الخميس، 23 يوليو 2009

طـــز بالدستور !

تحديث : لخلل فني , انشر الرد على التعليقات الكريمة في اسفل الموضوع ..
------------
لا ادري كم عدد الزملاء الذين مروا البارحة على المدونة دون ان يدلوا بآرائهم حول تساؤلي الذي طرحته بعنوان المقال ( تختار الدستور والعدالة .. ام التعصب؟؟ ) , ولست استغرب مثل هذا التجاهل لمعرفتي بحقيقة التعصب المذهبي لمن يدعي تحرره من مثل هذه التعصبات الرجعية ولمن يدعي احترامه التام بالدستور وبنصوص الدستور , ولم يحرك ساكنا احد الزملاء ويؤكد لنا بأن الدولة تتبع المذهب السني رسميا عبر نصوص قانونية واضحة ونحن نؤمن ( او يدعي بعضنا ذلك ) بأننا في دولة قانون ومؤسسات , والقانون والدستور الذين اعرفهما هما لا يميزان بين المذهبين لا السني ولا الشيعي وخصوصا في مؤسسات الدولة والمدارس بلا شك تتبع هذه المؤسسات .

مع كل أسف , خاب ظني وتفطر قلبي على هذا الحجم من التعصب السني المذهبي ( الذي اعرف خلفياته تماما ) والذي كشفته القضية البسيطة كما يراها البعض الا وهي قضية تعديل مناهج التربية الاسلامية , فتعدى هذا التعصب الجماعات الاسلام سياسية و تجاوز بمداه من ازعجنا بصراخه على الدستور والمكتسبات و على العقد الاجتماعي و الوحدة الوطنية والى آخر مسلسل النفاق الوطني , وللأسف فإن الكلام ( طلع فاضي ) مع احترامي لشخوص الزملاء .

واطلعت اليوم على مقالة المتعصب الرجعي الحدسي جمعان الحربش التي كتبها في جريدة علي الخليفة , والتي ابتدأها بمقدمة بين فيها مذهب الدولة , ولا ادري من اين اتى بمذهب الدولة وان كان قد اتى به من دستور الكويت او من دستور بيت ام حدس! , تلك المقالة التي كشفت عن حقيقة حدس التي عدنا وكررنا الحديث عنها ( ويومها صدق البعض ديقراطية حدس وانفتاحها الوطني على ابناء المذهب الاخر ) .

وبناءا على ماورد أعلاه , وبما ان الدستور لم تعد له قيمة و اصبح عاجزا عن تقديم شيئ للوحدة الوطنية وللتعايش السلمي بين ابناء الوطن الواحد والمبني على العدالة والمساواة تحت مظلة القانون , بلا اي تمييز بسبب الجنس او الاصل او اللغة او الدين , وبما ان هذا العقد الاجتماعي قد تكررت اختراقاته ليس من قبل جماعات التخلف السياسي فحسب وانما من قبل مجموعة من فئة مهمة من فئات المجتمع الا وهي فئة المدونين , فإنني أعلن حلي من هذا العقد الاجتماعي وأقولها بالفم المليان ..... طـــز بهذا الدستور الذي كنت للبارحة ادافع عنه في هذه المدونة , كلمة سأحفرها في قلبي وعقلي مالم تتغير انطباعاتي عن الاطراف الاخرى التي ( كانت ) تشاركني بهذا العقد الاجتماعي .

-----------------

ردودي على التعليقات :

عزيزي دارك انجل
الملاحظات التي تفضلت بها لازلنا بعيدين عنها , الدستور ثلاث ارباعه ملغي ومو راضي يتطبق وتجربتنا ما اعلنت اكتفائها من الدستور لكي نطمح بالمزيد من التطوير .
نبي القيش وبس
تحية لك

عزيزي خالف تعرف
المؤسف ان العامة فاتها بأن الدستور هو المكسب , وسأكتب شيئا عن هذا الموضوع
تحية لك

