الاثنين، 25 أغسطس 2008

التقية السنية

لست بصدد الدخول في حوار فقهي حول مكانة التقية عند السنة او الشيعة ولا بتعريفها الشرعي او اللغوي , لأن البحث بهذا الموضوع اصعب من البحث عن الابرة في كومة قش , كيف لا وقد تعودنا من متخصصي الفقه الاسلامي البحث عن الاختلافات بين السنة والشيعة من اجل التفريق بين المذهبين استنادا على مبدأ عدم الاعتراف بإسلامية المذهب الشيعي , فقط اود الحديث عن مفهوم يتم تداوله بشكل خاطئ اما عمدا من اجل تشويه الاخر , واما ان يكون تداوله بسبب الجهل و الامعية باتباع وتكرار الانسان ما لا يفقه وللأسف ان هذا يحدث دون التحقق قبل الكتابة والتعليق او الحديث عن هذه الامور , لا اعتقد ايضا بأنني بحاجة للتذكير في قصة عمار ابن ياسر مع قضية التقية , سأكتفي بالشواهد التي عايشناها ايام الغزو العراقي .

اتقاء شر الظالمين , امر مارسه الكثير من السنة ايام الغزو العراقي الغاشم , فالعسكري اخفى حقيقة وظيفته واستبدلها باكذوبه العمل بالبلدية , هذا الامر الذي عبر عنه عبدالحسين عبدالرضا في مسرحية سيف العرب عندما قال بأن الكويت بها شرطي واحد وعسكري واحد من اجل تعليم الاطفال بالمدارس , اما البقية فكلها كانت تعلم بالبلدية والتربية .

اتقاء شر الظالمين , امر مارسه الكثير من السنة في تلك الايام , وكانت لها اشكال عديدة منها ما ذكرناه بالمثال أعلاه , فكيف سيكون الموقف عندما يختبئ احد المقاومين عند احد الناس , وعندما تسأل عنه قوات الاحتلال يقر هذا الشخص بوجود المقاوم او بمشاركته بالمقاومة ؟, فهل سنقر بالشجاعة في هذه الحالة ام اننا سنصف هذا الموقف بأنه احد اشكال الخيانة العظمى ويستحق فاعلها اشد العقاب ؟.

إذن , نحن ايضا نمارس التقية , ومع ذلك نجد من يستنكرها على الاخوة الشيعة , اما لتشويه الصورة واخفاء الحقائق , واما بسبب الجهل والامعية .

التقية , امر جميل ونبيل ان كان يستخدم بمكانه الصحيح , سواءا من السنة او الشيعة , واعتقد بأن الشيعة لا يلامون ان مارسوها امام التعصب السني , كيف لا والشعور بالامان شبه معدوم امام تمدد التيار المتعصب من الطرف السني ؟.

هناك 17 تعليقًا:

العرزالــــــه يقول...

بوديما

شلونك يالحبيب

فرق كبير بين التقية وقت الحرب والخطر..وبين التقيه وقت السلم..ولامجال للمقارنة بينهما

الاولى مواريه ولابأس فيها لأن فيها حفاظ على الارواح..والاسلام احل حتى شرب الخمر واكل الخنزير اذا الانسان كان بيموت من الجوع وما جدامه الا هال
شيين

اما الثانيه فهي كذب ونفاق وخبث

بعدين عجبتني جملة (عدم الاعتراف باسلامية المذهب الشيعي)

يا اخي اذا تبي تعتمد مصادر معينه عند السنه..اقدر اييبلك مصارد وايد شيعيه لاتعترف باسلامية المذهب السني

وبدام بديت وياك النقاش اللي كنت أتجنبه لأني احبك واحترمك

واحد يقول للثاني لماذا تعبد البقره..قاله كا انت تعبد الكعبه؟ مو صحيح..نحن لانعبد الكعبه..نحن نعبد الله سبحانه وتعالى

نرجع لباقي النقاط

اخذت هجوم البعض على مايرونه من مخالفات في المذهب الشيعي كمدخل للطعن والتساؤل في امور عديده يتفق عليها الطرفان السني والشيعي..اشدد يتفق عليها الطرفان

