الخميس، 22 يناير 2009

الشعب الفلسطيني هو من يقرر

تحديث : وصلني رد من النائب الفاضل صالح الملا على موضوع ( من حكايا المجلس ) , وسأنشرها غدا ان شاء الله .
---------------------------------------
مئة عام وعام قضاها البولنديون مشردون بلا دولة , فقد قسمت دولتهم إلى ثلاث أجزاء ووزعت على ثلاث دول – النمسا – روسيا – بروسيا , ولم تنته المعاناة البولندية عند هذا الحد , فقد تحولت لسنوات بعد ذلك إلى ساحة للصراع السوفييتي الألماني , وكان البولنديون في ذلك الوقت يحاربون على جبهتين , الاولى كانت الانتفاضة العسكرية ضد الالمان والتي ادت الى مقتل حوالي ربع مليون بولندي و الى هجرة الناجين قبل ان يساوي هتلر العاصمة بالارض , والجبهة الثانية كانت جبهة النضال السياسي ضد السوفييت الذين سيطروا على بولندا بعد هزيمة الالمان وحكموا تلك المملكة التي تحولت الى الجمهورية التي لم تستقل بشكل كامل من ايام الحرب العالمية الثانية والى بداية التسعينيات عند سقوط السوفييت وبهذه الفترة .

تلك المعاناة شبيهة بالحالة الفلسطينية اليوم , مع بعض الفوارق بالارقام , فالخسارة البولندية فقط من الصراع الالماني السوفييتي بلغت 6 ملايين شخص .

بولندا اختارت النضال السياسي ضد السوفييت , وتخلت عن 500 كيلو متر من اراضيها من اجل ضمان وجودها كأساس لتثبيت الاقدام بدلا من الانتفاض الذي قد يؤدي الى التهلكة لا الى التحرير .

اليس هذا ما تحتاجه فلسطين اليوم ؟ , اليس من الاولى العمل على ضمان الاعتراف بفلسطين كدولة واعتماد النضال السياسي بدلا من الانجرار وراء استهتار جماعات الاسلام السياسي التي رأينا نتائجها اكثر من مرة ؟ .

-------------

حماس تصر على موقفها من الوجود الاسرائيلي , واعلنت انها لن تقبل بالمصالحة الا بشروط منها ان تكون المصالحة مبنية على اساس المقاومة لا على اساس السلام والمفاوضات !.

شخصيا كنت اعتقد بأن حديث حماس عن الانتصار هو من اجل الدعاية وضمان استمرارها ولظروف الكبرياء , الا انها على ما يبدو من موقفها من المصالحة تعتقد ومؤمنة فعلا بتحقيقها للنصر , وكأنها قد طردت الاسرائيليين ولاحقتهم الى ما وراء الحدود , وكأننا لا ندري عن قرار اسرائيل بوقف اطلاق النار احادي الجانب وكأن اسرائيل لم تنسحب على مهلها وانما هرولت كهرولة جنود صدام حسين على طريق الموت شمال الكويت !.


----------

لم اكن سأكتب شيئا عن حماس وخيارها باعتماد المقاومة كركيزة , وكنت سأحتفظ برأيي لنفسي ولم اكن سأهتم بما سيحدث لاهالي فلسطين ان كان خيارهم المقاومة فقط لا المفاوضات , وقد سبق وان قلت لاحد الزملاء الفلسطينيين احد المنتديات بأنهم ادرى بشعاب غزة!.
كان هذا سيحدث لو اعيدت الانتخابات التشريعية والرئاسية ونجحت حماس , ولو تم ذلك قريبا فلن اعبر بعدها عن آرائي بالشأن الفلسطيني , فنجاح حماس كان سيعني اقرار الشارع بسياسة حماس وفقا لمعطيات الخلاف البائن حول اعتماد المقاومة او القبول بخيار السلم والمفاوضات .
كلام الاستاذ فهد صحيح في مسألة شرعية حكومة حماس , ولكن كنت اتمنى لو كان السيد فهد لو تذكر ان نجاح حماس لم يكن يعبر بالضرورة عن رغبة الناس بالمقاومة وانما اتت النتائج لتعبر عن رغبة الناس بالتخلص من فساد فتح المالي والاداري , وبالتالي فإن اعادة الانتخابات كانت ستحسم هذا الخلاف وكنت اتمنى لو قبلت حماس بهذا الحل الذي طرحه عباس مع بداية الخلاف الفلسطيني الفلسطيني واعاد طرحه الان من اجل المصالحة .

كما حدث بالكويت عندما كانت الدوائر الخمس هي اساس انتخابات 2006 , فقد توجه اكثر الناس للتصويت بناءا على رؤيتهم لهذه القضية تحديدا واتذكر انني كنت من الداعين في ذلك الوقت للتصويت لناصر الصانع وفيصل الشايع , هل تصدقون ذلك ؟!.

