الجمعة، 22 أغسطس، 2008

بِــلد الديرة ..!

حكمة كررها احد الاصدقاء في اكثر من مناسبة , يقول :

سأل احد المسلمين رجلا كان يعبد بقرة , قال له لماذا تعبد بقرة ؟! لم هذا التخلف ؟ فرد عليه الرجل , وانت لماذا تعبد وتدور حول الصندوق الاسود ! .

تذكرت هذه المقولة اليوم بعد ان اطلعت على مدونة اجزم بمرض صاحبها الذي لن يطهره بحر ولن يشفيه اجتماع ثلاث اطباء نفسيين !, فالمسيو من ربعنا السنة ومو عاجبته بعض اطروحات بعض الشيعة التي اخذ يتبعطز بها تشفيا بفضيحته الاخيرة !.

ما اضحكني اكثر , جملة التعليقات التي تستنكر اطروحات بعض الاخوة الشيعة وتؤيد المسيو المريض بعطزته وتتسائل اين هو المنطق في بعض افكار واطروحات الاخوة الشيعة !, وكأن العجب العجاب وطفحة المنطق موجودة في مذهبنا السني!.

عن نفسي , ليست لدي مشكلة مع اعتقادات الناس بالاقوال الخاطئة , وليست لدي مشكلة مع عدم تقبل العقل والمنطق لبعض هذه الاطروحات , فالمسألة مسألة ايمانيات , فكما ورد بمقدمة الموضوع , ما أراه صحيحا ربما يراه الاخر مضحكا , وما اراه مضحكا ربما يؤمن به الاخر ويتمسك به , حتى مع الاسلام السياسي , ليست مشكلتي بمعتقداتهم الدينية , وانما مشكلتي معهم اصرارهم على فرض افكارهم ومعتقداتهم على الجميع من خلال خلطها بالسياسة التي هي عصب الحياة .

لنأتي الى مذهب اهل المنطق والعلم والتفتح الذين يتبعطزون على بقية خلق الله و كأن المذهب السني هو مذهب كل علماء التاريخ ! , وسأتجاوز الاطروحات المضحكة لجماعة السنة مثل رضاعة الكبير والارض المسطحة وتحريم بيع الكلاب والقطط وتحريم اهداء الزهور للمرضى وغيرها من الافلام الفكاهية , فهذه الامور من السهل التنكر لها من خلال وصفها بالاجتهادات .

سآتي الى ما ورد بالقرآن الكريم الذي يؤمن به اهل السنة وبصحته وبلابلابلا ..

هل تتذكرون قصة الفيل والطير الابابيل ؟

وهل هذه القصة مثبوتة علميا ومنطقيا ؟

وهل تتذكرون قصة عصى موسى ؟

وهل تتذكرون قصة سفينة نوح ؟

وهل تتذكرون قصة يونس وبطن الحوت ؟

بلا شك هذه القصص لن يقدر احدا على اثباتها ( الى الان على الاقل ) ومسألة التصديق والايمان نابعة من روح الانسان ولن تكون نابعة بالضرورة من عقله , ولذلك فكما اريد من الاخرين تصديق معتقداتي و قصصي الخارقة او احترامها على الاقل وعدم الاساءة لها فعلي بالمقابل ان احترم معتقدات الاخرين وعلي ان لا اسيئ لها وان احترمها دون ان اخذ بها .

هذا ما يجهله المسيو المتخلف وجمهوره !.

هناك 37 تعليقًا:

مُحَسّدْ يقول...

واخرها تحريم البوفيه :)

من كان بيته من زجاج فلا يقذف الناس بالحجارة !

هذا ما يجهله من تتحدث عنه ومن هو على شاكلته

حـمد يقول...

عزيزي محسد

للامانة لم اكن اود الدخول في مثل هذه القضايا ولكن يهمني التشديد على احترام جميع الناس فما بالك من هم من ابناء وطني .

قصص ربعنا لها اول ومالها تالي خصوصا في قصص الفتاوى الفكاهية :)

تحية لك ..

يعقووبوو يقول...

المشكله مو بصاحب المدونة
المشكلة بإلي يعلقون عليه بو ويهين
يدعون اللبرلة
وعدم التحيز
ولما يعلقون عنده يطبون بالشيعة

نفس ميتينغ للبلوقرزية
واحد دش يتطنز يقول مقعدينا بين فلبن وهنود
الويل لك يامدعي اللبرلة (:

ولما دشوا جنوس فلبن صارت من الكبائر
وصار المكان شبهه
الويل لكم يامدعين اللبرلة
-
على فكرة

عاد امس انا واخوي نسولف عنه**

حلم جميل بوطن أفضل يقول...

مشكلتي معهم اصرارهم على فرض افكارهم ومعتقداتهم على الجميع

+++++++++++++++++++++++++++++++++++

كلمات تلخص أفكار كثيرين

المشكلة الأخرى هي في الإعتقاد بأننا وحدنا من نملك الحقيقة. كما قال المتبعطز إن كان ماأقوله خاطئاً فلم أتمسك به :)

إسمع تلك القصة إذاً

كان لي زميل دراسة شديد التدليل من والديه و بالأخص أمه. كان يقول لي أيام المراهقة بأنه لا يخطئ أبداً لأن والديه قد أحسنا تربيته و إنه حتى لو دخلت عليه والدته الغرفة يوماً و رأته في وضع حميمي مع إحدى زميلاته فإنها لن تصدقه عيناها فولدها ما يسوي جذي أبداً

زميلي تزوج فتاة عربية في إحدى المخافر

و هذا ما يحدث حين نغمض أعيننا و نعتقد بأننا قد ملكنا مفاتيح الكون

و تلومني يا حمد فيمن يقرأ و يقاد كالقطيع بدون أن يجرؤ على قول شئ؟

:)

مطعم باكه يقول...

