الأربعاء، 27 أغسطس 2008

جمهوره .. يا معلقيه ..!

مباراة بين فريقي القادسية والعربي , بلا شك كل فريق سيكون له جمهوره الذي سيدعمه وسيقف معه قلبا وقالبا , فلا اتصور ان يقوم جمهور العربي بالتصفيق والابتهاج عندما يخطئ احد لاعبي العربي او اذا سجل القادسية هدفا في مرمى العربي , ولا اعتقد بأن فهيدان رحمه الله قائد جمهور القادسية كان سيقول يوما بأن دمه لونه اخضر !.

أثارتني مشاركات بعض الزملاء سواءا كانت هذه المشاركة على شكل مواضيع في مدونات او كانت تعليقات , حالة من الاستياء لدى البعض بسبب الوصف الذي اطلقته بقلمي وهو وصف ( جمهوره المتخلف ) .

احيانا كنت اضحك على من كان فعلا من الجمهور وزعل :) , ومرات كنت احزن من اجل بعض الزملاء الاعزاء الذين اقدرهم ( وهم يعرفون انفسهم جيدا ) بسبب الفهم الذي شاع لما اطلقته واثار حاله من الاستهجان .

للأسف , بعد ان كنا نتحدث بالامور الهامة اصبحنا الان نتحدث بالاساسيات وبالتالي الهوامش .

ها قد وقع الكثيرون في مصيدة اختلاط المفاهيم , زعل كثر من هذا الوصف ( الجمهور المتخلف ) واخذت الكثرة تقيس الوصف كل على نفسه , فالقضية لديهم تحولت بقدرتهم من انتقاد موقف الى تعميم .

عزيزي الحلم الجميل, هل تعلم بأنني شتمتك بهذا الوصف لانك علقت سابقا مدونة بلد الديرة ؟ هذا ما افهمه من اطروحاتهم :) , وهذا ما عنوه في كلامهم .

علينا ان نصدقهم وعليك ان تزعل مني لأنك في يوم من الايام علقت هناك !.

كيف لا يا عزيزي وهم اصبحوا لا يفرقون بين معنى كلمة جمهور وعلى من تطلق وبين معنى كلمة معلقين وعلى من تطلق !.

ما يهمني من اثارة هذا الموضوع , هو تبيان الفارق مابين الكلمتين , لربما يتراجع من يتراجع عن فهمه الخاطئ للتعبير الواضح من الزملاء الاعزاء ممن لا يقبلوا على انفسهم الوقوع في خانة ( جمهور كاتب ) , لا يقبلوا الا بأن يكونوا احرارا يشيرون الى الصح ويشيرون الى الخطأ بكل جرأة .

الى الاعزاء منهم :

ابحثوا اولا في معنى كلمة جمهور وهي وردت في عدة مناسبات , جمهور العلماء ومتى ترد هذه الكلمة أو جمهور النادي وعلى من يطلق , او الجمهورية ولماذا سميت بهذا الاسم وما علاقته بوحدة الموقف واللحمة الشعبية !.

ابحثوا بمعنى الكلمة , وفرقوا بينها وبين كلمة المعلقين , وراجعوا تعليقاتكم على تلك المواضيع وتلك الاساءات او تذكروا مروركم عليها من دون ابداء اي استنكار , وبعد ذلك لكم الحرية في تصنيف انفسكم تحت خانة هذا المصطلح او ذاك , فلا احد له الحق بمنع الاخرين من حمل الدفوف والايقاعات والتوجه الى كراسي احدا من الجماهير ان ارادوا ذلك .

وبمناسبة ختام الحديث عن هذا الموضوع , فإني ابلغ الاخوة الشيعة من شركائي بالتساوي بالوطن , بأن لا اثر لرد منطقي واحد على الملاحظات التي اثرتها عن امكانية اعتقاد السنة بما لا تفسير منطقي له ولا قبول عقلي له , و مفيش حد احسن من حد :) .