عزيزتي سيدة التنبيب
الدستور ممتاز , وهو متماسك جدا خصوصا بفرضه الحارس على اى تعديل باشتراطه بأن يكون التعديل فقط الى المزيد من الحريات , حتى بالتشريعات القانونية المشكلة فعلا ليست بالدستور وانما بقانون المحكمة الدستورية .
ماعنيته بهذا الانتقاد الحاد للدستور ليس الدستور بمواده , وانما عنيت حبنا واحترامنا وتمسكنا بالدستور وكنت انتقد عدم جديتنا بالتمسك بتحقيق مطلبنا الاساسي وهو التمسك بهذه الوثيقة , وبلا هذه الارادة فإن الدستور سيكون بلا معنى وهنا اضع الجميع امام هذه الحقيقة وللكل حرية الاختيار وحرية التقرير وكل منا مسؤول امام المستقبل .
تحية لج


عزيزي عامر
للاسف اخي الكريم ما تفضلت به صحيح , لكن دام ان احنا عايشين عايشين بنحاول نغير عل وعسى , على الاقل بيكون عندنا شي نجابل فيه ربنا , سنوات الردة للحين ما وصلتنا لأن النتائج لا تتزامن مع الافعال وانما تأخذ وقتا حتى تظهر وهذا هو الامر المخيف .
تحية لك

عزيزي جاكو
للاسف اعداء الدستور حققوا الكثير من التقدم وها نحن الان اقحمنا بالعابهم الطائفية والقبلية وغيرها , صرنا اداة ولعبة تدار بسياسة فرق تسد , هذا اخونجي وهذا سلفي ولا يمكن بأي حال من الاحوال اجتماعه مع الليبرالي او الشيعي الا في حال لو احترم الجميع واقتنع وآمن باهمية ومكانة الدستور كعقد اجتماعي , بهذه الحالة الصعب تحققها بسبب الاديولوجيات من الممكن ان تتشكل كتلة شعبية حقيقية تعيد السيطرة التشريعية والرقابية للامة وبالتالي التأثر السلبي للحالمين بعودة زمن الديكتاتورية وعصر الفداوية
هذا هو اساس اعادة البناء والاصلاح وهنا مفتاح التنمية والتعايش السلمي وبناء الانسان القويم .
تحية لك

عزيزي وقار
مسوي بيات صيفي بالبيت :)
شكرا لك على هذه الاضافة , ولاحظ ان التعصب المذهبي مو موجود في هذه المواد فحرية الاختيار موجودة , المذهب المالكي والاحكام الخاصة ومواد القانون , واجد بهذه المادة حرية جيدة بالنسبة للاحوال الشخصية , وطبعا هي كما تفضلت لا تتعلق بما يسمى بمذهب الدولة المبتدع التعصبي الجديد :)
تحية لك

عزيزي غير معرف
بينت بالسابق وباحد التعليقات بأن هذا المطلب قد يكون بداية لمطالب اخرى ربما يحقق النظر فيها رفع الشعور بالتمييز عن مواطنينا .. شركاءنا بالوطن وبالمصير اخوانا واحباءنا الشيعة , اساسا في اي موضوع من الجيد ان تعيد النظر فيه وتعيد تقييمه لكن الاخوان ربعنا مو راضين يبطلون على نفسهم باب حتى لاعادة النظر او للتقييم لأن لهم طموحات توسعية تصطدم مع ثقافة الاستماع لشجون الاخر .
بالعربي مايبونها دولة مدنية تتسع للجميع يبونها دولة دينية وبالتالي مذهبية فعن اي ديمقراطية واي حوار نحن نتحدث
تحية لك

عزيزي مطقوق
كما رديت على الاخت العزيزة سيدة التنبيب , صبيت جام غضبي على شيئ يقول اهل الكويت بحبه ورمزت له بالدستور
تحية لك

عزيزي انتر كيو ايت
تعليقاتك ذبحتني من اهميتها لازم اخصص مواضيع للرد عليها :)
بكتب موضوع اوضح موقفي اكثر من الدين
تحية لك