اخي الكريم حمد ..

انا لكثرة قراءتي للمدونة التي تقصدها , ورغم محاولاتي العديدة انني اتدخل لإصلاح شيء , إلا انني لم انشر ردا واحدا هناك , لأني اعلم انني لن اغير شيئا سوى زيادة الحطب على النار .

يا اخي والله شيء غريب عجيب ومفجع ..

والله شعوبنا تجعلك تكفر بشيء اسمه ليبرالية وحرية رأي .. لأن حرية رأي بعض الناس يستخدمونها للسب اليوم وغدا للتشجيع على القتل وهو حاصل , هكذا حرية لا تعرف كيف تتعامل معها ..

انا اقول الحمد لله على وجود اشخاص محترمين مثلكم بهذا البلد , ونتمنى ان الغالبية تكون كذلك ..

بالنسبة للمعقبين لديه ..

انا كتبت بوست قبل فترة عن هذه النوعية من المعقبين , عنوانه جيكل وهايد المدونات .. هؤلاء يعانون انفصام شخصية فكرية .. بحيث تمنعهم من التفكير السليم , ولو اخبرتهم انهم يناقضون انفسهم , ربما اعتبروك مجنونا..!

Mohammad Abdullah يقول...

للأسف يا عزيزي فإن مثل هذه السلوكيات صارت متأصلة في مجتمعنا.

أنا أدين بالمذهب السني ، و أعلم أن الكثير مما أتخذه من المسلمات قد لا يكون منطقيا بنفسه و لكنه يكون نتيجة حتمية لبعض الأساسيات المنطقية التي أؤمن بها. و بالمثل فإن للأخوة الشيعة العديد من الأمور التي أراها غير منطقية و لكنهم يؤمنون بها لأنها نتائج حتمية لبعض أساسيات مذهبهم (كمسألة عصمة الأئمة عندهم على سبيل المثال). هذه الأمور طبيعية تماما بل نحن نراها في المسائل العلمية أيضا ، فعلى سبيل المثال بعض تبعات قوانين نيوتن لن تكون منطقية إذا أخذت لوحدها خارج سياق الإفتراضات الأساسية ، و لكننا إن اقتنعنا بالنظرية الأساسية فسنرى أن التبعات و النتائج منطقية.

عموما لست بمحل تقييم المذاهب من ناحية الصواب و الخطأ ، و لست أستنكر على الراغبين بالنقد و التمحيص لهذه المذاهب ، و لكن شتان ما بين الحوار العقلي و النقد الهادف و ما بين ما نراه من مثل هذه السلوكيات الخاطئة.

أما بالنسبة لسيء الذكر صاحب المدونة التعيسة فيبدو أنه سيحظى بشرف دخول موسوعة غينيس كأول بشري تنافس مخرجات عقله مخرجات جهازه الهضمي من ناحية القذارة...

بس يقول...

حمد ما اتلاحظ ان موظيعك بدة تثير الطائفية ومو قاعد اتساعد في حلها ؟؟


حمد

طول عمرنا سنة و شيعة و مو قاعد نتصرف تصرفات غلط ؟؟

بس هل من المعقول ان ما نقدر ننتقد المهري او القلاف أو سيئان الذكر عدنان و احمد لاري ؟؟

عزيزي

انا من أشد من انتقد التابين و سأضل انتقده طول عمري ؟

اما عن تصريحات وزير الخارجية فانا مع وزير دولتي حتى لو غلطان ؟ ولم اتكلم لا عن القلاف و لا غيره ؟؟ بل انتقدت بودي و رسالته ؟

و اصبحت في نظرك و نظر غيرك طائفية ؟

فان كانت هذة الطائفية بنظرك و نظر غيرك فاهلا و سهلا بها ؟

حـمد يقول...

عزيزي يعقوبوه

الظاهر الاحترام في هذه الايام اصبح بفلوس

تذكرت الاتجاه المعاكس الشو الذي نجح بسبب التناحر والتشاتم والاتهامات وغيرها التي تجري مابين الطرفين

الجمهور عاوز كده يا عزيزي

تحية لك

عزيزي الحلم الجميل

للاسف ان الكثير من الناس اصبحوا لا يملكون انفسهم , وللاسف ان الامراض قادرة على الانتشار بسرعة البرق عبر المدونات , والمؤسف اكثر انها تجد من يتقبلها مع القهقهات .

الديرة صارت تشريبة تعصب :)

تحية لك

عزيزي مطعم باكة

للاسف استغرب مدى ادراك البعض لخطورة اطروحاتهم , ومدى استيعابهم لما يمر بشريط الاخبار من مجازر سببها الفتنة والحساسية الطائفية , لا ادري كيف ينظرون الى هذه الامور ان كانوا فعلا ينظرون ويقرأون ويتابعون قبل ان ينظِّرون!.

اليوم , واحد يطنز على قضية الاولياء , ويأتي الاخر ويتطنز على الكعبة , وهذا يرد وذاك يرد بحوار متخلف يقضي على الاحترام المتبادل والذي يمثل احدى ضرورات التعايش السلمي مابين افراد المجتمع الواحد .

