الخميس، 11 يونيو 2009

حقائق استجواب البراك

لم اكن مهتما بموضوع استجواب مسلم البراك لوزير الداخلية , على اعتبار معرفتي الجيدة في اسلوب مسلم البراك وافكاره وعقده واحساسي بمعاناته من هذه العقد , فهو يحترم المال العام والقانون وهذا الامر جيد ويستحق لأجله التصفيق للبراك ممن لا يعرف بقصة البراك ومقصف نقابة البلدية ايام ماكان رئيسها! , بل هو البراك نفسه الذي يتحدث عن الدستور وروح الدستور وعن القانون في كل عبارة يقولها ونجده ( brb ) عند الحديث عن اي قضية تتعلق ببعض الحريات او بالقضايا ذات الطابع الطائفي ! .

اليوم فقط , اطلعت على تفاصيل الاستجواب الركيك واللا مسؤول الذي قدمه مسلم البراك للوزير , وتبينت لي اهدافه الحقيقية والرهان سيكون بلا شك في جلسة الاستجواب .

لم اجد شيئا ( عليه القيمة ) بالاستجواب سوى المحور الاول الذي يتحدث عن بعض التجاوزات وللوزير الحق بالرد عليها , وقيمة هذه التجاوزات تعدت حاجز الخمسة ملايين بقليل , المبلغ الذي اهتم به المقدام مسلم البراك اكثر من اهتمامه بمئات الملايين التي ضاعت في مشروع لآلئ الخيران وتلك الجلسة الشهيرة التي وقف بها مدافعا عن ابن عمه على حساب الاموال العامة , وتلك الجلسة التي لم نجد بعدها اى خطوات ملموسه تؤكد الادعاءات التي اطلقها البراك ولم نجد له اي تحرك حقيقي لاحالة يوسف الابراهيم الى محكمة الوزراء .

اما بالنسبة للمحور الثاني ( قصة المعتوه الجويهل ) , فقد ضحكت فعلا على العلل التافهة التي دعت البراك لاستجواب الوزير بهذا المحور , فهو لم يبين اي تجاوز للوزير على القانون ولم يبين اي تهاون عن تطبيق القانون في هذه القضية , وانما اكتفى باقتباس تشبيه احد المرشحين ( ماضي الخميس ) قصة شراء المرشحين بقصة شراء الاصوات , والاولى ليس لها اي تجريم والاخرى لها قانون وتجريم واضحين .
بل ان البراك وبشرح موقفه من هذه القضية وباقتباسه لتشبيه ماضي الخميس وكأنه يريد سجن ثلاث ارباع اهل الكويت , فالدعم الذي قدمه الجويهل مثل الذي تقدمه بعض شخصيات الاسرة ومثل الدعم التي تقدمه القواعد لمرشحي التجمعات السياسية ومثل الدعم الذي يقدمه ابناء العائلة او القبلية لاحد اشخاصهم لدفعه للترشح .


وبالنسبة للمحور الثالث ( كامرا ساحة الارادة ) , فهي الاخرى تدل على ان المستهدف هو الوزير , لا الحريات ولا اي شيئ آخر , الوزير وموقفه من التعصب القبلي ومن الفرعيات خصوصا , فالكامرا معلقة في مكان واضح وعام تجرى به اجتماعات عامة غير منظمة , وقد تؤدي هذه التجمعات الى صدام بين مجموعتين مختلفتين , وبالتالي حضور الداخلية امر مطلوب وضروري سواءا كان الحضور عبر تواجد رجال الامن او كان عبر استغلال التكنلوجيا الحديثة , الكامرا لم توضع في مكتب البراك الخاص وبطريقة مشبوهة , وانما وضعت بمكان عام للسبب الذي بينته اعلاه .
وفي الحقيقة اتسائل عن الفرق مابين ان تضع الداخلية كامرا في المكان العام وبين ان تأخذ الداخلية نسخة من تسجيل قناة الوطن لهذه التجمعات ؟! .
هذه التجمعات كما نعلم هي تجمعات تلتزم بالقانون , ولا اعتقد بأن احدا سيخشى من الكامرات الا ان كان قد قام بأفعال غير قانونية , اما من يخشى فقط لانه يخشى فهذا الشخص مكانه البيت لا التجمعات .

المواضيع تم تضخيمها على حساب قضايا حقيقية كان من المفترض اثارتها في اي استجواب يقدم لوزير الداخلية , قضايا البدون والتعامل اللا انساني معهم وقضايا العمالة الوافدة والجرائم ودخول الممنوعات للكويت , والواسطة والمحسوبية والرشاوى والتزاوير وغيرها من القضايا التي تستحق المسائلة عليها تجاوزها البراك لانها لا تعبر عن اهتماماته , وانما اهتمامه فقط ينصب برد الصاع صاعين على مواقف الوزير من الفرعيات من اجل كسب ود الناخبين من شباب القبائل .

هناك 5 تعليقات:

الدســتور يقول...

الجويهل اساء للعملية الديموقراطية
و تصريح الوزير معيب
ويجب ان لا يسمح بذلك في احدى الادارات التابعه له

Q80 Blogger يقول...

ننتظر رد الوزير اذا كان قدها

وقلتها في السابق .. اي استجواب في عهد ناصر المحمد هو استجواب مستحق

اذا بنرجع لمواقف كل نائب ماراح نخلص .. فالخمس ملايين مبلغ محترم !!
انظر إلى المحور بدون التفكير بالبراك كمقدم للاستجواب

بعدين .. خطوه الجويهل خطوه كبيره .. وخوفك من التمادي في هذه الحركات .. المفروض على الاقل كان في تصريح مثل الناس

ويعطيك العافيه يا الحبيب

Mohammad Al-Yousifi يقول...

أعتقد الحكومة راهية على الاستجواب

الاغلبية بالمخبة

MFTELET يقول...

حبيبي اذا هالمحاور مو عاجبينك , سرج في قوقل عن تاريخ استجوابات مجلس الامه , راح تلاقي واحد مستجوب وزير على عدم توصيل الماي الصليبي لمنطقه بيان , والثاني مستجوب وزير على معاشات الجمارك . جيك . وثاني شغله الحكم بعد المداوله

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي ابو الدستور

وماهو السند القانوني الذي كان على الوزير الاستناد عليه بالتصرف مع الجويهل

تحية لك


عزيزي كيو ايت بلوغر

ننتظر الاستجواب لنرى استنادات البراك , واذا كان في قصور قانوني فإن البراك وزملاءه هم من من المفترض ان يقدموا تعديلات لضمان عدم تكرار مثل حركات الجويهل .

هناك قضايا كبيرة بالداخلية للاسف تجاهلها البراك بسبب استعجاله ورغبته بتحقيق التزامه وقسمه

ننتظر الاستجواب ونرى

تحية لك



عزيزي مطقوق

بغض النظر المهم الطرح والرد هذا ما ننتظره

تحية لك



عزيزي مفتلت

كلامك صحيح , ولكن في ذلك الوقت كانت هذه اولوياتهم لأن ماكانت عندهم مشاكل متضخمة مثل اللى عندنا الحين , في ذلك الوقت لن تجد استجواب على قضايا بسيطة بوجود قضايا رئيسية ومهمة خصوصا المتعلقة بحقوق الانسان .

تحية لك