الأحد، 19 أبريل 2009

القصار والمنبر .. والتاريخ !

تحديث : الطاحوس - بو رمية - خليفة الخرافي - بداح الهاجري
ومن التالي ؟؟؟
------------------
اطلعت على مقالة الكاتب الحدسي الاستاذ عادل القصار في القبس , ولست مهتما بالرد على رأيه في حال المنبر الديمقراطي اليوم , فرأيه له احترامه والمنبر هو صاحب الشأن بالرد ( مع ان المنبر يمر بمرحلة غربلة بدليل اللجنة المشكلة والتي ستقوم بمقام الامانة العامة ) , وكما ان لا احد ينكر تراجع مكانة التيار الوطني في المجتمع بالسنوات الاخيرة اكثر مما كان متراجعا في الثمانينات! .

ما يهمني في المقال هو الاعتراف الضمني الوارد في المقال بموالاة حدس للسلطة في السنوات الماضية , تأكيدا للكلام الذي كان يثار عن ذلك التحالف بدآ من حل نادي الاستقلال والابقاء على جمعية الاصلاح وعدم مشاركة الجمعية مع مؤسسات المجتمع الذين اصدروا بيانات ضد التزوير و دخول السيد يوسف الحجي للوزارة وتأسيس بيت التمويل خارج رقابة البنك المركزي وتسليمهم مفاتيح بيت الزكاة وفتح الباب على مصراعيه والى اخره من التسهيلات التي قدمتها السلطة في رعايتها للاخوان المسلمين ( حدس بعد التحرير ) والذي ادى الى سيطرة الفكر الديني ( حدس لفترة طويلة ) والان النيو اسلامية وبقية انتاجات الاسلام السياسي على الدولة وعلى المجتمع واصبحت الان تتحكم بالقلوب والعقول واصبحنا اليوم نتحرك وفقا للمشاعر ولم يعد للعقل مكان في الساحة السياسية .

تنظيم الاخوان ( حدس اليوم ) كان من اقوى الخصوم الذين واجههم التيار الوطني في تلك الفترة , التيار الوطني ( الليبرالي .. جوازا ) نفسه الذي وصفه الاستاذ الكاتب بالحركة السياسية المعارضة للحكومة والخصم التقليدي لها, وهو التيار نفسه الذي يرى بأنه كان المدافع عن المال العام عندما تحدث الكاتب عن ان المستقلين قد سحبوا البساط من تحت اقدامه في هذه القضايا .

سأفترض جهلي باحداث تلك المرحلة واتسائل , اين كانت حدس من هذه المعادلة , الليبرالية ومعارضتها للحكومة ؟

الكثير قد حوته المقالة وهي تستحق القراءة والتمعن بما ورد بها لفهم اسلوب تفكير هذه الشخصيات الحدسية !.

هناك 10 تعليقات:

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

لا تعظم شأن حدس

تيار "اسلامي" بعيد عن القيم الاسلامية يتلاعب بالدين مثل ما يتلاعب المحامي بالقانون من تحريف واستغلال الثغرات بهدف التكسب.

كيف يكذب من يدعي التدين بأن حدس لا علاقة لها بالاخوان المسلمين ثم يكشف بلا ادنى حياء؟

كيف وكيف وكيف؟

لنميز بين التنظيم القوي والفكر المخترق.

Hamad Alderbas يقول...

كويتي لايعة جبده

تحية لك اخي العزيز

enter-q8 يقول...

العزيز حمد
حدس احسن تنظيم سياسي و اجتماعي و ثقافي و سياسي ومرتب ووووكل شيئ فيه
Perfect
لكن يفتقد الى شغله وحده
المصداقية
فهمت قصدي

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

بالنسبة لمقالك "ليش الازدواجية يا .. ازدواجي!"...

من حرص على الحصول على الجنسية الغير كويتية عمل ذلك من باب عدم الثقة بدولة الكويت وبكل صراحة هل تدعوا الكويت الى الثقة؟ نحن بعاطفتنا نرفض هذا التصرف لكن التفكير بالعقل يقر بصحته مع الأسف. من حرص على الحصول على جنسيات احتياطية غير كويتية هم البدو والشيعة والتجار والشيوخ. أليست هذه جميع اطراف الدولة تقريبا!؟

المشكلة التي تحتاج الحل هي ضياع البلد. ما نحتاجه هو حل اساس المشكلة الاساسية لا النظر في اعراضها فقط. يجب وضع الكويت على خط ومنهج واضع بدلا من الضياع. يجب العمل نحو الاصلاح بدلا من الاكتفاء بالكلام عنه فقط والعمل يكون باتجاه الفساد والافساد المتعمد مما اوصلنا الى قناعة تامة بعدم مصداقية السلطة. يجب تدعيم الثقة بالقانون بدلا من تكريس مفهوم الواسطة والسد الطبيعي لفراغ مكان القانون من قبل التمركز الطائفي والقبلي والطبقي وكل انواع التمركز بحثا عن الدعم في غياب القانون. يجب أشياءا كثيرة مع الاسف وسامنا من الانتظار وسامنا أكثر من النظر بنفق مظلم دون أي لمعة نور.