لا ادري في الحقيقة ان كانوا يعرفون عن شيئ اسمه اتحاد اوربي انشأ كمظلة لابناء قارة كبيرة لا لبلد صغير في حجم الكويت ! .

كيف يكون التخلف عزيزي وكيف تكون الرجعية .

تحية لك

عزيزي محمد عبدالله

احسنت وهذه هي رسالتي ايضا , لا مانع من القراءة والبحث والنقد حتى لو افترضنا السقف العالي وتقبل الجميع للطرح المتطرف ولكن لايجب ان يغفل من يدخل بهذه المتاهة اهمية اختيار العبارات والاشارات واهمية احترام مشاعر الاخرين والتعامل بحكمة معها .

تحية لك ..

عزيزتي بس

قد عنيت مدون محدد وتعليقات محددة يرتبط مدى التشدد بالموقف منها بحسب الاحرف التي طبعت .

فمثلا عندما انتقد التعليقات , فهذا لا يعني انني سأساوي بين من تبعطز مع من مر للسلام , وبالتالي مسألة انتقاد طائفية كل شخص مرتبطة بما يطبعه على الكيبورد ولن يأخذ بجريرة غيره .

المهري والقلاف و عبدالصمد ولاري معرضين للانتقاد وكما ذكرت بالسابق ( للغسل ايضا ) و في كل الجوانب , ولكن لا يجب الحديث بالجانب العقائدي باستهتار وبطنازة دون اهتمام بمشاعر امم تكن التقدير وتولي الاهمية لهذه الفكرة الدينية او تلك .

وليت المشكلة لو كانت قد توقفت عند ذلك , فالمسيو انحرف بحديثه من الحديث بالجانب السياسي الى الحديث بالجانب العقائدي وتوسع بالبعطزة لدرجة تعميم بعطزته واخرين على الاخوة الشيعة بدون استثناء بطريقة تدل على مرضه النفسي وخشيته من الخروج بصورة المخطئ وبالتالي اخذ يتطرف اكثر بمحاولة لاخفاء تشككه بنفسه من خلال التطرف والحديث بصورة المتفق تماما مع داخله .

اما بالنسبة لاتهامك بالطائفية , فقد سبق وان تحدثنا عن هذا الموضوع وقد اشرت الى انك عندما كتبت فقد كتبت عن بودي ولم تكتبي عن عمامة السيد مثلا , بالموضوع الذي اعنيه فسأبحث عن تعليقاتك ان كانت موجودة وسأكون صديقا صدوقا بتبيان اعتقادي بما كتبت ان احببت ذلك .

تحية لك

secret يقول...

و الله يا حمد شتقول شتخلي

المدونات مكان الواحد يعبر فيه عن تجاربه، وجهة نظره، افكاره، امور يحب يشارك فيها الناس (بالاسلوب و الطريقة اللي تربى عليها)

الكائن الحي المسيو الظاهر ما عنده اي اضافات من حياته للمدونات غير هالطرح اللي عمره ما ياب نتيجة غير الفتن و المشاكل و التفرقة، و بصراحة الواحد ممكن يستخدمه كمرآة يعرف فيها باقي المدونين من خلال التعليقات و كيفية التجاوب مع المسيو الأمّــــور :)

عموما .. الانسان اللي ما يحترم من يختلف معه بالمعتقدات .. و الانسان العنصري .. و الانسان الطائفي .. هذا انسان "وضعه" مهزوز!

وايد كلمات تقدر تحطها مكان "وضعه" :)

حـمد يقول...

عزيزي سيكرت

فعلا اتفق معك تماما فنحن مواطنين ولسنا سياسيين ولا نكتب باختصاصاتنا العلمية وصوتنا مو بالضرورة بيكون مسموع احنا نطرح تجاربنا وافكارنا ونتعلم من بعضنا البعض ونطور افكارنا من خلال الاطلاع على تجارب الاخرين ونحاول نتقارب ونستفيد وبالتالي بينعكس هالشي على علاقاتنا مع محيطنا , يعني نقدر نقول ان المدونة نواة واحدة وصغيرة ينطلق منها شعاع يساهم في تطور مجتمعنا بدلا من ان ندور في محيط الاحاديث التخريبية .

تحية لك ..

فريج سعود يقول...

انزين ممكن اعرفه

او تعطوني امارة

خل نفهم

secret يقول...

نسيت اقولك حمد ..

سويق اللوز الأمّـــور .. بلمح البصر يقلب اي نقاش طائفي و بالسب بعد .. بداعي غيرته على مذهبه او على الدين ايا كان :))

ما اذكر اني قريت له اي تعليق بمدونات الملحدين .. وما تناقش معاهم اللي يغار على الدين
بس للامانة .. يسبهم بشكل غير مباشر ..
اي ماعنده غير السب :)

آسف على الاطالة

gawga3a يقول...

ماشاءالله لااله الا الله كلامك منمق وعجيييب ومقنع ابنفس الوقت :)

حـمد يقول...

عزيزي فريج سعود

شوف المستوى

http://wildildeera.blogspot.com/

تحية لك

عزيزي سيكرت

ماعنده شي هذا واضح تماما :)

تحية لك

عزيزتي قوقعة

شكرا لج مرورج الاول :)

تحية لج ..

المحيط الهادي يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزي ..