حوادث ذكرت في القرآن واتفق عليها الطرفين عن الانبياء

يبقى عدم وجود المنطق والعقل فهذا موضوع اخر طويل وكبير يتناول التسليم في بعض الامور الغيبيه وغير المنطقيه وفيه قمة الذكاء في التخلي عن تحليل كل الامور لأن عقل الانسان قاصر

عموما ماراح افصل اكثر لأن مثل ماقلت لك موضوع طويل واذا تبي ممكن تنزل بوست او انا انزله ونتناقش او بالايميل

اخر شي

تقولي فتاوي مضحكه كحرمة ارسال الزهور والارض المسطحه؟تبي اعطيك روابط فتاوي شيعيه تضحك بعد؟ خلك منصف في النقد ونقل ماتستنكره يابوديما

اتمنى تاخذ تعليقي بصدر رحب وبخلق مثل ماعودتنا:))

تحياتي

Barrak يقول...

اللي يعجبني فيك
انك تقدر تثير مواضيع ابتعد عنها الكل

اما خوفا
او استحياء



اشكرك على كلامك الراقي

بس يقول...

حمد

عزيزي اعتقد تحت ضغوط الامتحانات و الحر مواضيعك صارت بعيده كل البعد عن الواقع !!!؟؟

يا اخي عسى ما شر

اتقارن الغزو و بلدنا محتل و الكويتيين ما بين اسير و مغتصب و مشرد بالوضع الحالي أمرك عجيب !!

لو يقولي وقته المحتل الفيل يطير بقوله اي يطير ؟

و نروح للتقية الثانية التي يتم استخدامها الحين في هالوقت و أهما عايشين بين اهلهم و ناسهم ؟؟

يا سلااااااااااااااام على المنطق ؟؟

التقية امر جميل ؟؟ و استخدام العقل اجمل

Salah يقول...

هناك من الطرفين من يرى نفسه من شعب الله المختار ويرى في الطرف الاخر أبناء ابليس. هؤلاء مهما حاولت أن تقرب بينهم لن يصيبك منهم الا الاتهام والسباب والشتايم.

اذا كان هناك متطرفين شيعة لا أعتقد أن واجب على كل شيعي أن يتحمل عناء الاعتذار والتأسف من كل السنة.

وكذلك اذا كان هناك متطرفين سنة ليس من واجب كل سني أن يصلح ما أفسده المتطرفون.

يكفينا أن نتبرأ من أفعال المتطرفين كلهم.

شاكر جهودك

فريج سعود يقول...

التقية احيانا تصبح واجبة وتركها هو الحرام

ففي الامثلة التي سقتها يحرم على الكويتي ان يفشي سر جارة العسكري بحجة انه لا يريد الكذب فواجبه ان الا يقول الحقيقة اتقاء لشر الجندي العراقي

Shather يقول...

وضعت الضوء في مكانه الصحيح ..

و ذكرت الكلمات التي كادت ان تخرج من قلمي قبل فتره الا انني آثرت عدم اثارته ..

فالتقيه امر يعتبره البعض مستمسك خطييير و قوي ضد الشيعه الا انني لا ارى ما يسؤ هذا المنهج فها هو النبي الكريم ص يأمر به صحابته الكرام و لم اسمع يوماانه امر بترك هذا الامر قبل موته حتى يفظّع بعض البشر استخدام مثل هذا الامر او يــُشنـّعه !

راعي تنكر يقول...

....
عفوا اعتقد انني دخلت هذه المدونة بالخطأ

فقد كنت ابحث عن مدونة صندوق كويتي للكاتب حمد لأقرأ ما تعودت عليه من كتابات ليبرالية جميلة وفكر علماني يندر وجوده بالكويت ولكنني وجدت اجتهادات فقهية طائفية وافكار دينية لا تستهويني ولا احب قرائتها

عذرا على الازعاج

M. A. يقول...

عزيزي:

موضوع التقية أصبح كحقل الألغام هذه الأيام ، خطوة خاطئة واحدة و ستخسر الكثير ، هذا إن لم تتسبب بتفاعل متسلسل يؤدي إلى إصابة غيرك. لذلك فسأقول رأيي باختصار.

