السبت، 11 أبريل 2009

مشكلة ابناء القبائل

تحديث عـاجــل : اللى له دخلة على تجمع العدالة والسلام يوصيهم على د. عادل عباس الخضاري , فهو عقلية تشريعية عجيبة ورهيبة ولايجب ان ينسحب كما فعل بالانتخابات الماضية .
-----------------------------------------
استمع الى طرح المتعصبين من ابناء القبائل في كل قضية تطرح ويكونوا طرفا فيها , وفي الحقيقة , لم اجد ما يعتبر مشكلة حقيقية يصعب حلها لكي نتخلص من طرح انشقاقي قد يضر البلد بالمستقبل .

كل ما طرح ليس هناك رد عليه سوى في موضوع الفرعيات , اما القضايا الاخرى فهي لا تحتاج الا بعض الموضوعية منا نحن منتقدي اطروحات بعض ابناء القبائل وخصوصا المتعصبين منهم والذين استطاعوا التأثير على الكثير من شبابهم .

يشعر ابناء القبائل بعدم المساواة والعدالة في الكثير من القضايا , ننتقدهم في قضية املاك الدولة والدواوين ونطالبهم باحترام حقوق الدولة , وبنفس الوقت نتعلل بأن الشاليهات مرخصة مع العلم بأنها مستولى عليها وكانت املاك دولة , ( كل من حطله شبك وجبرة ) وصار شاليه واتت الحكومة ورخصتها بعد ذلك أو بمعنى أدق ( بيضتها ) , ولا ادري كيف منا من يتقبل ما بني على الباطل !, ننتقدهم ( ابناء القبائل ) في مسألة الوسايط والفساد ونحن من اوصلنا جمال العمر بالدائرة العاشرة واوصلنا غيره في مختلف الدوائر , ننتقدهم في مسألة تعصبهم القبلي ومنا من يقبل بالتعصب المذهبي عند بعض المرشحين بل وعند بعض قوانا السياسية ( الدينية ) , نطالب بتفعيل القانون في قضية ازدواجية الجنسية ونتغاضى عن ازدواجية الجنسية مع بعض الدول المتقدمة كاميركا وبريطانيا وغيرها ( وسأفصل في هذا الموضوع في مقال لاحق ) .

انا اعتقد , بأن الامر يستحق فتح حوار هادئ ومنصف وعقلاني لحل هذه الاشكالية , وللقضاء على شعور ابناء وطننا من ابناء القبائل بالظلم وبعدم المساواة , ومن يعود الى ارشيف المدونة سيجد موقفي الداعم لاجراءات الداخلية في العام الماضي , الا انني أقر بأنني كنت مخطئا لأنني ببساطة لم اطلع على رأي الآخر في ذلك الوقت ولم الاحظ شعورهم الحقيقي بعدم المساواة .

هناك 14 تعليقًا:

شقران يقول...

الغالي حـمد

مساء زهرة السوسن


للأمانة يابوديما هناك مواضيع لاأطرحها في مدونتي دراءا لكي لاتفهم غلط

ولكنني سأطرحها هنا للذكرى والتاريخ


أولا
أتفق مع ماجاء في كلامك حول فكرته العامة
مع تأكيدي أن جميع فئات المجتمع حضر بدو سنة شيعة أخذوا حقوقهم كاملة غير منقوصة
ففي كل فئة تجد الوزير والخفير

طبعا هنا أثــبّــت عامل الكفاءة وأتكلم في العموميات


ثانيا
قضية الدواووين

بوديما نحن من الناس الذي كنّـا نضع ديوان خارجي ولما تمت الازالة لم أنبس ببنت شفه لأنها تعدي ورضينا جميعا من والدي إلى أصغر أخواني بالازالة على طيب خاطر
ولم أكتب ولم انتقد

