الجمعة، 26 يونيو 2009

اسلوب برلماني رخيص مستنسخ

تحديث :
لدي مشكلة فنية تمنعني من الرد على التعليقات باللغة العربية , ولذلك سأنشر تعليقاتي هنا بالصفحة الرئيسية :

عزيزي الحلم الجميل
وكأنك تعتقد بأنني سأتعصب ضد زوجتي فهي بنت قبيلة :)
اؤكد بأنني عالخط اخي العزيز حتى لو اختلفنا في وجهات النظر , واؤكد بأن وزير الداخلية لا يهمني قدر ما يهموني الحلم الجميل وفريج سعود وشقران وكل الاخوة اللي ما اشكك بمنطلقاتهم واتمنى انهم ما يشككون في منطلقاتي ايضا , واؤكد بأن رأيي اجتهاد وقد اكون اخطأت بالنسبة لموقفي السابق من المحور الاول وليس هذا ما يهمني , مايهمني هو المنهج وان كنا سنقبل بان يأتي حرامي او مرتشي ويحاسب متجاوز للتغطية على حرامي اخر او ان يكون التحرك وفق جهالة البرلماني التي تجعله يتحرك سياسيا كالمراهق وسأعطي المثال التالي .
ماذا لو تمت اعادة توزير صباح الخالد وزير الداخلية والتي اعترض عليه البراك لنفس قصة وزير الداخلية ؟..
سأقول لك ماذا سيحدث
سيأتي البراك ويثير قضية الاعلام الفاسد وسيلصق بها قضايا تجاوزات المال العام التي يمتلئ بها قطاع الهندسة والمستمرة لسنوات طويلة , اثيرت بالصحافة وحاول استغلالها فيصل المسلم عند استجواب بو الحسن ونساها بعد ذلك ومرت مرور الكرام اثارتها بالصحافة وتضرر من تضرر من الموظفين , بل ان البراك والمسلم وغيرهم قد مرت عليهم قضايا مهمة اخرى مثل قطع الغيار الاسرائيلية التي اثيرت بالصحافة ونسيت القضية مع خروج ابو الحسن وتنتظر وزيرا ( ينرفز ) المجلس او لا يستجيب لضغوطات الاعضاء حتى تعود الى السطح وننسى قصة الجويهل ونتذكر قضية قطع الغيار والتجاوزات الادارية والمالية ويتحول العضو الزعلان الى بطل قومي . الخ
مو هذا اللي ابي يا عزيزي الحلم نبي احسن من جذي , نبي من يلتزم بالمبدأ , نبي اللى لمن توصله قضية مال عام ما يساوم ولا يدخل بقصة تعال اطرد هذا وسو حق هذا نبي ناس تشغل بضمير واللي يقبلها على لسانها بدون لف ودوران .
بالنسبة للوزير الخالد , فأؤكد بأنه لا يهمني على الاطلاق حتى لو احيل الى محكمة الوزراء , كل ما بالامر ان الوزير اقنعني بعد ان قرأت المناقشة المتعلقة بالمحور الاول وظننت بأن الموضوع مجرد خطأ دون قصد من الوزير بالتعدي على المال العام وردودكم كانت كافية ووافية للرد على تعليق الوزير .
بالنسبة لموضوع الغزو العراقي فما عرفته عن الوزير انه كان من داعمي الطلب الاميركي بالتواجد قبل الغزو العراقي الرأي الذي لم تأخذ به القيادة التي راهنت على الحل العربي , وماعرفته ايضا ان الوزير بالمخبأ عندما شعر بأن العراقيين قد حاصروه ورفاقه قد قرر الدخول بمفاوضات لتسليم نفسه مقابل اخلاء سبيل الاخرين وهذا لم يحدث لان العراقيين كانو يقفون على مدخل المخبأ بالصدفة :) .
تحية لك اخي العزيز

