الثلاثاء، 5 مايو 2009

إبراء الذمة .. مابين اسيل والطارق !

اعلم ان موضوع التسجيل المفبرك قد اخذ مساحة واسعة من الحديث في المدونات وفي غيرها من الاماكن , واعترف بأن الموضوع احزنني بشدة , ليس تعصبا لاسيل ولا حسرة على الانتخابات ( وقد اوضح اكثر بهذا الخصوص لمن اراد ) , وانما بسبب ما نشهده اليوم من هجمة على فتاة كويتية عملت ودرست واجتهدت وحصلت على اعلى الدرجات العلمية , وهي اليوم تحاول ان تقدم شيئ آخر للكويت فقط للكويت لا لحماس ولا لتنظيم الاخوان المسلمين الدولي :) , واعتذر مسبقا لمن تملل من القصة عن الاطالة التي لابد منها في هذا المقال والتي اهدف منها الى احقاق الحق كما اراه , و الى صيانة مكانة الدكتورة اسيل العوضي , هذه الشابة الكويتية التي تستحق منا الانصاف والتمعن في كل ما يقال .

كنت سأتفهم , لو ان من تحدث عن الحريات هو كله مطقوق او ادراك او حاكي عقالي او مهندسنا العزيز , او احد الملتزمين بمبادئ الحرية , وكنت سأتفهم , لو ان احدهم انتقد بعض ما جاء بتسجيل اسيل العوضي , او لو ان احد منهم قد انتقد وبشدة موقف اسيل على الاشاعة التي صدرت حول مقاضاتها لاحد المدونين , كنت سأتفهم وسيبقى تقديري واحترامي الشديد لهم , سيبقون بمكانة المعلمين بالنسبة لي , فللزملاء المذكورين واخرين غيرهم الكثير من المصداقية والكثير من الثقة بأن ما تحركهم هي المبادئ , والادلة موجودة في كتاباتهم وبتعليقاتهم الموثقة , سواء اتفقنا معهم او اختلفنا على بعض الاحيان الا ان هذا لن يقلل من مكانتهم بالنسبة لي على الاقل .

الا أن يأتي احد المتزمتين ويتحدث عن الحرية , فهذا والله العجب العجاب , فإما ان يكون هذا المتزمت في مرحلة التطور والتفتح وهذا شيئ جيد , واما ان يكون هذا المتزمت يتلاعب بالالفاظ اما لسبب ما في نفسه , واما لاسباب انتخابية خصوصا وانني اعرف ( موتتهم ) على الانتخابات بدليل مشاركاتهم المتكررة بالفرعيات المجرمة قانونا , نعم انها الانتخابات! .

عندما رآى الزميل في العام الماضي بأن هناك تجني على الحدسيين الصانع والشايجي , كتب ما كتب ( الاقتباس ادناه ) وتغنى بالمحكمة وبالقانون , واليوم , اصبح ينتقد ويهاجم الدكتورة اسيل لانها قررت اللجوء الى القانون من اجل كرامتها التي انتهكت بالتسجيل المبتور .

الزميل حامي حمى الحريات , بنى مقالا آخر على معلومات غير دقيقة ردت عليها الدكتورة اسيل رسميا في موقعها , ونحن بالمناسبة ننتظر اعتذار الطارق للدكتورة اولا وللقراء ثانيا بسبب نقله لتلك المعلومات الخاطئة وبناء المقالة عليها , فهي لم تشتك بحق مدون كما الادعاء الذي نقله بمدونته و كما فعل كل من الصانع والشايجي بحق احدى المدونات , وانما اشتكت بحق من سرب الشريط بطريقة غير قانونية ترى الدكتورة بأنها حاطة من كرامتها التي يكفلها القانون والدستور والاعراف الانسانية , فالحرية التي تذكرها الطارق اليوم و نساها بالامس هي حرية لها حدود عند الاخرين ولا يوجد شيئ مطلق , حتى في اميركا ام الحريات هناك قضايا ترفع ضد الاساءات .

حتى لو ان الدكتورة لم تشعر بالمهانة من هذا التسجيل الملعوب فيه , فإن ادعاء كل طرف من طرفي المشكلة سيؤكد عبر القضاء وسيتم الكسف عن المدعي الكاذب , وهذا هو الاجراء الصحيح بدلا من الاعتماد على فلان قال وفلان رد , وهذا هو سر مطالبتنا للحدسيين بمقاضاة سعود الناصر الذي ادعى بأنهم زاروه في مكتبه في واشنطن وطلبوا دعمهم بخمسين مليون دولار لحملة مناهضة التواجد الاجنبي بالخليج لتحرير الكويت .

