الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

الشيخان سالم وناصر ,, والديمقراطية الخاوية !

مخجلة هي الحالة التي وصلت اليها الكويت ونحن في العام 2009 .

سنوات كنت مؤمنا بالديمقراطية , بالزاد الذي كبرت عليه مابين الصحف والمجلات التي كان يقرأها والدي رحمه الله , وخصوصا مجلتي الطليعة والعامل , سنوات قضيتها اتابع ومنذ الصغر كل تفاصيل التحرك في الدفاع عن الديمقراطية وفي سبل تطويرها , وكنت اعتقد بأن كل مرحلة ستكون اسوأ من التي ستتبعها , وبالرغم من الانتكاسات العديدة الا انني كنت مستمرا بالتفاؤل وبالايمان بأن التطور سيأتي موعده .

وكنت اتخيل , بعد ان فقت من الاوهام وتحديدا في مرحلة التسعينيات , ايام التمدد الخدماتي وايام التوسع بالصرف المشبوه على الانتخابات , الايام التي تحولت الخدمات والرشاوى والقبلية والطائفية الى حقائق دامغة - بعد ان كانت استثناءات , تلك الايام التي ترسخت فيها عقلية التعصب بكل انواعه واصبح هو السائد بالمجتمع , كنت اتخيل بأن الفاسدين والمخربين استطاعوا تحييد الدولة عن مسارها الطبيعي , فبعد ان كانت خطاها نحو التطور بطيئة وكنا نعيب على ذلك , اصبحت خطاها تسير بإتجاه النزول والتأخر والتخلف , والمؤسف ان ذلك كان يحصل بسرعة فائقة الى الحد الذي كنت انتظره وهو فقداننا السيطرة على مجريات الامور , والوحش الذي رعته السلطة كبر وبات يأكل الخضر واليابس , وها نحن اليوم بدأنا بتسديد الفواتير .

بدأنا بتسديد الفواتير التي لم يتوقف تدفقها السريع , وهي مستمرة بل و ترتفع كلفتها مع الوقت بسبب المخربين الساعين الى كرسي الحكم والى المناصب المهمة في الدولة , ومن ورائهم المتمصلحين مساحي الجوق من المحسوبين على الأمة مع الاسف من امثال الجاهل الجويهل .

اليوم , اصبحنا نعيش في ظل الديمقراطية السرية , ديمقراطية الظلام والخوف , وكل عاقل يعرف بأن اساس الديمقراطية هو عامل الشفافية في التعامل مع الامة , وها هي اميركا تحققت من تصرفات رئيسها حتى في قميص نوم مونيكا لوينسكي ! واعتذر بعدها الرئيس للأمة !.

لم هذه السرية ؟ , وخصوصا اننا رأينا تسريبات الاستجواب السري يطلقها مؤيدي السرية من نواب الامة , فهل هي محاولة لتنقيح المناقشة والاطروحات للتغطية على مواقفهم المخيبة ودفاعهم المنتظر عن الرئيس , اولم تعبر عن ذلك النائب رولا دشتي في احدى الجلسات ؟! , اولم يتناقض الحديث المسرب عن ردود الرئيس الانسانية مع ماقاله ناصر الدويلة ومع ماقاله عماد السيف ؟.

انها ديمقراطية خاوية , ديمقراطية لا تختلف عن ديمقراطيات الأمم الاخرى , والعبرة ليست في التسابق على الارقام القياسية وتحقيق نقاط اعلى من دول العالم الثالث المتخلفة , وانما العبرة بتحقيق الاستقرار في البلد من خلال التعامل بشفافية حتى يطمئن المواطن من سلامة الإجراءات , وحتى المقبور صدام حسين لم يكن يحقق 100 بالمئة بالاستفتاءات كان يخجل من عدم احترام عقليات الناس وكان يقلل من نسبة الاجماع لتكون 99,99 !.

الى الان الحجة ساقطة بالنسبة للشيكات , وكان الاجدر بسمو الرئيس ان كان هدفه التبرع فعلا ان يوجه امواله للجهة الرسمية التابعة لمؤسساته مثل بيت الزكاة وتماما مثلما فعل الشيخ سالم العلي , او كان من الممكن ان يفتح مكتبا للتبرعات او جمعية او وقفية او مبرة , او كان من الممكن ان يعلن عن التبرع في حينه , لا ان ينتظر الفضائح لتتساقط ورقات التوت عنه وعن الاعضاء المتورطين ( اثنان الى الساعة !) .

الكثير من الاحداث التي وقعت تستحق الكتابة عنها ولا يمكن حصرها بمقال , حادثة الاعلام المشبوه وفضائحه وتصرفاته , اشياء بدأت تحدث بالكويت بعد ان كنا نضحك عليها عندما نشاهد التصرفات الصحافية , الا تتذكرون قصة منقاش واسقاط الاباتشي ؟ , الا تتذكرون الخبير العسكري الذي اقر بأن هذه الحادثة ممكنة بسبب نقطة ضعف في الاباتشي ( الاميركان ماعملوش حسابها ؟) , هل بات اعلامنا صحَافيا بعد ان كنا نعيب على ترديه وبعد ان كنا نطالب بإنتشاله وبحمايته من تخلف الرقابة ؟ .

اننا نتأخر , وان كنت متأكدا من استمرار حملة إرحل , الا انني أقر بأن الدمار قد حقق نقاط لا يحلم بها , وتقدم لخطوات سريعة بفضل مجموعة من الاعضاء الانبطاحيين .

أعود وأتسائل , ماهي رؤيتنا للمستقبل ؟, ما الذي سنفعله امام مخاطر الاعتماد على مصدر ناضب للدخل ؟! , وما الذي سنفعله امام مشكلة عدم تحقق الاكتفاء الذاتي ؟ هذا بالاضافة الى المشاكل الصحية والإسكانية والتعليمية والبيئية ومشاكل حقوق الانسان و حقوق العمالة الوافدة و حالة البدون , ومشكلة رعاية بعض من هم في السلطة لمثيري الفتن الطائفية والفئوية وغيرها , واتسائل .. ان كان الراشي والمرتشي يستحقان الثقة ويستحقان الدعم الشعبي بعد الكثير من التظليل الذي مارسوه ؟ , وان كنا فعلا نرتجي منهم العمل والبناء ؟.

نحن بحاجة لدعم الجميع ولمشاركة الجميع , للتفكير وللعمل على اصلاح الوضع القائم , ان كنا فعلا ننشد الاصلاح والتغيير , وان كنا فعلا نحلم بالعودة في البلد الى خط التطور والتقدم , فبعد ان اثبتت جلسة الاستجواب بأننا قلة لظروف الاعلام ولظروف الاغلبية البرلمانية , ولظروف خلافاتنا بينا وبين بعضنا , هذا عمل وهذا فعل وذاك ترك , ونتناسى بأننا بخلافنا هذا نخدم من تخاذل مع المخطئين ورعاهم وتحالف معهم ومع غيرهم وبات مستمرا بتخريب ذمم الناس وبتفضيل المفسدين على المصلحين .

اننا أمة مسؤولة عن مستقبل ابناءنا , ان اردناها تصلح , او ان شئنا ستدمر , لربما يأتي بعد سنوات طوال من يبحث عن اثار دولة الكويت من تحت الأتربه !.

اما بالنسبة لأسرة الصباح والدعاية الجديدة التي بدأت تظهر حول تجمع إرحل , فإن كان سيرحل رئيس من اسرة الصباح فسياتي رئيسا آخرا من نفس الاسرة , اسرة الصباح فقط لا اسرة السباح! .

لمتابعة آخر تطورات حملة إرحل : الرابط

هناك 18 تعليقًا:

غير معرف يقول...

طالما السرية حق دستوري وتم الموافقه عليها بالأغلبية تعتبر ديمقراطية

Hamad Alderbas يقول...