عزيزي مطقوق
اتفق معاك تماما
تحية لك اخي العزيز

عزيزي انتر كيو ايت
ولا عضو في مجلس الامة يمثلني , هذا ما قلته في المجلس السابق وهذا ما اقوله الان وان كنت اتعاطف مع بعض الاسماء القريبة وعلى رأسها احمد السعدون .
لان الاساس خطأ , طالما انني لم ادعم احد المرشحين عبر تجمع سياسي ونجح فلا احد يمثلني وكل يمثل نفسه وماله الخاص , لأن اللي بيقط مليون في كل انتخابات المفروض انه يفلس بعد عشر سنوات وما نراه العكس من يصل تزداد ثروته !.
لا اعني بهذا الكلام عدم تقبلي لاي قرار او موقف يتبناه المجلس او اي قانون يقره او اي استجواب يقدم وانما اعني بأننا يجب ان نتفق على حد ادنى من مواصفات عضو مجلس الامة للاعتراف بمواقفه .
عن نفسي اضع امامي شروط الحد الادنى منها السمعة الزينة ونظافة الايد ظاهريا على الاقل وعدم الاعتماد على القبيلة والطائفة والمال السياسي وعدم العمل على تحويل التعصب الديني والمذهبي الى قوانين يلزم بها الجميع والالتزام بكامل نصوص الدستور والالتزام بمبادئ العدالة والمساواة لا النظر بعين عوراء للقضايا بشكل عام .
واعتقد بأن من اسجل عليه مخالفات لهذه الشروط فهو بنظري ساقط ولا يستحق تمثيل الامة حتى لو حقق اعلى الارقام فالمهم هو النجاح بالالتزام بهذه القواعد لا النجاح الرقمي بالانتخابات وذلك لتعزيز فكرة ان خوض الانتخابات يتطلب الالتزام بالمبادئ لا ان تكرس فكرة ان النجاح يكون عبر تحقيق ارقام النجاح بغض النظر عن الوسيلة .
ومن هؤلاء المخالفين هو مسلم البراك والتسعة المؤيدين لطرح الثقة الذين نجحوا على حساب الوحدة الوطنية وعلى حساب الالتزام بالدستور وبمبادئ العدالة والمساواة ( مسلم البراك والعتمة التي يضعها على مواقفه من مطالب الطائفة الشيعية والعتمة التي يضعها على مواقفه من بعض الحريات التي يكفلها ويدافع عنها الدستور .
وقد تسأل اخي الكريم عن موقفي من احمد السعدون , فبالرغم من مخالفتي لموقفه الا انني متأكد بأن السعدون قد بنى رأيه في الاستجواب على فكرة وهي الفكرة نفسها التي بنيت انت والزملاء وعبدالله النيباري واخرين مواقفهم من المحور الاول , واتمنى ان لا يفسر كلامي هذا على انه تعصب ضد النواب القبليين فالسعدون والصرعاوي والمليفي واحمد الشريعان واخرين من امثالهم تنطبق عليهم شروط الحد الادني .
تحية لك اخي العزيز

عزيزي استاذ حمام
اختلف معك تماما , فالعضو ليس من المفترض ان يكون ملما بكل جوانب الحياة وانما ان تكون لديه ثقافة مقبولة وتخصص في اي مجال مهم ومصداقية تجعلنا نثق بأنه يتواصل مع المختصين الثقاة , وهذا هو مدخل مطالبتنا بالاحزاب حتى يتكون للعضو فريق متعدد الاختصاصات للعمل معه ولمساندته .
اما بالنسبة للاحالة الى النيابة , فهذا ماليس له اعتبار لأن الاحالة لها اشتراطات , اذا كان الوزير جادا فكان سيطلب احالته لمحكمة الوزراء التي ستبحث في مسألة تورط الوزير خصوصا ان المشكلة بتوقيع الوزير الشخصي على المشروع .
تحية لك اخي العزيز

عزيزي الفيصل
بيكون شي جيد ان يخاف الاخرين ولكن مم سيخافون ؟ من المحاسبة على تجاوز المال والا من شخصانية بعض الاعضاء ( اذا زعلوا):)
تحية لك اخي الكريم
حمد



---------------------------

لاشيئ اسهل من تأييد الاستجواب , و من السهل ايضا القبول بتفاصيل الاستجواب وحرق وزير الداخلية فهو اجتهد ولم يوفق في مسائل الحريات وشراء الاصوات وتعسف بالتعامل مع بعض المرشحين وبغيرها من القضايا الامنية وبالتالي ( مو حسافة عليه!) .

من اليسير ايضا , النظر الى الاستجواب وغض النظر عن المستجوبين وتاريخهم وسمعتهم ومواقفهم , ومن اليسير ايضا النظر الى سطح الاستجواب لا الى الحقيقة المتمثلة بقسم البراك على مسائلة الوزير من منطلق قصة المدعو الجويهل لا من منطلق المال العام القضية التي استطاعت كسب استعطاف الشارع .