السنا ندعو للشفافية ؟ والسنا ندعو للالتزام بالقانون ؟ , والسنا من انصار العدل والحق ونبحث في الاراء ونحترم ماهو موثق ونطالب دائما بالدليل ؟ .

حسب القانون هناك قضية , وانا هنا لا اتحدث عن النقل ولا حتى عن التسجيل في المحاضرة واتمنى من الدكتورة عدم معاقبة من قامت بمخالفة قانون الجامعة ( ان كانت اللوائح تسمح ) وقامت بالتسجيل ان لم تكن هي نفسها من قام بتقطيع التسجيل , وانما اتحدث عن مواجهة من قام بتقطيع الصوت ليتوائم مع اهدافه القذرة سواءا كانت الفتاة نفسها او غيرها من الناس .

الطارق مسؤول من الناحية الادبية على الاقل , فمسألة ان تتم تبرئة ساحته بحجة نقله للتسجيل والتعليق عليه امر مضحك جدا , فلا اتخيل ان اقوم بنشر صورة فتاة عارية تماما واقول بأنها منشورة في الانترنت ولم اقم سوى بنقلها ! , ولا اتخيل ان اقبل على نفسي ان اقوم بنشر ماهو مبتور والحديث عنه بمناسبة توافره لا اكثر , خصوصا ان كان تاريخ الكتابة عنه هو نفس تاريخ نشره باليوتوب ( يا محاسن الصدف !) .

بعد هذه السلسلة من المقالات حول هذا الموضوع , اعتقد بأنني اكتفيت بما اشرت اليه من امور اعتقد بأنها مهمة لأن يطلع عليها من يريد بناء حكمه على الدكتورة اسيل وموقفها في هذا التسجيل , واؤكد على تقديري التام لشخوص الزملاء ممن ذكرتهم في بداية هذا المقال وممن لم يتسنى لي ذكرهم لكثرتهم , ( وبعد هذا البيان ) , فإن للجميع الحق في بناء رأيه وحكمه بالدكتورة اسيل حتى لو كان هذا الحكم مبني على التسجيل المبتور , فكل شخص بات مسؤولا امام العدالة المطلقة عن قناعاته وتركيبتها واسسها .

هناك ايضا من سيتهمني بالكتابة من اجل الانتخابات , ولهؤلاء اقول ارجعوا للارشيف ولانتقاداتي لبعض مرشحي التيار الوطني وبعض الجماعات السياسية الوطنية التي اؤيدها حتى تتيقنوا من انني لا ابحث باثارة هذا الموضوع الا عن العدل وعن التمسك بالقيم الانسانية التي هي القاعدة التي اتمنى ان اوفق بالتمسك بها .

الاقتباس :

واجهوا القضاء العادل.. ولا تهربوا
لقد تقدم اليوم محامي المرشحين الفاضلين الدكتور ناصر الصانع والمهندس عبد العزيز الشايجي برفع قضية ضد المدونات والمواقع التي نشرت تلك الأكاذيب ليواجهوا القضاء العادل والذي يعاقب على تلك الجريمة التي اقترفها الليبراليون حسب قانون الانتخاب الباب الخامس بند ( جرائم الانتخابات ) بالسجن خمس سنوات أو غرامة ألفي دينار ، ونتمنى أن يمتلك أصحاب تلك المدونات والمواقع الشجاعة الأدبية وأن يفصحوا عن شخصياتهم طواعية قبل صدور قرارات الضبط والإحضار ويسلموا أنفسهم للقضاء العادل ليواجهوا ما اقترفت أيديهم من جرائم ، وأن لا يهربوا كما هرب زملاؤهم من قبل ، وليتذكروا وهم في دوريات الشرطة أن الرعونه عواقبها وخيمة وأن اللا مسؤولية هي من قذفت بهب في سوء أعمالهم ، وأن حرية الرأي لا تعني التعدي على سمعة الآخرين والطعن في ذممهم لأغراض انتخابية ومصالح رخيصه .
أين أنتم من هذا الحديث الشريف ؟!
يقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإياكم والكذب فإن الكذب يهدى إلى الفجور وإن الفجور يهدى إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا )
ولا حول ولا قوة إلا بالله عليه توكلنا وإليه ننيب


رابط الاقتباس

ورابط التناقض !

هناك 14 تعليقًا:

حنطفيس يقول...

كلام سليم
يسلم بؤك

Mohammad Al-Yousifi يقول...

