الجمعة، 27 أغسطس، 2010

رد من أحد الموقعين على بيان إرادة شعب

وصلني هذا الرد على الموضوع السابق - في بيان إرادة شعب - من احد الفاعلين في مجموعة إرادة شعب , وهو الزميل العزيز الطارق , أنشره كما هو يليه تعليقي على ما ورد بالرد الكريم .

----------------------------------------------------------------------------------

الزميل العزيز حمد

تحية طيبة وبعد

شكرا لتناولك موضوع البيان الصادر باسم ( إرادة شعب ) وبصفتي الشخصية وكأحد الموقعين على البيان اسمح لي بالتعليق على ما جاء في هذا الموضوع وما تبعه من بعض التعليقات :

أكرر شكري لطرح الموضوعي عبر تساؤلك المشروع والمفهوم ، والذي هو ليس مستغربا منك منذ معرفتنا القديمة ، ورغم اختلاف وجهات نظرنا في بعض القضايا إلا أننا غالبا ما نجد الحلول المتقاربة أو ربما نتفق كثيرا في الرؤى لدرجة العمل في فريق واحد ولهدف واحد لأكثر من مرة وهذا مما أفتخر به يا زميلي العزيز .

بالنسبة لسؤالك عن رئاسة الوزراء فتعليقي نعم ، غاية البيان وجود رئيس وزراء منتخب ، هذا أمر محدد أما تفاصيله فمتروكة للحوار هل سيكون عبر الانتخاب المباشر بعد تعديل دستوري أم سيكون عن طريق فرض واقع سياسي عبر أغلبية برلمانية ترفض أي حكومة لاتمثل الأغلبية أو هل سيكون توقيت هذا الأمر في الحكومة القادمة أم بعدها أم بعد مرحلة انتقالية لرئيس وزراء خارج الأسرة ثم بعد ذلك حكومة منتخبة .

أما بالنسبة لتساؤلاتك عن موضوع الأحزاب فالبيان لم يتكلم عن الأحزاب تحديدا بل يتكلم عن تقنين العمل السياسي وربما يكون عبر الأحزاب وربما عبر الجمعيات السياسية وربما عبر القوائم الانتخابية وربما بأي طريقة أخرى يجدها المشتركون في هذا العمل من خلال دراستهم للواقع ولأفضل الخيارات الجديرة بالتبني .

ومثل موضوع الأحزاب بقية القضايا مثل حرية التعبير وطريقة وتوقيت انتخاب رئيس الوزراء وشعبنه الحكومة ، كلها قضايا مطروحة على طاولة البحث ، البيان كما تفضلت هو عبارة عن خطوط وسياسات عامة تحدد إطار العمل ومجاله ولا ترسم تفاصيله والتي تخضع لإقرارها لمزيد من النقاش والحوار .

بالنسبة لتساؤل الزميل well_serviceman عن الفائدة من بيان هو حبر على ورق ، فاسمح لي بالتعليق على مداخلته بقول التالي : يا زميلنا العزيز الذي يجعل ما ورد في البيان فعلا مميزا وإيجابيا ويخرجه من كونه مجرد كلمات هو تعاوننا ومد يد المشاركة للعمل ، فأي عمل سيبقى حبرا على ورق ما لم تنهض له همم عالية وإرادة حقيقية ، والباب مفتوح لك عزيزي للمشاركة بما تستطيعه مهما كان بسيطا حتى لا يبقى هذا العمل حبرا على ورق بل واقعا جميلا نتمناه .


أما تعليق ( غير معروف ) فهو تعليق عار عن الصحة تماما وذلك للآتي :

- هذه المطالب الخمسة تم نشرها بالدعوة العامة عبر الانترنت في مدونة الطارق و مدونة دستورنا سورنا و مدونة جبريت أو من خلال الفيس بوك والتويتر التي دعي من أجلها الاجتماع ، وقد حضر الاجتماع ما يقارب الـ( 40 ) مشاركا ، وتم استعراض المطالب الخمسة ومناقشتها جميعا واستماع جميع وجهات النظر ، وفي ختام الاجتماع أعلن أن الخطوة القادمة هي إصدار بيان عما تم الاتفاق عليه وتشكيل فرق العمل التي ستقوم بمتابعة وإنجاز أنشطة وفعاليات التحرك.

- الذين شاركوا بتسجيل أسماءهم وبياناتهم في فرق العمل هم ( 26 ) من أصل الحضور.

- ليلة صدور البيان تم الاتصال بالمسجل أسماءهم جميعا للتأكيد على الموافقة في تضمين أسماءهم للبيان ، وتم اخذ موافقتهم مع اعتذار البعض الذين أرسلت لك أسماؤهم برسالة خاصة حفظا لخصوصياتهم ، وأسماؤهم لم ترد في البيان فعلا .

