الثلاثاء، 24 أغسطس، 2010

في بيان إرادة شعب

طالعت البيان الصادر عن مجموعة شباب إرادة شعب , الرابط , ذلك البيان الذي وان كان يعكس جهودا شبابية تستحق التشجيع حتى لو اختلفنا معها او كنا بحاجة لبعض الاستيضاحات حول البيان الصادر عنهم.

المجموعة الكريمة , بالرغم من جهودها الواضحة الا انها بحاجة لتبيان الكثير من التفاصيل التي لم تذكر ببيانهم , فالمطالبات انشائية وغير واضحة ولا محددة الملامح خصوصا فيما يتعلق بشعبنة رئاسة الوزراء والاصلاح الانتخابي وما انا متأكد منه مقصدهم في تفعيل النظام الحزبي .

الكثير من الاستيضاحات التي احتاجها قبل قراءة اهداف البيان , منها الموقف من تدين الاحزاب وطائفيتها , وكيف ان مثل هذه الاحزاب ستشكل عقبة امام اعادة الاصطفاف الشعبي وراء الرأي والفكرة لا وراء النص والتعصب الديني والمذهبي , ومنها ايضا الموقف من طرح مطلب تعديل نظام المحكمة الدستورية حتى تكون هي مرجعية الخلاف مابين الاحزاب المحافظة والاحزاب الليبرالية .

ايضا موضوع حرية التعبير عن الراي , ان كان المقصود هو الانفتاح في جميع مجالات الحياة بالنسبة لحرية التعبير أم ان المقصودة هي حرية التعبير في الجانب السياسي لا اكثر , اما المحظورات الدينية فستستمر كمحظورات وسيعد جرما تجاوزها بنظر الاخوان المجتمعين.

سيكون جيدا هذا البيان ان كان ليس الا مسودة لمطالب الاصلاح الشامل , ومنها واهمها ما ذكرناه أعلاه وحتى لا ينقلب السحر على الساحر وحتى لا يتحول تحقيق اهداف البيان من اصلاحات الى المزيد من الفوضى .

هناك 5 تعليقات:

Enter-Q8 يقول...

كلمة حق اريد بها باطل
و ليست ارادة شعب بل ارادة افراد
هذه هي الحقيقة للاسف

well_serviceman يقول...

ياما سمعنا وقرينا ، كلام على ورق شالفايده؟؟

الراية يقول...

والله ياخوي حمد البيان غريب جدا ومبهم اول مره قريته حكيت راسي عشر مرات ودي افهم بس بند واحد ماقدرت

حـمد يقول...

عزيزي خالد

قمت بالتعليق على ملاحظاتك في مدونتك الكريمة

تحية لك اخي العزيز


عزيزي ويل سيرفسمن

عالاقل حركة فيها بركة افضل من الخمول اللي ماودي نرجعله بعد ما جربناه بالتسعينيات , ايام ماكانت الناس مالها شغل بالسياسة ولا النشاط التطوعي ,

تحية لك اخي العزيز



عزيزي الراية

اتفق معك تماما بأن البيان يحتاج للمزيد من التوضيح , لكن الرك على ان البيان يمثل الانطلاقة فقط وبالتالي تطوير الفكرة والتعديل امر ممكن وهذا ما نتأمله من الاخوان بأن يضعوه بعين الاعتبار ,.

تحية لك اخي الكريم

غير معرف يقول...

عزيزي حمد

اسأل الشباب المحسوبين على المنبر الموقعة أسماءهم على البيان ، مقتنعين ولا لأ؟

واحد منهم سامعة شخصياً يقول تم الزج بإسمي !!!

للأسف ، حتى عدد من الأشخاص المذيلة أسمائهم للبيان غير مقتنعين ، يعني السالفة للأسف شباب مستن بدون ما يدرون سنّتهم وين بتوصلهم

ولا يقولون رئيس وزراء شعبي؟ تذكروا مادة برلمانية الحكومة و نسوا مادة صلاحيات سمو الأمير باختيار الوزراء

الشباب يبون تعديل دستوري مشبوه في وقت غلط

تحياتي