مشهد قضية الفالي والاستجواب الطويل الذي قدمه المستجوبون في ذلك الوقت يتكرر , قضية الفالي مع شوية قضايا تتحدث عن التنمية والاصلاح والمال العام وكلها كانت ستسقط باعتراف المستجوبين لو ان رئيس الوزراء قام بالتراجع عن موقفه وطرد الفالي من الكويت , نفس الموقف يتكرر مع العم احمد السعدون الذي بين بأنه لم يكن سيوقع على طرح الثقة لو ان الوزير قام بالاعتراف بالاخطاء !!.

و يتكرر المشهد مع احمد المليفي ايضا , الذي اثار قضيتا التجنيس والمصروفات واثار معهما موضوع سوء الادارة , وعاد وتراجع بعد ان لمس تقدم بالموقف الحكومي في التجنيس وفي المصروفات وتناسى سوء الادارة المحور الذي بحد ذاته يستحق الاستجواب بل ان المليفي تحول بعدها الى كيل المديح لسمو الرئيس! .

ونفس المشهد ايضا تكرر مع استجواب محمد هايف , الذي اثار قضية المسجد القديم وقدم استجوابا حوله وهو المسجد الذي هدم قبل اشهر عديدة من الاستجواب دون اي تحرك من محمد هايف , الا بعد ان تحركت الجرافات للقضاء على مساجد الكيربي , بل ان هايف قد بين استعداده لسحب الاستجواب لو تم عزل اللواء البدر عن منصبه في لجنة التعديات ..! .

في الحقيقة اتسائل , اهذا ما يجب علينا الدفاع عنه ؟ ام اننا معنيين باعطاء كل ذي حق حقه ومعنيين بتعرية البطولات والمواقف الزائفة ؟, اين الترشيد السياسي واين اصلاح المؤسسة البرلمانية واين الاولويات واين حاجة البلد للعمل التنموي واين حاجتنا للنظر في القضايا التعليمية والصحية و الامنية , واين نحن من الكوارث البيئية ؟ وماهو موقعنا في قضية بدائل النفط ؟ , وكيف نتعامل مع المشروع النووي المدمر؟.

الدفاع عن المال العام امر واجب ومطلوب , ولكن كيف السبيل للوصول الى افضل اداء لتحقيق هدفنا بصيانة المال العام ؟ , وهل سننتظر من المشبوهين الدفاع عن المال العام كمبدأ ام اننا نتوقع منهم الكيل بمكيالين لتحقيق اهداف قذرة بإبعاد هذا لتضبيط ذاك ؟ , او اننا محتاجين للحساسين على سمعتهم و الغيورين على القانون والدستور ليستحقوا احترامنا وثقتنا كما استحقها المرحوم سامي المنيس رحمه الله وبالتالي دعم وتحفيز هذه النوعية من الشباب للمشاركة الانتخابية من خلال استنكار تصرفات اولئك المشبوهين ووضع النقاط على الحروف والنظر بعدالة الى حقيقة المواقف؟ .

تساؤلات نحن بحاجة للرد عليها , حتى لا نجد انفسنا في يوم من الايام وقد تحولنا الى لعبة في يد هذا او ذاك يحركنا كما يشاء ليعزز مكانته الفاسدة على حساب سيادة القانون والالتزام بالدستور مما سينعكس على العدالة والمساواة بين افراد المجتمع .

هناك 11 تعليقًا:

غير معرف يقول...

لدي سؤال ذو رسالة واضحة ..
لاني لا أفهم طريقتك بالتفكير ..


هل المسألة مسألة 5 ملايين ... ؟؟

وهل يحتاج شيخ 5 ملايين من اجل هدف ما ..

أم ان المسألة اكبر من استجواب و5 ملايين

Snow White يقول...

أتفق معك وأستغرب من بعض المدافعين عن العم أحمد السعدون وكأنه منزهه عن الخطأ! ولا يجوز معارضته في أي موضوع!

