الجمعة، 30 أبريل 2010

من هم النصابون في هذا البلد ؟!

دائما ما يردد الحديث عن عدم انتاجية الموظف الكويتي - ودلعه - في القطاع العام عند من يؤيدون قانون الخصخصة المقدم حاليا والذي سيتم التصويت على مداولته الثانية بعد أيام .

فهل ما يقولونه يعبر عن الحقيقة فعلا أم أن المسألة كما هي العادة ابحث عن اصغر موظف وحمله مسؤولية كل أخطاء الادارة ؟!.

نحن عندما نتكلم عن الشباب الكويتي فنحن نشير هنا الى شباب يعملون بإجتهاد ويؤدي الكثير منهم أعماله بالأمانة والصدق , من أفراد الحرس الوطني وعملهم عند البوابات المهمة في الدولة والى الحرس الاميري بالاضافة الى موظفي الشركات النفطية و اللإطفاء وفي غيرها من مؤسسات الدولة .

مشكلة التردي في القطاع العام لا يجب تحميلها للموظفين الصغار وخصوصا الشباب منهم , وفي الحقيقة من هنا أسأل كم موظفا حكوميا منكم من واجه مشكلات مع الادارة بسبب سوء تصريفهم الاداري او بسبب تجاوزات قانونية او مالية او بسبب محاباتهم للبعض ولغيرها من الاسباب ؟ , وكم شاب منكم حاول وبحث عن عمل في بعض المؤسسات المهمة مثل القطاع النفطي او الإطفاء او الحرس الوطني عندما كانت الرواتب هناك تعتبر عالية في مراحل سابقة ؟, وكم فردا منكم لم يوفق في تقدمه لضباط الداخلية او الجيش او لغيرها من الاماكن التي تتطلب العمل المرهق تحت اشعه الشمس الحارقة ؟.

كنا نتحدث بالأمس عن المشكلات المثارة ضد افراد وزارة الداخلية , فعرجنا على الأسباب الحقيقية وراء تلك الملاحظات التي تسجل على بعض عسكر هذه الوزارة , وجرنا الحديث الى سياسة القبول في كلية الضباط وكيف ان معيارهم الواسطة لا الكفاءة ولا اجتياز الشروط , الا تتذكرون الطالب الذي اصابته ازمة قلبية بسبب التعب في دورة الضباط وهل تسائلتم كيف اجتاز المرحوم الفحص الطبي وغيرها من الاجراءات التي من المفترض ان يتم التشدد بها خصوصا وأن المتقدمين لدورات الضباط كثر ولا تواجه هذه الجهة أي عزوف ؟.

هؤلاء الضباط الذي كان اختيارهم مبني على اسس خاطئة هم قيادات في وزارة الداخلية ويتقدمون دائما الى الاعلى , وتقع تحت مسؤولياتهم متابعة الافراد العاديين ومدى انضباطهم في العمل , فمن المسؤول عن مثل هذا الخطأ ؟.

الأمر ينسحب ايضا على بقية المؤسسات التي تقدم مكانه اجتماعية - زينه - ورواتب مرضية للشباب , البترول دخولة من بوابة الواسطة كان هو الايسر لسنوات وخصوصا تلك التي استلم الفهد فيها زمام الامور بالوزارة , الداخلية والدفاع الانتساب بهما مرتبط بالواسطة , وغيرها العديد والعديد من المؤسسات .

حتى الهيئات والوزارات الحكومية , يتم تقريب الفاشل فيها ومضايقة من يعمل بجهد في الكثير من هذه المؤسسات , بعد ان سيطر الفساد على الهياكل التنظيمية في كل الوزارات بلا استثناء , هذا ما اراه و ما انتم ترونه كما اعتقد .

ما حصل هو عبارة عن برنامج تدميري للنظام في البلد , دمروا كل شيئ وسيطروا على كل مقدرات البلد وخصوصا الهيكل التنظيمي واصبحوا كشبكة المافية التي لها صلات في كل جهات الدولة وخصوصا في اكثر المراكز حساسية .

هؤلاء لا الشباب هم من يجب ان يتحمل مسؤولية ما يجري في الكويت , ولذلك لا يجب ان نقبل بتبريراتهم الواهية للموافقة على مشروع الخصخصة الحالي وهو مشروع مشوه الهدف منه القضاء على ما تبقى من الكويت .

نذكر هنا بعض نماذج الإستعباط السياسي الذي بدأ يعصف بالكويت !!..

اكثر المدافعين عن الحكومة هو خالد السلطان يقول :

أن الإدارة الحكومية السيئة تفرض علينا الخصخصة لتحقيق مصلحة المواطن،

الرابط

فأين هو من محاسبة الحكومة على هذه الادارة السيئة ؟ , أم ان السيد السلطان سيكتفي بالتشريع وسيتجاوز مسؤولياته الرقابية؟ ام ان المصالح هي التي .... عفوا لن أكمل فلا اريد ان اتهم بالتطرف ضد المخالفين !! ..