هناك 7 تعليقات:

Yang يقول...

أخي العزيز حمد:

الجزائر سميت ببلد المليون شهيد, علما بأن الشهداء تجاوز المليون ونصف, لتحرير وطنهم من الإستعمار الفرنسي.

ومن هنا, نجد بأن هناك شعوب مستعدة بالتضحية بملايين الشهداء لأجل الوطن والأرض.

هل تعتقد بأن الكيان الصهيوني لو كان منتصرا على حد قوله سوف ينسحب قبل سحق وإبادة المقاومة؟

برأيي الشخصي البسيط, أرى إنتصارا آخر للمقاومة.

وإنشاء الله سوف يأتي اليوم الذي تأخذ فلسطين أراضيها كاملة وتطرد الكيان الصهيوني المغتصب.

واسمحلي على الإطالة, عادة انا كلمتين وقب :)

غير معرف يقول...

عقلانية في بالطرح بعيد عن الطرح العاطفي ولكن طرح حماس يقيد بنصوص شرعية صعبه وهنا مربط الفرس اخوى حمد
وطبعا اغلبية الشارع العربي يعتقد ان الحرب حرب دينية بين المسلمين واليهود مما يعقد المشكلة اكثر...
واعتقد حاليا ان حماس بعد الحرب الاخيرة قد تبدء بالتغير غصب عليها خاصه بعد الخساير في الارواح وبعد السياسيه ايضا
تحياتي
kkk

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي يانغ

زين خليناك تطيل هالمرة , ذبحتوني باختصاراتكم انت ومطقوق :)

ربما تنطبق قصة الجزائر على جنوب لبنان وما تحقق في العام 2000 , احتلال ومنطقة منسية وانسحاب , وهذا برايي يختلف عما حصل بلبنان قبل عامين وما حصل في غزة , هجوم وعمليات عسكرية لاهداف معينة , شخصيا لا اتصور بأن اسرائيل تريد بالفعل القضاء على حماس او صواريخ حماس على الاقل بالوقت الحالي , لاتنسى اخي الكريم ان اسرائيل دولة توسعية ولذلك من مصلحتها استمرار البلبلة والانشغال في العالم العربي , فهي تكسب الوقت من خلال بناء نفسها وتعطيل اعدائها .

ولاتنسى اخي الكريم ان الحرب في غزة مشتعلة ولم تشتعل بالفترة الاخيرة وانما ما حدث لم يكن سوى تصعيد عسكري , الحرب مستمرة وحماس اعلنت عن خيار المقاومة لتحرير الاراضي الفلسطينية وهذا يعني الغاء اسرائيل تماما وهذا ما أيده بيان علماء مكة الاخير و هذا ما لم يسقط من حسابات اسرائيل فافكارنا ليست سرية ولا دعائك كذلك :), ولذلك لن يكون من المستغرب تحرك اسرائيل وفق اي تكتيك .

اسرائيل حققت شيئا كانت تريده وهو كسب المزيد من الوقت عبر اشغال الداخل بنفسه وشلل الداخل الفلسطيني لسوات كما هو الوضع في لبنان .

قصة بولندا ايضا بها ما يشابه قصة بلد المليون شهيد ولكنني اردت الاستشهاد بالقصة للاشارة الى ان النضال السياسي خيار ممكن .

لنتابع ماذا سيحدث ..

تحية لك اخي العزيز



عزيزي كي كي كي

ربما لاحظت استخدام بعض مخالفيها لبعض النصوص الدينية ايضا لتخطيئ حماس بالمنتدى , لن تنتهي هذه القصة وتوظيف الدين امر مستمر للاسف .

تحية لك اخي الكريم ..

Yin مدام يقول...

أخي حمد قلت لك سابقا أن رأيك يحمل منطق صحيح ولكن نختلف معه
وياما أمور سياسية داخلية تكون مخفية علينا أهل البلد فكيف بنا ونحن من خارج البلد

وحين تأتي لإسرائيل يجب أن تنزع المنطق لأنهم لا يتبعونه فقد كفلت لهم دول العالم حرية التصرف المطلقة مع حقوق الظلم والطغيان موثقة بختم البراءة والأعذار ...


بس بجد شلون خليت يانغ ينطلق بالحديث؟؟
هذه سابقة تدوينية
:))

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

حماس لم تنتهي من استعطاف العالم وهذا هو تكتيكها الوحيد لو أرواح البشر أولوية بالنسبة لها لما استفزت اليهود بحرب خسرانه واستخدمت المدنيين دروع بشرية. كاميرات الاعلام ودماء الناس هي سلاحها لا اسلحتها البسيطة. فسادهم الاداري والمالي معروف. وأتفق مع الاخ الذي ذكر ان الاغلبية ترى ان الحرب حرب يهود ومسلمين ولا عقلانية براجماتية بهذا أبدا.