عزيزي شقران
مساء النور والبنور :)
والله انت اللي تبرد القلب
انا عن نفسي مثلك ماني ملم بكل ملاحظات الاخوة الشيعة على المناهج , لكن المشكلة بعدم تقبل الكثير من الناس من حيث المبدأ فتح الموضوع والاستماع واعادة النظر , اصبحت للاسف مادة التربية الاسلامية كالكتاب المقدس الذي لا يمس في دولة من المفترض ان تكون مدنية لا طائفية ولا الغائية دينية
احييك على روحك اللي اعرفها زين فيك وتظل استاذ وكبير
اما بالنسبة للدعيج , فأنا صارلي فترة تتجاوز العام لم اعد فيها مهتما بكتاباته ولا مهتم بالقبس بشكل عام , كاتبي المفضل يبقى فهد المطيري وجريدتي هي الجريدة وعسى بس ما يمارسون معاي عملية غسيل مخ :)
بالتوفيج وانشالله تتسهل امورك وتسافر وتستانس
تحية لك


عزيزي دروازة
مثل مابينت في ردي على الزميلة سيدة التنبيب واضيف الدستور هو تعاقد مابين الحاكم والمحكوم , والمجلس والحكومة ليسا سوى ادوات ينظمها هذا العقد الاجتماعي , ولذلك لا قيمة للمجلس والحكومة فهم ادوات بيد الحاكم والمحكوم ( طرفي التعاقد ) , المشكلة اخي الكريم ان طرفي التعاقد وهما الامة والحاكم كل منهما قد اخل اما بالنصوص او بروح الدستور , وبالتالي ماهي قيمة هذا التعاقد اذا كان الطرفين يتجاوزانه
تحية لك


عزيزتي طموحة مملوحة
للاسف المجلس نتاج انتخابات عامة
تحية لج

عزيزي غير معرف
ما ودي ادخل بهالتفاصيل لأني بصراحة دايخ دوخة من المشايخ والفتاوي والافكار الدينية , قرآن واحد وستين الف دين :)
تحية لك


عزيزتي بلاك هني
بنحتسب والله يقدرنا انشالله , خسارتنا للدستور بتكون خسارة فادحة , اليوم نقدر نشد ونعدل ونغير ونأثر ونعصب ونتخانق ونحاول باجر اذا راح بيكون حتى ضرب الكفين ممنوع وحرام
اتمنى ان لا ينسى ابناء بلدي هذه الحقيقة
تحية لج


عزيزي غير معرف
لا ذاك الصوب انا رافع القلم تماما :)
تحية لك وشكرا للنقل


عزيزي الغالي مو لازم
عيل لو تشوف المستر حامد العلي شمسوي بالتطبيقي ,
احييك على روحيتك العالية
تحية لك


عزيزي فريج سعود
كنت انتظر اشارة ولو صغيرة فقط تبين تمسكنا بالدولة المدنية التي تتسع للجميع جميع اهل الكويت , مانبي لاطائفة تأثر ولا قبيلة ولا دين ولا شي , نبي ننتقد بجميع اطيافنا الامور الطائفية والقبلية ونبي نحارب جشع التجار ونبي ناخذ موقف من تعديات الشاليهات ونبي ناخذ موقف من عدم تحرير اراضي الدولة وحكر العرض لتنفيع تجار العقار , ونبي كلنا ناخذ موقف من الرعاية الصحية السيئة وغيرها وغيرها وغيرها , من غير ما نفكر فلان من اي طائفة وفلان من اي قبيلة او مش عارف ايش , نبي نمشي على المبادئ وعلى الافكار .
هذا اللي نبي نحذر منه ونبي من شبابنا الواعي انه يتحصن من غير ما يأثر فيهم لاهايف ولا المهري ولا فتوى من اقاصي الدنيا ولا مش عارف ايش ( مرة ثانية :)), الدستور اولا فقط لا غير
تحية لك


عزيزتي مغاتير
المعذرة على اللفظ اللي مادري شلون صاير لكن من الحرة والقهر بعيد عنج
الان الفضيحة قادمة بالطريق , اقتراح بتعديل قانون المحكمة الدستورية سيفضح من يدعي احترام الاسلام السياسي واقتناعه بالدستور :)
تحية لج

