الأحد، 28 سبتمبر 2008

اول فندق صديق للبيئة


دبي، (CNN)--
رغم أن كثيراً من البيئيين والاقتصاديين يرون أن إنشاء فندق "صديق للبيئة" بشكل كامل من رابع المستحيلات، إلا أن مجموعة فنادق إنتركونتيننتال تتدعي أنها ترفض الاستسلام لهذا الرأي، وأعلنت بأنها قررت إطلاق نموذج، لما يمكن أن يُعد أول فندق صديق للبيئة، إن تحقق بالفعل.

ويتميز نموذج الفندق، الذي ابتكرته مجموعة الفنادق العالمية، بأنه يعتمد في تشغيله على الموارد الطبيعية، في مقدمتها الشمس والرياح لتوليد الطاقة الكهربائية، واستخدام مياه الأمطار في ري المساحات الخضراء وفي بعض أعمال الغسيل، فضلاً عن أن جميع محتوياته تم تصنيعها من مكونات لا تشكل أية مخاطر على البيئة، وفقاً لبيان صدر عن المكتب الإقليمي للمجموعة الفندقية في دبي، حصلت CNN بالعربية على نسخة منه.
وانطلاقاً من مسؤوليته الاجتماعية، يُرسي هذا النموذج من الفنادق الصديقة للبيئة نظاماً، ربما يكون غير مسبوقاً بهذا القطاع إن تحقق بالفعل، يقوم على تجميع "الصالح" مما يتبقى من الأطعمة، وإرسالها إلى المؤسسات الخيرية، أو المنظمات غير الربحية، التي تعمل على تقديم المساعدات الغذائية في المجتمع المحلي.
ويتضمن تصميم الفندق وضع كمية من ألواح الطاقة الشمسية على السطح لاستخدامها في تسخين المياه، بالإضافة إلى وضع عدد من التوربينات المستخدمة في توليد الكهرباء من طاقة الرياح في المنطقة المحيطة بالفندق، فضلاً عن تجهيز حديقة غنية بالشجيرات على السطح لتلطيف الجو صيفاً، والحفاظ على المبنى دافئاً في الشتاء.
كما يعتمد الفندق في تصميمه الإنشائي على استخدام نوافذ زجاجية أُعيد تدويرها، كما أن جميع قطع الأثاث والتجهيزات الداخلية مصنوعة من مواد مُعاد تدويرها أيضاً، بالإضافة إلى استخدام النفايات المنزلية كـ"وقود بيولوجي" لتوليد الطاقة الحرارية، وفقاً للبيان.
وعن هذا النموذج، الذي يوصف بأنه "أول فندق صديق للبيئة بنسبة 100 في المائة"، قال مسؤولون بمجموعة إنتركونتيننتال، إنه يمكن تعميم استخدام الأنظمة المستخدمة بهذا النموذج، كـ"أنظمة قياسية" في جميع فنادق المجموعة خلال السنوات القادمة.
ومن الميزات الأخرى الصديقة للبيئة في الفندق، وجود أنظمة لتحسين نوعية الهواء، وتحسين التنوّع البيولوجي، والاستفادة من المياه الناتجة عن الترسّبات، كما سيتم وضع لافتات مصنوعة من الأحجار الطبيعية عند مدخل الفندق وفي الحدائق، بدلاً من اللافتات البلاستيكية أو المعدنية التقليدية.
ولا يقتصر تطبيق الأنظمة الصديقة للبيئة على الأجزاء الخارجية، بل تمتد إلى داخل الفندق، فقد تم استخدام دهانات لا تنبعث عنها أية غازات ضارة بالبيئة، كما أن جميع الأعمال الفنية الموجودة في الفندق أنتجها فنانون محليون.
حتى في غرف النوم، جميع التجهيزات، من قطع أثاث وغيرها وحتى المناشف، مصنعة من مواد أُعيد تدويرها.
أما الفراش والسجاد فمصنوع غالباً من أنسجة طبيعية مثل شعر الحصان، كما أن الحمّامات تم تزويدها بتجهيزات خاصة للتقليل من استهلاك المياه.

هناك 12 تعليقًا:

ZooZ "3grbgr" يقول...

أعتقد أن التجربة اذا أثبتت نجاحها فستكون سببا لفخر مجموعة فنادق كونتيننتال ..

بس وين بيكون هالفندق؟؟ ب "يوتوبيا"؟

راعي تنكر يقول...

ما اجملها من فكرة

شكرا عزيزي مرة اخرى

Mohammad Al-Yousifi يقول...

التكلفة ؟

Hamad Alderbas يقول...

