السبت، 30 مايو 2009

عودة احمد الفهد .. الوزير البصيري

اكتشفت اليوم بأنني كنت مفرطا بالتفاول الى حد كبير , عندما أيدت وصف الحال الذي اطلقه عبدالله النيباري قبل عامين عندما قال ان الكويت سفينة تائهة في غبة , كنت شديد التفاؤل بالفعل بالرغم من المعطيات الاخرى التي اشرت اليها في مدونتي القديمة .

تكشف الامر لي اكثر اليوم , فالكويت ليست تائهة في غبة , وانما هي موجهة بشكل مقصود الى بحور الظلام وأجد نفسي عاجز عن تفسير الاسباب .

تحدثت كثيرا عن احمد الفهد , وحاولت تحليل سبب اختيار الشيخ ناصر المحمد للرئاسة بعد ازمة الحكم , وكنت اخشى في ذلك الوقت ان يكون اختيار شخصية ضعيفة لها خبرة دبلوماسية لا سياسية ولا قيادية هدفه كسب بعض الوقت من اجل تجاوز تركيز الناس بالمواقف في ازمة الحكم ولترتيب الصفوف حسب التكتيكات الغريبة .

المجلس يخرج احمد الفهد من الحكومة بعد فشله الذريع في الاعلام والرياضة والطاقة , ونراه يعود سائقا لسيارة صاحب السمو امير البلاد ويرافقه في سفرته الخاصة الى لندن , ويعود ليترأس جهاز الامن القومي ثم يعود بعد الازمة التي شلت الرياضة ليفرض على الرياضيين كرئيس للجنة الانتقالية .

واليوم , هاهو احمد الفهد يستلم زمام امور التنمية و التوجه الاقتصادي الجديد اوالاسكان احدى القضايا العاطفية الشعبية , وقبل هذا وذاك يعود نائبا لرئيس الحكومة بمقابل تصعيد نيابي ضد الجابرين برعاية مسلم البراك واخرين من المشبوهين .

الوضع سيئ فعلا , ان كان احمد الفهد هو المرشح المدعوم منهم ..!

----------

إن صحت الاخبار ,, لن اكون آسفا على انشقاق البصيري عن حدس او رفضه العيش في جلباب ابيه سواءا كان هذا الرفض لدواعي شخصية او قبلية او جهراوية , وانما أتأسف على ان يكون المنشق هو احد القياديين الحدسيين , وهو الذي وثقت به حدس وخاض بشعارها الانتخابات ووصل الى منصب نائب الرئيس وكان قريبا جدا من الوصول الى الرئاسة ايضا , حدس وان كنت اختلف مع توجها وحتى لو كنت اطالب بأن تغير اسمها من حدس الى حدك , الا انها تبقى حركة سياسية تعبر عن مجموعة من المواطنين , ومن المؤسف حقا ان يكون مستوى القيادات التي تقدمها بعض الحركات السياسية بمستوى محمد البصيري الذي تخلى عن كل شيئ من اجل المنصب الوزاري ولم يحترم على الاقل الشباب الذي يجتهد بفترة الانتخابات ( على الاقل ) تحت الشمس الحارقة بلا مقابل من اجل حدس ودعم مرشحي حدس ومنهم محمد البصيري .

رسالة اوجهها للشباب الحدسي , قياداتكم ليسوا منزلين , حاسبوهم واتبعوا العقل والمنطق بدلا من افساح المجال لبعض من لا يستحق منهم للوصول الى اكتافكم من اجل المصالح الشخصية , هذا ان كانوا فعلا غير راضين عن توزير البصيري .

هناك 19 تعليقًا:

صلاح الأنصاري يقول...

