الثلاثاء، 30 يونيو 2009

نوابنا .. مع او ضد طرح الثقة ؟!

مابين مطرقة التجمعات السياسية و سندان نواب ما يسمى بالتيار الوطني , تقع القواعد تائهة لا تعلم ان كانت الحملة ( بولد ) ام ماذا ؟, كنا نعيب على حدس حتى اصبحنا ( اردى بقليل ) بسبب التشققات التي لم ولن تعالج على المدى القريب على الاقل , فالنواب متحررين من سلطة القوى السياسية التي خسرت مكانتها بالشارع وقد تبدو هذه الجماعات كالسبة التي تلتصق بهذا المرشح او ذاك! .

من سيلتزم بقرارات القوى السياسية من النواب ؟ وما الدعم الذي تقدمه هذه القوى للنواب في كل انتخابات ؟.

كما رأينا كيف سقطت قائمة التحالف الوطني في انتخابات 2008 وكيف عرفت الدكتورة اسيل العوضي ان الدعم من خارج التجمع اهم من دعم الجماعة السياسية والدليل الرقم السيئ الذي حققه الشاب النشط خالد الخالد والذي قضى على طموحه السياسي ورغبته باستكمال العمل الذي بدأه وابدع به في المجلس البلدي , ورأينا ايضا كيف نجح صالح الملا وهو المتحرر ايضا من سلطة المنبر الديمقراطي الذي عجز عن انقاذ مرشحه على الاقل في قائمة التحالف فيصل الشايع في نفس الانتخابات .

النجاحات الاخيرة ابدا لا تدخل في رصيد هذه القوى السياسية , و حسب ما اراه الى الان ان الرهان على استثمار هذه الحركات للتغييرات التي حصلت هو رهان خاسر والى الان لم تتحقق على الاقل كتلة عمل وطني تجمع كل الاطراف داخل البرلمان , ولم يتحقق شيئ بالخارج ولم تحصل حسب علمي اي تفاهمات توحد الصف و توحد الموقف والقرار حتى لو تطلب ذلك حل واحد او اثنين من التجمعات السياسية واستبدالهما بتجمع سياسي يرتكز على اسس ثابته وواضحة ينطلق منها التيار الوطني للعمل من اجل الوطن والمواطنين بكل طبقاتهم وخصوصا الطبقتين الكادحة والوسطى .

هذا ما اراه الان , واتمنى ان تثبت الايام انني متشائم اكثر من اللازم , واتمنى ان يتحقق التغيير الجذري واتمنى ان يستثمر النجاح الاخير الذي حققه بعض المرشحين المدعومين من الحركات السياسية للإثبات للناس بأن البديل الذي اختاروه يستحق و كفؤ للعودة لقيادة الشارع وسيحقق ما عجز عن تحقيقه كل من ساسة الحكومة وساسة الاسلامسياسي والا فإن الشارع سيلفظ التيار الذي لن تقوم له قائمة وستموت معه مبادئ العدالة والمساواة وتطبيق القانون واحترام كامل مواد الدستور ان فوت هذه الفرصة الثمينة .

اما بالنسبة لجلسة طرح الثقة , فأعتقد بأن الاستجواب قد تمت تعرية كافة جوانبه , وان كنت ارى بأن مابني على باطل يكون باطلا الا انني اقر بأن الرأي المخالف والذي يركز على المخالفة القانونية والشبهة المالية ( الواقعة ) في المحور الاول هو رأي جدير بالاحترام بل و اعتقد بأن القرار يجب ان يتخذ بناءا عليه التزاما بالقبول برأي الاغلبية المتمثلة بشباب المدونات وببعض الكتاب المعتبرين وبعض الساسة المخضرمين وبالقوى السياسية ايضا .

هناك 9 تعليقات:

enter-q8 يقول...

بو ديما بس لا تنسى ان الشباب اللي ينتمون لهالتيارات يعتبرون القاعده الاساسية اللي ينطلق منها المرشح
يعني اهم الصفر اللي ينطلق منه و لازم تكون لها حسبة و معايير المجتمع الكويتي مو متقبل فكرة الاحزاب فقط لا غير

اما موضوع طرح الثقه
بقولك اياها ببساطه يالزميل
مافي عضو تكلم من المعارضين قال نستعين او نشكل لجنة تحقيق
كل اللي معارضين انتقدوا فقط لا غير و حتى التركيز على نقطة التجاوز قالوا النيابة فقط اللي ماشفناها الا باول شهر سته و السؤال من شهر ثمانية العام يا سيدي
عرفت ليش الاستجواب بوجهة نظري قرئ بهالشكل
و سلامتك و تعيش

حنطفيس يقول...

يسلم بؤؤؤك

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي انتر كيو ايت

الحين الشباب صاروا ما يوكلون عيش امام المنافسين اللي قاموا يأجرون مفاتيح انتخابية :) .

هناك فرق بين ان تخوض الانتخابات بمالك الخاص وبالتالي تحررك من الالتزام الحزبي , وبين خوض الانتخابات بأموال قواعد التجمع السياسي التي تدفع الاشتراكات , بل ان حتى اختيار المرشحين ستكون له آلية وعليها متابعة من القواعد التي تمثل القاعدة المالية للحزب ولمرشحيه وسيكون في تنافس على استقطاب الشباب عبر البرامج والرؤى وعبر الانجاز .

اللي حاصل عندنا غير , الملا واسيل وحتى السلطان وغيره خاضوها باموالهم الخاصة ( باستثناء الحدسيين وبقولك شلون ) ولذلك يقال بأن صالح الملا مدعوم من المنبر لا مرشح المنبر وهذا ينطبق على اسيل في هذا العام .