عزيزي غير معرف
اتفق معك تماما , والاخ العزيز الحلم الجميل كتب الكثير عن موضوع المحكمة الدستورية , انا قابل بالقوانين الدستورية بشرط فتح المجال امام الناس للتقاضي ضد هذه القوانين لكي يكون الدستور هو المرجعية الحقيقية .
تحية لك

هناك 20 تعليقًا:

Dark angel يقول...

welcome to the club

:P

الدستور بأكمله يحتاج الى تعديل جذري واصلا كل القوانين فيه متناقضة ..

مرة يسمح لي بحرية اختيار ديني ومرة يأمر بطردي وسحب جنسيتي وحظر اموالي !! ومرة يقول ان لاتمييز وكلنا سواسية ثم يناقض بالمساس بالذات الاميرية واعطاء رواتب مجانية الى جميع آل صباح الكرام ومدى الحياة

وبس

خالف تعرف يقول...

اما تعصب الاغلبية تعصب طبيعي لانهم اكثرية

اما الدستور فعندما يتخلى عنه وكل ينتظر الفرصه للانقضاض عليه
-السلطة
-المجلس
-قيادين البلد
-السياسيين
-الاكادميين

تبي العامة تتمسك في!!

الدستور
لا يحتاج لتعديل بل يحتاج لتطبيق لنصوصه وروحه

سيدة التنبيب يقول...

اسمح لي بالاختلاف معك

الدستور ماله ذنب .. العيب فينا ..

تماما كما نتغنى بالإسلام و القرآن و لا نطبق مبادئهما.. فهل العيب فيهما؟

( ملاحظة : الأمثال تضرب و لا تقاس ، حتى لا يتهمني أحد بتشبيه الدستور بالقرآن الكريم )

دمت بخير

غير معرف يقول...

يا صاحبي لقد إنفرط عقد الدوله فأصبحنا بلا قانون ولا دستور , نحن حالياً نمر بمرحله إنتقاليه تأخذنا إلى حال نتنبأ ما هو لكن لسنا متأكدين منه , وهنا الخوف يأتي من المصير المجهول بسبب الفراغ القانوني, شكراً,, أخوك عامر

Icarus يقول...

مثل ما قالت سيدة التنيب

العيب مو بالدستور العيب بالأشخاص الي في السلطة.

مشكلتنا رجال السلطة (ماقدر اقول منو) ما يؤمنون فيه فبالتالي أصبح عديم الفائدة والكل قام يقول طز

إضافة إلى أن شعب ما أستمات من أجل حريته لا يعرف قيمتها ولا يستحقها

شوفهم كلهم يتظاهرون عشان اسقاط القروض بس جم واحد يتظاهر اذا صدر قانون غير دستوري؟؟

N يقول...

مرحبا حمد،
شخبارك؟ من زمان عنك :)

بخصوص ما تطرقت إليه حول وجود نص قانوني في اتباع الدولة للمذهب السني رسميا، هناك مواضع ذكر فيها كلمة "مذهب" في قانون الأحوال الشخصية، وباعتقادي لا يعني ذلك بتبعية الدولة رسميا لهذا المذهب.

المادة (343) "قانون الأحوال الشخصية":-

كل ما لم يرد له حكم في هذا القانون يرجع فيه الى المشهور في مذهب الامام مالك فان لم يوجد المشهور طبق غيره ، فان لم يوجد حكم اصلا ، طبقت المبادئ العامة في المذهب.


المادة (346) "قانون الأحوال الشخصية":-

أ- يطبق هذا القانون على من كان يطبق عليهم مذهب الامام مالك ، وفيما عدا ذلك فيطبق عليهم احكامهم الخاصة بهم.
- اما اذا كان اطراف النزاع من غير المسلمين وكانوا مختلفين دينا او مذهبا سرت عليهم احكام هذا القانون.

غير معرف يقول...

