الثلاثاء، 25 نوفمبر 2008

الحل الدستوري لفك الاحتقان

من حق الوزير المستجوب تأجيل المناقشة لاسبوعين , ومن حقه ايضا التقدم بطلب تأجيل المناقشة لاكثر من اسبوعين ولغاية نهاية الفصل التشريعي , لكن هذا الطلب يتطلب قرار من المجلس بالموافقة على الطلب وهذا يعني ان الالية الصحيحة في استجواب الرئيس ان يقوم الرئيس بتقديم الطلب ويبين مبرراته وان اقتنعوا الاعضاء باسباب التأجيل لعام مثلا فسيوافقون وان لم يقتنعوا فلهم حق الرفض .

إذن , المسألة تعتمد على تقدم الرئيس بالطلب واقتناع الاعضاء باسباب التأجيل .

هذا الحل لن يكون مقبولا لدى الرئيس وبالتالي فإن الخيار الظاهر الان هو حل مجلس الامة حل دستوري , لأن تقدم الرئيس بطلب التأجيل سيعني ان الرئيس يقر بما جاء بالاستجواب وانه يعجز لاسباب عن الرد والتفنيد ويحتاج لفرصة طويلة , وبهذه الحالة فإن التجريح بالرئيس موجود وبذلك سيتضرر مستقبله كمرشح للحكم .

هذا ما اعتقد بأنه يفسر انسحاب الحكومة من الجلسة اليوم .

هناك 10 تعليقات:

Mozart يقول...

حل دستوري عشان ترجع لنا نفس الأشكال مرة أخرى عقب شهرين ؟

في الليلة الظلماء يفتقد اتاتورك

Mohammad Al-Yousifi يقول...

تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي

bo bader يقول...

والله يا حمد احتقانا ما يعالجه حتى

Advil Cold & Sinus !!

فالج لا تعالج !!

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

الرئيس راكب راسة

وياعيني على تفضيل النفس على الدوله

مرشح للحكم ها؟
رئيس للوزراء وعفسنا!!!

المشكلة انه بالفعل أحسن من غيره...
مو من طيبه.
من ردى غيره

ساره النومس يقول...

الشعب يتكاثر ومنهم الي يموت ومنهم الي يهاجر ومنهم الي ينقرضون وأعضاء مجلس الخمة أهم أهم ما يتغيرون ..

يذكروني بزمن صدام .. لووول

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي موزارت

تفائل

والحل الغير دستوري لن يأتيك بمن يعمل ويبني !




عزيزي مطقوق

فعلا هي كذلك ان لم تكن اسوأ

ولكن مالنا الا التفاؤل



عزيزي بو بدر

ماباليد حيلة ولم يعد امامنا الا الحلول المؤقتة



عزيزي كويتي

بالنهاية هي ترشيحات امير المستقبل وللمجلس القبول بها او رفضها , و قد بنيت رأيي بناءا على تسريبات الديوان الاميري .



عزيزتي السارونة

انا جني بقتنع بقصة نبع الشباب والعمر الانفنيتي :)


مع التحية

Hayat يقول...

:
:

مرحبا حمد ..
ترى متابعه لكل ما تكتب هنا و حتى في منتدى الليبراليه :)

و من خلال كتاباتك ارى الكويت ..

:
:
فحابه اعرف كم نقطه منك اذا ممكن :



لماذا لا يتم الاستجواب بدلا من حل المجلس ؟
ما هي النتائج السلبيه التي ستنتج من وراء الاستجواب ؟
أليس من حق النائب ان يستجوب الوزير و رئيس الوزراء ؟
و لكل حق .. ضوابط و قوانين .. من خلالها يتم تجنب النتائج السلبيه فان لم تكن هناك ضوابط .. فلابد من تقنين هذا الحق و اعادة النظر في هذه الاداة البرلمانية .. فلا داعي لحل مجلس الامه مع كل استجواب !!!

:
:

ايها اكبر برأيك في الكويت ..
المؤيدين للاستجواب و للنواب .. ام المعارضين لهم ؟

تحياتي

Hamad Alderbas يقول...

عزيزتي حياة

مرحبا

وانا بعد متابع

خصوصا طولة بالج مع احد الزملاء هناك :)


هل تتذكرين اغنية حالي حــال

هذه الاغنية تنطبق على حال الكويتين اليوم .