أتعلم ما هي مشكلتنا هي ان كل واحد يستطيع امتلاك مدونة وبأسهل مما تتخيل وبأبسط الطرق .. من اجل مهاجمة وفرض رأيه على الجميع ... فالسذاجة تحمل الكثير من افكاره .. ويستمتع بطريقة غبية ... ويعتقد بانه بالفعل ملك زمانه ولا يعلم ان هناك من هم افضل منه واحسن ...
ولكن ... راي غبي من انسان ساذج ..

وتحية من القلب على روعة قلمك ..

اخوك

المحيط الهادي

غير معرف يقول...

معلش
بس انا عندي
سؤال يقرقع بقلبي

اذا كنت تستهزيء
بالقران وبلا بلا بلا على قولتك
شكو محتر وايد على المذهب الشيعي
????

ماني قادر افهم شنو هالعنصرية والانتقائية حتى بالنقد
صج ماكو منطق
!


لوقايل انك
شيعي
واااااااااايد ابرك
مو تسوي فيها عنتر الحريات
وبطل الا ايمانيات
وبعدين ينط لك عرج لما
ييبون طاري مذهبك



حبيبي ترى القران اهم
من سني وشيعي وموزنبيقي
اول احترم الدين كدين بعدين
كلمني عن الشيعة

غير معرف يقول...

ماااااااااااااااااااااا تتكلمون عن الاحترام وضرورته الا اذا يابوا طاري شيعي

شهالتفكير التعبان
ووينكم عن اللي رايحين رادين يتطنزون على
مشايخ الدين
والا يسبون
الله والانبياء
والا يتطنزون
على المصريين والعرب الفقاره

والا والا والا
بس تتحلون بالاخلاق الرفيعة اذا الموضوع فيه انتقاد
شخصية شيعية

بس يقول...

اقتباس

بالموضوع الذي اعنيه فسأبحث عن تعليقاتك ان كانت موجودة وسأكون صديقا صدوقا بتبيان اعتقادي بما كتبت ان احببت ذلك .


انتهى الاقتباس

اي و الله ما عندي اي مانع

حـمد يقول...

عزيزي المحيط الهادي

سأختلف معك في مسألة فرض المدون لوجهة نظره , لأن بالنهاية لكل فرد حريته في دخول هذه المدونة او تلك والتعليق هنا او هناك وابداء الدعم او الاعتراض , ما احزنني هو كم التعليقات الذي استسهل قضية البعطزة على معتقدات مجموعة كبيرة من مواطني بلدي وهذا ايضا على حساب التقارب والوحدة الشعبية , للاسف سياسة فرق تسد ماشي سوقها عند الكثير من الناس دون احساس منهم بخطورة مثل هذا الطرح الذي ربما يؤدي الى تصادم لا سمح الله , وما يدلل على ذلك هو التشدد الواضح في ردود بعض المعلقين المعترضين على طرح المسيو في اشارة الى ان الفرقة تتوسع حتى لو كانت محددة بحجم انتشار المدونة .

تحية لك وشكرا لمرورك

عزيزي غير معرف 1

بس هذا اللي قدرت عليه خليتني شيعي ومحارب للدين ؟ :)

ليتك رديت بالمنطق على ملاحظاتي ان كان لديك الرد العلمي على ما اثرته , وان كانت المسألة مسألة ايمانيات وتصديق فلم يحرم ويستنكر ويستهزأ بعض السنة ( او اغلبهم ) بايمانيات الشيعة ؟

مع التحية

عزيزي غير معرف 2

يعني لازم تطبق العدالة بكل الكون والا ما يحق لي اني اطالب بالعدالة في قضية معينة ؟

بتقولي المصريين بقولك البنغال بتقولي الجورجيين بقولك الدارفوريين .. لي متى ؟؟

مع التحية

عزيزتي بس

شكرا على الثقة , لم اجد شيئا في التعليقات .

تحية لك

ولد الديرة يقول...

اخ حمد :)

كاتب بوست عني ليش من الأول ما حطيت رابط المدونة جزاك الله خير

خلني اقول لك للأمانة ان اسلوبك جميل جداً ومنمق على قولة احد الأخوات ما ادري الأخوان

الأجمل انك تجزم اني مريض :q

ما علينا

جميل ايضا انك تقارن عصى موسى عليه السلام و حوت يونس عليه السلام وغيرها من المثبتات بالقرآن بالتقية (الكذب الصراح) و بالمتعة (الزني عند اهل السنة) وغيرها من الأمور اللي الظاهر انت منت فاهمها

انت تبي تحترم هالأمور ما اظن ييتك وقلت لك ليش تحترمهم

لكن صفحتي واكتب فيها اللي في بالي شحارك؟ :)

الفتاوى الفكاهية هذي خلها لك إذا انت بمستوى تقارن آيات قرآنية بخزعبلات ما أنزل الله بها من سلطان

مسيو ولا عنه

تحياتي لك ولأسلوبك الجميل المنمق

اهم شيء انك من "ربعنا" مو من "الجماعة" والا جان قلت ان عندك شوية تقية، تدري من لا تقية له كمن لا دين له

ولد الديرة يقول...

على فكرة اخ حمد

و والله مو تحقيراً لك، لكن انا من زمان مو مار على مدونتك واحد الأخوان بعث لي توه رابط موضوع المسيو

خذ راحتك بالرد لأني ما راح ارد عليك مو عن شيء لكن بصراحة بصراحة

بدون زعل

والله اخاف تزعل

لكن تدري

تستاهل من يكون معاك صريح مو مثلك يعني

انت اثبت لي انك منت كفو حشيمة :)

حـمد يقول...