ولننظر اخي الكريم في هذه الفرضية , ماذا لو طلب المنبر من الملا عدم الترشح بالانتخابات القادمة فهل سيقبل الملا بذلك ؟ , ونفس الشئ مع اسيل والتحالف .

لابد من اصلاح الية اتخاذ القرار في التجمعات السياسية والا بنروح في الرجلين .

بالنسبة لتمويل حدس , فأستذكر في العام الماضي ( سنة الدعاية الحدسية الخيالية ) , عندما صرح بأن المرشحين يصرفون على الانتخابات من مالهم الخاص , واتذكر بالمقابل عندما رفع جمعان الحربش كشف حسابه وبدأ يشرح الرصيد ( خمسة الاف دينار وهذا استقطاع وذلك قسط ) !.

اما موضوع طرح الثقة

فالمتحدثين المعارضين هم اول من جنى على الوزير بطرحهم اللا منطقي , وخصوصا بدعة الدكتور يوسف الزلزلة الجديدة - محاسبة من تسول له نفسه من الموظفين :) .

كان من الافضل لو ان البراك لم يقسم وقدم استجوابه , وكان من الجيد لو كان البراك اكثر وضوحا وقدم الاستجواب بمحور واحد كما كان موضوع استجواب الجراح حسب ذاكرتي .

واسمح لي اثير تساؤل يطرح نفسه , ماذا لو ان صباح الخالد لازال بالاعلام , فهل كان البراك سيهتم في فساد قطاع الهندسة اكثر من تجاهله الحالي على فساد وزارة الاعلام ؟ :)

تحية لك اخي العزيز



عزيزي حنطفيس

بؤك يسلم

تحية لك اخي الكريم

غير معرف يقول...

حمد

المنبر الديمقراطي ثاني اقوى قوى بعد حدس في الدائرة الثالثة من حيث الكوادر وهذه حقيقه فيصل الشايع واحمد الخطيب سامي المنيس فيصل الصانع احمد الربعي كلهم نجحوا بهذه الدائرة وسقوط فيصل الشايع عام 2008 ليس مقياس ويمكن تخلوا عنه بسبب المشاكل التي حصلت

فريج سعود يقول...

الفقرة الاخيرة سوت لي كنفيوز


وللتوضيح سؤالي هو

لو كنت نائب في هذا المجلس ماذا سيكون تصويتك غدا في موضوع طرح الثقة ؟

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي غير معرف

ماكو فايدة طالما ان هناك ( منشقين ) اطلقوا على انفسهم التحالف الوطني الديمقراطي الذي كان مبنيا على فكرة ( مظلة ) وليس تجمع سياسي :)

تحية لك اخي الكريم



عزيزي فريج سعود

كل ما اثير من قبل مؤيدي الاستجواب عن منطقية المحور الاول مقبول , وقد قرأت الكثير بعد موضوعي الاول المتعلق بهذه الجزئية , لم يعد هذا ما اعترض عليه بالاستجواب وانما انا معترض على اساس الاستجواب , واكرر تساؤلي ماذا لو كان صباح الخالد قد عاد الى وزارة الاعلام فهل ستثار قضية فساد الهندسة التي لا تثير اهتمام المستجوبين وغيرهم الان ؟

اما بالنسبة للفقرة الاخيرة , فلو كنت مكان صالح الملا او اسيل العوضي لكنت سأضع قناعتي بالاستجواب بدرج السيارة و سادخل الى القاعة حاملا رأي الاغلبية في التيار المتمثلة بالمدونين و بالجماعات السياسية وببعض الكتاب , فلا يهم لو اكتشفنا بالتالي بأن القرار خطأ المهم الممارسة الصحيحة والتي ستقلل من نسبة الخطأ .

تحية لك اخي العزيز

الـبـيـرق يقول...

تـجـربـة الـتـيـارات الـسـيـاسـيـة و الـقـوائـم لا تـبـشـر بـالـخـيـر و نـسـتـطـيـع أن نـقـول بـأن فـاشـلـة ولا تـرقـى لـلأنـتـقـال لـمـرحـلـة الأحـزاب !

نـرى الأتـفـاق فـي الـمـبـادئ لـكـن الأخـتـلاف يـقـع فـي الـمـنـهـجـيـة لـدى أفـراد الـتـيـارات .. عـوامـل أجـتـمـاعـيـة و "شـعـبـويـة أنـتـخـابـيـة" كـثـيـرة تـحـد الـنـواب مـن الألـتـزام بـقـرار تـيـارهـم

الـحـربـش عـانـى هـذا الأمـر مـع حـدس بالـمـجـلـس الـسـابـق ، و أيـضـاً أنـشـقـاق الـكـثـيـر مـن أبـنـاء الـقـبـائـل عـن الـتـجـمـع الـسـلـفـي كـذلـك

:)

:)

غير معرف يقول...

مع تشكيل لجنه تحقيق للمحور الاول

ضد طرح الثقه

غير معرف يقول...

موضوع الاعلانات يستحق طرح الثقة بالوزير وعن جدارة ولكن مسلم البراك اخفق في باقي مواد الاستجواب ومن هذا المنطلق لا استغرب من الدوسري ومن شابهه من الادوات التي بيد الحكومة ان يصوت مع الوزير ولكن استغرب موقف اسيل والعنجري وهما يمثلان توجها وطنيا لطالما احترمناه في المواقف التي تحتوي شبهات مالية او سرقات عموما في هذا الاستجواب عبرة للحكومة عندما وقفت ضد الخمس دوائر التي كانت في صالحها فلو ان التقسيمة على 10 دوائر لكان الوزير قد قام بتقديم استقالته منذ ان طرح الموضوع