يبا أحمد السعدون حاله حال أي نائب آخر هذا بالنسبة لي أما كونه رمز وغيرها من الصفات فهذا لا يعني أني أتفق معه في كل شي يقوله! مع العلم صوت له أيام الإنتخابات لكني انصدمت من تغير مواقفه وتأييده للجنة الظواهر السلبية ومساندته لخريجين الفرعيات والسماح لهم بالدخول للتكتل الشعبي ووقوفه مع استجواب الوزير وطرح الثقه فيه والهدف من كل هذا هو الإطاحه بالوزير الذي لا أشك بنزاهته ويكفي أن نلقي نظره على محاور الإستجواب ضعيفة الحجه وأوراق مسلم البراك المكشوفه وهو يتخذ أسلوب الوعيد والتهديد ومن أيام الإنتخابات وهو يتوعد بالإستجواب إذا وصل للمجلس! وأغلب المؤيدين لطرح الثقه هم خريجين الفرعيات! ومبين واضح ليش

Hamad Alderbas يقول...

عزيزتي 4

هناك اهتمام في مسألة الخمسة ملايين , وهذا الاهتمام نجده بين ربعنا المدونين وبعض الكتاب والكثير من الناس هذه حقيقة ولهم حق فيها .

ولكني احاول ان افصل مابين من تحرك لنصرة المال العام وبين من تحرك لأسباب اخرى مثل موقف الوزير من الفرعيات او موقف الوزير من موضوع الجويهل ( شرارة الاستجواب واحد الاسباب الحقيقية وان كان ضعيفا حاول البراك انقاذه بقصة المال العام ) .

هناك سبب آخر وهو تنفيذ اجندة احمد الفهد لاخلاء الساحة من المنافسين على تدرجه الصاعد وقد رأينا مسلسل ملاحقة الوزراء الشيوخ المؤثرين مثل سعود الناصر و احمد العبدالله و الان وزير الداخلية وقبله كان تثار الامور ضد وزير الدفاع الذي رد على تهديد سعدون حماد ووصف تهديده بالاستجواب بأنها تخاريف صيف .

هذه التحركات تتضح صحتها بالعودة بالذاكرة الى احداث فصل ولاية العهد عن رئاسة الحكومة و بالعودة ايضا الى احداث ازمة الحكم , ولننظر ايضا الى ما يحدث في الرياضة من صراع لم ولن يتخلى عنه احمد الفهد حتى بعد ان استلم المناصب الوزارية .

هناك من سيستنكر ربطي بين استجواب البراك وبين ما يحصل وأقول لا مستحيل مع المشبوهين والبراك من المحتمل ان يكون محسوبا على احد الاطراف بهذا الصراع وقد يكون احمد الفهد نفسه , فالبراك البطل رأينا موقفه في استجوابات محمد شرار وخصوصا الاول من بداية عدم توقيعه على جلسة المناقشة التي طلبها النيباري و مرورا بما فعله بجلسة الاستجواب وانتهاءا الى ان القضية قد ذهبت الى لا شيئ ولم يحاكم احد في قضية اللآلئ , البراك نفسه الذي يدعي الالتزام بالدستور و نجده صنما بالقضايا المتعلقة بالحريات , بل اننا رأينا صنميته في قضية التأبين والتصرف الذي قام به وتجمعه ضد جوهر وعدنان .

ليس هناك ما يدعو للعجب , فبالثمانينات استطاعت السلطة عبر المرحوم سالم الصباح و امن الدولة للوصول بمخبر الى منصب رئاسة اتحاد عمال الكويت ايام عز النقابات فهل ستكون عاجزة عن الوصول بواحد الى سدة المعارضة؟! .

مع التحية

Hamad Alderbas يقول...

عزيزتي سنووايت

اعتقد بأن استشهاد الاخوة بموقف العم السعدون امر طبيعي لثقتهم الكبيرة بهذا الرجل الذي وان اختلفنا معه يبقى هو رمزنا من دون تقديس ومن دون القبول بتدليس بعض الفاسدين وخصوصا من جماعة الوطن .

تحية لج زميلتي الفاضلة

حلم جميل بوطن أفضل يقول...

و مالنا و أهداف الباقين ؟

هل تعتقج بأن طريق الحفاظ على الحريات و المال العام و مصالح الشعب و التنمية يمر عبر محطة الوزير التكنوقراطي جابر الخالد ؟

فقط إستمع الى إجاباته في الإستجواب و ستعرف العجب العجاب عن مستقبل الديمقراطية و الدولة المدنية في ظل جابر الخالد

هل تعتقد بأنه بطل حرب التحرير كما تفضلت و حرقت قلب فريج سعود ؟

أقرأ تقرير لجنة تقصي الحقائق

هل تعتقد بأنه سيبيد الفرعيات و يحاربها ؟

إقرأ تقرير مفوضية الإنتخابات

http://www.shafafeyah.org/mkportal/upload/taqreer6.pdf

و شوف ماذا فعل بالفرعيات

لا تحكم لا على كلامي و لا على كلام غيري. فقط حاول أن تبحث على شريط الجلسة و إستمع لردوده و شوف مستقبل تطبيق القانون في الكويت شلون راح يكون

نصيحة اخيرة :

لا تدع هذا النباح عن البدو و الحضر يتسلل الى عقلك !