صباحو مسيو ولد الديرة

يبدو ان التقية مضايقتك وايد مع انك من الممكن انك تمارسها وراح اقولك شلون تمارسها بالبوست الياي ولا يهمك اخصص لك بوست ثاني , والا على قولتك زعلان و منت مار مرة ثانية ماعليه اخليها للقراء ..

اما بالنسبة لزواج المتعة , فيا اخي لا تطفرني ارجوك ومرة اخرى انت قاعد تذكر اشياء موجودة بالسنة , فلا اعتقد بأنك بحاجة لمن يذكرك بقصص المسيار وزواج الفريند والمصياف والويك اند وغيرها من زواجات المتعة السنية او زواجات نية الطلاق!, الا وين اكثر متعة جنسية من تعدد الزوجات .. زعلان بعد ؟؟.

اما قضية ما ورد بالقرآن , فأعتقد بأن المثال واضح في انك لا تختلف عن الشيعة عندما تؤمن بما لايقبله العقل كما وصفت انت الاخوة الشيعة , فكيف تسمح لنفسك ما تستنكره على الاخرين ؟ , ان لم تكن كذلك فعليك ان تثبت علميا ومنطقيا امكانية حدوث ما ورد بالقرآن من قصص خارقة !, هناك الكثير من قصص الاعجاز والتي من المستحيل الى الان اثباتها علميا , فعن اي منطق تريد ان تتحدث وعن اي ايمان مرتبط بالتفكير والعقل والحجة ؟! .. اكرر الحكمة التي ذكرها احد الزملاء ان كان بيتك من زجاج .. وانت كمل الباجي :).

اما بالنسبة للخزعبلات , فيا سيدي عليك ان تبين مصادرك الفقهية عشان نقدر نعرف توجهك على الاقل ان لم تكن قابل بما يطرحه مفتي السعودية اللي يقولون انه حرم البوفيهات :) وان لم تكن قابل باطروحات علماء السنة خريجوا الازهر ( دارسين ومتخصصين دين اسلامي ) وصدقني راح احصر ملاحظاتي بمصادرك وماراح اعمم عليك مثل ما تعمم انت على الاخوان :), قولي شنو مصادرك بس اتمنى انها ما تكون المزاجية هي مصدرك لأنك بتتعب مني وانا اخذ منك الفتاوي لأني بصير مثلك :) .

اما بالنسبة لرابط مدونتك , فبصراحة لم اكن متحمسا لارفاقه بالموضوع لأني بصراحة مابي اخذ اثم , وللامانة للامانة وراس علماءك اصحاب فتاوي الخزعبلات اني اذا بدخل مدونتك لازم مشوار على ما اطلع رابطك :)..

وبعدين ليش زعلان يوم قلت انك مريض ؟ شهالعقد يا سيد ترة الامراض النفسية الحين منتشرة وصايرة امر طبيعي ليش زعلان ؟ انا ماقلت انك مو صاحي وانك تسوى ستين دينار عند الطب النفسي انا قلت انك مريض نفسي بدليل انك مو قادر ترد على ملاحظاتي واستبدلتها بعبارات الزعل والتهرب , والدليل الثاني على هالشي انك مو قادر تستوعب ان احنا قاعدين نتكلم بموضوع سياسي اجتماعي ديني يتعلق بتقارب المذهبيين ويتعلق بالوحدة الوطنية وخصوصا اننا مقبلين على حرب ممكن تزعزع الوحدة , واخير شي تقولي مدونتي شحارك ؟؟ :) .. سوري بس شخليت حق رائدات شاي الضحى ؟

واخيرا وتعليقا على خاتمتك .. فالحشيمة اللي من واحد بلا منطق ويكره الناس ويحاول انه ينشر الكراهية والفتنة وما يحترم نفسه ولا يحترم خصوصيات ومعتقدات الاخرين .. هذا يزعل ويتضايق بالطقاق اهوة وحشيمته :)..

سلام

هذيان يقول...

يسعدلي صباحك يا بوديما

اقتباس من احدى ردودك

فمثلا عندما انتقد التعليقات , فهذا لا يعني انني سأساوي بين من تبعطز مع من مر للسلام

انتهى الأقتباس

أجلك كثيرآ وأحترمك كثيرآ
ولكني لا أهوى أنتقاء مواقف الأستنصار

سؤال لك وللزميل محسد

هل تختلف الشتيمة أن كانت بأسلوب سجع وأستعارات مكنية او بأسلوب آخر

كلاهما شتيمة

فلا زجاج هش دون حجارة تجاوزت وقذفت به !

أعشق النظر بنظرة عادلة بلا انتقاء ولا عدالة عوراء


اكررها حمد أجلك كثيرآ وأحترمك اكثر

غير معرف يقول...

سلم قلبك وقلمك :)
ولك يا عزيزي كل الاحترام والتقدير..

Mishari يقول...

عزيزي حمد
لك مني اولا كل الاحترام
ولكن هل تعتقد أن التشبيه والمطالبة بالاثباتات العلمية لها شأن بموضوعك ؟

ثانيا كل شخص عنده مدونته ويطرح فيها ما يشتهي ويبي واذا بسخر المدونه للرد علي هذا وذاك انتفي دورها وما خليت الناس تستفيد من اي فكر تحمله

الاخ اللي هاجتمه له وجهة نظر ويجب أن تخترم مثله مثل اي شخص غيره يخالفه الراي
ولا نصير حساسين وايد

تحياتى واحترامي لك

blacklight يقول...