(ما عليه طافني الحديث بوقتها)

كبرياء انثى يقول...

حدس وما ادراك ماحدس
يتكلمون باسم الدين واهم أكثر ناس تركض ورا مصلحتها وهذا شي شفته بعيني حتى لو اغلطو على غيرهم ماعندهم مشكلة
اهم شي المصلحة
وانا اتفق معاك بان المنبر فقد بريقه وهذا الشي انا فاقدته وايد فيهم

بو حمود يقول...

القصار من الكتاب الي احب اقرالهم

كويتي لايعه جبده : لا تحط بذمتك وتتهم حدس وتقول يلعبون بالدين فأنت محاسب امام الله بما تقول فتقي الله ولا تسب وتتهم من باب العصبيه والفزعه

كو8 انتر : هم مثل الحجي طويل العمر جنك دخلت بنيات ؟؟
شلون عرفت انهم ماعندهم مصداقيه ؟؟
البينة على من ادعى

كبرياء انثى : يتكلمون بأسم الدين
ليش الدين شفيه ؟؟
ومن قال لج ان حدس اكثر ناس تركض ورا مصالحهم ؟؟
قد يركضوون وراء مصالحهم وماهي مصالحهم ؟؟؟؟
مصالحه الدفاع عن الوطن والمواطن وليس مثل البعض

مشكلتكم ان الاعلام مأثر فيكم
ختاما
لا تزايدون على ولاء حدس للكويت
هم من اكثر الناس حبا للكويت حكومة وشعبا

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

كبرياء انثى يقول...

بو حمود أنا ماقلت هالكلام الا عن تجربة شخصية مع أحد اعضاء حدس والدين مافيه شي واحنا من غيره انضيع
والحمدلله على نعمة الاسلام والعقل

غير معرف يقول...

أولا : أنا أتفق مع كويتي لايعه كبده في موضوع التجنيس و الجنسية ، و حتى الناس العاديين أصبحوا يحرصون على الاحتفاظ ب و تجديد جوازاتهم الأمريكية مثلا على سبيل الاحتياط ، فقد فقد الكويتيون في مجملهم الشعور بالأمان ،و أصبحت غريزة البقاء تسيطر عليهم ... أنا على يقين بأن الشعب لم يشف بعد من تجربة الغزو و ما سبقها و لحقها من أحداث.
ثانيا : أنا أعتقد أيضا أن كلام القصار صحيح ... و أعتقد أيضا أن التيار الليبرالي يعيش أزمة هوية حقيقية ، و لا يمتلك قاعدة نظرا لتخليه عن فكرة الطبقة المتوسطة و أهميتها للمجتمع حيث أنها هي الأغلبية في مجتمعنا الكويتي .

Um il sa3af wil leef يقول...

خوش رد من أبو محمد على مقالتهفي موقع القبس...صح لسانه

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي انتر

فهمت قصدك واايدك :)



عزيزي كويتي لام جيم :)

كلامك صحيح هي كالضمانة عند الكثيرين , وبالتالي قصة المصير المشترك غير واقعية الا عند من ليست لديه ازدواجية

اما ان يطبق القانون او ان يلغى وكل واحد يشوفه جنسية سبير والكويت رايحة



عزيزتي كبرياء انثى

اتفق معاج



عزيزي بو حمود

يا ريت لو ابتعدت عن الردود الانشائية وركزت بالاجابة عن سؤالي اللى بالمقال , وياريت لو رديت على الاقل على ما قلته بالمقال , ام انك حاولت التهرب من التاريخ ؟!

اما بالنسبة للمصداقية , فالسيد القصار الذي تحب مقالاته هو نفسه من كان ينتقد الفرعيات بقسوة في العام الماضي ودون ان يتطرق الى مرشحي حدس الثمانية في الانتخابات

خوش مصداقية صح ؟

حدس من اكثر الناس حبا للكويت طبعا , والدليل مواقف قياداتكم من التواجد الاجنبي في الخليج :)



عزيزي بلاك هوني

ملاحظات القصار لا احد ينكرها اكيد والتيار يحتاج للكثير من العمل , والغربلة اللي قاعده تصير دليل على تلمس هالحركات للمشاكل اللي صايرة وانشالله في طريقها للتغيير بدليل التنسيق المسبق بين الجماعات لهذه الانتخابات
كان من الاولى بالقصار ان ينظر الى حال حدس التي لا تسر الصديق والنكسة التي عاشتها بالفترة الاخيرة قبل ان تتحول عمياني الى المعارضة وتتبخر لاول مرة وتحترق :)



عزيزتي ام السعف والليف

شكرا على الاشارة للتعليق



تحياتي للجميع