قوه صديقي حمد

كتبت تعليق على الموضوع السابق

(( اذا كان تغير المناهج ينهي المظلومية واحساس وشعورالظلم في ايدلوجيات وعقليات الاخوه الشيعة انا شخصيا مع التغير ولا مانع لدي حتى من وضع اللطميات بالمناهج الدراسية ))

بس ما وصلت الفكرة بعيد صياغتها
هل بتغير المناهج راح تنتهي كل مطالب الاخوه الشيعه؟؟
ويزول الشعور بالمظلومية لديهم ويتصكر ملف سنه شيعه وشيعه وسنه بالكامل ؟؟
وبالنسبة للقوانين اللى تتعارض ويا الدستور ان وجدت اكو محكمة دستورية
يتم من خلالها الرقابة الدستورية judicial review

وشكرا

Mohammad Al-Yousifi يقول...

الدستور ماله علاقة

و اكرر مسألة فرض طرف رأيه على الآخر مصدرها قوة هالطرف و ضعف الآخر , و لو تبادل الطرفان الاماكن سيفعل الضعيف ما يفعله القوي الآن

لذلك انا مو متأثر بالموضوع

العلمانية ممكن تفيد معانا لو طبقناها صح

enter-q8 يقول...

بو ديما هدي بالك

واذا عتبك على المدونيين انهم ما علقوا و ادلوا برايهم فهذا حقك من باب العتب على طبيعة الزمالة الفكرية
لكن يا بوديما انا بحديث مع احد الاشخاص بالامس عن موضوعك و يكلمني و يسترسل وووو ويجب و لازم و كذا و كذا
اجبته باختصار
بو ديما نعرفه و نعرف توجهه ماكو شي جديد و في وايد من المدونيين يتعارضون معاه فكريا من ناحية تداول الموضوع الديني وانا منهم، قال يعني انت موافقه قلت له حمد لا يمكن ان اغمض عيني عن رايه السياسي باي موضوع حتى لو كان صغير جدا لكن رؤيته للمواضيع الدينية يتداولها وفق اطار خارج اطاري الفكري وذلك لأنه لديه قناعه خاصه و وجهة نظر مبنية على اساس معيين لكن الاخرون يتداولنها وفق معطيات متقاربه
كمثال بو ديما يريد الرجوع الى النصوص الدستورية في معالجة هذا الموضوع
و الطرف الاخر يقول له بكل بساطه خلاص تحكمنا الديموقراطية و الديموقراطية للأغلبية و يستمر المنوال على هذا الشأن، اضف الى ذلك انه عندما يكون هناك طرح ليبرالي فهو ينصب حسب وجهة نظر الاخرين بأنحياز الطرف الليبرالي الى الطرف الشيعي لذا يا بو ديما السالفة ضايعة و لا تشره لا على الدستور و لا على الشعب

شقران يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
شقران يقول...

الغالي حمد

مساء الجاسمين


والله مو تطنيش في موضوعك يابوديما..أمس فعلا كنت في حالة غضب تجاه ماكتبه السيد الدعيج ، حتى الايميلات مارديت عليها ومنها ايميلك ما قدرت ارد عليه

بالنسبة لمسألة سنة وشيعة ومذهب الدولة وخلافه فرأيي واضح...الشيعة مواطنون ولهم كل الحق في طرح ونقد وتعديل وتصويب مايريدون فالدولة للجميع وليست لمذهب دون آخر

هذا من جانب...سبب عدم خوضي في مسألة المناهج هو نفسه سبب عدم خوضي في الشؤون الاقتصادية مثل قانون الاستقرار وخلافه

الذي اقصده أنني لست صاحب علم واسع في الاقتصاد وفي المناهج لذلك اترك اللجان المختصة والكتاب المختصين هم الذين يتناولون الموضوع

وأنت تعرف أن موضوع المناهج موضوع حساس لذلك أنا مع حق المواطن الشيعي فيما يرى ويريد ولكن لا ادخل في التفاصيل لأنني أجهلها


