الأحد، 10 يوليو، 2016

عبدالله عزام - من الاخوان الى داعش!


شاهدت البارحة فيديو مسجل للمدون السابق الزميل طارق المطيري على موقع اليوتيوب, الفيديو يحمل عنوان "تنظيم الدولة "داعش" التاريخ والنشأة والفكرة"- الفيديو ادناه.

بدأ الزميل في سرد المراحل التي مر ما يسمى حركة الجهاد العالمي منذ تأسيسه في افغانستان من قبل د. عبدالله عزام, والى نشوء داعش, هذا السرد بنظري قد تجاوز اهم نقطتين عند الحديث الجهاد بشكل عام وعن القاعدة والقاعدة في العراق - داعش لاحقا- بشكل خاص. فالحديث عن مؤسس القاعدة عبدالله عزام لايجب ان يتجاوز مرحلة نشوء عبدالله عزام قبل انتقاله لأفغانستان!, وهي المرحلة التي يسأل عنها تنظيم الاخوان المسلمين, أي ان الاخوان هم من قاموا بتأسيس القاعدة وهم المسؤولين عن كل ماحدث بعد ذلك من تورط للشباب المسلم بالارهاب وقتل وترويع الناس. اما النقطة الرئيسية الاخرى هي المتعلقة بحركة انتقال العناصر القاعدية من افغانستان الى العراق - عبر سوريا وايران, ومشاركتها مع الزرقاوي ومن ثم انضمام البعثيين.

في الحقيقة لم اجد مصدر اكثر اختصارا لعلاقة عبدالله عزام بالاخوان المسلمين من كتاب سيرته الذي ألفه ابن شقيقته ورفيق دربه في الجهاد الافغاني - وهو محمود سعيد عزام مؤلف كتاب ( شيخي الذي عرفته - المجاهد الشهيد عبدالله يوسف عزام - 2012م) والذي ورد فيه :    


اما بالنسبة للنقطة الاساسية الاخرى, فهي مسألة انتقال عناصر من القاعدة الى العراق عبر سوريا وايران, وبهذه المسألة, فإن الادلة التي قمت بنشرها في مقال الامس - الملامح الايرانية في داعش كافية للتدليل على توظيف عناصر قاعدة افغانستان في تكوين قاعدة العراق - داعش برعاية الاستخبارات الايرانية ونظام الاسد. 

المغزى من الاشارة الى هاتين النقطتين هو الاشارة الى ترابط الارهاب الاسلامي وجذوره التي تعود للاخوان ومنها للقاعدة ومن ثم لداعش, وما حل من مآسي على شعوب المنطقة والضحايا الابرياء في كل مكان لهذه الاسباب, ولكن المأساة باقية باستمرار تنكر الحقائق ومسببات الاخطاء التي تحولت الى جرائم ابشع, وذلك بدلا من مواجهتها ومراجعتها والاستغفار والتوبة عنها امام الله وامام الناس والثكلى والمظلومين!. 

فيديو: تنظيم الدولة "داعش" التاريخ والنشأة والفكرة: 

ليست هناك تعليقات: