الأربعاء، 22 يوليو 2009

تختار الدستور والعدالة .. أم التعصب ؟؟

بماذا ستؤثر قصة المناهج على قضية وزارة الداخلية والقضية تتجه نحو طلب الاحالة الى محكمة الوزراء ؟؟ , إذن فالقضية مؤجلة وليست بحاجة الى التركيز الاعلامي المستمر الذي قد يؤثر سلبا على الموضوع , القضية متجهة نحو طلب الاحالة والوعد الى ذلك الحين , فهل المطلوب هو تأجيل كل شيئ بهذا الوقت ؟ , اتمنى ان لا يخرج احد الزملاء الاعزاء ويقول بأن توقيت شهر رمضان المبارك سيؤثر سلبا في قضية الخمسة ملايين ..

واستغرب ممن يستغرب من توقيت طرح هذه القضية الحساسة , فبعد ان شبعنا قمعا بأبناء وطننا الذين قمتوا ما يعانون منه من تمييز اوضح من عين الشمس , وبعد ان استمر بعضنا بتأييد المتعصبين طائفيا ( من ربعنا ) نأتي الان ونلوم الاخرين على دفعهم ببعض المتعصبين لقبة عبدالله السالم ! , اين كنا من ممارساتنا قبل ان ننتقد الاخرين ؟ وهل احترام الاخوة لمشاعرنا وحساسيتها للسنوات الطويلة الماضية به دليل على ان الوضع الحالي مقبول به ومسلم به ؟؟ , الم يكن من الاولى بنا محاربة هذه القضية بوضوح وبجدية وبلا تحرج .. هذا ان كنا فعلا مقتنعين بما يسمى بدستور دولة الكويت وبمبادئ الحرية والعدل والمساواة التي يمتلئ بها .. ام اننا تحولنا مثل الاخرين نقرأ من الدستور سطرا ونفوت منه ثلاثا !..

سأستمر بالحديث والتركيز عن الموضوع الطائفي وسأكتب كلما اردت الكتابة عن هذا الموضوع , لإنني مستاء ببساطة من سكوت الجميع من المحسوبين على طائفة الاغلبية على التمييز ضد طائفة الاقلية مع الاسف ودون تقدير لمبادئ العدالة والمساواة التي بحوا حرقة وتباكيا عليها وعلى دستورنا الذي سينسى اليوم وستنسى مبادئه عبر التهرب من طرق هذا الموضوع بوضوح دون تواري او تعلل بقضية هنا او قضية هناك , أما المحسوبين على طائفة الاقلية فإنني اقدر حساسية موقفهم فمن سيتحدث منهم سيوصم بالمتعصب الطائفي .. إلخ .. في محاولة كما هو المعتاد للضغط عبر جر الحوار الى خانة الاتهامات والتشكيك والتعصب , وعلى ذلك فإنني سأتدخل في هذه القضية وسأكتب الشهادة التي يعجز الكثير عن طرقها لأسباب دينية عصبية بحتة اعرفها جيدا كمعرفتي بمذهبي السني !!.

هناك 12 تعليقًا:

Mohammad Al-Yousifi يقول...

مع احترامي لوجهة نظرك و لكن انا مصر على وجهة نظري , الموضوع اتفه من تفاهة من يقتات عليه

ثقافة الغاء الآخر ندمنها جميعا سنة و شيعة , لا تشوف سالفة اغلبية و اقلية , ادخل داخل كل مذهب و سترى كيف يمارس الأقلية ثقافة الغاء الآخر على الاقلية داخل مذهبها , العملية شغالة و بنشاط شديد

خالف تعرف يقول...

يا اخوي
الموضوع سياسي سطحي ليس كما نشاهده من نواب الفتنة

وانظر الي السيد القلاف كيف اصبح نارا لا تبقي ولا تذر من علماء السنة

الا تدرك من تصريحاته انه موجه

وان المسألة مختلقة من ذهن نتن ولكن على النطاق الشعبي لا توجد مشكلة

غير معرف يقول...

Agree with the first commentator

Prejudice thrives under corruption, so do not inflame the situation. Kuwaitis have big hearts and have always been one nation undivided. Your consistent provocation may shake our national identity and solidarity as people

You are walking down the wrong path here

غير معرف يقول...

اذا كان تغير المناهج ينهي المظلومية واحساس وشعورالظلم في ايدلوجيات وعقليات الاخوه الشيعة انا شخصيا مع التغير ولا مانع لدي حتى من وضع اللطميات بالمناهج الدراسية

حلم جميل بوطن أفضل يقول...

شكراً

أنت الناطق الرسمي بإسمي في هذه القضية

:)

Hamad Alderbas يقول...

اخي العزيز مطقوق

اتمنى فعلا ان اكون مخطئا بنظرتي للقضية على انها تمثل رأس الجبل , ومع ذلك سأتجاوب مع وجهة نظرك الكريمة وسأفترض بأنها قضية لا تستحق ولكن الا تعتقد بأن التعامل المفترض مع القضايا الخلافية الرئيسية بين الفرقتين من المفترض ان يكون هو نفسه بالتعامل مع هذه القضية ( الهامشية لنفترض ) .