----

الحكومة بمشروعها تقول :

الا ان الدولة لا تحسن عادة الاضطلاع بهذا الدور لجسامة التكلفة وضخامة المصروفات التي تتكبدها مقارنة بالايرادات الاقل التي تحصل عليها، ويرجع ذلك اساسا الى غياب الحافز الشخصي الذي هو عماد نجاح اي مشروع، بينما يتحقق هذا الحافز في ظل ملكية القطاع الخاص وادارته،

الرابط

وأين هي الحكومة عن الابتعاد عن المراكز القيادية في حال الفشل او في حال العجز عن العمل والاصلاح وفق برنامج نظامي واضح ؟ , لماذا تباع البلد بهذه الطريقة وبهكذا صياغة قانون بدلا من ان يقتص هؤلاء الحق من أنفسهم ويتنحون لآخرين قد يكونوا اكفأ وأقدر على العمل ؟ , وهل سنقبل نحن كأمة بمثل هذا اللعب في الدولة وبمقدراتها فقط لأن الادارة فاشلة وتعترف بأنها عاجزة لأن الاموال اموال عامة لا خاصة وبالتالي غياب الحافز الشخصي ؟ .

وفي الحقيقة اتسائل من هم هؤلاء الذي يغيب عنهم الحافز الشخصي ؟

الوزراء ام الوزراء والوكلاء ام الوكلاء المساعدين ام القيادات الادنى أم من هم ؟ , وما هي آلية اختيارهم وماهي الية ضمان سيرهم حسب نظام الدولة وقوانينها ؟ , ولماذا لم نسمع عن محاسبة مسؤول كبير في هذا البلد ؟ , وليش كل فاسد يصير حبيبهم وولدهم ؟؟ .

لست ضد الخصخصة , ولكني ضد ان يسلق الموضوع بهذه الطريقة , وضد ان تستمر سلطة تنفيذية في مكانها للإشراف على شركات اغلبها يبحث عن الحد الأعلى الممكن من الربح خصوصا في زمن ندر به التجار الحقيقيين والذين كانوا يعملون على اساس تقديم خدمة بمقابل هامش ربحي - نعم هامش ربحي لا أكثر !.

هناك 12 تعليقًا:

غير معرف يقول...

مقال ولا أروع منه . سلمت يداك يا حمد .

يمهل ولا يهمل !

حيروحوا فين من ربنا !

panadool يقول...

وأنا أقرأ مقالك تذكرت كلام عبدالله النيبارى فى إحدى المقابلات عندما قال ( الجهاز الحكومى الادارى بالكويت خربان ) الجهاز الادارى أى الموظفين والمسؤولين

النصبون هم السياسيون الذى نصبوا معارفهم مسؤولين بالنفط والضباط والوكلاء المساعدين وغيرهم
وبالتالى تم إستخدام نفس الطريقة مع الموظفين الصغار

أحمد الفهد يتحمل جزء كبير من الفساد , يلية أعضاء مجلس الأمه ثم الحكومة التى تعجبها هذا النوع من التعامل فبسكوتها عن الوضع ومن سنوات صار الجهاز الادارى خربان

لذلك نحتاج هيئة لمكافحة الفساد الادارى أصبح هذا المطلب ضروره لإصلاح ما سبق من تخريب ولمنع مستقبلا هذا الانحدار المستمر

حتى ضباط الداخلية إنقبل بالشرطة لأن ولد عمة مسؤول بالكلية أو عضو مجلس أمه ولما واحد يطوف الحمرا ويطلع ولد عمة يسامحة وقيس على هذا وايد أمور وتصرفات

الكويت بلد الفساد الادارى ولابد من حل لتغيير الأوضاع الحالية وايقاف النزيف المستمر من التخريب المتعمد

تحياتى الحارة

le Koweit يقول...

صدقت اخوي حمد باللي قلته

لكن هم لا تنسى ان مو كل الشباب زينين

في وااجد منهم كسالى وما يبون يشتغلون
ومتوظفين بالواسطة ولا يداومون
واخر الشهر يستلمون معاش


يعني مو الكل زين .. وبنفس الوقت مو الكل شين !

Mohammad Al-Yousifi يقول...

رحم الله امرء عرف قدر نفسه

مركبنا يقول...

مقال رائع على قدر الالم الذي يحمله ..

مركبنا يقول...

مقال رائع على قدر الالم الذي يحمله ..

غير معرف يقول...

