-)

Eng_Q8 يقول...

حمد ترى السايت الي عطيتني اياه ما اشتغل

Hamad Alderbas يقول...

عزيزتي عبده بيضة

دستورنا زين وقوي لكن مشكلتنا بعدم التطبيق

تخيلي ان مجلس الامة عندنا باسم الاسلاميين يصدر قوانين غير دستورية .

والامر الجميل ان الدستور يسمح بتعديله باغلبية مشروطة , وبشرط للمزيد من الحريات .

عشان جذي كانت محاولات الانقلاب على الدستور اكثر من محاولات التنقيح .

لان حتى التنقيح الذي تريده السلطة لن يكون دستوري :)

تحية لك ,, وشكرا للمرور

مهندسنا العزيز

الموقع تسكر

ويبدو ان هناك من يخاف من انتشار القصة :)

عموما هنا رابط الخبر ويتحدث اكثر عن التفاصيل والرجل اعرفه اذا احد يبي يتواصل معاه يبلغني .

http://www.alaan.cc/client/pagedetails.asp?nid=10278&cid=30

تحية لك اخي الكريم