الأربعاء، 13 مايو 2009

عبدالله محمد النيباري .. إبن البحًـار

خلط شائع بين الناس يتوجب علي تبيان حقائقه ..
علاقة المنبر الديمقراطي وتحديدا عبدالله النيباري بالتجار في حقيقتها ليست كما يتصورها الناس .
وللتأكيد على ذلك, علينا ان نتذكر موقف عبدالله النيباري من مشروع لآلئ الخيران الذي منحت به الدولة ارض شاسعة في الخيران تبلغ ( 74 مليون متر مربع ) , اي ما يعادل 8 مرات مساحة الكويت داخل السور , بثمن زهيد وقدره غشر فلوس للمتر المربع والذي بيع بعدها ب 200 دينار للمتر المربع وبالتالي لم يقدم المشروع شيئا لحل المشكلة الاسكانية .
ذلك التنازل عن اراضي الدولة وعن اموال الدولة الذي استدعى من النيباري لتقديم استجواب للوزير المختص في ذلك الوقت وهو محمد ضيف الله شرار , ذلك الاستجواب الذي كشف زيف بعض نواب المجلس ممن ادعوا تمثيلهم للبسطاء من الشعب , بل انهم تمادوا الى اشاعة وصف تجمع التجار على المنبر الديمقراطي الكويتي .
اليوم يوم الحساب ..
من كان مع تلك المسائلة , ومن كان ضدها ؟ , وماذا قدم هذا المشروع لحل الازمة الاسكانية ؟ , من يستطيع اليوم شراء ارض على البحر تساوي 200 الف دينار من غير البناء ؟
المنبر الديمقراطي الكويتي , لم يكن يوما من الايام تجمعا محصورا بالتجار , بل كان تجمعا يمثل نقلة تحالف التجار مع الطبقة المتوسطة المتمثلة بالمتعلمين ومع الطبقة الكادحة التي كانت متمثلة باتحاد العمال , احمد الديين وخالد الوسمي وعبدالله البكر , يجتمعون مع الاخرين تحت مظلة الدستور والشعور بالانتماء للوطن والمصير المشترك .
حتى التحالف الوطني , اتى كمظلة لتعيد استجماع القوى الوطنية التي تشتت مابين المنبر الديمقراطي والتجمع الوطني الديمقراطي وبعض الشخصيات المستقلة مثل محمد الصقر وعلي الراشد واخرين .
الخلاصة وبالشواهد التاريخية وباستذكار مواقف من اسسوا المنبر سنجد ان المنبر الديمقراطي انطلق من المثقفين المتعلمين ومن الطبقة الكادحة و قلة قليله جدا من التجار , وهؤلاء التجار هم ممن تبقوا من تحالف غرفة التجارة والصناعة مع الشخصيات الوطنية الاخرى في الثمانينيات , ليسوا كل التجار وانما المؤمنين بالعمل الوطني الحقيقي الذي ينطلق من الدستور ومن الايمان باهمية وحدة الشعب بكل اطيافه .
لننظر للتاريخ , وسنجد ان كل المشاريع الشعبية انطلقت من مؤسسي المنبر الديمقراطي والمقربين منهم أى التيار الوطني بشكل عام وكانوا كثر بالثمانينات بدليل تسيدهم في انتخابات غرفه التجارة في ذلك الوقت .
عبدالله النيباري , هو احد رموز المنبر الديمقراطي المعروفين وامين عامه الحالي , لم يكن تاجرا في يوم من الايام , وهو لم يكن سوى ابنا لبحار حاله حال بقية البسطاء من اهل الكويت , وبالكويتي الرجل ماعنده الا معاشه .
لا اعني بهذه المقالة انني من المعادين لطبقة التجار بالكويت , فهم كويتيون مثلنا ومنهم من هو افضل منا بالوطنية ايضا وللكثير منهم التقدير والاحترام , ولكن اعني بهذه المقالة الهوامير من التجار والذين لا تردهم دولة ولا قانون ولا عدالة ولا مساواة , وهم لا يمثلون كل تجار الكويت بالتأكيد .