ما اتوقع راح نلقى حل الا بتجنيس الالمان والبريطانيين والامريكان واعطائهم مناصب لإدارة البلد

بو عبدالملك يقول...

قلنا لكم قبل فتره ياناس جهزوا اسلحتكم لكن ماينفع معاكم
ياناس الصفويين اللي بالكويت ولائهم للفقيه
وكان ردكم لاتمزق الوحده الوطنيه

واقرأوا هذا الخبر المو طيب
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/416A1B89-1362-481C-BDA7-86F95A669EF8.htm

بعدها اتمنى تصحون
واذا ماصحصحتم بهذا الخبر
راح تصحون بكلاش

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي غيرمعرف

شكرا لمرورك

تحيةلك


----


عزيزي راعي الصعب :)

للأسف هؤلاء المخربين الكثير منهم تحولوا الى قيادات وهم لا يستحقون , وهؤلاء لن يأتون الا بأمثالهم

مثل هذه الحقائق لا تريد ان تعترف بها السلطة التنفيذية ولا الاعضاء المقربين لها , على قولة عبداللطيف الدعيج سيب وانا سيب يا يستمر الحال على ماهو عليه او اني اشتغل على كيفي واخصخص بقانون ناقص وغيره وغيره وغيره

هذا اللى قاله بعد احمد الفهد جان ترجع لندوة القبس اللي عملها قبل سنة او سنتين وكان يتكلم عن نفس المنطق سيب وانا سيب وان نفسهم اول هكذا بكل صراحه !.

اتذكر احدى لجان ثامر صدرت توصيات حسب لقاءه اللي عمله قبل حوالي سنة , من هالتوصيات انهم يعيدون بناء الهيكل التنظيمي بحيث تحدد مدة استمرار وكلاء الوزارات والوكلاء المساعدين في مناصبهم بأربعه سنوات لا تجدد , وغيرها من التوصيات الشبيهة اللي تهدف الى اصلاح النظام الاداري ولوقف الفوضى والمسخرة الحاصلة بالوقت الحالي

تحية لك

----------

عزيزي حقوقي

تماما لكن هذه المجموعة من السيئين وهم كثر بلا شك , منو المسؤول عليهم ومنو المسؤول عن المسؤولين عليهم و لم لا يطبق عليهم القانون الاداري , لمن تلقى شاب صغير توه مشتغل واييله المهندس المسؤول المباشر عليه ويقوله بحطك بمشروع عشان الاعفاء من الكرت ومابيك تداوم لين ادق عليك , ولم هذا الشاب يقارن مابين العرض اللي عرضه عليه المسؤول وبين العمل تحت الشمس بالمشروع او بالدوام البيروقراطي بالوزارة شراح يختار ؟

المسؤول حطله خيار يستغل فيه طيش واندفاع هذا الشاب الصغير عشان يفضي الجو له وللشركة المتعاقدة مع الوزارة الفلانية ويخليها من عنفقة الرقابة وبالتالي اهو يستفيد والشركة تمشي امورها

من وين ايون هذول ومنو اللي وراهم , ومعقولة ماكو مسؤول بالوزارة يمر هالمشروع المنفذ ويطل على الاشرافيين .

على سبيل المثال

تحية لك

--------


عزيزي مطقوق

لا اهمه يشوفون نفسهم على انهم السوبر من ماكو غيرهم ولا احسن منهم يستلم وزارات الدولة والا ليش قاعدين

تحية لك


----------

عزيزتي مركبنا

شكرا لمرورج زميلتي الكريمة

تحية لج

---------

عزيزي غير معرف

احنا للحين صدرنا الخراب للدول العربية من خلال الي يو اشتغلوا بالكويت ومايندرة يقدرون علينا الاوربين والا احنا اللي بنخربهم :)

تحية لك

------------

بو عبدالملك

زهقت وانا اشطب تعليقاتك انت مادري من وين تطلعلي

ويعني الحين اللى ربعك الوهابية اهمه شرفاء روما و انا مادري !

علبالك نسينا بلاويكم بالكويت وبالعالم .

روح لحق ترة الجنة بتخلص عروضها الاستشهادية الخاصة !!.

بو عبدالملك يقول...

ربعي ليسوا عملاء لايران
ربعي لايلبسون ثوب العلمانيه لكي يمرروا مخططاتهم
الوهابيه تصدت لجميع المذاهب والملل
لكن الرافضه لم تتصدى لاي مذهب ومله
بل ان لااحد يناقشهم بدينهم لانه دين قائم على الجنس والمال


وثاني مره لاتاخذك الحميه الطائفيه وتنسى انك علماني

Hamad Alderbas يقول...

بو ملك

خميس كمش خشم حبش

وحبش كمش خشم خميس

بو عبدالملك يقول...

خعاخع خعاخع خعاخع