لا خلاف على أن التقية مشروعة في ديننا و لها استخداماتها و مواضعها ، و لا ينكر ذلك إلا جاحد أو جاهل.

المشكلة أن بعض الأخوة الشيعة يستعملها في غير محلها لعدة أسباب ربما كان أهمها الرغبة في تحقيق انتصار في أحد النقاشات أو المناظرات. و بالمقابل فإننا نرى البعض من الطرف السني يستنكر التقية بشكل مطلق و يستعملها كنوع من الشتيمة فلا تراه يعلق على موضوع يكون الشيعة طرفا فيه حتى يرميهم بالكذب و يعتبر كل قول لهم قد جاء من باب التقية.

لذلك فإني أعتقد ، بل و أجزم ، بأن المشكلة تقع على عاتق الطرفين بشكل متساو ، فدائما ما ننسى أنه من السهل النبش في معتقدات الغير و البحث بسوء نية عن ما نراه خطأ أو معيبا أو كفرا و ما إلى ذلك ، بينما الأجدر أن نبحث عن نقاط الاتفاق و التقارب حيث أننا ملزومون بالعيش معا و لا سبيل للعيش الكريم المشترك إلا بالإحترام المتبادل.

قد يبدو كلامي ساذجا أو مثاليا ، و لكني أؤمن بإمكانية تطبيقه ، و لنا في دول الغرب "الكافر" أسوة!

Mohammad Al-Yousifi يقول...

التقية انك تغير مدونتك بدون لا تقول حق ربعك انا غيرتها

:)

Hamad Alderbas يقول...

اخي العزيز العرزالة

انا تمام والجو بلّش يتعدل عليك بتجهيز العرزالة وعلي بو طبر والقيد والمعسل :)

لننظر الى حالنا الان اخي الكريم ونتفكر جيدا ان كنا فعلا في حالة سلم لا حرب , اذا احنا من الاغلبية السنية ونعاني من الكبت والقمع وحرب التشدد المستمرة , انا اتسائل واتمنى ان يجيب الجميع بصدق هل منكم من لم يفكر اطلاقا بفكرة الهجرة والتغرب ؟ كنا نتحدث بالسابق عن الدولة الطالبانية واستمرار المطالبات المتشددة وتصاعد لهجتها واثرها على قضية بدائل الطاقة وقضية نضوب النفط , هذا واحنا سنة ونشكي فكيف سنتوقع موقف الاخرين من الاقليات , ادعوكم فقط باجراء زيارة للمنتدى السياسي والاقتصادي في الشبكة الوطنية واطلعوا على حجم التهجم الطائفي على الشيعة, او ليش اتمنى منكم من ينقل حوارية صغيره من ديوانية تتحدث عن السنة والشيعة , نحن فعلا في حرب والاحساس بالامان معدوم لدى الاقليات وحتى لدى الكثير من المحسوبين على الاكثرية كما بينت اعلاه .

اليوم تسألني وانا من الاغلبية الطائفية , منو يمثلني بالمجلس فسأقول لا احد , وافضل الموجودين فقط اربعة اما البقية خمسة تقريبا من المتشددين الشيعة والبقية من المتشددين السنة .

حتى يوم اختلفوا قبل اشهر انظر على ما كان الاختلاف , طرحت فكرة تعديل المادة الثانية , و قبل بهذا الرأي الشمولي بعض الاعضاء الشيعة الا انهم اشترطوا ان يكون التشريع الاسلامي يحتوي على المذهب الجعفري بجانب المذهب السني , وهني ربعنا طقوا بريك مع انهم كانوا سيحققون الاغلبية المطلوبة ولكنهم متروون ومتيقنين من تحقيق الاغلبية المطلوبة والتي ستغنيهم عن شرط المتشددين الشيعة :) .

الكويت مختطفة ونحن في حاله حرب , والدولة الطالبانية تتمدد داخل الكويت وبمحيطها ايضا والذي يؤثر بلا شك على الداخل الكويتي .