طبعا هي ديمقراطية خاوية لأنها تستند على شيكات من الرئيس تقدم لأعضاء وهبات عبارة عن منازل ومناقصات والخافي أعظم

بدليل ان الموافقة تمت بناءا على ذكر الحكومة المادة 69 من اللائحة دون ان تقدم اسباب :)

اهديك هذا الرابط لتتعرف على الديمقراطية الكويتية

http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=139381

مع التحية

Hamad Alderbas يقول...

بالمناسبة

الاستجواب حق دستوري ايضا , فهل من المقبول ان يقدم استجواب خالي مثلا !!

أهل شرق يقول...

مستمرون للافضل

ابو تركي يقول...

كانت سريه وكانت انبطاحيه
ويوم 8-12 هو تاريخ اسود
بماذا يتفاخر الاعلام وهو يهلل ويطبل لمن صعد المنصه
عجبا فكيف يفسر هؤلاء الدستور
هل صعود المنصه وحده تطبيق للدستور
وللاعلام الفاسق الفاسد اقول
انه بدفاعكم عن الرئيس اليوم
هو صك ادانه لسموه
فلماذا كابر على صعود في الاستجوابات السابقه
الم يدخل البلد في نفق مظلم نتيجه تعنه بعدم اعتلاء المنصه
انه يوم سيذكره بحسره من يقرا التاريخ
وسيذكر ان نواب الانبطاح سرقوا حق الشعب وصادرو من حقوقه
في سريه الجلسه
صحيح اخي العزيز اننا قله
لكننا نسعى لمصلحه وطن ورقي شعب
لا لمصالح شخصيه او انتماءات مذهبيه
فحب الكويت يجمعنا
ومن اجتمع على حب الكويت فلن يصبحوا قله باذن الله
تحياتي
وللجميع نقول هذه البدايه ولن نغير رأينا
فلترحل

mo_lazim يقول...

العزيز حمد تحياتي الحاره وشكر كبير للمجهود الجبار الي قاعد تسوونه في حملة ارحل , الشكر طبعا لجميع من شارك بالحمله وأيدها وحتى من عارضها بإنتقادها انتقاد بناء :)

العزيز حمد الديموقراطية مثل ما قال جورج طرابيشي في كتابه هرطقات : ليست ثمره جاهزه لحل جميع المشاكل , بل هي بذره يجب الاعتناء بها من قبل الشعب حتى تكبر , اكرر بذره يجب ان نسقيها ونراعيها ونداويها ونداريها :)

الديموقراطية ليست بصانديق الاقتراع بل بصانديق الراس :)

ومن رايي بجهودكم الي تسوونها مع جهود غيركم انشالله بنوصل للديموقراطية الي نتمناها بنصول لصانديق الرأس :)

بالتوفيق انشالله والله يعينكم ,,

بو عبدالملك يقول...

ياخوك ادري ان مو وقتي
لكن لازم تؤمن بحديث الرسول بما انك مسلم
قال الرسول صلى الله عليه وسلم(ماحكم قوم بغير ماانزل الله الا جعل باسهم بينهم )

نزل الحديث هذا على واقع الكويت
وشوف يركب ولا لا

بو عبدالملك يقول...

شقران يقول...

الغالي أبا ديما

صباح الخزامى

مقال أثني عليه من أوله إلى آخر حرفٍ فيه ، كل كلمة أعجبتني في المقال ، ومن الأفكار التي توقفت عندها فكرة ربط إعلامنا بالإعلام الصحّافي

هناك أمور حدثت بالأمس لم أكن أود لها أن تكون ، مثل سرية الجلسة ، فنحن كشعب يحق لنا أن نعرف لكي نقيّم وننتقد على بينة كاملة ، وقد سلبونا هذا الحق


هناك سلبيات كانت ، وأيضا كان هنا ايجبيات ، منها صعود رئيس السلطة التنفيذية لمنصة الاستجواب مما يفتح الباب على مصراعية لمزيد من الصعود في المستقبل ، قد نكون تأخرنا في تفعيل هذه المسائلة ، ولكن أن تأتي خير من أن لا تأتي ، وقد تم تجاوز خط أحمر وهمي رسمته مؤسسة الحكم ومن خلفها الإعلام الموجه

