الثلاثاء، 18 نوفمبر 2008

الديمقراطية استسلمت ..!

مشكلة في بنغلاديش , حيث الاراضي الصالحة للزراعة تتناقص بسرعه مع مرور الوقت بسبب فيضانات الانهار , فمن كانت لديه عده اراضي اصبح الان لا يمتلك سوى الواحدة بسبب تآكل الارض من ناحية الانهر , حتى ان المنازل تنقل باستمرار لهذا السبب .

هذا هو حال ديمقراطيتنا اليوم , فالحل الغير الدستوري سيقيم الامة ولن يقعدها غضبا واعتراضا على هكذا اجراء , ولذلك لم يكن للمستفيدين من الحل الغير دستوري بديل سوى بالعمل على تكفير الناس بالديمقراطية .

نعم , هذا ما يحدث اليوم , فتخريب الشارع من اجل ايصال الادوات الى المجلس وتحقيق الاغلبية الساحقة في المجلس , واستغلال هذه العناصر من اجل اثارة القضايا الهامشية والتركيز عليها بدلا من العمل على تصغير الاختلافات , فوضى مستمرة والكثير من الناس اصبحوا مقتنعين بالحل الغير دستوري , ولكن هذا ليس بكافي , فهم يريدون المزيد من الكفرة بالدستور لكي يتحقق الانقلاب على الدستور بشكل سلمي وهادئ وبطريقة تسعد الناس لا تغضبهم .

المسلسل مستمر , ومع كل يوم مر علينا بالسنوات الثلاثين الماضية , كانت تقع لبنات من سور الديمقراطية , ولم يتبق سوى القليل .

امام هذه الحقيقة , فإن اعادة البناء اليوم باتت اصعب بكثير من هدم ما تبقى من سورنا العظيم , ولذلك احترت عندما سألتني الزميلة فيشنيستا عن اختياري لاي من النارين , نار الحل ام نار مجلس الاغلبية المتخلفة والمضيعة لوقت البلد .

لم يتبقى الا القليل , والامة لم تجعل لنا ( فسحة ) للدفاع عن حقوقها وحقوقنا وللدفاع عن مشاركتها ومشاركتنا في الحكم , كيف لا والامة ونحن من خنا الامانة لسنوات وتجاوزنا القانون وشاركنا في احتفاليات التعصب والكراهية ومنا من كان سعيدا بذلك .

ولذلك والى الان وبسبب غضبي , فلن اشارك في اختيار أيا من النارين , فلا اريد ان اكون رقما في هذه الحالة , وربما سأكتفي بالمتابعة وبالتفكير وبالتعليق ..! , لن ادافع عن اغتصاب حقوق الامة , ولن ادافع عن تخاذل الامة وفشلها في المشاركة بإدارة الدولة .

هناك 13 تعليقًا:

Mohammad Al-Yousifi يقول...

خل ننطر و نشوف رد الحكومة

لا نستبق الأحداث

Hamad Alderbas يقول...

مطقوق

ماكو فايدة

كل الطرق تؤدي الى روما

لحظة اعدل قعدتي واكمل التعليق :)

خنشوف السيناريوات المحتملة :

1 - تصعد الحكومة المنصة وتعدي الاستجواب وصلوح ملوح كل من يدل بيته يروح والموعد بالازمات القادمة والتي ستؤدي نفس الغرض وستطفش الناس اكثر واكثر .

2- حل دستوري , بترد نفس المجموعة + جم واحد متعصب اخرين وبيمشون على نفس المنهج , او كلش كلش وباحسن الاحوال , بيخسر طائفي وبيدخل بداله طائفي وبيخسر قبلي وبيدخل بداله قبلي وبيخسر مرتشي وبيدخل بداله مرتشي اكبر منه , هذا ماهو واضح من اسماء المرشحين في كل عام وهذا ماهو واضح من ترتيب الخاسرين وكيف ان المنافسة مشتعله مابين الفاسدين , وبذلك فإن عقم الانجاز سيستمر وسيكفر الناس بالديمقراطية .

3- الحل الغير الدستوري , هذا الامر مستبعد الى الان لان الناس وكما بينت اعلاه لازال فيها من سيخرج من اجل عودة الانتخابات النيابية وان كانت دواوين اليوم ليست كدواوين الاثنين .

4 - استقالة الحكومة , واعادة تشكيلها , واما ان يعود نفس الرئيس وتستمر الازمات , واما ان يتغير الرئيس وتتأجل الازمات , وبالحالتين فإن الازمات والملفات العالقة موجودة ولن تتبخر .

الوضع يحتاجله ليمون نعناع


تحية لك

kuwaiti_cool يقول...

لا والله ياحمد نار المجلس المتخلف ولا نار تعليق المجلس
هم يتمنون وينتظرون اليوم الذي يعلق فيه المجلس
وانا اقول النواب يحاسبون الحكومه والشعب يحاسب النواب فدعونا نحاسبهم

bo bader يقول...