هناك 19 تعليقًا:

M. A. يقول...

أعانك الله يا عزيزي. للأسف لا زلنا محكومين بعقلية "إن حبتك عيني ما ضامك الدهر". الهجوم و التجريح بحق فئة كاملة من الشعب مقبول ، و التعرض لشخص واحد (حتى و إن استحق ذلك) غير مقبول!

لاحظ أن الكتابات العنصرية لولد الديرة مقبولة تحت ذريعة حرية الرأي ، بينما جملة "جمهوره المتخلف" في موضوعك السابق و إشارة الأخ حلم إلى خراف التدوين أصبحا خطأين لا يغتفران.

مصائب يا عزيزي ، مصائب...

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي محمد عبدالله

قدمت كشف الحساب امام القراء .

اما بالنسبة للاعتراضات فلن اعلق عليها وحرية الاقتناع مكفولة لكل مطلع على الموضوع :)

تحية لك اخي الكريم وشكرا لتواصلك

حلم جميل بوطن أفضل يقول...

يا أخي بتفهم منو ؟؟

فداوية العهد اليديد ؟

إكتب في أي شئ يفيد الديرة يا حمد :)

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي الحلم الجميل

توقعت ان اكتفي بموضوع عابر , لم اتوقع كل هذا العمق

حرارة المحيطات جوتني وانا للحين ما وصلت لهم :)

مفيش فايدة فعلا !.

تحية لك

فريج سعود يقول...

دعوة للجميع

بالقراءة المتأنية لكتابات المدونين والتركيز على الكلمات وما بينها

فكم من مرة يفهم القارئ شئ في حين ان الكاتب كان يقصد شيئا اخر

شقران يقول...

العزيز حمـد


ارجو عليك واتمنى أن لا ترجعنا لهذا الموضوع...فللكل الكتابة حول مايريد وللكل حق الرد والنصيحة والانتقاد او عدم التعليق


فالمعادلة سهلة للغاية ، وأنت ونحن من دعاتها


فهناك مدونات تعدت على الله ورسوله بدعوى الحرية ومادام ارتضينا بالحرية...فلنتقبل الجميع...اتفقنا أو اختلفنا معهم


التعريفات نسبية...والتحليلات للكلمات نسبية ايضا

إلآ من كان واضحا وصادقا مع نفسه...لذلك فلنترك الخلافات الشخصية سواء مع فرد او جماعة أو طائفة



وطلبي رغم أنه يتعدى على حقوقك يابوديما..ولكن هو طلبي نظرا لما لكم ولمن تناولتوهم من مكانة في قلبي



وإن كان من لبس فأنت تعلم بان صراحتنا تشق ظلام الليل الدامس..فماعليك سوى الاستفسار ولك منا الرد بكل شفافية ودون ابهام






مع خالص التحية وصادق المودة

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي فريج سعود

مرحبا

عن نفسي سألتزم بما تفضلت به , حتى لو كان في تجاوز في احدى المرات فلست كغيري ولن تكون لدي مشكلة مع الاعتذار :)

تحية لك اخي العزيز

عزيزي بوراكان

مساء الخير

قد بينت بأنني قد ختمت الموضوع , و ربما تفرض المستجدات نفسها , وقد استقصيت رأيك بالموضوع البارحة , وكان لك موقفك مما وصفته بالتعدي على الزميل ولد الديرة وانت حر برأيك بالتأكيد وليس من حقي استنكاره , وللامانة فما كان يكفيني هو اعلانك عن رفضك لبعض ما يطرح , وهي اشارة تؤكد استثناءك من الوصف الذي اغضب الكثيرين .