أضف إلى هذا ، هناك ايجابية أخرى ، وهي تقدم نواب بكتاب عدم التعاون ، حتى وإن لم يحظى هذا الكتاب بموافقة أغلبية المجلس ، فوجود الكتاب بحد ذاته عامل ايجابي نفسي وسابقة ستكون أمام أي رئيس وزراء في المستقبل

هناك مكاسب وهناك خسائر ، الخسائر من أهمها بقاء ناصر المحمد علـى رأس السلطة التنفيذية ، وهذا الأمر تم بأيدينا كشعب لأننا اخترنا هؤلاء النواب الذين دعموه بناء على معطيات أنت ذكرتها كالعنصرية والقبلية والمذهبية..إلخ ، ولكن لن نيأس من اصلاح الحال ونقد المجتمع ومحو هذه العنصرية وخلافها ، لن نيأس


المكاسب تحققت من تفعيل أدوات دستورية ظلت حبر على ورق طوال نصف قرن


وهذا هو ديدن التطور الدستوري يكون بطيئا في ظل معطيات اجتماعية قريبة من الأسس القبلية والعشائرية



شكرا لك على هذا المقال الجميل


لك منّي أجمل وأرق التحايا الصباحية العطرة

enter-q8 يقول...

اللي صار اليوم انجاز معاق
هل في انجاز معاق نعم
وصلت رسالة واضحة ان للشعب كلمة
و صار استجواب
و لكن الاعاقة بالسرية
و اصبح هناك عدم تعاون اعرف انه لن يكون
و لكن يجب ان يضعها الشيخ ناصر بالحسبان و غيره ممن سيتولون رئاسة مجلس الوزراء
و ايضا نواب القسايم و الشيكات الخافي و الظاهر منها
ان تم دق ناقوس الخطر لأي تجاوز مستقبلاً

الدســتور يقول...

أشــاركك الحزن على ما آلت إليه الأوضاع

ومن المؤسف أن يتم التهويل في الصحف والمؤسسات الاعلامية فقط لصعود لرئيس وكأننها منة وليس واجب

well_serviceman يقول...

للأسف إحنا شعب "ينقص عليه" بسرعه ، طبعا الغالبيه وليس الكل..

أنظر إلى ماحصل بالأمس بعد الإنتهاء من استجوابه ، أخذ يهلهل له حاشيته ومؤيدوه ويقولون بأن الديمقراطيه إكتملت بالكويت لصعوده المنصه ، وكأننا لم نقرأ في يوم من الأيام نص دستوري بجواز مساءلة رئيس مجلس الوزراء!!!!

أصبحنا هكذا اليوم ، نشحت من الحكومه لتطبق نصوص دستورية ، والحكومه تحاول جاهده بتطبيقها ..ولكن بالحيلة!!!

تحياتي

bo bader يقول...

مقال رائع بكل كلمة .

لكني ما زلت متفائل وأشارك شقران الرأي بأن خطوطاً حمراء وهمية قد سقطت في هذا الإستجواب وكان لابد من سقوطها منذ مدة ، لكن الظروف تغيرت .

وأيضاً كلامممممم إنتر كويت صحيح

توقيع عدم التعاون ، رغم عدم نجاحه عددياً ، رسالة يجب أن تستوعب من كل من سيتقلد هذا المنصب مستقبلاً .

الكويت باقية والأشخاص زائلون ونحن نعمل لمستقبل أولادنا وأحفادنا وليس لنا بشخوصنا .

تحياتي

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

تحية لك وللزملاء بالإضافة الى الإعتزاز والتقدير

إن علقت على مقالك الذي أتفق مع تفاصيلة قبل إجماليه فإني سوف أكتب المقال الذي يدور في ذهني حاليا وأهدر مساحة التغليق لديك. بمختصر أشد من الشديد...
-الشكر للرقابة الشعبية
-تطبيق القانون ليس بمنة
-الشعب نجح في مكاسب نسبية كانت مستحيلة بالأمس إلا أنها واقعا اليوم
-صراع السلطة يشتد ويباح المعاب لكسبه
-الفساد وسلاحة المفضل والأكثر فعالية حاليا "فرق تسد" ينتشر الى مستويات جديدة بالسلطة وبعقليات المجتمع ومنهم السياسي المفروض أنه واعي

لم يكن يوم أسود بالكامل ولو كان مظلما
ولم يكن فرحة أو "غصة وتعدي" أو ما شبه فالعمل الوطني والمثابرة من حيث التعريف طويل المدى وبعيد الثمر.