Mohammad Al-Yousifi يقول...

مجلس عفلنقي

و حكومة عفلنقية


انا مليت من الوضع السياسي

enter-q8 يقول...

الدفاع عن المال العام امر واجب ومطلوب , ولكن كيف السبيل للوصول الى افضل اداء لتحقيق هدفنا بصيانة المال العام ؟

بتطبيق القانون فقط لا غير
و ليس المقياس يا بو ديما لاتنظرالى المستجوب و نظرية كلمة حق اريد بها باطل
بل الحق بيين و الباطل بيين

لا تاخذ نظرية حرامي فتن على حرامي

خلك مع الواقعه في نهب بالمال العام قدرت توصله كشفت حقائقه طبق

بل الادهى والامر يا بو ديما عندما نرى البعض يقول ان البراك وقف مع ولد عمه الحرامي
اجل شنو الفرق حاليا بين مقولتهم و ما يفعلونه
لا فرق لا فرق و لا عزاء لمحبين الوطن اللي ما ينظرون الى اصل و فصل ويرون اسم الكويت اهو اللي يجمعهم و يحدد نسبهم و حضارتهم و بداوتهم
وطن يا بو ديما وطن
الوطن يجمع ما يحدد و يفرق
النغمه اللي قاعده تنطرح ليست جديده و لكنني خدعت عندما ظننت انها قلت نسبيا

الأستاذ حمام يقول...

الاستاذ حمد..

الكل متفق على صيانة المال العام والحمدلله.. لكن الاختلاف في الطريقة.. للأسف كل اللي أيدوا طرح الثقة من كتاب واصحاب رأي يحللون بمزاجهم على منطق مسلم والسعدون.. ولا حتى مسلم ولا السعدون كفاءة انهم يحللون مشاكل فنية ادارية كانت او مالية.. تقولي ليش؟ اقولك اسأل اللي انتخبهم وانتخب غيرهم على اساسات قبلية "اغلب طارحين الثقة!" واساسات اخرى الكفاءة الادارية والمالية والقانونية في تحليل هكذا قضايا.. بريئة منهم!! فكيف تريدون منا ان نصدقهم اذا اتخذوا حكما على احد في قضية فنية بحته لم يقرر اي جهاز فني معتبر التجاوز فيها!! ومن يستند الى ديوان المحاسبة فقد جاوبه الوزير بالتحويل الى النيابة.. اذا ماذا تريدون منه ان يفعل؟

يا اخوان لا نشكك في قدرة النيابة، مثل من يقول "لايوجد متهم" ، هل المشرع نسي هذه الثغرة؟ المشكلة في الامر ان الجميع اصبحوا مستشارين قانونيين ومدراء ماشالله عليهم ويفتون ولا أحد قدم ورقة ادانة وحده!!.. يجب احترام المؤسسات واعطاءها دورها.. القضاء والنيابة تنظرها المحاكم سنة واثنتين ما المانع؟ هل ستنعدم الدنيا اذا ترقبنا حال القضية واستمعنا الى رأي المتخصصين؟ المشكلة ان الشخصيات الكاريزمية يريدون ان يخلقوا نوعا من صكوك الصواب والخطأ المطلق وفق منطقهم.. وكثير من الخلق يسير وراء هذه النبرة على موجة الكاريزما والاسلوب وهذا خطأ.. انا شخصيا اثق في المؤسسة ولا اثق في الشخص.. ومهما كانت الوثائق عند المستجوب او غيره.. فانا استمع الى كلام مؤسسة القضاء ومن ثم اذا ثبتت ادانة.. سأطرح الثقة بالوزير بدون استجواب.

alfaisalm يقول...

أفضل طريقه للتصدي لسرقة المال العام هي طرح الثقه بالوزير حتي يخاف غيره

Hamad Alderbas يقول...

test

الأستاذ حمام يقول...

.. اختلافك معاي رائع، شكرا جزيلا على الرد.