بالنسبة لمواضيع الالحاد , فهي لا تهمني في الحقيقة ان كانت تنتقد الدين وانما قد استنكرت باحد موضوعات المدونة السابقة وفي الشبكة الليبرالية ايام الله يذكرهم بالخير صقر وبوسند والحلم الجميل , استنكرنا التعدي بالالفاظ على الدين او على الذات الالهية او على ذات الرسول الكريم , فلم نكن ضد حرية التعبير وانما كنا ضد اسلوب البعطزة بالحديث في ما يتعلق بالمعتقدات , واتمنى ايضا ان تبحث بما رأيت به اساءة مني لمعتقدات ومعتقداتي بالموضوع المعني , ولا اعتقد بأنك ستعترض على وصف الاعجاز العلمي بالقرآن بالقصص الخارقة , لأنها فعلا خارقة ولم يستجد لها شيئا في ما يتعلق بالاثبات العلمي والمنطقي , بل ان هذه المدونات بمجملها لا اعتقد بأنها تمثل الالحاد في حقيقته , لأن الالحاد هو ليس الا دوامة واسعة من البحث بالمجهول ولم يصل الى مستوى الاثبات , ولذلك فإن من يبحث عن الحقائق لن يقدم اطلاقا على الاساءة لما ( قد ) يجد به مرشد للحقائق .

على كل , ما تسبب لك بالشعور بالحرقة على العقيدة والدين , قد تسبب بمثله احد تعدى على معتقدات الاخوة الشيعة , واخذ يستهزأ بما يؤمنون به , لنتذكر الم هذا الشعور قبل ان نعود لاعادة قراءة الاساءة التي تعتقدها وردت بما كتبت , واتمنى المرور ايضا على مقالة فهد المطيري بجريدة الجريدة اليوم الاربعاء .

ولازلت متمسكا بما قدمته لك من اعتذار خاص لم اقدمه لغيرك على ما رأيت بأن به اساءة لك وان كان هناك سوء فهم بمقصدي , فقد خففت عني عناء البحث من خلال اقرارك المباشر بعدم مشاركتك بحفلات الكراهية التي اقامها الزميل .

سأتوقف عن الكتابة بالموضوع ما لم يستجد امر طارئ يستحق التعليق او التحليل او النقد , وانت تعلم بأنني قد تجاوزت الكثير من الملاحظات التي اثيرت لأنني لم اجد بها ما يهم او يستحق سوى ما كتبته بهذا المقال والمقالات السابقة , ولكن لن اعدك بأن الامر لن يتكرر , فلم اتعود على الصمت امام من يسيئ زورا لهذه العقيدة او هذا المذهب او تلك القبلية او هذا العرق او ذاك اللون , والدافع هو الاحساس بالمسؤولية تجاه الوطن وفئاته , وهو الذي حرك اليوم خالد هلال المطيري للرد على الطرح القبلي المتعصب الذي طرحه ماجد موسى المطيري .

تحية لك اخي الكريم وشكرا لمرورك الذي اسعدني ودمت بخير ..

شقران يقول...

العزيز حمد

دوامة الالحاد أمر مداخيله معقدة لا أود الخوض فيها

فمن أراد الاسلام فليكن ومن اراد الالحاد فليكن ايضا...لادخل لي بهذا الامر..فلن اجادل..فالكل يعي ويعلم ويستطيع البحث والتقصي والقراءة...وحينها إما أن يؤمن وإما فلا



وانت متفق معي بأن الناس احرار فيما يعتنقون

أما الطعن في اركان الاسلام والتهجم على الاسلام ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم لايرضيني ولكن مالي إلآ النصيحة اقدمها..وللناس أن يختاروا أن يأخذوا بها من عدمه


كذلك فإن التهجم على المذاهب (شيعية سنية) فهذا أمر لايستهويني لامن قريب ولا من بعيد

ومن أراد الدخول في هذا النقاش فإن المدونات ليست الساحة المناسبة..طبعا هذا من وجهة نظري




لكن أرجو أن لايتم الخلط بين شخوص عامة قابلة للنقد وبين عقائد البشر...فالشخصية العامة ملك للجميع وليست ملك لطائفة معينة حتى نثور كلما مسّها النقد..هنا يجب التفريق الدقيق


