الخميس، 15 أبريل 2010

إدارة تحقيقات أم هيئة الأمر بالمعروف ؟

قبل كل شيئ أحمد الله على رحمته بالمنطقة واشكر الامن العراقي الذي احبط محاولة تفجير المراقد المقدسة .
---------------
حبس دكتور جامعي متهم بالتعدي على الذات الالهية والسيرة النبوية والتشكيك بالقرآن
ما ورد أعلاه وإن كان يثير الغضب الا أنه يعد هينا أمام ما هو أمر , وبالمناسبة أهدي هذا الموضوع لنواب الحرية في مجلس الأمة !!.
وتم ايداعه السجن المركزي 21 يوما على ذمة التحقيق..
حسب الخبر إن صح فإن الدكتور سيتم حبسه لمدة 21 يوما على ذمة التحقيق , والقضية لا تتعدى ارساله روابط لكتب إلحادية لدكتورة زميلة معه في الجامعة .
نعم الرجل لم يرفع سلاحا ولم يتهم بخطف طفل ولم يحاول قتل أحد ولم يدعو لطرد الاميركان من الكويت ولم يكفر طائفة ولم يتعصب ضد فئة من المواطنين , مع ذلك تأتيه العقوبة مبكرا من قبل إدارة التحقيقات والتي عينت نفسها كهيئة للأمر بالمعروف من خلال قرارها بحبسه لمدة 21 يوما على ذمة التحقيق .
ليس لدي شيئ اضيفه عن هذا الخبر !.

هناك 15 تعليقًا:

Q8i يقول...

حــريتك تنتهي عند الاعتداء على حرية الآخرين

عــزيزي الذات الإلهيه والرسول صلى الله عليه وسلم لا يمكن ان نسمح لايا من كان ان يعتدي عليهم بإسم الحريه


إذا ذات سمو الامير محفوظه ولا يمكن التطاول عليهم دستوريا


فما بالك باللي آعظم و اسمى
الله جل جلاله و الرسول محمد صلى الله عليه وسلم




لازم هالدكتور وغيره يحترم الديره اللي عايش فيها ويحترم ناسها
ويحترم دينهم


مو عاجبه ما يشوف شر

بو عبدالملك يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
صلاح سالم يقول...

بعد إذن صاحب المدونة:

@Q8i
ما تشوف شر يالحبيب! أي حرية آخرين و أي بطيخ؟ الموضوع إيميل بين شخصين كيف تم التعرض لحرية الآخرين؟ و بعدين ديننا يأمرنا بحسن الظن دائما فكان من الأحرى أن تفترض أنه تداول الكتب بغرض بحث علمي أو لنقض ما جاء بها بدلا من إطلاق الأحكام مسبقا.

@بو زفت
الكلب هو أنت و أسيادك بن لادن و من لف لفهم. والله إن الأخ حمد لأقرب لجوهر الإسلام السمح مما ستكون عليه أنت و باقي شرذمتك ما حييتم.


والاعتذار موصول لك عزيزي حمد على تدخلي السافر ولكن فرخ الإرهاب و المخيمات "الإيمانية" أغضبني بتطاوله السافر على شخصكم الكريم.

بو عبدالملك يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
EXzombie يقول...

الحين كل شي صار تعدي على ذات الهية او انبياء او سيرة نبوية او تشكيك بالقرآن او نقد للصحابة
التقديس الحين صار حق الخلفاء و رجال الدين و كتب رجال الدين الحين قاعد يصورها عبيد وكلاء الجنة من شاكلة عبدالزفت و غيرهم بان لها نفس القدسية ان لم تكن اكثر، و بالتالي اصبح تفسير القرآن اكثر قدسية من القرآن لدى المعاقين فكريا

الحين الي يقول ان الصحابة فروا من نصرة الرسول في أحد هل يعتبر متطاول؟

blacklight يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
blacklight يقول...

توجد هنا أكثر من مشكله :

1- الدكتاتوريه العقائديه سواء على المستوى الإجتماعي او القانوني التي تناقض حرية الرأي والإعتقاد المفترض انها مكفوله اجتماعيا .

2- حبس شخص على ذمة التحقيق دون وجود جنايه قانونيه تدينه وعلى مزاج ادارة التحقيقات التي يبدو انها تتبع هيئة الأمر بالمعروف وليس القانون الجنائي الكويتي الذي لا يوجد فيه جريمه تدين ما فعله الدكتور.

ماذا سيحدث؟
سيخرج بكفاله لأنه حبسه سيحرك جمعية حقوق الإنسان ويعرض حكومة الأمر بالمعروف المتخلفه الى اتهامات القمع العقائدي من المجتمع الدولي.

جبريت يقول...