المشكلة المعقدة جذورها قديمة تبدأ من موقف السلطة من الديمقراطية وتمر بتحالفها مع القوى الدينية واخيرا جيل من الموجهين يستلم زمام الامور مستغلا الدعم المالي الذي تقدمه بعض الشخصيات من الاسرة لتخريب الديمقراطية .

--------

نأتي على احداث الساعات الاخيرة ...

دخل الكويت احد السادة من الطائفة الشيعية وهو ايراني الجنسية وعليه مشكلة فقد حكم عليه بغرامة 10000 دينار في قضية سب الصحابة , والرجل استأنف والاستئناف اجل القضية الى شهر ديسمبر ما يعني ان الرجل لازال في حكم البرئ ولم تثبت عليه الادانة .

هذا السيد عندما عاد الى الكويت ثارت ثائرة بعض الاعضاء الاسلاميين المتشددين وهددوا بمسائلة رئيس الحكومة ان لم يبعد السيد الفالي في ظرف 24 ساعة بحجة ان عليه قيد امني يمنعه من دخول الكويت وبحجة ان الرئيس كما يشاع قد امر وزير الداخلية بالسماح للسيد بالدخول بواسطة احد الاعضاء الشيعة .

هنا , قررت الحكومة ابعاد الفالي ولكن بظرف 3 ايام لا بمهلة ال 24 ساعة , وعلى ذلك فقد ثارت ثائرة الاعضاء الاسلاميين الذين وجدوا انفسهم في زاوية ضيقة في داخل المجلس وبالشارع , فلم يكن لهم سوى الهروب الى الامام والاعلان عن استجواب الرئيس بسبب هذه القضية , واضافوا من عندهم قضية تعطل التنمية في جميع مناحي الحياة في الكويت , طبعا لم تكن اضافة محاور التنمية من اجل التنمية والاصلاح والمحاسبة بدليل انهم ربطوها بخروج الفالي , وانما للتكسب بالقضية من خلال حشد التعاطف الشعبي ومن اجل احراج زملائهم الاعضاء .

هذه حقيقة شرارة الاستجواب , فالاعضاء قد دسوا سم الطائفية بعسل الاصلاح والتنمية .

الى هنا ليست هناك مشكلة صعب التعامل معها .


المشكلة الكبيرة التي وقعنا بها الان , ان رئيس الوزراء هو من المرشحين للحكم في المستقبل بناءا على تسريبات من الديوان الاميري , وبالتالي فإن استجواب الرئيس سيعني التجريح بالرئيس وبالتالي حرق اسمه كأبرز المرشحين للحكم , ولذلك اصبحت الحكومة في مأزق , لان عزل الرئيس من خلال القبول بالاستقالة سيعني ان الاستجواب كان صحيحا والرئيس غير قادر على الرد , وفي حال لو حل المجلس وعاد الرئيس كما هو العرف فإن الاعضاء المستجوبين من المتوقع عودتهم , اما الحل الثالث وهو تأجيل الاستجواب فهذا التأجيل لا يكون الا بطلب يقدمه الرئيس للمجلس وعليه ان يبين الاسباب المقنعة , وفي هذه الحالة سيخسر الرئيس وسيعتبر تقديمه الطلب اقرار بالاستجواب .

امام هذه الازمة , هناك من يحاول التصيد واشاعة فكرة الحل الغير الدستوري وتعليق البرلمان , وهؤلاء يظهرون مع كل ازمة من اجل تعويد الناس على طرح هذه الفكرة ومن اجل كسب المزيد من المؤيدين في كل مرة , لان الحل الغير دستوري لن يجدي بلا دعم من مساكين الشارع لضمان عدم الانتفاض الشعبي امام هكذا اجراء .

اليوم , الحكومة تقدمت باستقالتها لسمو الامير الذي لم يبت فيها بعد , وانا اعتقد بأن الحل الدستوري وعدم تجديد تكليف الرئيس هو الحل الافضل والاقل تجريحا له للحفاظ على اسمه كمرشح للحكم .

والى الان ننتظر ولي عودة للتعليق على بيان استقالة الحكومة الممتلئ بالمغالطات التي تهدف كما اظن الى حماية سمعة الرئيس .