فهناك كتاب كثيرين استباحوا شخصيات نجلها ونحترمها كما أنهم يواصلون الليل بالنهار طعنا بالحركة الوهابية من باب أنها حركة تكفيرية...وما طاولتهم اتهامات الطائفية...فيجب علينا ان نرتضى الأمر من الطرفين دام إننا أبحناه بدعوى حرية التعبير والآراء المضادة



ملاحظة
كنت قد كتبت ردا على السناتور ماجد موسى ولكنني لم انشره لأنني قرأت تصريحا له ينفي ما جاء على لسانه حول طلب الفزعة


مع تأكيدي بان السناتور ماجد موسى هو أحد الطفيليات التي تستغل الفزعة الجاهلية لأغراض خاصة والوصول الى كرسي البرلمان...فالحرب بيننا وبينهم دائرة ولن تنتهي دام أن الحكم يرعى من هم على شاكلة السناتور ماجد موسى الذي عضو جميعية كبير عليه...لتفاهة عقل الرجل



وسأرسل لك الموضوع على الايميل



مع وافر التحية

شقران يقول...

العزيز حمـد

استدراك مهم

لقد قلت في ردك بأن هناك (حفلات كراهية) أقامها الزميل وكأنني قلت هذه الكلمة...وهذا مالم يرد على لساني لا من قريب ولامن بعيد



فما أراه شخصيا أن هناك أمور جرتنا للدخول في سنة وشيعة وهذا ما لايستهويني وقد قلتها لك وللعزيز ولد الديرة ولجميع من سألني من الأحبة حول رأيي في الموضوع


فرأيي واضح بالسر والعلانية..وليس هناك ما نخفيه فنحن مجهولون في عالم مجهول ولانخشى قول الكلمة الصادقة التي نود بها اصلاح ذات البين أو اصلاح اعوجاج نراه من منظرونا النسبي

مع تأكيدي على الفقرة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة في ردي الثاني أعلاه


والكل له الحرية فيما يكتب أو ينتقد

ولنا اربعة لاجدال فيها
الموافقة
النقد
النصح
الامتناع عن التعليق






ولك وللجميع كل الود والمحبة

غير معرف يقول...

ناطر موضوع عن رمضان عشان اقول كلمتين :)

اشتكنا لسوالفك :)

secret يقول...

انا اتفق معك بأن محدش احسن من حد :)

و لا تخاف في ناس فاهمتك و فاهمة قصدك عدل يا حمد

شكرا :)

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي شقران

اتفقك معك بالكثير مما ذكرته , وقد سبق وان بينت بأن كل انسان له شخصيتين العامة والخاصة او السياسية والدينية من خلال مقالتين ( امر غير طبيعي ولكنه طبيعي , ومقالة نحن وعمامة القلاف ).

وقد تحدثنا بموضوع شبيه لما جرى بالايام الاخيرة , وبالتأكيد تتذكر قصة من رأيت بأنه قد تعدى على فئة من المواطنين وعلقت عنه بشدة و قام هو بحذف تعليقك وكتبت موضوعا عن هذه الحادثة واعتراضك على قضية شطب التعليق واعتراضك ايضا على ما تراها ممارسات المساس باحدى فئات المجتمع الكويتي والتعدي على السياسي من خلال الاعابة على اسم والده وكانت المقالة بعنوان مدونة ام صدة ونعيق الحرية المزيف , والمثير اكثر بأن اول ما اطلق مصطلح خرفان التدوين كان من خلال مدونتك بذات الموضوع من شخص لا يسوى وبمباركة منك حيث لا اثر لاستنكارك على اسلوب الاثارة بذلك .