اما بالنسبة لما اثرته حول المصادر الشيعية , فهذا صحيح والمتطرفين موجودين في كل جانب والان عندما اتذكر حامد العلي بالسوء فإني سأتذكر ايضا اللي اسمه الحبيب اللي عايش في لندن , واذا كان هناك من يردد مصطلح الروافض فإن هناك من يردد مصطلح النواصب , لا خلاف على ان هناك دعاة للكراهية من الطرفين , ولكن كيف يجب ان يكون موقفنا كعقلاء بالمنتصف , سواء كنا سنة او شيعة , خصوصا ونحن نطالب بفصل الدين عن السياسة , كيف لا ننأى بأنفسنا عما نرفضه من الاساس ولماذا ننجر وراء كلام هذا التافه او ذاك ونشاركهم اخطائهم وتتحول هذه الاخطاء الى واقع وامر طبيعي بدلا من ان نفصله تماما عن حياتنا .

للأسف اخي الكريم السلطة شقتنا ارباع وللأسف اعطتنا السكين ولم نكتفي بغرسها بجسدنا وانما ابدعنا بتقصيص الاوصال وتقسيم الارباع .

اما بالنسبة لقصة الكعبة , نعم وانا اشارككم عبادة الله ولكن سأعطيك مثال , قصة البوذ وعبادة الاوثان التي نعتقد بأنهم يعبدون الصنم بسبب القدرات الخارقة لهذا الصنم او ذاك , هذا ما كنا نفهمه بالتربية الاسلامية ولكن بالبحث سيتبين بأن هذه الاصنام ليست الا رموز وهم في الحقيقة يؤمنون بصورة الاله الاعظم او العدالة المطلقة , ما اعنيه بهذا المثال اننا ربما نفهم شيئا مما نراه ولكنه في الحقيقة هو شيئ اخر ومختلف , هذا الامر ينطبق على من يرى الناس تسجد باتجاه الكعبة وبشكل دائري , فالناس تعبد الله ولكن الصورة المنقولة لمن لا يعرف جيدا هذا الدين تحكي عن اناس يعبدون صندوق اسود , والرابط بين هذه القصص وبين موضوعنا ان هناك افكار وايمانيات لدى الاخوة الشيعة ليست لنا علاقة بها وليس لنا ان نتبعطز عليها كونا حكمنا على ظاهرها ودون ان نعرف جيدا باطنها وحقيقتها .

هذا الكلام يذكرني بمن حاول الرد على ما اثرته حول قصص الانبياء , فهناك من رد بأن هذه القصص مثبتة بالقرآن الكريم والسنة النبوية ( مع ان مطلبي كان الاثبات العلمي والمنطقي لا بالنص .. ماعلينا ) , المهم , من اثار الموضوع بهذه الطريقة ربما يستنكر بنفس الوقت قضية اولياء الله مع ان الله قادر على كل شي وقادر لان يضع له اولياء , فلماذا نستكثر على الشيعة ما نسمح به لانفسنا وهذا الامر يضع علامة استفهام ويذكر بما قلته سابقا بأن هناك من يرى الشيعة على انهم مواطنين درجة ثانية , بشكل عام القضية قضية اعتقادات وسواء كنا نعتقد بأنها صحيحة او خاطئة فبالحالتين رأينا وان لم يكن مهما على الاقل لايجب ان يتعدى حدود احترام حرية اعتقاد الاخرين بالنقد .

بخصوص الفتاوي المضحكة , فهي موجودة حتى بالمسيحية وغيرها , وليست هناك مشكلة ولا اعترض على الحديث عن هذه الفتاوى او تلك ( مع انني سني وانياز مع فتاوي السنة اكثر ) ولكن ليكن الحديث هو هذه الفتاوي المضحكة ولايجب الحديث عمن له مكانة دينية باستهزاء , وهنا اتذكر بعض المدونات الملحدة والتي لا امر عليها بسبب اثارتها للمواضيع الدينية بعين المتبعطز لا بعين القارئ والناقد والباحث عن الحقيقة , وهنا اتذكر ايضا قضية اساءة الرسام الدنماركي والذي لم أؤيده قط في ما فعله وانما اكتفيت بتبيان وجهة نظري حول ان الخطأ يقع على المسلمين بالدرجة الاولى كونهم لم يتحدثوا بلسان دينهم بشكل جيد ولكونهم ايضا تعاملوا مع الاساءة بطريقة مضحكة بدلا من ان يكون الرد عقلاني ( الى ان ظهر خبر حول انتاج فيلم يتحدث عن شخصية الرسول كرسالة لمن لا يعرف حقيقة الاسلام ) , واتذكر ايضا اننا عندما كنا نتحدث عن حرب لبنان وكنت اتخذ موقفا من حزب الله بالمنتديات , كنت انتقد بشدة حزب الله واحمله المسؤولية الكاملة على ما حصل بلبنان ولكن لم احرف حتى باسم حزب الله الى التحريف الشائع كما كان يفعل الكثير من معارضي حزب الله بالمنتديات .

