السبت، 2 أغسطس 2008

شيخهم الجليل وطاعتهم العمياء ..!

تجولت اليوم في موقع الشيخ بن باز , والشيخ عبدالعزيز بن باز هو عالم معتبر وله مكانته في المذهب السني وعظمه مر كما يدعي البعض وبالتالي فإن بانتقاده بلاء ربما سيصبني ولكنني الى الان لا ادري متى ؟!! ..

هذا العالم الكبير والمهم والبارز رحمه الله بمكانته وتاريخه وسيرته لن يكون من السهل انتقاد اطروحاته وتحليلاته وفتاويه الدينية , او هكذا يفترض - يفترض ان يكون الامر صعب للغاية .

الا انه لم يكن كذلك , فالاخطاء كان من الممكن ملاحظتها بسهولة , الا انها تحتاج لبعض القراءة المملة في الموقع لاكتشاف المزيد والمزيد من الاخطاء بالاضافة الى الحاجة لاعادة النشاط للذاكرة .

التعليق لك عزيزي القارئ على هذه الملاحظة البسيطة بهذه المسألة ولكنها كبيرة لكونها زلة عالم كبير ومعتبر ويتبع اراءه وافكارة ملايين الناس دون تفكير ودون بحث ودون مقارنة مابين ما يطرحه هذا العالم وما بين المنطق , كيف لا ومن تمنطق فقد تزندق هي مقولتهم ؟! .

من موقع بن باز من موضوع وجوب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر , اقتبس التالي :

والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية، ومع ذلك قدمه في هذه الآية على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة،

فقال سبحانه: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}[7]،

فقدم هنا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على إقام الصلاة، مع أن الصلاة عمود الإسلام، وهي أعظم الأركان بعد الشهادتين، فلأي معنى قدم هذا الواجب؟

هنا يرى الرجل بأن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يأتي مقدما على الصلاة والزكاة , لان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اتى بالاية سابقا للصلاة والزكاة .

طبعا الى هنا هذا الامر ممكن ان يصح , ولكن ماذا ان اكملنا الاية ؟؟

فستظهر لنا بعد الصلاة والزكاة قوله : ويطيعون الله ورسوله .

فكيف سيكون جدول الاولويات بذلك ؟, الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ( من طاعات الله ورسوله ) , وبعدها الصلاة ثم الزكاة ( من طاعات الله ورسوله ) , وبعدهم يأتي المبدأ نفسه ( طاعة الله ورسوله ) ؟؟

فإن كانت الاولوية لبعض الطاعات على مبدأ الطاعة فهل سيكون هذا القول سوي ؟؟ .

اي القولين يصح ؟ قيام البناء قبل الاساس ام بناء الاساس قبل البناء ؟ .

شخصيا , اعتقد بأن بما ورد اعلاه هي محاولة من الشيخ الكبير لتوظيف الايه لمصلحة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر , وهو عندما شرح الاية فأنه شرحها ناقصة , فلا تقربوا الصلاة يا اخوان وهذا المنهج الاعوج هو ما اراده شيخهم الجليل !!.

هناك 9 تعليقات:

Eng_Q8 يقول...

شي طبيعي ومو غريب هذا التوظيف

ولو بغيت تتصيد ماراح اتخلص يا بو ديومه

blacklight يقول...

عزيزي حمد
عندما يكون الإنسان بلا صنعه أو موهبه فلا يوجد أفضل من الدين كي يحصد الجلال و الإكرام من الناس. هؤلاء استغلوا الدين وسيستمرون بذلك طالما ان العقول مغيبه

Hamad Alderbas يقول...

مهندسنا العزيز

عزيزي بلاك لايت

يقال بأن فتوى جديدة تنص على حرمة دخول المرأة للنت من دون محرم :)

هذه اخر ابداعاتهم ..!

تحية لكما ..

غير معرف يقول...

أنت يا عزيزي حمد استخدمت علم المنطق لنقد الشيخ "الجليل"، وأنا سأستخدم علم المنطق لإنقاذه
!

ينبغي أولا أن ندرك أن حرف الواو له وظيفة تجميعية فقط، وليست ترتيبية، فجملة "البنت والولد" هي نفسها "الولد والبنت"، تماما مثلما هي الحال في الجملة الرياضية 1+ 2 = 2+ 1
إلى هنا أنا لم أدافع عن الشيخ، بل على العكس تماما، ذلك أني أبين مما سبق أن الشيخ أخطأ في اعتقاده أن الأشياء التي تأتي قبل حرف العطف "الواو" تكتسب أهمية خاصة بالنسبة للأشياء التي تأتي بعد هذا الحرف.

لكن بإمكاني الآن أن أدافع عن الشيخ كالتالي:
بما أن فكرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تتضمن (1) أداء الصلاة وإيتاء الزكاة، و (2) طاعة الله ورسوله، إذن يمكن لنا أن نستنتج أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أكثر شمولية من (1) و (2)، ولهذا السبب بالذات تم تقديمه

تمنيت لو أن الشيخ الجليل سلك طريقا مشابها للدفاع عن رأيه، لكن الشيخ معذور، فعلم المنطق لا يتناسب على طول الخط مع الدين، لذا من الأصوب اقصاؤه بل ومحاربته أيضا

آسف على الإطالة، لكن بوستك شجعني أن أسهب بعد أن اسمتعت بقراءته

تحياتي لك،

فهد

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي فهد

اتفق معك تماما

شكرا لما تضلت به

تحية لك

لؤلؤة يقول...

السلام عليكم حمد

منو تقصد لما تقول شيخهم!!!!ما فهمت
توني أتعلم الاسلام السياسي على قولتك :)
اسلوبك يقول تحب توظف العقل في كل امور حياتك وهذا اللي لازم كلنا نسويه

أيام حصص العربي والقواعد في المدرسة
كانت عندنا مدرسة تقول حرف الواو حرف عجيب..حرف عطف...
يثبت أهمية المعطوف عليه وأهمية المعطوف وجزئية المعطوف لكني ما أذكر شو عن الترتيب..
يمعنى : الآية الكريمة :حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى(يعني صلاة العصر من الصلوات اللي نحافظ عليها وانعطفت لأهميتها...

أقول لك شيء...مو تليقف تراه
انت قريت تفسير واحد من تفاسير القرآن قبل ما تكتب ها البوست؟؟...تراها أمانة ...فكر فيها باجر...

Hamad Alderbas يقول...

عزيزتي لؤلؤة

وعليكم السلام

اقصد من يتبعون المشايخ دون تفكير , او لنقل , بأنهم يتبعون ويأخذون بالفتاوى دون بحث عقلاني في حيثيات الفتوى , وهم كثر . \

وفي الحقيقة لا تهمني تفاصيل اللغة هنا ومن الممكن البحث به لانه ليس موضوعي ولكن ما يهمني بالدرجة ان هناك خطأ سواءا كان الشيخ مخطئا او ان كنا كلينا مخطئين , ولذلك اردت مواجهة قضية عدم التعرض للعلماء واطروحاتهم وافكارهم والقدسية التي غلفت هؤلاء العلماء تحت مبرر وصف لحمهم بالمر .

اما بالنسبة للتفاسير

فعن اي تفسير تريدين الحديث عنه لانها تختلف ؟ :)

تحية لك ..

لؤلؤة يقول...

معناته تقرا كل التفاسير حمد....
انت اللي قلت :)
لكن وجهة نظرك أحترمها لأنها صح
بس ما أتفق وياك في الأسلوب :)

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.