عزيزي حمد
الطائفيه نوع من انواع التعصب العرقي والعنصري وأعترف انها تستفز الكثير لكني على ثقه أنك لست منهم.

هناك الكثير من المدونين والكتاب من يستخدم مدونته ومنبره للتهجم على غيره وتدليس أقوالهم كي يشوه سمعتهم لكني على ثقه أنك لست منهم.

حمد مع ايماني الكامل بحرية الرأي لكني ارفض أن ارى مدونة زميلي وصديقي الذي أعتز فيه وهي تتحول من ميدان قلم مسالم إلى ميدان قلم محارب .

نصيحه أخويه لك ان تأخذها ولك ان تتركها اكتب يا حمد قل آرائك بكل حريه لكن لا تاخذ نهج الغمز واللمز كي تهاجم مستفزيك فهم بنهجهم الإستفزازي والتحريضي المفلس قد أثبتوا ان فكرهم مصدره المواخير .بين أنك الأفضل بفكرك وتوجهك واستمر بالكتابة فالمقالات والآراء الفكريه هي ما يغيظهم ويفقدهم صوابهم .

مع خالص أعتذاري ان أثقلت عليك بشيء.

Salah يقول...

الأخ بلاك لايت قال ما كنت أريد أن أقوله... حاولت أن أصيغ كلامي بطريقة لا أزعج فيها زميل نعتز به وبقلمه... ولكن يجب أن تعرف أننا لا نريد أن نخسر قلم مسالم يطرح أفكاره ويثير النقاش من غير أن ينزل الى مستوى الغمز واللمز.

في هذا العالم الشر أنواع والطائفية نوع من هذه الشرور... أحيانا محاولة التغلب على الشر تلوث الانسان من دون أن يشعر... والأفضل أن يتجاهله ويبتعد عنه.

انا نفسي أقع في هذا المطب من وقت لاخر. وكتبت بوست انت سني ولا شيعي قبل كم يوم وتحسفت!

أعتذر ان تسببت بأي ازعاج!

ام الهيماني يقول...

يا عدو الله. لقد فاحت رائحتك النتنة وبان للاعمى رافضيتك.

Mohammad Abdullah يقول...

عزيزي حمد

أجمل ما في موضوعك هو تعرية الإزدواجية في المعايير الكامنة في العديد منا للأسف ، فبينما استاء العديد من الزملاء من تعرضك لسيء الذكر ، تراهم يغضون الطرف عن ما يسطره من قمامة عنصرية و طائفية في مدونته ، بل و يطالبونك باحترام وجهة نظره ، ناسين (أو متناسين) أن الإحترام لا يعطى بل يكتسب.

و المشكلة أن صاحبنا يستمر بالنقاش "الديني" و استحقار عقائد الغير و كأنه ضمن الجنة لنفسه! فهنيئا له هذه الجنة و لينم قرير العين بعد أن يشرب كأسا من اللبن الخاثر...

حـمد يقول...

عزيزتي هذيان

مساء الخيرات

لايجب ان نغفل امر هام جدا وهو اننا ونحن نتحدث بهذا الموضوع فنحن نتحدث كوننا من جماعة الاغلبية المذهبية بالكويت ونتحدث عن جماعة الاقلية المذهبية , هذا الامر مهم جدا عدم اغفاله وبالتالي سيكون امرا رائعا عندما نتحدث عن هذا الموضوع بحساسية بالغة احتراما وتقديرا لمشاعر مواطنين كويتيين حالهم حالنا لسنا احسن منهم بشيئ سوى اننا نملك القرار , ولذلك قد بينت باحد المواضيع السابقة التي تحدثت بها عن ذات الموضوع بعنوان نحن وعمامة القلاف , قد بينت اهمية التفريق بين القلاف المقدس وبين القلاف السياسي , ولا اعتقد بأن العمامة مرتبطة باداء القلاف السياسي او تصريحاته , حتى بالردود على من اثار التشكيك بالولاءات لم اجد من بينها اي رد فني على تصريح القلاف , بل انني امتدحت موقف القلاف في موضوع لكونه اثبت حياديته وتبعته بموضوع اخر انتقد فيه كلمات وموقف القلاف وبودي من تصريح وزير الخارجية بشكل فني دون التعرض لعمامة القلاف! .

واذكر ايضا بأن لا مشكلة لدي بانتقاد حزب الله ان كنا نتحدث عن ايمان الكثير من ابناء الشيعة والسنة ايضا ببطولات حزب الله , وكان لي موقف قاسي من حزب الله ودوره في حرب لبنان الاخيرة وما تبقى من ارشيفات المنتديات يشهد بذلك ولا اتذكر بذلك الوقت ان احدا من الاخوة الشيعة قد اتخذ موقفا مني لأنني باختصار لم اتعرض لعمامة فلان او لقرآن فلنتان او لانجيل علان لأنني تحدثت ايضا بشكل فني .

احنا السنة ننياز مع مقدساتنا واذا كان هناك من الاخوة الشيعة من يتعرض لها فيحق له ذلك كونها احد مصادر التشريع وهناك من يريد فرض رؤاه الدينية عليهم , وانا اوعدج باني سأستهزأ بالعمامة او بمقدسات الاخرين اذا بيوم اتى من يفرضها علي ولكن فرض كهذا لن يحصل ..

