الجمعة، 8 مايو 2009

ومن التورق ماهو ربا

تحدثت بالسابق ( الرابط ) عما يسمى بالاقتصاد الاسلامي , وقصص المرابحة والتورق وبينت كيف ان هذا النظام لا يمت للاسلام بصلة , حيث ان الدعوة الدينية الصريحة هي للقرض الحسن , هذا هو النظام الاسلامي الحقيقي في الاقراض وبينت بأنني لن اعترض على اضافة المصروفات التشغيلية على القرض الحسن من دون اضافة مربح دينار واحد .

قصص المرابحة والتورق هي ليست الا مسرحيات من انتاج الاسلام السياسي والتي ضحكوا بها على الكثير من الناس ( مع احترامي للناس ولكن الصراحة راحة ) , وحققوا هؤلاء المتدينين ارباحا خيالية من وراء هذا النصب المغلف زورا بالعباءة الدينية .

اليوم على جريدة القبس , نشرت توصيات مجمع الفقه الاسلامي الدولي اقتبس منها ما يلي :

دعا مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي المؤسسات والمصارف الإسلامية، الى تشجيع القرض الحسن وإنشاء صناديق له، وذلك لتجنب المحتاجين اللجوء الى التورق، وأكد المجمع الذي انهى دورته في امارة الشارقة أخيراً، على حرمة التورق المنظم والعكس، لأنه تواطؤ وتحايل على الربا،

وان لم تكن هذه التوصيات كافية الا انها تعد خطوة باتجاه كشف حقيقة ما يسمى بالاقتصاد الاسلامي الذي لازلت ارى بأنه ربوي ( للنخاع ) .

هناك 6 تعليقات:

enter-q8 يقول...

على قولة العلامة سعيد صالح غفر الله له في رائعته الادبية العيال كبرت

أهو كله بورتوقال

Mohammad Al-Yousifi يقول...

islamic finance!

biggest joke in the 20th century

Yin مدام يقول...

لو كان فعلاً خاضع للقوانين الإسلامية لما رأيت كم المشاكل الموجودة بسبب القروض!!

مافي قرض إسلامي إلا القرض الحسن الباقي كله لف ودوران حول الدين وضحك على الذقون !!

حاله حال الكثير من الفتاوي الجديدة المعلبة والمغلفة بغلاف الدين بينما الباطن مفرغ من أبسط تعاليم الدين


من باب إعمل على تغيير نفسك أولاً قامت العيلة وعلى مستوى داخلي بإنشاء صندوق للقرض الحسن كمساهمة لمساعدة المحتاج بتمويله وإبعاده عن الربا والفوايد
وإن شاءالله يكبر هالصندوق ويصير عندنا بنكوك صغير إسلامي بحء وحئيئي :)


يعطيك العافية يا حمد
:)

حلم جميل بوطن أفضل يقول...

http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=110016

Q8EL5AIR يقول...

مساك الله بالخير اخوي حمد :)


مداخلة بسيطة بعد اذنك ..


انا الي اعرف ان مسألة التورق مسألة مختلف فيها .. صحيح ان المجمع الفقه الإسلامي حرمه لكن في نفس الوقت منظمة الأيوفي في البحرين حللت هذه العملية .. وان كنت شخصيا اميل للي لرأي المجمع الفقهي .. لكن تبقى مختلف فيها ..

والاقتصاد الاسلامي نابع من الاسلام جملة وتفصبلا .. ومستند الى احاديث وحالات حدثت في عصر الرسول - صلى الله عليه وسلم - ولكن مع هذا فلا يخلو من الأخطاء والتي منها قد يكون كبير .. والتي ترجع الى عدم وجود الخبرة العملية في الواقع .. لقصر مدة تطبيقها .. ولكن بشكل عام فباعتقادي فهو افضل من التقليدي المعمول فيها منذ الاف السنين والذي لم يخرج لنا سوى بفكرة القرض الربوي .. والدليل التوجه العام والذي في ازدياد للاقتصاد الاسلامي والذي فقط ينتقصه الخبرة الواقعية!!




وشكرا اخوي :)


وتحياتي ..
ويسلمواااااااااااااااااااا :)

لهيماني يقول...

يا شين اللي يتكلم في شي ما يعرفه


يا جاهل اما ان تبين وجهة نظرك بالتفصيل وتبين مواضع الخلل في ما تنتقده بشكل علمي مفصل، الاقتصاد الاسلامي والتمويل الاسلامي يدرس في جامعة الكويت وبعض الجامعات الاجنبية، اما ان تلقي الشبهة وتهرب فهذا مرفوض جملة وتفصيلا.


على نفس طريقتك:
زواج المتعة زنا