حبيب يابوديما تأكد إنه ماهو تطنيش وأناأخوك
:)

على فكرة أخوك مسافر بعد يومين..لذلك حدي محتاس ومشتت وركضة ورا هالفيزا عند السفارات الاوربية ونفسياتهم الشينة جدا جدا تقول نطر منهم..وأمس حصلتلي خوش زفة منهم وعقبها جانا الدعيج وشتتنا بزيادة
:)


السموحة فديت خشمك
:)


وعلى فكرة ترى ماقريت كل الموضوع بس يوم حسيت انك متضايق وطز بالدستور قلت لازم أعلق بالاول وأرجع بالليل أقرأ علـى راحتي
:)))




لك مني أجمل التحايا وأرقّها

غير معرف يقول...

أخي الكريم

اتفق شديد الاتفاق مع سيدة التنبيب

ليس الدستور هو المعيب

العيب بالتطبيق

فاذا كان من يستحق الطز

هم ممثلون الشعب واعضاء الحكومة

لأن هما السلطتان المخولتان بتطبيق بنوده واحكامه

فالطز بالحكومة والمجلس وليس بالدستور

ساره النومس يقول...

حمد


والله العظيم بالنسبة لي المذاهب عمرها ماكانت همي الكبير ووايد اسمع من الطرفين كل واحد يشوه الثاني ، وجدام الناس ندعي حب الوحدة الوطنية .. اشكرة حتى النواب منافقين يقولون ماكو مشاكل طائفية وهم الي يبدون بهالمواضيع ، مشكلة البدو والحضر بعد من وين طلعت ؟؟ من المجلس :)

يعني بروحه الشعب ساكت المجلس اهو الي يطلع هالمشاكل علشان يخلي البلد بتأزيم مستمر

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صار لي جم يوم يوم مستغرب من طريقة طرح الموضوع في البلد

البعض بعلم وساكت مع الاسف ...

من قال ان زيارة القبور والتبرك فيها تمس عقيدة الاخوة الشيعة فقط

كعقيدة ...يعتقد بها غالبية السنة ما عدا القلة في بعض دول الخليج

انظر الى مصر كم سيدي ( ما ادري منو ) عندهم وكم مولد وزيارة في السنة؟؟

انظر الى سوريا

انظر الى المغرب العربي باكمله من سيدي عبدالقادر الى سيدي بطلونيس

و ... و ... و...

ان اهل السنة ممن يؤمنون ويمارسون مثل هذه الامور هم اكثر عددا من الشيعة

اللي يبي ينقي عقائد الناس فليبدأ بالاقرب ثم الاقرب

يذكرني الموضوع باغنية فلم قديم

عملوها حكاية ... قصة ورواية
وكل القصة وما فيها
شربت انا قبله وشرب ورايا

والله المستعان

غير معرف يقول...

العزيز حمد ...
في الحقيقة أن الدفاع عن المبادئ المثالية التي أقرها الدستور يتطلب شجاعة ، و على الرغم من كثرة المعارضين، و المتخوفين ، فإن هذه مهمة تستحق أن نقوم بها ، و أن نتغلب على مخاوفناو سوء ظنوننا ، و قد لا يكون الدستور كنص مقدسا ، لكن المبادئ التي يحتويها مقدسة... المساواة بغض النظر عن الجنس ، و الدين هي مبادئ إنسانية ، تعمل في صالحنا ، و في صالح حتى المعارضين لها ، و هي تستحق الدفاع عنها ، و لا ينفي هذه الحقيقة القول بأن هذا الدين أو ذاك المذهب مفضل على غيره ، لأن هذا ليس سوى نصف الحقيقة ، أما الحقيقة التي يلاحظها الجميع فإن حق الوجود ، و التعبير و إتاحة الفرص المتساوية هي مطالب عبر عنها كثير من الناس في جميع أنحاء الكرة الأرضية و في جميع الأزمان... لا يهم حقيقة إن قلت طز بالدستور ، المهم هل ستتخلى عن الدفاع عما تراه حقا لمجرد أن الآخرين لا يتفقون معك؟ ، و ماذا لو كان الناس على تخوفاتهم يرون أنك تعبر عن رغباتهم العميقة؟

غير معرف يقول...