تحية لج

عزيزي غير معرف

شكرا لك لمرورك

عزيزي مشاري

اعتقد بأن فكرة الاثباتات واضحة ولكن لا مانع من التوضيح اكثر

عندما يتحدث احد الناس عن بعض افكار الشخصيات المقدسة لدى الاخوة الشيعة ويتبعطز عليها وعلى تبعية بعض الناس لها وبالاخير يصفها بأنها تخلو من المنطق , فهذا الشخص من المفترض ان يكون مستندا باعتقاداته على المنطق بكل شي , اما انه يطالب الاخر من المنطق الذي يخلو هو ومعتقداته في بعض القضايا منه فهذا الامر غير مقبول , وكوني سني وعارف ببواطن اعتقادات السنة فسأعتبر نفسي شاهد وسأقول الحقيقة التي اعرفها عن اعتقادات هذا الشخص .

اما عن الحرية بالكتابة بالمدونات , فيا اخي لم اطالب بحجب المدونات حسب مشتهاتي وكما تفضلت انت وطالبت بحجب بعض المدونات في احدى مقالاتك كونها لا تتسق مع معتقداتك !, اما قضية اضاعة الوقت بالتعليق على ما يكتب , فاعتقد بأن هذا واجبنا تجاه مجتمعنا و خصوصا عندما يكون الموضوع موجه ضد طائفة معينة وتمثل الاقلية بالمجتمع ويمس مشاعرها ويمس حقوقها الدينية واعتقاداتها بل ويصل التجاوز الى حد التخوين , انا اعتقد بأن هذا دوري ان كان البقية يرون بأن هذا الامر ليس من شأنهم كونه كتب في مدونة غير المدونة الخاصة .

على كل شكرا على النصائح

تحية لك ..

عزيزي بلاك لايت

الموضوع فعلا طارئ و هذا الشخص هو انعكاس لشعور عام وموقف يتعاظم من فئة الاغلبية تجاه الاقلية , فالموضوع لا يقتصر على الرد او التعليق او الهجوم على مقالة او مدونة القضية قضية وحدة وطنية وحرب قادمة , مثل هذه الاحاديث تثار حتى بالدواوين واما يكون الرد ان كان هناك القليل من العقل لدى الاخر واما يكون الصمت وهنا لم اكتب الا راجيا ما تبقى من العقل .

هذه القضية الطارئة اخذت مني عدة مقالات لاهميتها فهي قضية شعور عام وليست كما تراها او شبيهة بقضيتك مع صاحب الفكر الحر ..

تحية لك ..

العزيز صلاح

فقط أبحث عن الانصاف , هناك من تحدث بلساني كوني سني واثار بعض مشاعر الكراهية وسكوتي او المشاركة على الاقل بالقهقهة هو اقرار وقبول بما ورد بالحديث الذي ينسب لطائفتي ولي مباشرة في حال اطلاعي وسكوتي , للامانة حاولت تجاوز الموضوع والتعامل معه على انه لن يتعدى تدوينة سخيفة وتعليقات الا انني فضلت الاهتمام بمشاعر بعض أبناء وطني ممن تم التجني عليهم وعلى حقوقهم الدينية وهنا لن ادعي التضحية من اجل الاخرين وانما على الاقل سأصبغ موقفي بشيئ من الانانية وسأقول بأن السبب باتخاذي هذا الموقف هو لأن ابناء الاخوة الشيعة هم شركاء ابنائي بالمستقبل .

تحية لك ..

عزيزي ام الهيماني

انت من وين تطلعلي بالشهر مرة شالقصة ؟ :)

لا تقاطع :)...

عزيزي محمد عبدالله

شكرا لك لتواصلك اخي الكريم

تحية لك ..

maqhor يقول...

المهري والقلاف و عبدالصمد ولاري معرضين للانتقاد وكما ذكرت بالسابق ( للغسل ايضا ) و في كل الجوانب , ولكن لا يجب الحديث بالجانب العقائدي باستهتار وبطنازة دون اهتمام بمشاعر امم تكن التقدير وتولي الاهمية لهذه الفكرة الدينية او تلك .

هذا جزءمن ردك على بس

الم تذكر في مقالك:
سآتي الى ما ورد بالقرآن الكريم الذي يؤمن به اهل السنة وبصحته وبلابلابلا ..

هل تتذكرون قصة الفيل والطير الابابيل ؟

وهل هذه القصة مثبوتة علميا ومنطقيا ؟

وهل تتذكرون قصة عصى موسى ؟

وهل تتذكرون قصة سفينة نوح ؟

وهل تتذكرون قصة يونس وبطن الحوت ؟

بلا شك هذه القصص لن يقدر احدا على اثباتها ( الى الان على الاقل ) ومسألة التصديق والايمان نابعة من روح الانسان ولن تكون نابعة بالضرورة من عقله , ولذلك فكما اريد من الاخرين تصديق معتقداتي و قصصي الخارقة او احترامها على الاقل وعدم الاساءة لها فعلي بالمقابل ان احترم معتقدات الاخرين وعلي ان لا اسيئ لها وان احترمها دون ان اخذ بها .

هذا ما يجهله المسيو المتخلف وجمهوره !.