بعد اذنك حمد

بو عبدالملك


كل تبن


اما تعليقي يا حمد اذا كان مجرد روابط لكتب الحاديه فهذا شيء عادي

اما التطاول للأمانه انا وانت واقولها بلسانك لعلمي فيك انك لا ترضى التدخل في معتقدات الاخرين وكيفية تفكيرهم وهذا اذا ما ثبت التطاول بالدليل القاطع انا اقف ضد الدكتور اما اذا مجرد روابط كتب الحاديه ارسلها للأطلاع عليها فهذا لا يعتبر اي تطاول حتى لو كان الدكتور نفسه ملحد

اما بو زفت اعيدها واقول كل تبن

le Koweit يقول...

من حق السلطات حبس المتهم 21 يوما على ذمة التحقيق
وين المشكلة اخوي حمد ؟

الدكتور هذا اخطأو ارتكب جريمة يعاقب عليها القانون
بتعديه على الذات الالهية والقران والسيرة النبوية
لو واحد يتعدى على الذات الاميرية ويتلونه ما اتوقع راح اتكلمون ولا تقولون شي
الحين صارت الذات الالهية اقل شأنا عندكم ؟!

ماني فاهم شنو سبب استغرابك من الخبر !!

قلنا حرية بس لكل شيء حدود

Anonymous Farmer يقول...

عندما وضع المشرع المادة 35 من الدستور ، والتي تحمي حرية الأعتقاد بشكل "مطلق" ، قيدها بعدم الإخلال بالنظام العام والآداب ، وأساس ذلك الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة من خلال مراعاة الشعور العام للمواطنين ، أي ليس فقط للحفاظ على الدين ، بل للحفاظ على سلامة المواطنين كذلك ، ومن بينهم سلامة الدكتور المعني ممن قد لا يستسيغ ما قام به من أفعال .

فقد رأي المشرع بأن تعرض البعض للذات الإلهية قد ينجم عنه الاعتداء الجسدي أم اللفظي من قبل العامة . أنظر إلى التعليقات الواردة أدنى الخبر المرفق ، والتعليقات الواردة تحت هذا الموضوع ، جميعها آراء لا تستسيغ ما قام به الدكتور ، بل جزء منها يتوعد ويطالب بتطبيق أقصى العقوبات عليه .

لهذا السبب تم سن المادة 35 ، للحفاظ على الأفراد - أمثال الدكتور - وللحفاظ كذلك على أمن واستقرار المنطقة . وللعلم ، المادة 35 توازن وبشكل جيد بين حرية الشخص المطلقة في الأعتقاد وبين مراعاة الشارع العام .

نأتي لما قام به الدكتور ، إن كان فعله لا يتعدى مخاطبة صديق عمل من خلال المراسلة الشخصية فلا ضرر من فعله ولا يستلزم الحبس ، ولكن إن كان يخاطب ويراسل العامة بتلك الأقوال - التي يصنفها البعض كما زميلته ، بالتعرض للذات الإلاهية - ففعله هنا يندرج تحت الإخلال بالنظام العام والآداب ، ويستوجب بالتالي المحاسبة القانونية ، مادري شلون الدكتور لم يستبق ذلك الصراحة .

وللعلم ، المحاسبة القانونية أكثر رحمة من محاسبة الشارع العام ، وهو أمر يعلم به المشرع جيدا ، كما استبق حدوثه وعلى هذا الأساس قام بتفاديه من خلال إدراج ذلك التقييد .

رأيي الشخصي بأن الدكتور على خطأ ، فقد تعامى عن كل من التشريع وطبيعة المجتمع ، فلو كان يتسم بقليل من الحكمة لأخذ بحقه في حرية الأعتقاد من الدستور واكتفى بذلك ، وهو حق يحمد عليه . لكن الدكتور طماع .. يريد المزيد ، والمزيد لا يمكن للمشرع منحه لما فيه من إحلال الفوضى والاعتداءات محل الأمن والاستقرار .

من طمع طبع يا دكتور ، و آمل أن يكون ذلك درس له ولغيره ، في النظر إلى روح النصوص الدستورية لتبيان المغزى من تشريعها .

شبيب يقول...

المصيبة الأكبر في هؤلاء الشباب المعلقين الذين يزعمون ان الدكتور تعدى على حرياتهم و هم لم يسمعوا بالسالفة أصلاً!!!!! المضحك المبكي...

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي q8i

انت قلتها ذات سمو الامير محفوظة ( دستوريا ) والدستور هو الرابطة التي تربطني بك .

وبعدين شاللي يميزك عن الدكتور عشان تقوله ماتشوف شر ليش مو اهوة اللي يقولك ما تشوف شر ؟

والا جنسيتك سودة وجنسيته رمادية ؟!

