الجمعة، 17 سبتمبر، 2010

يا من تضع الدستور في جيبك .. أين العدالة في تنفيذ القانون

قد تكون هدية من السماء كما رد الزميل العزيز عاجل على الزميلة مركبنا , بالتعليق على موضوع سحب جنسية المزدوج ياسر الحبيب .
قد تكون هدية للمتعصبين نعم ولكنها ليست سوى بلاء جديد ومهزلة جديدة تضاف الى رصيد مهازل حكومتنا فاقدة الرشد على حساب الأمة والنظام والعدل والمساواة إن سارت فعلا في موضوع سحب جنسية الحبيب تحت مبرر الازدواجية.

القانون نعم يمنع الازدواجية , وانا مع من يطالب في تنفيذ القانون ..

ولكن ..

ماذا عن العدالة في التطبيق ؟!

لايجب ان يطبق قانون فقط من أجل الانتقائية , بل من المفترض أن تعمل الحكومة إن كانت تريد تطبيق القانون على أن تحقق أكبر قدر ممكن من العدالة في تطبيق هذا القانون , وإن كانت عاجزة فعليها ان تعمل على تغييره ليتكيف مع امكانياتها وأن يتم مثل هذا التغيير عبر البرلمان وامام الرقابة الشعبية والتي قد تقنع بمبررات عجز الحكومة أو ربما لا , ونعود ونشير الى بعض نواب التنهوص السياسي , الانتقائيين الذين تحدثت عنهم في المقالة السابقة , فها هم باتوا يمجدون التوجه الحكومي نحو سحب جنسية الحبيب بحجة الازدواجية , وهم بالامس كانوا اشد المدافعين عن المزدوجين !.

هي فعلا طامة أن يخرج هذا القانون من جيب الرئيس ! ليطبق فقط على الحبيب دون غيره ويعاد مرة اخرى الى جيبه, أن يتم تناسي المهزلة الامنية المتمثلة بهروب سجين حتى الى خارج الكويت عبر طريقة مسيئة بشكل بالغ بالمقام السامي من خلال التزوير بالعفو المشروط دون أن يحاسب أحد ! .

أعتقد بأن الكويت تمر بالكثير من المنحنيات الخطيرة ويبدو أننا بتنا نعتاد الفشل في كل موقف , الأمر الذي سندفع فاتورته بلا شك بالمستقبل كما كان الحال مع أخطاء الماضي العديدة المدمرة والتي نعيش اثارها اليوم !, ولذلك يجب أن يكون الرهان على حصان الإصلاح الحقيقي والمتمثل بالإلتزام الحقيقي بنصوص الدستور وأولها العدالة والمساواة والحريات بعمومها .

هناك 10 تعليقات:

غير معرف يقول...

هل قامت الحكومة الكويتية رسميا بمخاطبة السلطات العراقية و البريطانية للتأكد من صرف جواز سفر عراقي أو بريطاني للمدعو ياسر حتى يتم اسقاط الجنسية الكويتية عنه حسب قانون الجنسية الكويتي الذي يمنع الأزدواجية ؟

panadool يقول...

أثيرة نقطه قانونيه قرأتها
وفيها نوع من التضارب

هل الجواز يعتبر جنسية
أم المزدوج مزدوج بجنسية وليس بالجواز

حسب القانون لم أجد إجابه وافيه ؟؟

AyyA يقول...

الحكومة وضعت نفسها في موقف لا تحسد عليه، فهي، إن سحبت الجنسية (و إن كان بحجة الإزدواجية) أم لم تسحبها، أمام خيارين أحلاهما مر.
الموضوع شائك و يخوف بصراحه لأني لا أري للأزمة إلا إشتدادا
شكرا حمد ، بالفعل تحليل ناضج و عاقل
تحياتي

عراب الدستور يقول...

انا ارفض رفضا قاطعا سحب جنسية ياسر الحبيب من باب الازدواجية

اما ما يخص النقطة القانونية ان كان الجواز يعتبر جنسية ثانية

الاجابة بسيطة

كلمة الجنسية هي كل ما يربط بين المواطن و الدولة
السعودية اسمها تابعية لو انطلقنا من هذا المنطلق القانوني بان الجواز لا يعتبر جنسية اخرى فان الذين يحملون تابعية سعودية لا يمكن اتهامهم بالازدواجية لانهم لا يحملون جنسية سعودية بل تابعية

غير معرف يقول...

في جميع دول العالم تكون البطاقة المدنية هي الهوية الرسمية للمواطنين داخل حدود أوطانهم . وتكون جوازات السفر هوياتهم الرسمية خارج أوطانهم .
في الكويت تعطى هوية أضافية للكويتيين عند بلوغهم سن الثامنة عشر تسمى الجنسية الكويتية تحدد وفق بنودها درجة المواطنة سواء بالتأسيس أو بالتجنس إمعانا في تكريس العنصرية بين المواطنين ! ولا تستخدم هذه الجنسية الا عند الأنتخابات البرلمانية وغيرها .

مركبنا يقول...

اخى الكريم ...

اصبت في ماقلت ... اضف الى تلك المهزله مهزلة الجويهل وهو يشير الى كشوف بين يديه يحمل اسماء المزدوجين !

اذا كانت الحكومه تعلم بالضبط من المزدج وبيدها كشوف وتسربها الى يد شخص كالجويهل فلماذا لاتبث فيها .. ام انها تستند الى هذا الملف في وقت الازمات ووسيلة ضغط على بعض النواب !

مع تطبيق القانون !
او الغاءة ولكن تركه كورقة سياسية فانا ضد هذا تماما

تحياتي

علي إسماعيل الشطي يقول...

أحسنت أخي الكريم

خااالف تعرف يقول...

اذا كنت ترا الدولة تسير في منحنيات

فاني اراها تسير على رأسها

والله الحافظ

غير معرف يقول...

قناة الوطن الفضائية بثت لقاءا قديما مع ياسر الحبيب يعود تاريخه الى سنة 2007 .
في ذلك اللقاء ذكر الحبيب أنه حصل على جواز سفر عراقي تمكن بموجبه من دخول ايران . وبناء على ذلك وجهت له قناة الوطن تهمة الأزدواجية بالجنسية ! كلام ياسر لا يمكن اعتباره رسميا بدون دليل مادي قاطع. مع الأخذ بعين الأعتبار أحتمال ورود التزوير في حصوله على جواز سفر عراقي . مبدأ أسقاط الجنسية عن أي مواطن هو مبدأ غير صحيح ولا يؤدي الى علاج أي مشكلة . المطلوب تطبيق القانون على كل مذنب .
حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه 

حـمد يقول...

زميلاتي الفاضلات , زملائي الافاضل ..

اخيرا , وجدت الحكومة لنفسها مبررات سخيفة اخرى غير سحب الجنسية للازدواجية !

تحياتي لكم جميعا