ولكن يابوديما

الذي يحز بالخاطر وأقول ((يحز بالخاطر)) وإني أعني ماتعنيه هذه الكلمة بكل مافيها

الذي يحز في الخاطر أن تتم ازالة مخالفات مواطن بسيط مثلي وتدك حديقته دكا لأن طرف اشجره طالع،،،طرف اشجره طالع ويتم تخريب جزء كبير من حديقة منزلنا

أين الشيء الذي يحز بالخاطر

أن جرافات اللواء البدر والذي نكن له الاحترام لشخصه تتوقف أمام تجاوزات الصليبية وتجاوزات الجواخير وتجاوزات الشاليهات وتجاوزات الاسطبلات ونجاوزات المزارع والعزب وتتكسر عندها جميع المثل العيا للقانون والذين يطالبون به

أضف الى ذلك تجاوزات الدائري السابع الذي أصبح عندها اللواء البدر حمل وديع!!؟؟


وفوق هذا تجد (((بعض))) المدافعين عن البدر يدافعون عنه فقط لأن في قلوبهم غل ومرض تجاه أفراد من أبناء مجتمعهم

يابوديما أويحسب هذا (((البعض)) أننا لانقدر على لجمهم بالكلمة التي ستخرصهم وتنزل بهم للدرك الأسفل..أويحسبون أننا عدمنا ذلك؟؟؟

لا والله ماعدمناه

ولكنننا

ندفع باللتي هي أحسن...ندفع باللتي هي أحسن



تقبل مني أجمل التحايا وأرقها

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي شقران

مساء النور والبنور

هناك مشكلة فعلا اخي الكريم عندما تفعل قوانين في مكان وتنسى في مكان اخر .

انا اعتقد بأن احنا بحاجة الى ميثاق يوقع عليه الجميع , الاتفاق على ازالة جميع مظاهر المخالفات , وقبل ذلك مراجعة اوضاع اراضي الدولة المرخصة بلا اساس قانوني واضح و ايجاد آلية لاعادة اراضي الدولة المسلوبة سواء المتمثلة بالشاليهات وتعويض اهاليها بدلا عن المنشآت المقامة عليها لتورط الدولة بالتراخيص وحتى تستغل هذه الاراضي للاستثمار السياحي , ونبش مخالفات المزارع والجواخير و اعادة الهيبة للقانون .

لكن من سيوافق

المشرعين والمنفذين اثنينهم لديهم املاك ومخالفات , وقد تجد من يعيب على وضع الشاليه ولديه شاليه بنفس الوقت ,.. هيهيهي

فوضى يا شقران فوضى وللاسف المستنزف هو عمر الكويت

با واشير اخي الكريم الى مواقف الاعضاء من استجواب النيباري لبن شرار والذي تعلق في مشروع لالئ الخيران والوسيلة , واستجواب الراشد والمليفي لنفس الوزير في موضوع ترخيص تعديات المزارع واستذكر موقف الكثير من النواب من تلك الاستجوابات وتحولهم الى التباكي على عدم العدالة اليوم .

تحية لك اخي الكريم ..

enter-q8 يقول...

بو ديما تدري منو اللي ماكلها
طقتي انا و اخوك شقران
نقول التزام بالقانون و نشوف الدنيا معفوسه فوق حدر و واقع فعلاً
سالفةالفرعيات مثل ما اخوي شقران عارف مو ابن القبيله اللي بيخدمها و لا شي فحسبة الخدمه للفخذ الاكبر انما هي صراع قبلي قح نعم صراع قبلي و خصوصا انك تتكلم عن مناطق كل من يتكلم باسم القبيله فالعجمي و العتيبي و المطيري و العازمي ووووو
بعطيك مثال مضحك و سأخذه على من انتمي اليهم حتى لا تكون هناك حزازيات لدى البعض
العتبان وبهم فخذين نقدر نقول عنهم الفخذين الأم برقا و روق فخذ الروقا يسيطر على المنطقة العاشرة تماماً و من العجيب ان سعدون البرقاوي يأتي به بارقام خيالية اشلون
لان اللي العتيبي الروقي اللي يشارك عارف ان سعدون البرقاوي يحصد اصوات من الاقليات بشكل رهيب على غرار ابن عمه الروقي لذا اصبح الموضوع هنا وصول اسم له حظ النجاح وقس على ذلك وانت رايح الاسباب الاخرى اللي انت طرحتها