مع التحية

Hayat يقول...

:
:
:

شكرا ع التوضيح حمد ..

المشكله عويصه و في نفس الوقت احس بإن مضخمينها الطرفين !! و هذا التضخيم "ماله داعي " ..


يعني الحكومه لم تقبل الاستجواب لكي تحافظ ع اسم المرشح القادم للحكم ..؟؟

و اعتقد بإن ولي العهد في الكويت او المرشح للحكم لابد ان ينال ع موافقة مجلس الامه .. و التهرب من الاستجواب لن يغير نظرة الناس لهذا المرشح ..
و لكن بإمكانه ان يكسب تأيدهم و يثبت نفسه من خلال هذا الاستجواب ..
و يؤسس في الكويت حاله مختلفه في التعامل مع الاستجوابات التي تخلق احتقانات سياسية .. عن طريق التعامل المرن و المنطقي معها ..

:
:


هل الحفاظ ع الاسم يأتي من خلال التهرب و التخوف من الاستجواب ؟ ام انه يأتي من خلال المواجهه و المكاشفه و الشفافيه و التحدث بلغة الارقام و المنطق ؟

:
:

ع الرغم من عدم تأيدي لاهداف و توجهات من هم وراء الاستجواب .. إلا انني ادعم حقهم في استجواب رئيس الوزراء ..
و لا اؤيد تهرب الحكومه من هذا الاستجواب .. و لا حل المجلس و لا استقالة الحكومه ..

:
:

يعني انا ينرفزني شي اسمه " الحفاظ ع الاسم او الشخصيه " عن طريق الهروب او الحصانه الدستوريه ..


:
:

تحياتي

Hamad Alderbas يقول...

عزيزتي حياة

المشكلة لها ابعاد اخرى , فما بين حرب المرشحين للحكم ومعرفة الناس بأن رئيس مجلس الوزراء بالملاحظات التي عليه يعتبر افضل من بعض الاخرين الذين يحفرون باظافرهم من اجل الوصول والسيطرة , هناك نقطة مهمة اخرى بالاستجواب ايضا وهي قضية اعلان الاستجواب لسبب طائفي بغض النظر عن مكانة القضاء لان الاغلبية الاسلامية تحاول فرض اجندتها على الناس والدولة و هذه الاغلبية لا رادة على الدستور ولا على اي قانون ولا على اي ولي امر ولا على فكرة التعايش وبالتالي فإن قمعا يمارس ضد الاقلية وبذلك تزداد النفوس شحنا وهذا ما سيؤدي الى ما هو اخطر وهنا لابد من ان نذكر بأن مخلفات الغزو موجودة والاسلحة متوفرة بكثرة ورخيصة .

اعود لموضوع شخصية الرئيس

شخصيا كنت مقتنع بعدم نجاح الرئيس منذ توليه المنصب قبل ما يقارب 3 اعوام , لان البلد يحتاج الى قيادي يشكل حكومة انقاذ بسبب التخلف التنموي والفساد المنتشر .

علمت بذلك الوقت ان القيادي المنتظر سيكون شخص بروتوكولي كان وزيرا لشئون الديوان الاميري ! .

بل ان السؤال الذي طرح نفسه في ذاك الوقت ان كان متعمدا وضع المحمد بهذا المنصب لحرق اسمه ! .

على كل , اعترف بصعوبة تلخيص المشكلة المعقدة المتداخلة بالامراض المزمنة مثل الطائفية او القبلية ( التي خرج المدافعون عنها ايام الانتخابات في مظاهرات واعمال شغب بالرغم من انها تخالف مبادئ الممارسة الديمقراطية السليمة وبالرغم من انها مجرمة قانونا !)

مشكلتنا يا عزيزتي ان امتنا بدأت تلعب بالنار دون احساس بمتطلبات المرحلة المقبلة ودون شعور باهمية العمل من اجل ضمان مستقبل افضل للاجيال , للاسف ابتلعنا العافور ولا ندري ان كنا سنخرج منها ام اننا سنتورط وراء تصرف من جاهل يشعل الدنيا فتنة .

الوضع معقد والمشكلة مركبة و المؤسف ان كل الاطراف واقعة بالاخطاء .

تحياتي لج زميلتي الكريمة