اعتقد بأننا لا نختلف على ان الاهم من هذه القضية هي تلك التعبئة التي في النفوس , واعيب اكثر على طرف الاغلبية لكونه يملك الآلية التي تستخدم بالتغيير على عكس الاقلية .

من اين من المفترض ان تنطلق النوايا الحسنة , الاقلية اطلقت من طرفها النوايا الحسنة وكما بينت بالموضوع سكتت عن هذا التمييز واحترمت مشاعرنا , فهل نتدخل لانصافهم ام ( نطنش كالاخرين ونفرك لهم الاذن )

تحية لك اخي العزيز وماعليك امر شويتين براد من لبنان :)



عزيزي خالف تعرف

القرار بيد الاغلبية وليست بيد حسين القلاف , فماذا فعلت الاغلبية لتسوية الامور حسب نصوص الدستور الذي هو العقد الاجتماعي واساس تعاملنا مع بعضنا كمواطنين

وهل افهم من كلام بأنك تشك بصحة قولي عن تعصب الاغلبية وخصوصا الممثلين عنهم في البرلمان ؟؟

تحية لك اخي الكريم



عزيزي غير معرف

شلون اساهم باشعال الفتنة وانا قاعد انتقد طائفتي ؟؟

وهل الحل بالسكوت و تجاوز التعليق على هذه القضية ام ان الحل الصحي هو بالعودة لنصوص الدستور ؟

يعني خلاص نسكت ونطمطم والنفوس قاعدة تنشحن مع مرور الوقت ومانفكر باصلاح هذا الاعوجاج اللي الله يستر ماندري وين بيوصلنا مع ارتفاع اسهم المتعصبين كل يوم بسبب الطمطمة ؟

تحية لك



عزيزي غير معرف 2

شكرا على سعة صدرك! , وبعدين اذا بالمناهج يعلمون الطلبة انهم اذا افتروا على الصندوق الاسود سبع مرات تغفر ذنوبهم ليش تستهجن اللطميات ؟

ما رأيك وانا ارد على تعليقك بنفس اسلوبك ؟




عزيزي الحلم الجميل

بعد قلبي على هالثقة , بس ماعندك خبر الدستورية الاسلامية شنو موقفهم من هالموضوع ؟ :)

تحية لك اخي العزيز

سيدة التنبيب يقول...

شكرا لجرأتك .. لكن المسألة من وجهة نظري متشعبة و تتداخل فيها الأطراف و المصالح .. هناك من يسعى لتحويلها لمسألة دينية طائفية بحتة ,و يتجاهل الجانب المدني و القانوني فيها.

غير معرف يقول...

Starting out by criticizing the Sunni sect is a good thing; we are the majority and minorities cannot be touched yet, as long as they're not given equal treatment when it comes to integrating them into text books and into the system in particular. However, speaking about sects in general may ignite hostility when - at this stage at least - there is absolutely no need for it. Watch where you're going with this

We should speak under the same name of being Kuwaitis first united against more important issues; and as far as I see it, we are united thankfully

Icarus يقول...

عاد الحين شيفكك من تعليقات بو عبدالملك !!!

غير معرف يقول...

الأخ حمد...
بالطبع أنا معكم فيما تفضلتم ، و الأصل هو العدالة ... و في الحقيقة يجب أن يشمل هذا الانفتاح كافة المقيمين على أرضنا ، فلا ننسى أن هناك ديانات أخرى تقيم على أرضنا ، و إذا لم يشأ مؤلف المناهج أن يطلعنا عليها ، فعليه على الأقل أن يعلمنا احترامها ، و احترام معتنقيها... مع أنه لو أردت رأيي ، فإن المناهج الحالية ليست هي التي تعلم العنصرية لأنها لا تعلم شيئا ذا قيمة للأسف ، و نحن نردد ما فيها أحيانا دون فهم ، و بخلاف تعليمنا العبادات الفعلية ، فهي لا تؤثر كثيرا في أخلاقياتنا و قيمنا ... العنصرية تأتي أولا من الأسرة ، و بعد ذلك من بعض الدروس و الفتاوى الدينية التي تصدمنا بتصنيفاتها للناس ، و نظرتها الاستعلائية على ما سوى ما يعتبر عندهم فرقة ناجية!

Hamad Alderbas يقول...

عزيزتي سيدة التبيب

ذاك اول , الحين طلعوا بسالفة يديدة الا وهي مذهب الدولة لول

تحية لج



عزيزي غير معرف

مظلتنا الدستور , 1 + 1 = 2 هذا ما لا تريد الاغلبية تقبله

تحية لك



عزيزي جاكو

الاخ بو ملك مشغول مع الزميل عنيف :)

تحية لك



عزيزتي بلاك هني

ربما بالفعل المناهج ليس لها تأثير كبير , ولكن وطالما انها تابعة لمؤسسة حكومية فيجب ان تنطبق عليها الشروط الدستورية ,

تحية لج

مـغـاتيــــــــــــر يقول...

أختار "الدسـتـــور و العــدالــــة"

على حساب كل شي ، أقول هذا القول وأنا في كامل قواي العقلية ..

:-)