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي انتر كيو ايت

امس كنت اتكلم عن هالموضوع مع احد الزملاء وهو من ابناء احدى قبائل المنطقة العاشرة , اقترحت عليه حل وان كان هالحل صعب لكن ماكو شي اسمه مستحيل لكنه يحتاج للجهد والعمل وللوقت .

اقترحت عليه بأن تتحول تصفيات ( الدائرة الخامسة مثلا ) من فرعيات عنصرية الى انتخابات حزبية , لجنة يشكلها المثقفين والرافضين لهذه الاوضاع من ابناء القبائل في كل منطقة تتحرك في دواوين رئيسية تسوق الفكرة المبنية على اقامة لجنة لترشيح الكفاءات من جميع القبائل وحتى الاقليات , وتجمع الاشتراكات والتبرعات من اجل دعم المرشحين الكفاءات بغض النظر عن قبليته او فخذه المهم الامانة والكفاءة , طبعا هذا الامر صعب تحقيقه ويحتاج لتسويق الفكرة من اجل كسب مؤيديها وبالتالي ايصال الكفاءات من دون تصفية عنصرية لخدمة البلد ولخدمة المنطقة المنهكة من رداءة الانتخابات .

طبعا صاحبي جنه يقولي بعيونه ويــــه .

انا اعتقد بأن الاصلاح سيبدأ من هنا


تحية لك اخي الكريم

enter-q8 يقول...

العزيز حمد تراك عزيز و ما ودي اكسر فيك
انت ليش تطلب المستحيل

اذا تيارات قائمة و سياسية و ذات توجهه واحد وقاعدين ينزلون مستقلين

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي انتر كيو ايت

كلامك صحيح وللاسف القوى السياسية في وضع تعبان جدا وتحتاج لاعادة النظر في وضعها وعلاقتها في بعضها البعض وفي تواصلها مع القضايا التي تهم المواطن , طبعا انا اتكلم عن القوى السياسية الليبرالية اما الدينية فهي متعصبة و ارفضها كرفضي للفرعيات .

الخريطة السياسية رايحة جفي عزيزي انتر والمشكلة موجودة بالقاعدة .

تحية لك اخي العزيز

غير معرف يقول...

مشكلتنا احنا الحضر نمارس جميع المخالفات وعندما يمارسها البدو نتحول الى مثاليين
ولكن الغلط هو التمسك باخطاء الغير من اجل تشريع مخالفاتنا وليس بقصد المطالبه باحترام القانون
اعتقد ان التفكير الايجابى لحل المشكله هو الافضل اى بدلا من التمسك بتجريم الفرعيات العمل على تشجيع التجمعات السياسيه وبدلا من ازالة الدواوين فقط انشاء دواوين الاحياء

حاطب ليل يقول...

والله صرت اتشفق لاي طرح يتسم بالهدوء
والهدوء اعني فيه ليس التسليم انما عدم
قذف الاتهامات "وخلاص" وعدم الاتهام ليس بمعنا التبرير انما كشف الاخطاء وطرح الحلول لها .. بعقل ورويه
مشكلتنا اننا اصبحنا اطراف من حيث لاندري وكل طرف ..يقارن بطرف
وكل ماستشعرت نار طرف.. تسارع الطرف الاخر لزيادة الحطب
متى نكف؟؟
والله لا ادري
...
لناخذ الطاحوس كمثال
تصريح خاطئ.. طريقة اعتقال خاطئه
تبحث عن الحكمه والعقل ..
تجدها "متفحمه" من حطب كل طرف
خذ مثال
مقال بجريدة الدار بعنوان
"ماذا لو كان الطاحوس شيعيا"
..