وهل تعتقد ان البصيري خرج من جلباب حدس يا حمد ؟!! ألم يكن لنا في مسيرة اسماعيل الشطي عبرة :)

وهذا مافطن له اليوم العزيز فرناس في مقاله

ولكنني اتفق معك في نفس الظن وفي نفس الخوف أن الكويت عبارة عن سفينة تُسيّر نحو الظلام
الله يكون بالعون

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي صلاح الانصاري

اطلعت على مقالة الاخ العزيز فرناس وشكرا لك على اضافة الرابط , ولكنني التمس الكثير من الرغبة الشبابية الحدسية بالتغيير لاسباب لم تعد سرية وفضحتها نتائج الانتخابات التي صدمت هؤلاء الشباب بالواقع , بالاضافة الى تململهم كغيرهم من الكويتيين من اوضاع البلد ويريدون العمل والتغيير , هناك تيار شبابي يريد التغيير ويريد اغلاق العديد من الملفات منها موالاة السلطة دائما وابدا وايجاد حل ابدي لمشكلة الفهم الطائفي وحصر الحركة بالسنة ومشكلة مجاملة العوائل والقبائل والسكوت عن اخطاء القيادات القديمة في الحركة , اعتقد بأن الحرج من الكبار في الحركة بدأ تدريجيا بالتلاشي والتفكير بالتغيير هو بحد ذاته جيد ومطلوب حتى لو كان بالاتجاه الخطأ الا انه يبقى افضل من الجمود .

لا ادري هذه قرائتي وربما اكون على خطأ ومفرط بالتفاؤل في هذه القضية ايضا :) .

تحية لك اخي الكريم :)

مركبنا يقول...

الرسالة وصلت ..

والدور مارسناه يا خوي

Mohammad Al-Yousifi يقول...

بالعكس

البصيري حدسي حتى النخاع

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي حمد ..
قد اكون متابع متواضع لما تكتبه
عبر مدونتك الرائعة .. ولكن اثارتني
من خلال الموضوع الاخير في مدونتك
عبارة " الاسكان من القضايا العاطفية
والشعبية "
يا عزيزي
الا تعتقد بان وجود السكن للإنشان هي
من الضروريات التي لا بد من توفرها
للشباب الكويتي المتزوج ام هي من
الكماليات التي يتضاهى به الشباب
امام الجميع بان لديه سكن .. وهل
اصبحت قضية الاسكان من القضايا العاطفية التي يجامل بها الوزير هذا
او ذاك لكي نعيش على امل السكن ..
عزيزي
نحن كشباب كويتي لا نرغب بالكثير نعم
يا عزيزي نريد بيت يضم ابناءنا فقط
نريد الستر على اطفالنا وحتى تستقر
حياتنا ..


المحيط الهادي

enter-q8 يقول...

اصدمك ما رحت قدمت على بيت للحين

Hamad Alderbas يقول...

عزيزتي مركبنا

بالتوفيج

تحية لج زميلتي الفاضلة



عزيزي مطقوق

ما اقدر اجزم ان رايي صحيح

حدس وان كنت اظن فيها التغيير لكن مو بعيد نوعها تدخل الدوار من غير ما تطالع يسار :)

تحية لك اخي العزيز



عزيزي المحيط الهادئ

موضوع الاسكان هو احد الموضوعات التي اثرتها اكثر من مرة وستجد ذلك في موضوعات الانتخابات الماضية والتي قبلها ايضا وبانتقادي لبعض اطروحات التحالف الوطني ذات العلاقة بهذه القضية , بالاضافة الى انني اثرت الموضوع بعد توزير موضي الحمود كوزيرة تمثل التحالف الوطني بالحكومات السابقة , هذا بالاضافة الى اثارتي لموضوع استجواب الروضان , كل هذا ستجده بالارشيف .

اخي الكريم

قضية الاسكان هي احدى اهم القضايا التي تبحث عن الحل والتي يجب ابعادها عن مخالب المستفيدين من هذا الوضع , حيث الاراضي والعقارات مرتفعة وبالتالي الايجارات مشتعلة على حساب الامان الاجتماعي للمواطن البسيط اللي مثلنا .

لم اكن اعني ان موضوع الاسكان فقط يدغدغ العواطف وليست له اهمية , و هناك فرق كبير مابينه وبين قصة شراء المديونيات , ما قصدته هو تكسب احمد الفهد من هذه القضية واستغلاله لهذه القضية من اجل تعزيز موقعه كمرشح للحكم على حساب كفاءات اخرى قد يظلمها الاعلام الفاسد الذي تعرفه حق المعرفة , والدليل على ذلك ستجده في مواقف الحكومة نفسها والتي شارك بها احمد الفهد ذاته .

