الثلاثاء، 7 أكتوبر، 2008

كيف افهم الاسلام ؟؟

كيف افهم الاسلام ؟ ,.


لم اكن احب التحدث بهذا الامر طوال سنوات التدوين والمشاركة بالمنتديات كوني اعتبره من الخصوصيات , الا انني سأجيب هذه المرة على هذا السؤال وسأضع نفسي كمثال على شخص له فهم للاسلام ويرى بعدم تعارضه مع الحرية التي ننشدها دائما , ربما اكون مصيبا باعتقادي وربما اكون مخطئا .


كيف افهم الاسلام ؟,.


الاسلام بالنسبة لي يعني كل شيئ جميل , فالاسلام لا يعني فقط الالتزام بالركائز الخمس , الاسلام يعني كل فعل جميل يفعله الانسان , اي فعل تستفيد منه البشرية يأتينا والاخرين بالحسنات , ايا كان هذا الفعل او الاجتهاد , وهو يعتمد بتقييمه بحسب الضرر الذي ربما يخلفه العمل الجميل في بعض الاحيان .

فاسلام الحق بالنسبة لي هو اسلام العدالة بين الناس , اسلام التعايش مابين المختلفين واسلام رحمة الاختلاف .

هذا هو الاسلام الذي افهمه , فلا يجب ان نرفض الموسيقى او الغناء او الرسم او بقية الفنون ان كان لها اثر ايجابي على نفسية الانسان , ولا يجب ان نرفض التواصل مع الاخرين ان كان بذلك مصلحة وخير وسلام للانسان , ولا يجب ان نقيد حريات الناس في الكثير من الاحيان حتى لا تتحول القيود الى عوامل كبت تصيب نفوس الناس وثقتهم بانفسهم , وحتى لا تتحول هذه القيود الى واجبات مدرسية مقررة ومفروضة يوميا على الناس دون اعتبار لارادة الاختيار الحر .

هذا هو الاسلام الذي افهمه , لا اسلام اتباع النص او الروايات بلا تفكير او تمحيص .

هناك 10 تعليقات:

Salah يقول...

صحيح أن الدين علاقة شخصية بين العبد والرب ولكن اذا كنت ترى الحق في موقع ما، من الطبيعي أن تدل كل الناس الى هذا الحق.

انا معاك في هذه الجملة: (اسلام الحق بالنسبة لي هو اسلام العدالة بين الناس , اسلام التعايش مابين المختلفين واسلام رحمة الاختلاف .)

اقرأ هذا الموضوع لشاب كويتي عاش جزء كبير من حياته في لندن، وكتب عن فهمه للاسلام، موضوع شيق ويحتاج الى ذهنية متفتحة ويحتاج كذلك الى الكثير من التفكر.


http://www.afilsforyourthoughts.com/understanding-islam/

تقبل تحياتي

حـمد يقول...

عزيزي صلاح

اتفق معك تماما , وشخصيا لست ضد الدعوة ( التي تحاكي العقل وتحترم حرية الفرد ) الى صالح الاعمال , وانما ضد التلاعب بالالفاظ الدينية باجتهادات شخصية لتحقيق هدف السيطرة على المجتمعات , ولست مع دعوات الكراهية والفتح والتوسع بالسلاح , وضد فكرة الربط مابين الدين والفرد بالارغام ودون اي اعتبار للارادة .

الموضوع بالرابط ذكرني بحوارية تمت بيني وصديقي الكويتي , والماني زميل في احدى الدورات التدريبية بالخارج , هذا الشخص متشدد كاثوليكي سألنا عن نقطة تهمه بالاسلام , وهي مسألة تعدد الزوجات , بصراحة لم نجب على تساؤله وتلبكنا لعدم وضوح فكرة التعدد بالنسبة لنا وهي كذلك حيث لا ادلة ملموسة على علميتها ومع ذلك نجد اغلب المسلمين يتمسكون بها ويحترمونها , فقط لانها صدرت كنص وترجمت بالتفسير .

سانتظر ما سيصل اليه في كتابته .

تحية لك اخي الكريم

ma6goog يقول...

نسبة و تناسب

Barrak يقول...

انما الأعمال بالنيات



قرأت تعليقك على الاخ صلاح وكنت اتمنى ان تتبحر في نقل محاورتك مع الكاثوليكي المتشدد


اشكرك ياحمد

حـمد يقول...

عزيزي مطقوق

مختصر المواضيع و مختصر بالتعليقات :)


عزيزي براك

الحوار ماكان طويل , اهو كان يقعد معانا بالاستراحات نسولف باشياء عادية ( هالحجي في اول الالفينيات ) , وبيوم رحنا الجمعية نشتري شوية اغراض يه معانا اخذله عصير حاسبناه معانا وحاسبنا التكسي , لان اغراضنا وايد واحنا اللي قلناله يروح معانا .