وبذات الموضوع الذي اطلعت عليه لتوي كنا نتفق على ان ما رأيناه في ذاك الوقت هو نتيجة طبيعية لعدم الالتزام بالعقد الاجتماعي , ونحن اليوم امام حالة مشابه حيث التعدي على حرية الاعتقاد من خلال الطنازة على العمامة .

تحية لك اخي الكريم وشكرا لتواصلك ..

عزيزي الطارق

كالعادة دعوة لترك التتن وعدم استبدال السجائر بالشيشة :) , بس هالمرة بضيف لها خاطرة دينية قصيرة وبنتظر تعليقك الكريم ..

تحية لك اخي الفاضل ..

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي سيكرت

فعلا فالمسألة تعتمد على الايمانيات , نحن وهذه القصص التي نصدقها من باب الايمان والاخوة الشيعة وما يصدقوه من باب الايمان ولذلك فليس من حق طرف ان يتحدث عن المنطق والعقل في بعض القضايا الدينية ولذلك لكل معتقداته مالم تتحول هذه المعتقدات الى ارضية للتشريع السياسي .

الامر واضح وضوح الشمس وفي الحقيقة تابعت الكثير ولم اجد سوى محاولات لاخفاء الاخطاء عبر اثارة المواضيع من جهة الاستعباط بعدم الفهم , فشجاعة الاعتراف بعيدة كل البعد عن الكثير من شباب وشابات هاليومين :)

تحية لك اخي الكريم ..

شقران يقول...

العزيز حمـد

للكل الحق في كتابة مايريد وهو يرجع للشخص نفسه

فلم استنكر على أي شخص مصطلحات أطلقها...لأنه يتحمل ما اطلقه..ولماذا تسميها مباركة..وهي اقرب للتجاوز من ذاك


وإني أسألك



هل أنا مارست الاستنكار في جانب وباركته في جانب آخر حول مصطلح الخرفان؟




اتمنى ان تجيب على هذا التساؤل بكل شفافية...انتظر الاجابة منك


فنحن لانبارك..ولكننا لانستطيع تكميم الأفواه..وأحيان كثيرة نتجاوز ولانعير الأمر انتباها حتى لانجعله حديث الساعة..وهذا أمر لا اعتقد أنك تجهله




وفي قضية مدونة أم صده فلقد مارست أحد النقاط التي ذكرتها في ردي الرابع أعلاه

وسأعيدها لك

والكل له الحرية فيما يكتب أو ينتقد

ولنا اربعة لاجدال فيها
أ-الموافقة
ب-النــقـــد
ج-النصــح
د-الامتناع عن التعليق


وكما تعلم فإنني مارست حقي في النصح الجاف أولا عبر دخولي مدونة أم صده وكتابة تعليق فيها

ومن ثم مارست النقد حول جزئية ادعاء حرية التعبير التي تجاوزها صاحب المدونة

وأرجو عليك الرجوع الى الموضوع الذي ذكرته والمعنون بـ

أم صده ونعيق الحرية المزيف


حيث أرجو عليك قراءة تعليقي الأول وقبل الرد على الأخوان والذي قلت فيه التالي



أحبتي

قبل أن أبدأ بالردود عليكم وددت أن أبين نقطة مهمة من كتابتي للموضوع

وهي أن من يدعي الحرية لا يطبقها

وهذا قصدي..وليس تعليقي الذي لم ينشر





وأعتقد أن تعليقي واضح ولايحتاج الى شرح


كما أود أن اذكرك بموضوع آخر كتبته في مدونتي المتواضعة وعنونته بالتالي

مدونة ساحة الصفاة…..والزور والبهتان



حيث أنني بعد أن رأيت كذبهم حول معلومة معينة

فعندها دخلت عليهم وحاولت نصحهم بكل شفافية

ولكن اصحاب المدونة استمروا في كذبهم فكتبت الموضوع عنهم


أي أنني مارست حقي في

النصــح أولا

ومن ثم

النقـــــد ثانيا





عزيزي حمـــد...أخوك شقران له معايير ثابته في التعامل مع الآخرين وأمارس حقي بكل شفافية إما