الحكومة الي تتعلل بأن الاراضي تحتكرها البترول ولم يحرك الفهد ساكنا لتحرير شيئ منها , والحكومة ذاتها التي رخصت تلك الارض بالخيران والتي اثارها النيباري ومساحتها 67 مليون متر مربع , اخذها متنفذ بنصف مليون دينار ووصل الالف متر فيها الى 200 الف دينار , لم تقدم الحكومة شيئا في تلك الفترة ايام عز احمد الفهد , واليوم سيأتي لتنظيف صورته وسيحاول حل المشكلة لا لايمانه باهمية حلها وانما من اجل ترتيبات مستقبله الخاص الذي سيحصن عن اي مسألة او انتقاد وبالتالي ستكون له فسحة كبيرة له ولجماعته للعب كما يشاؤون .

تحية لك اخي الكريم



عزيزي انتر كيو ايت

قدم يا اخوي يمكن باجر ايينا ادمي يحل المشكلة

تحية لك اخي العزيز

Q80 Blogger يقول...

عداك العيب

شخصيا .. مو عارف شنو القوه الي يمتلكها احمد الفهد الي تجعله قادر على الرجوع وقتما شاء


اما بالنسبه للبصيري .. فتوقعتها مثلا من خضير او غيره .. لكن البصيري !! وهو الي وصل لأقوى منصب استطاعت حدس الوصول اليه .. صج المفروض شبابهم يتحركون ..


ويعطيك العافيه

غير معرف يقول...

العزيز حمد...
يقول المثل أشعل شمعة و لا تلعن الظلام ، لكن أشعر أنه كلما أشعلنا شمعة نفخ البعض عليها ...
مع أني أعتقد اعتقادا لا شك فيه أن الأمور ستتحسن ، و أن المسألة مسألة وقت ... لكن بصراحة سفينتنا تحتاج إلى الصبر.

عاجـل يقول...

اخشى ان تكتشف انك متفائل للمرة الثانية البصيري موجود ومستمر مع حدس ولم نسمع انه فصل مثلما لم نسمع ان الشطي من قبله فصل من التنظيم

اما القواعد فكن على ثقة فما بني على الانتهازية لن يخرج لك غير قيادات انتهازية

الدســتور يقول...

هذا قدرنا
ندش في متاهات لا لها أول من آخر

مَـــــعْــــمَــــعَـــــه يقول...

الوضع مظلم والمستقبل مجهول

احمد الفهد وزير شئون اقتصادية وزير تنميه الله يعين الكويت على التنمية وابشروا بالعجز الاكتواري

فريج سعود يقول...

توني اسمع عن استقالة البصيري

بالعكس انا اعتقد ان اختياره كان مجاملة لحدس وحفظ الود والابثاء على خط رجعة معها

Mozart يقول...

أحمد الفهد يمتلك تأييد 70 بالمائه من الشعب الكويتي (جماعة مزاين الابل)

بو سالم يقول...

تفاءل. صالح الملا موجود. و صالح الملا عظم في بلعوم الفاسدين و المتأسلمين. و بالعظم الواحد الانسان يغص و يختنق و يموت.. بعظم واحد!

اللي أشعله اليوم الملا على القسم سابقة و مو شويّة!!! و هو عظم واحد

رزنامــــــة يقول...

يعني فارق حدسي والا سلفي والا ليبرالي والا والا .... اللعبة مكشوفة وماشية الى مكان لا يعلمه الا الله

ما نطلب من رب العالمين الا ان يحفظنا ويحفظ الكويت

غير معرف يقول...

طويل العمر
اول مره اقرا لك مقال يونس
حلو لما نحترم بعض والاحلى لما نكون حياديين ونبتعد عن العاطفه عند تقيم الاخر والاحلى منهم جميعا لما نقر ان جميع التيارات تهدف الى خدمت الكويت
ولكن كل واحد بالرؤيته او منظاره

بارك الله فيك يالغالي

حدس للبلاد حرس

بوحمود

الطارق يقول...

الزميل العزيز حمد


أظن أن رهانك هذه المرة سيكون في محلة ، إن الذي يحدث ( داخليا ) في حدس وخاصة التيار الشبابي أمر ربما يفوق تصوّر الكثيرين .

يسعدني أن أقول لك : أن الرصاصة انطلقت :)


تحياتي

غير معرف يقول...

بوحمود/ فضل البصيري مصلحته على مصلحة التيار وانهى تاريخه بصورة خاطئة