هناك ايضا من حاول المقارنة مابين اسلوبي بالحديث عن الشخصيات الدينية الشيعية وبين حديثي عن الاسلاميين السنة , لابد ان انبه الى نقطة مهمة وهي ان هناك فارق مابين الحديث عن الشخصية المقدسة ومابين الحديث عن الشخصية العادية , فبن باز او الطبطبائي هم شخصيات عادية ولا تصح مقارنتها بالشخصيات المقدسة , حتى سيدنا عمر هو شخصية عادية وليست مقدسة ومع ذلك ونظرا لمكانته عند الكثير من الناس عندما انتقدته لم اسئ له واكتفيت بانتقاد سياساته .

هناك ملاحظة لاحظتها ببعض المعلقين ( وانت لست منهم اخي الكريم ) وهي انهم وصفوني بالطائفي او بمن يثير النعرات , مع اني سني وادافع عن الاخوة الشيعة , وما اتخيل لو ما اثرته من كلام كان قد اثاره احد الاخوة الشيعة , بصراحة ماني قادر اتخيل شاللي بيحشوه من اتهامات :) ..

تحية لك اخي الكريم واسعدتني مشاركتك وقبل كل شي تمون تمون تمون :)

-----

عزيزي براك

شكرا لك اخي الكريم وهذه الامور هي حقيقية ومعششه بمجتمعنا بشكل عام ولايجب ان نتعامل معها بسياسة النعامة .

تحية لك اخي الكريم

-------

عزيزتي بس

اكتفي بردي على الزميل العرزالة وهو يتعلق بما اثرتيه

مع التحية ..

---

عزيزي صلاح

شكرا لك وها نحن نتبرأ , واتمنى ان يتقبل منا ابناء بلدي اجتهادنا المتواضع , وكما بينت بالسابق , منهم الكثير ممن هم افضل مني ومنهم من هو مثلي ومنهم ايضا من هو اقل مني , هم وانا والاخرين جميعنا مواطنين متساويين .

تحية لك

--------

عزيزي فريج سعود

بالتأكيد اتفق معك تماما ,

تحية لك ..

--------------

عزيزتي شاذر

بالنهاية التقية مثل اي امر اخر , هي امر جميل ونبيل مثل غيرها ومن الممكن ان تستغل بشكل سيئ حالها كحال الامور الاخرى ولذلك اثرت هذا الموضوع بسبب التركيز على قضية التقية اما بسبب من تعمدوا تحريف المفاهيم او بسبب الجهل .

تحية لك ..

-----------

عزيزي راعي تنكر

اعتذر لك وسأعود للكتابة الطبيعية قريبا

للأسف مضطرين وهذا قدرنا بالكويت , الدين بطوائفه تدخل بالسياسة و يعمل على تخريب احوال الناس من اجل سيطرة بعض الاطراف على مقدرات البلد

سياسة فرق تسد التي يتغلغل بها الدين هي السبب , ولذلك اجد نفسي فعلا مضطر للحديث بهذه المواضيع على الاقل نتلاحق على التدوين ونمنع الشوائب من الوصول اليه فلم يعد لدينا غير هالتدوين .