عبر النصح..سرا أو علانية

أو عبر النـقـد القاسي الذي أجبر عليه في أحيان كثيرة


فنحن صريحون لأبعد الحدود ونسمي الاشياء بمسمياتها ولا نستخدم حديث العموميات....وتأكد يابوديما باننا لانخشى شيئا

لأن الصراحة عنوان لأي شيء نكتبه




ملاحظة
إن كنت تود أن ترى تعقيبي الذي وضعته قبل ان أكتب موضوع حول ساحة الصفاة فتجده على هذا الرابط

http://kuwaitjunior.blogspot.com/2008/04/blog-post_13.html



ملاحظة مهمة
أرجو الاجابة على تساؤلي في أعلى الرد





مع وافر الاحترام وصادق المودة

N يقول...

حمد انا مادري شسالفه
بس انت الصح واهم الغلط
:)

Hamad Alderbas يقول...

العزيز المحب المحبوب شقران

مرحبا

لم تكن موجودا عندما اثير موضوع الخراف التدوينية بل انك لم تشارك بالمواضيع التي سبقت هذه القضية , وليس بالضرورة ان يكون التصريح بالاستنكار مباشر فأحيانا يكون الجواب باين من عنوانه , لا اعتقد بأنك عندما تستاء او تستنكر ما رأيت بأنه هجوم شخصي مني على ولد الديرة فإنك ستتجاوز ما قد يفسر بأنه اساءة اكبر ( ان اعتبرناها اساءة ) , فليس من المنطق ان يستنكر احدا سرقة مئة دينار ولا يستنكر سرقة مليون دينار :) .

اما بالنسبة للموضوع والتعليق , فقد كان الموضوع يحمل جانبين , وقد قسمته بمشاركتي بنفس الموضوع الى قسمين الاول الفكرة الاساسية من الموضوع وهي قضية منع التعليق , والقسم الثاني يتعلق بمحتوى التعليق واعتقد بأن الخلاف الان حول هذا الجزء .

لنتجاوز مسألة منع التعليق بالرغم من اهميتها كونها اساس نشرك الموضوع ولننقاش التعليق الذي لن يتغير سواء كان قد تم نشره بام صدة ام انه منع ونشر على صفحات مدونتك , لن يؤثر ذلك في سير نقاشنا حول ما فسرته بأنه حق لك للنصح القاسي وهو ردة فعل على ما تراه وأراه تعديا بحق فئة من المواطنين , وما فسرته بأنه هجوم شخصي مني على ولد الديرة بما أراه تعديا بحق فئة من المواطنين , اتمنى اخي الكريم ان تعيد النظر بهذه النقطة وانا مؤمن بحياديتك التي اعرفها جيدا .

تحية لك اخي الكريم

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي وقار

وينك يالقاطع

وشهالمرور اللي اسعدني ولو انه خاطف وبسرعة البرق :)

تحية لك اخي العزيز

شقران يقول...

العزيز حمـد


حرب المدونين وحرب اطلاق النعوت مابين خروف وحمار صحيح أنها بدأت قبل أن ارجع من سفري


ولكــــــــــنــــــــــــهـــــــــا

مازلت مــســـتمـــــــــرة الى يومنا هذا

فإذا كنت لاتريد أن تجاوب على سؤالي فلا تقل أن الموضوع بدأ قبل أن ارجع من السفر!!؟؟



عزيزي بوديما
لك الحق في أن تراني كيفما تراني..فهذا شأن خاص بك ولا سلطان لي على أحد



مع وافر الاحترام والمودة

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي شقران

قد اجبتك على سؤالك ولك العودة مرة او مرات الى اعلاه .

ولو انني تمنيت الانصاف ولكن يبدو ان تبدل اللاعبين اصبح في زمنا هو الميزان !

تحية لك اخي الكريم