فمسألة ان تتم تبرئة ساحته بحجة نقله للتسجيل والتعليق عليه امر مضحك جدا

أختلف معك بهذه النقطة لأنها ستفتح الباب على مصراعيه لكل شخص اقتبس كلاما من مكان و عرضه

في فرق بين من كتب أو نشر و من نقل


:*

غير معرف يقول...

ياعزيزي حمد

في فـــــرق شـــــاسع

بين الحادثتين :


حادثة الصانع والشايجي

اهي عباره عن موقع ( انفرد ) بنشر خبر
يتهمهم بذمتهم الماليه

فـ شي طبيعي انهم يرفعون عليه قضيه انه شوه سمعتهم بغير دليل



اما مســألة الطــارق

ف اهو لقى فيديو على يوتوب وحطه بمدونته وعــــــلــــق عليه فقط


اذا اسيل بتشتكي خل تشتكي على اللي حط الفيديو بيوتوووب



مو حق شخص نقل الفيديو وعلق عليه



الـفرق شاسع

غير معرف يقول...

لو تحترمون الناس شوي تعترفون بغلطكم وايد احسن من تشبك المواضيع وخلطها على الناس واللف والدوران

جنكمالي يقول ذبحته بس حاسبوا السجنة الى كانت بيدي

شويه احترم لعقول الناس
ولكم في اوباما عبره حسنة

وهو حاكم اعتذر للناس شوف الاخلاق

ياخوي كل الناس صاروا غلط الحين الا اهيا !

غير معرف يقول...

شنوا الفرق بين البدو الي قزع حق ولد عمه لو مهما سوا وانتوا دايم نتقدون عليهم

وبينكم الي لبستوا الناس كلهم الغلط وانتو طلعتوا بالزينه !

enter-q8 يقول...

العزيز حمد راح اقولها اشكره انا على اتصال مع المقربين من اسيل حيل حيل و لما اتكلم عن المقربين مو قاعد اتكلم عن اللي ينطون و صغار العمر لا ناس اكبر مني بكثير و انا رجل عمري 38 سنه، العزيز بو ديما اول شي شكرا لكلمتك الكبيرة بحقنا انا و زملائي لكن يا بو ديما تخيل معاي شوف تخيل معاي يصدر هالبيان الصحفي و في مؤتمر صحفي لأسيل يكون عبارة عن عشر كلمات فقط لا غير

أتحدى الجهة التي عرضت التسجيل ان تعرضه كاملاً للشعب كافة

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي حنطفيس

شكرا لك لمتابعتك اخي الكريم

تحية لك



عزيزي مطقوق

لا اقصد المسؤولية القانونية وانما المسؤولية الادبية , نقل المحرف دون ابسط الالتزام بقواعد النقل وقواعد التعبير عن الرأي هي خطيئة على من وقع بها التراجع عنها .

تحية لك :**




عزيزي غير معرف

قد وضعت رابط بيان اسيل والذي اكدت به بأنها لن تقاضي المدونة , وذكرت هذا بالمقال ايضا !

تحية لك




عزيزي غير معرف 2

وانا متى حددت اذا كانت اسيل غلطت او لا , اذا كل تعليقاتي قاعد اتكلم عن التسجيل لا يصلح للبت بالحكم على اسيل سواءا بالسلب او بالايجاب

انصفني انا على الاقل :)

تحية لك




عزيزي غير معرف

ما يحتاي ارد على ما قلته بخصوص البدو وتعميمك عليهم بالعصبية القبلية لاني مليت من الحجي بهالقصة و الحكم سأتركه للقراء العقلاء

ما فهمت شاللي تقصده بالضبط

تبي نشوف شي غلط ونسكت ؟

تحية لك




عزيزي وحبيبي وزميلي واستاذي واخوي العود واللي له الميانة انه يزفني متى اراد :) بو وليد

كل التقدير , كل التقدير لرأيك وعلى عيني وراسي من فوق , بالسلسلة لم اقصد التعرض لتفاصيل الفيديو او بيان اسيل بشكل عام وهذا الامر لكم حرية القراءة والتعليق عليه وانتقاده , ما كان يهمني هي الموضوعية التي افتقدها البعض والتي اراك متمسكا بها بشدة وهذه احدى اسباب احترامي الشديد لتعليقاتك ولكتاباتك .

تحية لك

lawyer يقول...

لو كل انسان مدرك فاهم عاقل

طبق هذه الايه القرانيه جان ارتحناا





يايها اللذين امنوا اذا جائكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين




الله يهدي الكل الجميع ولا تعليق لي على قوم عدس

غير معرف يقول...