مادري بعد ما تقرى المقال اللوعه هذا بتقول طز بشنو بعد يا بوديما


http://jnobalsora.blogspot.com/2009/07/blog-post_22.html

mo_lazim يقول...

العزيز الغالي بو ديمه .

بالطبع عن نفسي اختار الدستور والعداله :) ..

ورايي بموضوع مناهج مادة الاسلاميه اتمنى تعديلها واعتبرها قضيه مهمه اذا كانت تمس بأخواننا الشيعه او اي طائفة او مذهب اخر :) .

المشكله بو ديمه المناهج عندنا تلقين بحت على شوي تحريض لول . مافيه دراسه ! . :)

تحياتي الحاره :)

فريج سعود يقول...

انا مع ما قالته الزميلة الدكتورة سيدة التنبيب

وازيد

انا لم اتطرق للموضوع الى الان وهذه المرة الاولى التي اكتب فيها تعليق على موضوع المناهج

الزملاء المدونين وانا اشهد على من قرأت لهم لم يتناولوا القضية باسفاف بالغ في العموم

وانما ربطوها بمؤامرة من السلطة لتضييع قضية وزير الداخلية

وكان احجامي عن المشاركة بالموضوع

لكي اقرأ جميع المقالات والآراء وحتى لا يؤثر ما اكتب على موقفهم او رأيهم
فأردت ان استطلع

بالاضافة الى ان معرفتي بطبيعة التفاعل مع البوستات وكيف انه من الممكن ان يستفيد منه البعض في التمدد بالحديث وفتح مجالات اخرى غير موضوع النقاش

ربما لم اقرأ ما كدر خاطرك لاني كنت في سفر و ربما اجد ردة الفعل افضل من سابقتها في موضوع التأبين وغيره

وإذا رأيت انه يجب علينا الكتابة فسأكتب

انت تآمر امر

موقفك هذا مواقفك الاخرى وسام على صدورنا نحن قبل لا يكون على صدرك

مـغـاتيــــــــــــر يقول...

ليش كل محد عصب فيكم قال "طز" .. الله يهديكم بس ، شوي شوي علينا :-)

العيب مو بالدستور ، لكن في بعض قوانين البلد اللي تتعارض مع مواد الدستور وتنتهج التفرقة الغير انسانية كقانون التجنيس وعلاقته بالدين مثلا .. والعيب الأكبر في "تجاهل نصوص الدستور" عند التعامل مع مثل هذي المواضيع الشائكة ..

أما عن رأيي بموضوع منهج التربية الإسلامية .. بما أن الكثيرين يعتبرونه موضوع مصيري لارتباطه بعقيدتهم ، أفضل حل برأيي أن تكون مادة "العقيدة والعبادات" اختيارية بحيث يختار أهل الطالب ما يريدون تدريسه .. هذه أبسط حقوق الانسان بنظري ..

غير معرف يقول...

ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين . صدق الله العظيم .

برأيي أن الحل يكمن بتعديل قانون المحكمة الدستورية بما يمكن من يشاء من المواطنين المتضررين من اللجوء للمحكمة الدستورية للطعن بدستورية أي قانون يتعارض مع مواد الدستور . وفي المجلس السابق تقدم بعض الأخوة النواب بمشروع قانون بهذا الخصوص ولم يتم مناقشته وتم حل المجلس وفي هذا المجلس تقدمت د. أسيل العوضي بمشروع قانون لنفس الغرض وأتمنى أن يتم أقراره لمصلحة الكويت .

من المؤكد أن كلا من الحكومة وكثير من أعضاء مجلس الأمة الحاليين سيعارضون أقرار تعديل هذا القانون لأنه سيشكل قيدا على أصدارهم لأية قوانين غير دستورية في المستقبل أضافة لبعض القوانين غير الدستورية المعمول بها حاليا كما تطرق لها بعض الزملاء المدونين .