حمد

أتفق مع كويت كوول

المحافظة على الدستور واجب على الجميع

وإن مو عاجبنا الأعضاء الحاليين ، فواجبنا أن نحاسبهم ونغيرهم بقدر المستطاع

بتقولي صعبة

طبعا صعبة ، ومن قال لك أن طريق الاصلاح سهل

تبي تحافظ على دستورك وحرياتك ، لازم تتعب وتضحي

تحياتي

nanonano يقول...

كل السيناريوهات تضيق الخلق بس أحسن سيناريو استقالة الحكومه و تغيير رئيس الحكومه...بس ما لازم نكفر بالديمقراطيه أكبر غلط..هذا اللي يبون يوصلون له..أياك و اليأس من وطنك يا حمد

غير معرف يقول...

ازمة قيم وليست ازمة دستور

Yin مدام يقول...

لا للكفر بالديموقراطية
لا للاستسلام
لا للحل الغير دستوري
نعم للعمل والفعل والقول
ونعم نعم نعم لمحاسبة النواب !!!!!!!
ما عندنا عمل بنظام العقاب والثواب بالكويت بكل المجالات!! ومن أمن العقوبة ساء الأدب ..لازم نلقى طريقة للمحاسبة !!
لازم يصير في توعية للشعب نبي حكماء !! نبي زلم!!
:(
احنا الأمة لنا السيادة وراينا مهم بس بالإنتخابات؟
إنزين وعقب؟ وينا؟ ولا نبي نحقق الديموقراطية ونحافظ على الدستور واحنا ببيوتنا؟

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي كويتي كوول

عزيزي بو بدر

للاسف يا جماعة الموضوع لن يحل الا من خلال ثورة تصحيحية حقيقية لاعادة تنظيم الشارع عبر تنظيمات جديدة ولها رؤى واهداف واضحة تكون قادرة على طرح البديل المطلوب .

كل اللي قاعد يصير ليس سوى منافسة مابين قبلي وقبلي وطائفي وطائفي ومتشدد ومتشدد اخر , ولذلك فإن نتيجة الانتخابات واحدة وبالانتخابات كنا نفتش من بين المرشحين من يعتبر كفاءة ومادياته يالله تحطله خيمة صغيرة .

نبي شارع يطرح كفاءات نبي شارع يدعم بالمال بدلا من يحصر الترشح بمن يملك المال او الدعم المشبوه .

هذا هو مخرجنا الوحيد وغير ذلك فإننا سندور في حلقة مفرغة


تحياتي لكما ..



عزيزتي نانو نانو

مو مانبي نقص على نفسنا حتى بتغيير الرئيس راح يستمر التأزم احنا كشارع مو متفقين حتى في اصغر القوانين واللي قاعد يصير ليس سوى مسرحيات وتمثيليات ممن يدعون الالتزام بالدستور وهم اول من يخالف الدستور .



عزيزي غير معرف

فعلا عزيزي




عزيزتي ين

صح لسانج , وانا ادعو الى التفكير في طريقة لايجاد بدائل وطنية حقيقية للقوى السياسية الحالية , بدائل تمثل الشارع وتمثل المواطن وتستشعر معاناة المواطن .


تحياتي لكم جميعا ..

Yang يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ
صدق الله العلي العظيم

سورة الرعد آية11

Safeed يقول...

أحيي مجتمعك ، تحيي ديمقراطيتك .
أمت مجتمعك ، تميت ديمقراطيتك .

خلال 50 سنة غير الأمريكيون من قيمهم الكثير ، و نحن خلال 46 سنة من الدستور لا زلنا ندير المجتمع بعقلية القرن التاسع عشر .

Hamad Alderbas يقول...

يانغ

شكرا لك




سفيد

احسنت



تحياتي لكما

SarahMS يقول...

حسافه على رجال الكويت اللي بنوها و الحين رجال بربس قاعد يهدمونها

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

لا استسلام!

بشكل مختصر... القوى الوطنية خارتها من فترة وقل تأثيرها بنفس الوقت الذي زاد نفوذ وأموال المعادين للديمقراطية وتعمل جاهدة ضده دون توقف

تشبع الشارع لمفاهيم الفساد والقبول به لم يأتي الا برعيهم للفساد حتى اصبح نظام المعيشة بالكويت

نحن من لم يواجه الفساد المتزايد تدريجيا بمراحله المختلفة واليوم كميته كبيرة جدا

لكن لا استسلام! الحق دائما يظهر ولو بعد حين. ان استسلمنا نحن من يبقى؟

تذكر هناك من دفع روحة وهناك من قضى عمره... نحن بالمقارنة لم نعمل شيء.

يا صديقي... شيلني واشيلك... لكن لا تطيح.