هناك 6 تعليقات:

الدســتور يقول...

تاريخه واضح
ولا يحتاج لتوضيح

تحياتي والله يوفقه

غير معرف يقول...

والمديونيات الصعبة
؟؟؟

Mohammad Al-Yousifi يقول...

شلون ندوة امس؟

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

ما يتعرض له النيباري هو نفسه ما تعرض ويتعرض له العديد من شرفاء الكويت من عملوا لصالح الشعب ضد مصالح المتعمدين بالفساد من تشويه

أمثال السعدون والصرعاوي والجوعان والربعي الله يرحمه د.سعد بن طفلة ود. الخطيب والجري وانت اللي رايح

بالنسبة لي هذه قائمة شرف

لم أحضر الندوة لعدم قدرتي مقاومة الجوع لحمد الجوعان لكن النيباري خبرة اقتصادية وأمانة بحجم أكبر الخبراء ويستعينون به العرب فكيف نحن لا نحتاجه في مجلسنا؟ ان شاء الله نعزز به صفوفنا داخل مجلس أمتنا


على الجانب: اتمنى من لا يعرف تاريخ هذا الرجل أن على الأقل يلاحظ شهادتك أنت كمدون له وزن فكري وله أخلاق راقية بهذا الرجل. عفوا اذا احرجتك لكني اعني ما أقول

Unknown يقول...

والمديونيات الصعبة اللي استفاد منها هو شخصيا ؟؟؟

طبعا الجواب لا أرى لا أسمع لا أتكلم

بصحتك :)

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي ابو الدستور

شكرا لك اخي الكريم

تحية لك


عزيزي غير معرف

ليتك لو فصلت اكثر بهذه القضية حتى نتعرف على فهمك لهذه القضية ولحقيقة موقف عبدالله النيباري .

على كل لا يهم فبكل الاحوال سأجيب

قررت الحكومة شراء المديونيات قبل الغزو العراقي وبعد ازمة المناخ ايام الحل الغير دستوري , اتى الغزو وعادت الحياة الكويت بعد التحرير , وكانت هناك مشكلة بتحصيل المبالغ , وبغض النظر عن تفاصيل القانون الاول والثاني انتهى المجلس الى نتيجة القبول بتسهيل الدفع بحيث تسدد نسبة 40 بالمئة من المديونية ويتم تقسيط الباقي على عدة سنوات .

عبدالله النيباري كانت عليه مديونية وقدرها حوالي 120 الف دينار , وقد استفاد من القانون العام ( بالرغم من مديونيته البسيطة ) وسدد مديونيته بالطريقة المشار اليها .

طبعا , ستشير الى ان النيباري استفاد شخصيا من القانون واقول نعم , ولكن هذه الاستفادة لن تنقص شيئ من مكانة النيباري عندي , فرجل بمكانته في عالم السياسة وبالبرلمان كان من الممكن ان يكون كغيره ممن تملينو وتمليرو على حساب الكرسي .

الرجل وجد بالقانون الذي اقترحته حدس وباقر واخرين من اعضاء اللجنة المالية , وجد به فسحه للناس من اجل التسديد بدلا من السجن وعدم استعادة الدولة لاموالها .

واي استفسار انا حاضر

تحية لك



عزيزي مطقوق

اممممممم
زينة

بس تلفنا الغبار بنهايتها

تحية لك



عزيزي كويتي لايعة جبده

شكرا لمشاركتك الجميلة , وبالفعل نحن بحاجة للخبرات في المرحلة القادمة , وهذا لن يمنع الشباب من ممارسه دورهم في المجلس بموازاة الخبرات الموجودة .

وانشالله خير

تحية لك


عزيزي عزيز

ساحر ؟

قولي شغداي باجر ؟!

راجع ردي اعلاه

مع التحية