الأحد، 10 أكتوبر 2010

مأساة التعليم في الكويت

مابين حانا ومانا ضاعت لحانا ..
هذا هو حال التعليم اليوم , بين التخطيط السيئ للوزارة والموقف الاسوأ لبعض المدرسين وجمعيتهم وتجمعاتهم !!.
الوزارة تخطط لمد الساعات الدراسية , هكذا فقط فرمان عشوائي من دون أي عمل لتعديل النظام الدراسي , فقط نظام تدريسي قاهر دون ان يراعي الحاجات النفسية للطالب والتي تجعله يتقبل فكرة مط الساعات الدراسية.
في كل مكان بالعالم ساعات الدراسة طويلة نعم , ولكنها ترتبط بنظام تعليمي جاذب للطلبة لا منفر , فالمدرسة تعمل كمؤسسة تعليمية وترفيهية بنفس الوقت , اما مدارسنا ,, فلا حول ولا قوة .
مط الدوام الدراسي , يقابله تملل الطالب والذي قد ينعكس سلبا على رغبته بالتعلم , خصوصا في الاجواء الحارة , ويقابله ايضا تملل المدرس من النظام التعليمي ومن تدني الراتب بمقابل ما يعانيه من إرهاق من النظام التعليمي ومن طريقة فهم واستيعاب الطلبة , ولم تتدخل الوزارة ولن تجرؤ على طرق باب مالايفقهون به شيئا , وهو تطوير النظام التعليمي بالنسبة للمناهج وبالنسبة - والاهم - لأساليب التعليم !, ويكتفون فقط بمط الدوام الدراسي بنفس النظام التقليدي المتخلف والذي ادى الى ان اوجد جيلا كاهرا للكتاب وللقراءة وللعمل وللانتاجية , فمرحلة العمل بعد جهد ومشقة الدراسة باتت للكويتي وكأنها مرحلة تقاعد , يبحث بها عن العمل المريح تحت التكييف ويخطط به كيف يقضي اجازاته واوقات فراغه !, كيف لا وقد تقاعد من جهاد التعليم ذو الاسلوب الجاف الخانق !.
وبالمقابل , فإننا نجد بعض المعلمين بجمعيتهم معترضين على مط الدوام اليومي , ليسوا معترضين وليست لديهم كمتخصصين رؤية لتطوير اساليب الدراسة مع رفع رواتب المعلمين بمقابل مط اليوم الدراسي ولكن المهم بالنسبة لهم - التفرغ اكثر لأوقات الفراغ!.
التعليم عندنا مأساة , مأساة ادارية ومأساة في كوادر المعلمين وهذا نتاج سنوات من التخلف الحكومي !.

هناك 4 تعليقات:

سالم يقول...

" فمرحلة العمل بعد جهد ومشقة الدراسة باتت للكويتي وكأنها مرحلة تقاعد , يبحث بها عن العمل المريح تحت التكييف ويخطط به كيف يقضي اجازاته واوقات فراغه !, كيف لا وقد تقاعد من جهاد التعليم ذو الاسلوب الجاف الخانق !"

فقرة تكتب بماء الذهب،مقال رائع يشخص الوضع المتردي للتعليم في دولة الكويت

دكتور كويتي يقول...

السلام
مقال جميل
شوف الرابط و تعرف اشلون احنا نطور التعليم
http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=642219%20&date=10102010
شئ يضحك
تعرف اشلون خطة التنمية صايرة

Multi Vitaminz يقول...

الاخ حمد ..!


التعليم قصته قصة وليس فقط الجانب الحكومي أنما تدخل أهل التخلف والنفاق والشعب الذي لايعلم ماذا يدور من حوله ..!

الجانب الحكومي الواجب الأول للتعليم بمساندة من الطرف الآخر المجلس الذي لايملي إيدولوجيات على الحكومة والطرف الثالث هو الشعب الغير متخلف لكي يعطي نظرته للرقي في التعليم ..!


أهديك هذا الشيئ لكي تعرف حالنا وحال غيرنا :

http://www.wise-qatar.org/ar/video-gallery

بس موتتحبط كن متفائل :)
اعتقد لو قارئ موضوعنا عن الإعتصام لرأيت ماذا يريدون من التعليم ..

تحياتي لك

طموحة مملوحة يقول...

اخوي حمد التعليم بالكويت يغث عندنا دكاترة بالجامعة محسسينا ان احنا قردة من كثر ما اهم مستهزئين بدراستنازين انتو حضراتكم الي تسوون الكتب ... احنا شذنبنا درسنا بمدارس المدرسات مالهم خلق ويعطونا اسئلة الامتحان دون تعب واجتهاد منا ؟؟ @@