الاثنين، 19 يناير 2009

محكمة العدل العربية

تحديث : متى ما تمت بالفعل وعلى ارض الواقع المصالحة العربية العربية التي سعى لها صاحب السمو , وان تم التعامل جديا مع ملفات التنمية الاجتماعية والاقتصادية , ان اتضحت الصورة من خلال المواقف بالمستقبل فبذلك الوقت سأعترف بأن حماس قد حققت انتصار وانتصار مهم للغاية , فدرب اعادة الامور الى نصابها الصحيح يمر من قناة الاصلاح والتنمية العربية حتى تتحول دول المنطقة الى دول قادرة على الضغط والتأثير بالعالم .
----------

الى الان واخبار القمة جيدة وتدعو للتفاؤل , من التفكير بتنظيمها والاحساس بحاجة الشارع لمثل هذه المنتديات التي تهدف الى عمل نقلة من الاوضاع العربية المزرية الى حال افضل , ومرورا بتسوية الخلاف العربي العربي وان كانت هذه التسوية مؤقتة او يغلب عليها طابع المجاملة , ولا تنتهي عند الدعوة لتسوية الخلافات الفلسطينية الداخلية و اعلان القبول بعملية السلام وبمبدأ قيام الدولتين على الارض الفلسطينية .

كل هذه الاخبار تدعو الى التفاؤل , ولكن للاسف من الناحية النظرية فقط , فهناك الكثير من القضايا الشائكة التي لن تحل لانها باختصار مرتبطة مباشرة ببعض المشاركين بالقمة فمنهم لن يحل مشاكل بلده على حساب سيطرته على كرسي الحكم وعلى مقدرات دولته .

السودان وقضية دارفور , قطر والقضية الفلسطينية , المشاكل الداخلية في كل بلد , باختصار لست متفائلا بأن سوريا ستتحول من الديكتاتورية الى الديمقراطية ولا اعتقد بأن مصر والسعودية سيفتحان ابواب سراديب سجونهما ولن تتغير سياسة التوزير في الكويت ولن تحل الخلافات اللبنانية الداخلية التي تشل البلد , ولن تتخلص الاردن من مشكلة البطالة .

ننتظر , ونراقب ..

--------------

لدينا جامعة عربية , ولدينا برلمان عربي , ولا ينقصنا سوى ان تكون لدينا محكمة عدل عربية تتدخل في حل النزاعات بين الدول الاعضاء او حتى بين الجماعات في داخل كل بلد , على الاقل لربما تساهم في الفصل مابين العلاقات الاقتصادية والاجتماعية وبين الخلافات السياسية ان لم تحل الخلافات السياسية .

-------------------

قطر اغلقت المكتب الاسرائيلي , والسؤال الذي يطرح نفسه , ماذا عن استثماراتها في اسرائيل ؟! .

هناك 9 تعليقات:

Mohammad Al-Yousifi يقول...

للاستهلاك المحلي

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي مطقوق

اتمنى ان تكون هالمرة غير , اتمنى

enter-q8 يقول...

العزيز حمد
مصالحة مؤقته
الملفات القادمة بتشعللها و تولعها
عجبني الملك عبدالله لما قال
ان لا يمكن ان نصدق ان لا تزول الخلافات

**********

بالنسبة لقطر و المكتب التجاري الاسرائيلي
فقد جمد و لم يغلق

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

انت فقط انظر الى المتحدثين عن "التنمية والاقتصاد والمصالح الأعلى" ثم انظر الى افعالهم ببلدانهم وحالات الطوارئ المزمنة والقمع والصراعات السياسية والأموال الطائلة الملتصقه بها لتعرف مصداقية المتحدثين من عدمها.

سيدة التنبيب يقول...

لا إاله إلا الله عليك يا راعي الصندوق .. معدل عالي لتنزيل المقالات واحد ورا الثاني و المشكلة كلهم حلوين و لازم نقراهم و نعلق ..

أنا معاك بكل كلمة بهالموضوع .. و لو إن قلبي قارصني و أحس إن المليارات راح تروح ببطن محمود عباس .. و بيلتفون على حماس و يحاولون القضاء عليها مرة ثانية .. و ينعاد نفس السيناريو جنه شي ما صار ..

أتمنى أكون مخطئة .

يعطيك العافية و الله يحفظك .. مقالاتك موجزة و تنحط عالراس حتى لو أخالفك الراي

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي انتر كيو ايت

نتأمل تكون هالمرة غير ,


عزيزي كويتي

كلامك صحيح والمصداقية غائبة ولكن ليس لنا الا ان نأمل بأن شيئا سيحدث , خنشوف :)


عزيزتي سيدة التنبيب

الى الان الاخبار جيدة , عباس جدد دعوته لاقامة حكومة توافق وطني تعمل على اعادة الانتخابات التشريعية والانتخابات الرئاسية وتتصرف باموال الاعمار , يده ممدوده لحماس وعريقات اكملها امس عندما حذر من ان اسرائيل تريد فصل غزة عن القدس واعلنها صراحة بان الرئيس عباس لن يعود الى غزة بدبابة اسرائيلية وانما فقط بالمصالحة الفلسطينية .

الامور ماشية تمام في هذا الجانب .



مع التحية

Mozart يقول...

الفائده الوحيده المرجوه من هذا المؤتمر هو ان علم الكويت يرفرف خفاقا بها لا أكثر

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي موزارت

مهما كان لايجب ان نتجاوز ماحدث في غزة

تحية لك اخي الكريم ..

ساره النومس يقول...

ماعتقد هالكلام صحيح لأن اصلا عندنا حتى يقولون البيت الشعري حتى الرسول ماقالها ...