ZooZ "3grbgr" يقول...

عزيزي حمد

اسمح لي هذه مقاطع من تعليق لي على موضوع العزيز مطقوق (بتصرف) اعتقد انها توافق رأيك في إعطاء الفلسطينيين حق تقرير المصير
.
.
.
.
نشأنا على الكضية
وعشنا مع ترهات سياسيي الكضية
وساندنا من ابتغى العزة من الشعب
وجلسنا في مواجهة التلفاز نعد من الواحد لما فوق الألف
واليوم "نشيل ونشدخ" بالكضية
ونحن مستلقون على وثير أسرتنا
نفكر في كيفية هضم عشائنا
وموعد قهوتنا الصباحية
come ooooooon!! :@


إن إراد الشعب الفلسطيني أن يختار المقاومة فهنيئاً له وإن أراد السلام فأرضه ووطنه وحقه .. أما تسييس الكضية فلم يفلح إلا في ملأ جيوب المتنفعين من ساستهم

كوننا عرب لا يعطينا الحق في أن نختار عن الفلسطينيين مصيرهم في وطنهم فهم من يحيا حياته مسلوب الوطن مهان الكرامة مكسور الجناح من أهله

اتركوهم يختارون ما يريدون وكفى تكسيراً بفئة ونفخ الأخرى

أذكر أنني كنت صغيرة العمر كبيرة الإدراك في أيام الاحتلال العراقي .. وأذكر جيداً كيف كنت أتسلسل لأراقب أخي وهو يدخل الأسلحة ويخبيء السكاكين العسكرية .. إلى أن رآني يوماً وأدرك بأنني على علم بكل الأمور وأشــــجعها بشدة .. فانتهى بي الأمر لتنظيف تلك الأسلحة من "..." العدو

أذكر جيداً كيف كان البعض يلمح بالاستكانه وانتظار الحل الخارجي وأيضاً أذكر كيف كانت أمي تقول أن البلد أعز من الولد وأننا باقون لو قطعنا وليس لأحد الحق في نصحنا بعدم المقاومة فاترك انت ارضك يا من تنصحنا





ابو القاسم الشابي
شاعر تونس الخضراء
توفي عن عمر يناهز 26 عاماً فقط

له قصيدة الارادة، تلهب حماس أي بشر
وتغلي الدم في عروقة الراكده
وما ظننت إلا أن يكون اوباما قد قرأها
واستقى منها مقولته الشهير
yes we can


إذا الشعب يوماً أراد الحيـاة
فلا بدّ أن يستجيب القدر

ولا بدّ للــــيل أن ينجلـــي
ولا بدّ للقيد أن ينكسـر

ومن لم يُعانــقه شوق الحيــاة
تبخّر في جوّهـا واندثــر

فويلٌ لمن لم تشُقْه الحيـــاة
من صفعة العدم المنتصــر

http://www.khayma.com/salehzayadneh/poets/shabbi/shabbi02.htm


انتهى النقل

Hamad Alderbas يقول...

عزيزتي يين

السر بلبحتي اليومية في موضوع غزة :)



عزيزي كويتي لايعة جبده

سؤال يطرح نفسه من يمول حماس بالسلاح , خصوصا ان روسيا قد انكرت وبينت انها لم تبيع على حماس سوى الاسلحة الخفيفة ؟.


عزيزتي زووز

ليس امرا صعبا ترك القضية لحالها ( مع العلم انهم يستجدون ويبحثون عن الدعم من اجل الخلاص ) , ليس امرا صعبا بالنسبة لي على الاقل ولكن هل يقبل ان يغير الاخر الحقائق ويقلبها كما يريد ونتفرج ؟ , وقد بينت بالموضوع بأنني لم اكن لاكتب لولا قناعتي بأن خيار المقاومة لن يمثل بالضرورة خيار اهل فلسطين , فالانتخابات كانت انتخابات ضد الفساد ولم تكن انتخابات خيار المقاومة .

عدنا للمربع الاول , و اقول بأن الفلسطينيين لهم الحق في تقرير مصيرهم خصوصا في خيار اسلم او المقاومة وهذا لن يكون واضحا وثابتا سوى باعادة الانتخابات التشريعية والرئاسية التي اقترح عباس بان تمهد لها حكومة توافق ( تشمل حماس ) لتعمل بهذا الاتجاه ولتتصرف بسرعه في اموال اعادة الاعمار .

لتعاد الانتخابات وان نجحت حماس فسأصمت ولن اتحدث بهذا الموضوع الا في حال لو اسقط على السياسة الكويتية الخارجية او على الداخل الكويتي .




مع التحية ...