Blog 3amty يقول...

الجواخير اللي مافيها ولا راس غنم والإسطبلات اللي عمرها ما دشها خيل وصرفت أيام "العز" نصنفهم في أي خانة !

تعدي بدوي ولا تعدي حظري؟


العملية هي "قانون" متى ما طبق بطريقة عمياء على العموم الكل فينا راح يرتاح اللي عندة دوانية ولا شالية ولا جاخور، واللي زارعله كناكاربس على اللفة.

بعدين ما أدري ليش أبناء الدائرة الرابعة والخامسة هاليومين قاعدين يلعبون على وتر (الطبقة المستضعفة المغلوب على أمرها) !

مغير الوزاراء اللي عندكم من أبناء القبايل، ولا درزنين النواب اللي عندكم ويمثلون القباليل، بعد شيبون؟


في فتره ما نعم أقر وأعترف بأن تمثيل "الكويتيين" من أبناء القبائل كان شحيح ونادر، لكن الحين هناك فئة وحدة مظلومة بالكويت وليس لديها تمثيل هم "النساء" فقط ..

Barrak يقول...

لما انا اقول عن نفسي ان قبيلتي هي الكويت

ومعظم الناس ينظرون لي نظره فيها استخفاف

هذا الشي شاسميه

للأسف صار الانتساب للقبيله اقوى من الانتساب للكويت

اه يابلد

العرزالــــــه يقول...

مستمتع عالاخر بمتابعة النقاش الهاديء الراقي

قدوة رائعه لبقية المدونين

سلمان السعدون يقول...

يعطيكم العافية

تشرفني زيارتكم لمدونتي

http://s-insan.blogspot.com/

محب الكويت يقول...

يشعر ابناء القبائل بعدم المساواة والعدالة في الكثير من القضايا , ننتقدهم في قضية املاك الدولة والدواوين واعتقد ان المشكله الحقيقه فى الذين يحاولون اختلاق الفتن بين ابناء القبائل ،ويجب على حكومتنا وضع حدا لملف مزدوجى الجنسيه من اجل الانتخابات المقبله وقضيه الشليهات ايضا من القضايا التى يشتكى منها ابناء القبائل ،متمنيا دوام الاستقرار فى الوحده الوطنيه ,,

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي غير معرف

انا اعتقد بأن الديرة تحتاج لنفضة شاملة وعادلة اكيد

تحية لك




عزيزي حاطب ليل

فعلا , تذكرني بالحضر من القاطنين في المناطق البعيدة وفي الحقيقة لا ادري ان كانو محسوبين على ابناء القبائل او على الحضر , كان من المفترض ان تسمى الاشياء بشيئ من الموضوعية ولكن هناك من زجنا الى هذه التسميات

تحية لك



عزيزي بلوغ عمتي

لنأخذ موضوع الازدواجية كمثال , ليسوا ابناء القبائل هم مزدوجي الجنسية فقط ومع ذلك وعندما فعل الموضوع فعل على ازدواجيات معينة وتم التبرير للازدواجيات الاخرى مع ان القانون يرفض الازدواجيات بكل اشكالها .




عزيزي براك

القبيلة والطائفة والعرق وغيرها امور يتنا منذ ان ظهرت التقسيمات الطائفية بدخول المطاوعة للساحة السياسية وتزامن ذلك مع الحرب العراقية الايرانية ,وباتت التقسيمات العنصرية امر موجود ومسكوت ومرضي عنه بل وكانت ترعاه الدولة .

الخمال موجود ولكن المهم العلاج كيف يكون

تحية لك




عزيزي العرزالة

شكرا لمرورك اخي الكريم

تحية لك




عزيزي انسان

شكرا للدعوة

تحية لك




عزيزي محب الكويت

اتفق معك وعلينا مراجعة جميع الملفات

تحية لك