وهنا أحب أن أنوه وأحيي المجموعة المشاركة في هذا العمل على همتهم وحرصهم على العمل واتصالاتهم المتكررة بالاقتراحات والاستفسارات والمبادرات والتي نحن متأكدين بأنها قادرة على الانجاز ، كما أننا نتفهم اعتذار أي زميل لنا إذا اعتذر عن المشاركة في أي مرحلة من مراحل العمل وهذا أمر طبيعي ووارد جدا ، فالالتزام تجاه أي عمل من هذا النوع التزام أدبي يعتذر عنه بكل احترام وتفهم و بكل أريحية ، مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق أينما كانوا .

أخيرا ، هذا العمل يسعى للمصلحة الوطنية بقلوب مفتوحة وعقول متفهمه لكل وجهة نظر ، وباب المشاركة فيه مفتوح ولن يغلق ، وهنا أوجه دعوة من خلال مدونتك الجميلة للمشاركة في هذا العمل فكما أني أعبر عن شخصي ولا انطق باسم المجموعة إلا أنني كبقية الزملاء لنا الحق في الدعوة للمشاركة في هذا العمل وأنت زميلي العزيز حمد وقراء مدونتك الأعزاء أيضا تملك الحق في المشاركة في هذا العمل والدعوة له طالما أنه في الشأن العام الذي يهمك كما يهمنا على حد سواء ، وسيسعدني دائما وجودك .

وهذا البريد الالكتروني الذي تتواصل من خلاله المجموعة مع الجميع :

eradat.shaab@gmail.com


انتهى ..

-------------------------------------------------------------------------------------------

أشكر بدوري الزميل العزيز الطارق لإهتمامه بما كتب بالمدونة , وكما اجدد شكري لمن اجتهد بهذا العمل من الاخوات والاخوة , واتمنى لهم التوفيق لما فيه الخير للكويت وأهلها .

وكما هو واضح بالرد بأن الييان لم يكن حاسما لخيارات الاخوة المشاركين , وهذا مما تمنيته بالفعل لأنني كنت اخشى ان يضطر الكثيرين لتجاهل الجهود بدلا من العمل على استغلالها وتنميتها عبر المزيد من المشاركة .

للأسف ستصعب علي المشاركة وسينحصر دوري بالكتابة في المدونة والمنتديات لفترة طويلة , والى حين انتظام الأمور والتقرير بالنسبة للخيارات المتاحة امام المجموعة , اتمنى منهم وهذه وجهة نظري الشخصية , اتمنى منهم حسم الامور من خلال اختيار النظام التنظيمي الافضل والمتمثل بنظام الاحزاب ( المدنية ) , بالإضافة الى تقديم ضمانة للجميع بأن تدعم مطالب تطوير نظام المحكمة الدستورية لأهميتها من أجل التخلص من الخلاف التقليدي الديني المذهبي - المدني .

هناك 4 تعليقات:

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

أهداف طموحة جدا في وقت نجحت به السلطة في تقسيم الشعب مع الأسف. تعديل الدستور مثلا حتى وان كان بهدف تعزيز المكتسبات الشعبية لن يكون الا مدخل لتقليصها وعندنا بتصاريح الخرافي الساكت عادة الا وقت الحديث عن تعديل الدستور أو الخصخصة والإقتصاد أمثلة عن نوايا ليست بعلم الغيب بل بواقع الأمس من أفعال مسجلة بالتاريخ وسوف يكون معارضين هذا التعديل الكثير من الناس الراغبين بالإصلاح وأنا منهم ان شاء الله. أيضا هناك عدم نضوج الشعب سياسيا لاستيعاب مثل هذا التغيير الكبير ولا نود القفز من نار السلطة الفاسدة الى نيران عشوائية الشعب السياسية حتى وان كانت المتسببه بها هي السلطة. ما نحتاجه هو إصلاح النظام والإستمرار بالمساهمة والضغط نحوه وليس استبداله. كم يجب على السلطة أن تحمد الله على شعب هكذا لكن عمك أكثر من مجرد أصمخ لكننا بالنهاية لا نريد المزيد من الإضطرابات السياسية بل نريد معالجة الإضطرابات الحالية ومحاسبة الساعي (وليس فقط المتسبب) لها.

AyyA يقول...

" اتمنى منهم حسم الامور من خلال اختيار النظام التنظيمي الافضل والمتمثل بنظام الاحزاب ( المدنية ) , بالإضافة الى تقديم ضمانة للجميع بأن تدعم مطالب تطوير نظام المحكمة الدستورية لأهميتها من أجل التخلص من الخلاف التقليدي الديني المذهبي - المدني . "
برافو
أتفق معك يا حمد تماما، فالأحزاب السياسية المدنية ذات مباديء واضحة هي حاجة ذات أولوية هنا مع إحترامي للزميل الطارق.
تحياتي

مشاكس يقول...

تقبل مروري الاول ياخووووووي

غير معرف يقول...

ليلى احمد وابنها جاسم القامس (مدونة ساحة الصفاة) لديهم
مركز اكروبولس للدعاية والاعلان
الى اخذ 6 ملايين من الحكومة للدعاية لخطة التنمية


ساحة الصفاة معارضة وتقبض من الحكومة؟

الصرعاوي بين المشاكل القانونية للعقد مع الحكومة