تحية لك

----------
اخي الكريم محمد عبدالله

نعم اخي الكريم وكما ذكرت اعلاه هناك من يستخدم الاشياء الحسنة بغير موضعها وهذا الامر لا يقتصر فقط على التقية وانما على كل شي اخر مثل الرياء في الصلاة او استخدام السيارة باغراض سيئة وغيرها من الامثلة العديدة , وما تفضلت به صحيح والاستغلال الخاطئ للتقية من قبل المتعصبين من الطرفين امر طبيعي فهم بالنهاية متعصبين , ولكن هل الجميع متعصبين ؟ وهل التقية سببها الرغبة بالانتقام او التخريب او لغيرها من الاسباب ؟

هذا ما يجب ان نفرق به ولا يجب ان نتجاوزه احقاقا للحق .

تحية لك اخي الفاضل

-----

عزيزنا وزعيمنا كله مطقوق

شسوي استحيت كل يومين مبيوقة مدونة مليت وارشيفي كله ضاع وانا كل ساع مدوخ الربع ترة غيرتها وترة غيرتها :)

تحية لك ..

blacklight يقول...

حمد
بلا مبالغه قد أبدعت بوصفك
هنا السؤال يطرح نفسه لماذا هذه التقيه بزمن السلم ؟ لماذا الإزدواجيه والترهيب؟ لأن فئة الأغلبيه تريد أن تهيمن على المنظومه وتلغي لآخر عن طريقها بوسائل ترهيب فكري ونفسي هل تعلم لماذا ؟ لأن الدوله القائمة منظوميتها وكيانها على الدين والمذهب والأصل العرقي ليست بدوله حديثه بل عشيره أو قبيله ونحن بهذه الأرض المفترض بها ان تكون وطنا له دستوره الذي ينص علانيه على العدل والمساواة لكن المجتمع المتطرف قد اختار دستورا آخر.

أهل الدين اعتادوا أن تكون بينهم فرقه وكراهيه فلا شيء جديد هنا وما تراه اليوم إلا جزء من المنظومه الدينيه التي غرست تلك الكراهيه بأفرادها وجعلتها جزءا من نمط حياتهم المعتاد.

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي بلاك لايت

هي بالفعل اتقاء شرور الاغلبية الديكتاتورية والتي لا تحترم ابسط الحقوق الاعتقادية للاخرين ..

تحية لك اخي الكريم

غير معرف يقول...

فاحت رائحتك وزكمت الانوف يا طائفي

غير معرف يقول...

لا احبذ التطرق للخلافات بين الفريقين

لأننا قطعا لن نصل الى نتيجة واحدة

وهذا محض طبع بشري

غير معرف يقول...

قوه اخوي حمد

اخوي الظاهر عندك لبس بمفهوم التقيه

اللى تعتبر تسع اعشار دين اخوانا

الشيعه الإماميه وتعتبر عندهم تشريعا

إلهياوعباده يثاب فاعلها ويعاقب

تاركها بالعذاب الأليم

اخوي الامثله اللى ذكرتها كلها تستظل

بقواعد شرعيه واضحه وبسيطه ((

الضرورات ))

لا ضرر ولا ضرار

و قوله تعالى: مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ

إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ

بِالْأِيمَانِ. { النحل:

وشكرا

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي محسد

كلامك صحيح

عن نفسي فقد قلت ما لدي عبر سلسلة مقالات , اللهم الا اذا استجد شيئ يستحق التعليق

تحية لك

عزيزي غير معرف

كنت ستعرف بانني اعلم بما تقوله لو تابعت التعليقات , الضرورات من يحددها وكيف هو شكلها ؟ انا اعتقد بأن ديكتاتورية الاغلبية من الامور التي يجب التعامل معها على انها من الضرورات , وان كنت تعتقد بغير ذلك فهذا رأيك , ولنفترض بأن ما قلته انا عن الضرورات غير صحيح والامور ماشية تمام والعدالة والمساواة عامة الكويت ولا في سنة يضمرون الشر للشيعة ولمعتقداتهم , ما الذي يثبت ان التقية مفعله اليوم لدى الاخوة الشيعة ؟ وما الذي يثبت عدم تفعيلها من قبل السنة , وهنا اتذكر لقاء سيد القلاف بمفرج نهار على قناة الراي وكيف كان الود المتبادل ( بينهما ) وهو ما علقت عليه باحد مقالاتي :) .

تحية لك

مكان للعبث يقول...

Thank you for visiting my Blog!
X