عقب رجعنا على غرفه رفيجي ندردش و سأل عن الاسلام في جزئية تعدد الزوجات , ومثل ما قلتلك تبلعمنا لأن اهوة مثل بقية الغربيين يبون ردود منطقية , وبيني وبينك للحين ماعندي اي ردود منطقية على مسألة تعدد الزوجات حتى اني ارفضها لانها بلا مضمون , وعدناه ان احنا بندزله كتب تتحدث عن الاسلام وغيرنا الموضوع وتكلمنا عن التخصص .

الفكرة , ان هذه الامور و مثل قضية القسمة الشرعية للورث تحتاج وغيرها من القضايا تحتاج للبحث العلمي وللمنطق اكثر من حاجتها للحديث عن تميزها بلا دليل سوى لانها وردت بالقرآن , والتفسير بهذه الطريقة يفيدك انت كمسلم ويفيد الاخرين اللي يبون يتعرفون على الدين , لربما تتحول هذه الامور المنفرة الى جاذبة ان استطعنا اصطياد الجوانب الجميلة التي عناها الله بها .

تحية لكما ..

gawga3a يقول...

كل يوم احمد ربي اني انولدت مسلمه

Mohammad Abdullah يقول...

موضوع جيد عزيزي.

أتفق معك بالكثير ، و لكني أخالفك بنقطة تصنيف الأحكام الشرعية حسب المنطق البسيط. العلوم الشرعية كغيرها من العلوم تحتاج للتخصص للخوض فيها ، فلا يصح لرجل الشارع البسيط أن يعلق على قوانين نيوتن للحركة (على سبيل المثال) بحجة أنها غير منطقية. و بالمثل فإن الأحكام المستنبطة من النصوص لها من يقيمها و يفسرها من المتخصصين. لدينا نحن المسلمين مشكلة متمثلة بكثرة المتخصصين بل و اندساس العديد من الدخلاء على هذا المجال ، لذلك فإن المطلوب من المسلم أن يعمل بتكليفه و يستمد أحكامه ممن يراه الأكفأ و يطمئن له. نعم ، العقل و المنطق ضروريان خصوصا في تحديد من نراه الأكفأ أو الأعلم ، و لكنهما غير كافيين من دون دراسة متخصصة إن أردنا التعمق في الأحكام.

جانب آخر لهذا الموضوع (برأيي) أنه ليس من المطلوب أن تكون جميع التشريعات منطقية ، لأننا إن آمنا بالأساس فسنعمل بالنتائج المترتبة عليه ، فالمسلم الذي يؤمن بالله و بأن الإسلام منزل من عند الله لن يطلب تفسيرا منطقيا لكون صلواتنا اليومية خمسا (على سبيل المثال). و تذكر عزيزي أنه حتى في مجالات العلوم الأخرى فإننا كثيرا ما نؤمن بنتيجة لا لأنها منطقية بحد ذاتها بل لأننا نؤمن بالأساس (أو الفرضية) التي بنيت عليها ، و كمثال على ذلك فإن النتائج المبنية على نظرية فيثاغورث مقبولة لأن الأساس الذي بنيت عليه مقبول ، مع فارق القياس بين الرياضيات و العلوم الشرعية و لكن الفكرة متقاربة.

lwatan-ajmal يقول...

اتفق معاك

Safeed يقول...

في وقت من الأوقات استلم زمام الأمور في بلاد المسلمين امثال ابن المقفع و ابو شاكر الديصاني و غيرهم واستمر وجود الاسلام .
هناك قوة دافعة بالإسلام تبقيه و تحافظ عليه رغم كل التيارات التي تتكالب عليه من داخله و خارجه ، لأنهم بأفكارهم يشوهون صورة الاسلام الخارجية و لكن اللب و الجوهر يبقى نقيا مهما عملوا لذلك يستمر وجوده .

حـمد يقول...

عزيزتي قوقعة

الحمد لله


عزيزي محمد عبدالله

بلا شك العلوم الشرعية لها متخصصيها ولها مكانتهم في مجال تخصصهم , ولكن لايجب ان ننسى بأن الله سبحانه كان يوجه كلامه الى الناس مباشرة , ولا ننسى ان الرسالة قد نزلت على راعي بسيط وأمي وبالتالي هي وان كانت تحتاج للمتخصصين الا ان الانسان البسيط من الممكن ان يهضمها .

الاراء تتعدد , والانسان هو الحر باختيار ما يراه مقنعا بالنسبة له , ولايجب ان تفرض قناعات عليه .


عزيزي لوطن اجمل

شكرا لك



عزيزي سفيد

هو بلا شك مستمر , رغما عن انف من يحاولون بلا قصد اتلافه بعبثياتهم


تحياتي لكم جميعا ..