تحية لك


عزيزي صلاح سالم

كنت راح ارد على الاخ بالمنطق فهو على ما يبدو ينتظر اجابة محددة , الا انه في الحقيقة لا يستحق فقد علق بالموضوع التالي بتعليق وقح ولا اخلاقي .

ولذلك هو لايستحق الرد عليه وكل تعليقاته ستشطب

تحية لك اخي الكريم وشكرا لك والمدونة مدونتك وتمون :)



عزيزي اكزومبي

ذكرتني بمناقشة في احد المنتديات قبل ثلاث ايام , وقد تحدثت عن أن الرسول الكريم كان له خطأ لا علاقة بالتبليغ وهو اختياره الخاطئ لعناصر تسببت بخسارة معركه احد وهم الرماة .

الامر الذي اثار زعل بعض الاخوة المتدينيين واعتبروها اساءة للنبي الكريم .

الحين ممنوع نحجي بأي شي , وان قلنا انهم متعصبين فمحققي وزارة الداخلية زادوها تعصب وقرروا استغلال الحد الاعلى من فترة الاحتجاز المسموح فيها لمعاقبته حتى قبل المحاكمة .

تحية لك زميلي الفاضل



عزيزي بلاك لايت

اتفق معك تماما , وللأسف الى الان الموضوع يمر مرور الكرام ودون ان يحرك احدا ساكنا , ويبدو ان المتهم سيتمم مدة الحبس فلا حياة لمن تنادي والجماعة يستحون اذا السالفة فيها ذات الالهية !.

التحقيقات كانوا يقدرون يخلون سبيله بكفالة وينادونه كل يوم الصبح اذا يبون , او بأسوأ الاحوال يحجزونه اربع ايام هذا ان افترضنا تشددهم

لكن توصل فيهم للحد الاقصى

اعتقد بأن ادارة التحقيقات اصبحت مزرعة خاصة لا ادارة عامة .

تحية لك زميلي الكريم



عزيزي جبريت

لا اعرف في الحقيقة تفاصيل المشكلة الا ما ورد منها بالخبر , وبغض النظر عن اختلافنا حول مسألة التعرض بالعقائد اعتقد بأن هناك جانب مهم بالموضوع وهو استغلال فسحة الاحتجاز من اجل التحقيق لصالح معاقبة متهم من قبل ادارة التحقيقات

تحية لك اخي الكريم



عزيزي حقوقي

نعم الاحتجاز 21 يوما على ذمة التحقيق هو قرار قانوني ولكن هل تستحق القضية فعلا مثل هذه المدة من الاحتجاز ؟؟

ماهي التحقيقات التي لايمكن انجازها في يوم او اثنين مع المتهم ماهي الاقوال التي يريدون انتزاعها منه بالتحقيق ؟

الاعتراض على ان هناك تعسف في استغلال الصلاحيات

اما بالنسبة للذات الاميرية

فكما قلت للزميل

رابطنا هو الدستور لا شيئ آخر

واذا كان الدستور ينص على احترام المعتقدات فيجب ان يطبق هذا المبدأ على جميع المعتقدات لا ان نستهزأ بجماعة ونرفض الحديث عن جماعة اخرى .

تحية لك اخي العزيز



عزيزي فارمر

في الحقيقة لست متطلع على كل تفاصيل القضية , ولكني اختلف معك فيما تفضلت به في بداية حديثك

يعني الدكتور يحتجز لمدة 21 يوما لحمايته من العامة

طيب اذا كان هذا هدف محققينا الكرام ليش ما يحطونه تحت الاقامة الجبرية في بيته ويضعون له حراسة :)

تحية لك اخي الكريم



عزيزي شبيب

شكرا لمرورك اخي الكريم , واعتقد بأن النقاش هنا مبدئي كما يستحق ان يكون والقناعات من البديهي اعتبارها ليست متكاملة بما فيها قناعتي .

تحية لك اخي الكريم

بو عبدالملك يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
Hamad Alderbas يقول...

يا اخ بو عبدالملك المدونة تتعذرك ورجاءا لا تتعبني تعليقاتك كلها ستشطب المدونة على اللي قلته بالبوست التالي احنا شباب ننياز لكن في قارئات اخوات مانسمح انهم يقرون مثل تعليقك بهالمدونة

Anonymous Farmer يقول...

الحراسة تتمثل في ذلك القيد ، فلا حراسة أكثر من ذلك .

أما الحبس ٢١ يوم فهو نتيجة تعدي الدكتور لذلك القيد ، نعم ، هي عقوبة مشددة ومن المستحسن استبدالها بأمر أخف ، لكن المغزى هو احترام القانون ، الذي يوازن بين العامة والقلة من الناس .