ارجو مراجعة رد الأستاذة أسيل على الأخ دعيج في مدونتها:

"أما بخصوص الدعوى عزيزي دعيج فأنا أدعوك وكل المهتمين لقراءة تصريحي الصحفي بهذا الخصوص على الموقع الالكتروني:
http://www.aseel09.com/e/

وخصوصا فيما يخص موضوع الشكوى. فقد تقدمت بشكوتين أحداهما ادارية لانتهاك حرمة الفصل الدراسي والتسجيل دون اذن مسبق والأخرى ضد من منتج وعرض التسجيل المشوه اليوتوب. ولم أرفع أي شكوى على من أعاد عرض التسجيل أو ناقش فحواه مهما كان الهدف من النقاش وبغض النظر عن موضوعيته لايماني المطلق بحرية التعبير والرأي. أما الاساءة المتعمدة لي ولطالباتي فلن أتقاضى عنها."

لذا أستغرب اصرار البعض ممن يتوقع منهم الموضوعية و"الليبرالية" اصرارهم على موقفهم المبني على اشاعات لا نعرف مصدرها !

شكرا حمد لموقفك المتوازن

فاطمة

Pangion يقول...

ندافع عن مبدأ وليس اشخاص
والحريات خط احمر نعم لكن الكذب والتلفيق وتشويه الحقيقة ليس له حرية .
وقيل ان لاحرية لعدو الحرية.
ومن يتغنّى بالحرية اليوم ، يريدها على مقاسه واهواءه .
إن كانوا يؤمنون حقاً بالحرية فالمرشحة قد أدلت برأيها الخاص حول الحجاب ، وشخصيات بالتاريخ الاسلامي ..
هذه حريتها
فاحترموا رأيها من باب حق الحرية التي تدّعونها ..

لكن حدس واتباع التيار الديني الحربائي المتلوّن يتباكون فقط على الحرية عندما تكون لصالحهم .. ويتغاضون عنها، بل ويسعون لوأدها إن لم تأتِ على مشتهاهم.
وهذه انتقائية غير مقبولة .

mo_lazim يقول...

اتفق معاك تماما .

نعم لحرية التعبير ونعم لحرية الرأي !

لكن من غير انتقائية !

يعني لما اشتكي قالو وين حرية الراي ولما اقول رايي يروحون يشتكون ؟

فيه تلون اكثر من جذي ؟ ;/

حرية الرأي عندهم تتوقف عندما تعارض ارائهم !


عموما انا رأيي .. التحالف ان كان اخطئ ولفق واتهم بدون دليل العام الي فات فهناك قضاء يستطيع الصانع والشايجي اللجوء اليه .

واذا الي عمل الفيديو اخطأ او لفق واتهم بدون دليل ايضا هناك قضاء تستطيع اسيل اللجوء اليه .


لكن المرفوض الانتقائية الحدساويه والتلون الحدساوي بأغلب المواضيع عموما وبموضوع الحرية خصوصا :)

شكرا عالبوست

أهل شرق يقول...

بين السمع والبصر اصبعين .. اتقوا الله في الدكتورة أسيل

غير معرف يقول...

اصبح الموضوع الحين بإيد القضاء
والقضاء الكويتي قضاء نزيه وبيظهر الحق بخصوص ممنتج الفيديو المسيئ.
وناقل الكفر مو كافر
فإن لم يكن الطارف هو الفاعل
فالفاعل الاصلي سيظهر
وإن كان هو الطارق فلندع القضاء يحكم بامره سواء بالادانة او البراءة .

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي لوير

شكرا لمرورج ومشاركتج

هذه الاية ماهم بحاجة لتوظيفها بهالقصة ولذلك فهي منسية .

تحية لج




عزيزتي فاطمة

شكرا للتوضيح

تحية لج



عزيزتي بانجن

يا ريت لو ان الدكتورة قد بينت رأيها بالحجاب لتقبلنا انتقادها ولانتقدناها ايضا لانني اختلف مع هذا الراي المذكور .

لا تقربوا الصلاة , وانا الى اليوم اتحداهم ان يأتي احدهم بالتسجيل الكامل .

تحية لج



عزيزي مو لازم

ماكو فايدة منهم جد

تحية لك




اهل شرق

اتقوا الله باسيل

يا ريت يتقون الله

استغفر الله

تحية لك




عزيزتي نحبها

الان البحث جار عن النسخة الكاملة للتسجيل لاظهار الحق .

تحية لج