الا ترى مدى تناقضك؟؟؟ ام انك اعمى القلب لدرجة لا تعلم ماتكتب؟؟

يا اخي الاحترام للمذاهب و الاديان هي علاقة متبادله... ان كنت تريدني بأن احترم ما تؤمن به يجب عليك الايمان بما اؤمن به ايضا.
لكن في مقالك استهزأت بمفتين و أئمة من السنه..و تحدثت عن القرآن الذي بؤمن به الشيعة و السنة باستهزاء.. فاين احترامك للغير؟؟؟ . و ادعائك بأنك سني لا يعطيك الحق بالاستهزاء بما اؤمن به

تقبل مروري

حـمد يقول...

عزيزي مقهور

يبدو انك زعلت واحسست بالمرارة عندما تحدثت هكذا عمن تسميهم بعلماء السنة , شيئ جيد وامر جميل ويبدو ان منا من بدأ يشعر بالمرارة عندما يتعرض احد لشيئ له علاقة بدينه او مذهبة وهو شيئ غير مقدس فما بالك بما هو مقدس ؟

اما بالنسبة لما ورد بالقرآن , اعتقد بأن كلامي واضح حول سبب ايراد هذه القصص واعيد واكرر واعيد واكرر! .. كما للمذاهب الاخرى والاديان الاخرى مقدسات غير منطقية نحن ايضا لدينا مثل هذا الامر والدليل ان لا احد الى الان تحدث وشرح واحد زائد واحد هذه القصص الخارقة

اتمنى ان تعيد قراءة المقال مرة ومرتين وثلاث ..

مع التحية

غير معرف يقول...

فتوى الدكتور عجيل النشمي تقول بأن الشيعة والسنه مسلمون و يجوز ان يتزوج شيعي سنيه او العكس

كل واحد و مذهبه و كل واحد له حرية في مذهبه

السني اللي ما يبي يتزوج متعه لا يتزوج

و الشيعي اللي عنده المتعه حلال خل يتزوج

لكن احتكار الدين لا وألف لا

كل واحد حر

لا اكراه في الدين، فما بالكم بالمذهب؟؟

q8ya wafte5er يقول...

shelmawtho33....elkanary eshfeehoom..(wa7ed emthayee3:P)...ana agooll stahdaw bela we9alaw 3ala eneby alahooma 9alee wasalam 3alee..oolanensa ena e7na kilna q8yeen wen7eb leq8...wala ena leq8 matestaheel kill ele ye9er 7aram 3alaikoom malina men hall 5arabee6 ...ashwana ena alaa sb7ana ohwa ele be7aseebna..sorry b3ala el e6ala bass wala shay ethaye8 el5el8.

حـمد يقول...

عزيزي غير معرف

بشكل عام اعتقد بأن هناك شبه كبير مابين الزواجات التي تحدثت عنها اعلاه وبين زواج المتعة , و التعصب يكون واضح عندما يتحدث احد السنة باستهزاء عن قضية زواج المتعة ويتجاوز عمدا او بسبب جهلة قضية زواجات المتعة السنية .

تحية لك

عزيزتي كويتية وافتخر

شكرا لك واتمنى ان لا اكون قد تعديت على حقوق وخصوصيات الاخرين واتمنى ان لا اكون من دعاة الفرقة وشق الصف الوطني

تحية لك

فقير إليك يقول...

المؤمن لا يحتاج الى أدلة علمية كي يثبت المعجزات التي حدثت على يد أنبياء لان تلك المعجزة محدودة بزمان ومكان

وقد تبقى اثار حدوثها كبقاء جسم فرعون ومساكن قوم صالح عليه السلام

وفي مثالك الذي ذكرته بقولك يقول مسلم لماذا تعبد بقرة؟

فهذا هو مفتاح الاقناع له وبداية الحوار

كقول ابونا ابراهيم (( ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون ))

والكعبة نحن نقدسها لكن لا نعبدها وهناك فرق

__________________________________

هناك فرق بين المتعة والتي ليس فيها شروط الزواج السليم وبين زواج المسيار

المتعة ليس فيه ميراث ويمكنك جمع ما لا يحصى من النساء دون حد !!!!!!!!!!فهل هذا زواج ؟؟؟

والرسول حرمها عام الفتح واهل السنة والجماعة يعرفون تلك الادلة في الصحيحين

فقير إليك يقول...

أما عن المذاهب وسخرية بعضهم من بعض

فهذه عادة البشر كل مقتنع بما لديه ويرى ان غير مخطئ

مع العلم ان هذه الطريقة غير صالحة على الدوام للدعوة بل هي صالحة في وقت دون اخر

وفي النهاية هناك فرقة اسلامية واحدة هي التي على صواب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(( وَتَفْتَرِقُ أُمّتِي عَلَى ثَلاَثٍ وَسَبْعِينَ مِلّةً كُلّهُمْ فِي النّارِ إِلاّ مِلّةً وَاحِدَةً، قَالَ ومَنْ هِيَ يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي". ))

ما زلت أتذكر كلمات أستاذي ومعلم لمادة التاريخ بالمدرسة حينما عرض له هذا الحديث و كان في فصلنا شيعة واسماعيلية

فسأله أحد الطلبة من هذه الفرقة هل هي نحن ان شاء الله ( السنة والجماعة )

رد المعلم : نعم ان شاء الله

وأنا ارجو ذلك فنحن السنة الأبعد عن الشبهات والأحرص عن البدع وما لم يحدث في زمن التابعين زمن نبينا الكريم .