عزيزتي زوز

بيكون في دبي :)


عزيزي راعي تنكر

العالم شغال :)


عزيزي مطقوق

معلوماتي بحدود الخبر ولا ادري عن التكلفة او ان تم الشروع بالبناء ومتى سينتهي .



تحياتي لكم جميعا ..

ZooZ "3grbgr" يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ZooZ "3grbgr" يقول...

اييييييييه دبي
اليوم شفت اعلان عجيب
مالحقت اعرف تفاصيله
بس لحقت على الاخر

فكرة الاعلان انه يتكلم الصوت في الاعلان يقول "قيل انه .... قيل انه .... " مثلا ان المدن لا تبنى الا بسنين طويله ويحطلك ناطحات السحاب بدبي .. "وقيل ان الاشجار لا يمكن ان تنمو في البحر" ويحط نخلة جميرا واخر الاعلان .. "ونحن نقول.. وماذا بعد؟؟" .. يعني قولوا شي مستحيل بعد ونوريكم شلون مايصير

وانا اقول خلنا قاعدين :\

Yang يقول...

الطيور طارت بأرزاقها.

واحد من الشباب يسولف عن مطار قطر, يقول أول ما نزلنا لفت إنتباهي صورة كبيرة, مكتوب عليها:

صورة الكويت, الماضي
صورة الإمارات, الحاضر
صورة قطر, المستقبل

على ذمة الراوي.

وشكرا على المعلومات

Salah يقول...

حتى لو كان من المستحيل أن يكون المبنى صديق للبيئة بشكل كامل، لا بد أن تكون هناك محاولات لتقليل الأضرار البيئية بقدر المستطاع.

شكرا حمد

Kuwait يقول...

والي عندنا للحين يقولون الله لايغير علينا :\
الدنيا كلها مشت جدام الا احنا للحين نرجع لورا ..
أظن والله أعلم ان ديرتنا راح تصير بعد صديقه للبيئه لان شكلنا بنرد مثل الكويت سنة الـ 1920 :)

غير معرف يقول...

محاولة مشجعة وحضارية

اكلم واحد من الربع واقوله في حال بنيت بيت راح استخدم الطاقة الشمسية
رد علي بأنه تكلفة الالواح الشمسية وتحديدا من المانيا راح تكون مرتفعة

Mozart يقول...

شفيك يا حمد عندنا مشروع المصفاة الرابعة صديقة للبيئة

p;

Hamad Alderbas يقول...

عزيزتي زوز

مشروع النخلة لي موقف منه لانه دمر البيئة عندهم , والمشكلة انهم عملوا المشروع مكان محمية طبيعية , حتى الغواصين هناك هربوا من الخليج واتجهوا نحو بحر العرب .

الحين عندهم البرج الدوار في اجزاء منه تشتغل بالطاقة الشمسية خصوصا قاعدة الدوران , حتى الهلال اللي موجود فوق البرج واللي شكله جميل اهو عبارة عن خلاية شمسية , والحين قاعدين يدرسون انهم يعتمدون على الطاقة النظيفة بالبرج قدر الامكان .



عزيزي يانغ

قطر وضعها افضل بكثير من دبي لان قطر ماشية بسياسة حكيمة بالادارة , حتى قضية استقطاب ابناء الامم الاخرى ماشي بطريقة مدروسة مو مثل دبي اللي راح تعاني مشاكل وازمات بالمستقبل .



عزيزي صلاح

حسب ما شفت ان ما تفضلت به بالرغم من انه جيد بالنسبة للبيئة الا انه لن يرضي الطموحات , الناس تبي المزيد ومتفائلة بتحقيق ما يفوق التصورات .

على سبيل المثال , بالامس كانو يتحدثون عن زيوت الفول , واليوم اصبحوا يتحدثون عن قشور الفول التي تصلح لان تكون زيتا للآلات وبذلك سيستغلون المخلفات ولن يؤثروا على استخدام الناس للفول كغذاء :) .


عزيزتي كويت

ربعنا مشغولين باجازتهم اللي صارت اربع او خمسة اشهر مدتها بفضل المسيو جاسم الخرافي


عزيزي محسد

حسب ما اسمع ان لازالت في مشاكل لكن الى الان لا ادري كيف تعامل العالم معها .
انا فكرت بهالفكرة اني اجرب اخلي الاضاءة على الطاقة الشمسية بس ماتت بسبب المشاغل , لكن اذا تبي تحسبها احسبها من ناحيتين الاولى تكلفة المواد والعمر الافتراضي و حجم التوفير في فاتورة الكهرباء اذا شغلت عليها بعض الاجهزة .


عزيزي موزارت

طبعا ,, ما سمعت تصريح وكيل المحاسبة اللي قال عن المصفاة بأنها ضرورة بيئية ؟ :)

تحياتي لكم جميعا ..