ساهمنا بشرف بتحريك الشارع في الأمس البعيد وبالأمس القريب وبإذن الله بالغد المجهول والله أعلم

ما نحاربة ليس إجراء دستوري أم لا
بل عقلية وروح الدستور وما يعاديها. أننا نحارب الفساد المستشري ببلدنا. إن كان الفساد مدعوم ومتمكن فإن الكويتيين أحرار وطويلين النفس ونستقوي بالله لا بالدينار.

تحية للجميع

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي اهل شرق

شكرا لك اخي العزيز


عزيزي بو تركي

اتفق معك تماما

شكرا جزيلا لك



عزيزي مو لازم

سنكون مصرين جميعا على التغيير للأفضل , والطريق فعلا طويل ويحتاج للكثير من العمل

الله يصبرنا جميعا :)

تحية لك اخي الكريم




عزيزي بو عبدالملك

التجربة الاسلامية في الحكم لو كانت ناجحة لأستمرت الى اليوم :)

والا أقول , بعدين بعدين تكفة مالي خلق لوول

تحية لك اخي الكريم




اخي العزيز بو راكان

مساء الخيرات :)

دعني اختلف معك قليلا هنا , فالمكسب الوحيد كان مكسب شكلي , تماما مثل ديمقراطيات الدول الديكتاتورية , مصر والمغرب وحتى العراق ايام المقبور كانت بها انتخابات وكانت بها مجالس تشريع او رقابة او شورى , مجالس واجراءات شكلية لإضفاء الشرعية على الحاكم .

الوضع اصبح قائما بالكويت الى حد كبير , مجلس امة يقرر بسرية الجلسة من دون ان تقدم الحكومة اي اسباب لطلبها لتفعيل المادة 69 من اللائحة , وبالتالي فإن المسائلة قد تمت شكليا وبأن الرئيس كان جاهزا للإستجواب وبأن عدم التعاون سيسقط بأغلبية ساحقة والى آخر المسرحية , وعلى ذلك فإن الحكومة قد اثبتت بأنها تملك اغلبية ساحقة بالرغم من انها ليست حزب ولم تخوض الانتخابات باسماء واضحة وببرامج محددة , هي حازت على الاغلبية بوسائل مشبوهة عبر دعم المحسوبين عليها حتى وان ادعوا تمثيلهم للأمة , هم ممثلين للحكومة التي خاضت الانتخابات بالظلام وبعيدا عن اعين الناس .

لم يتحقق شيئا اخي العزيز , وموضوع استجواب الرئيس طالما انه كان حقا دستوريا فهذا الامر وان لم يمارس من قبل الا انه مكسب قديم جدا .

تحية لك اخي العزيز




عزيزي انتر كيو ايت

ناقوس الخطر دقيناه اكثر من مرة

اتذكر السنة الفائتة او التي قبلها عندما صرح علي الراشد بأن التشكيل الحكومي القادم هو الفرصة الاخيرة للرئيس , وقد كتبت وقتها مقالة بعنوان المسمار الاخير في نعش الرئيس في مدونتي السابقة وسآتيك بالرابط من المنتدى .

انجاز معاق , او انجاز شكلي يذكرني بإستفتاءات القاهرة وغيرها :)

تحية لك اخي العزيز واحيي فيك وبالزميل شقران نظركما للجزء الممتلئ من الكوب , شكرا على هذه الروحية :)



عزيزي ابو الدستور

للأسف المؤسسات الصحافية اصبح مؤسسات صحَافيه !

تحية لك اخي العزيز



عزيزي ويل سيرفس مان

للاسف كان هناك شك كبير بصعود الرئيس الى المنصة عند الكثير من الاخوان ,

تحية لك اخي العزيز




عزيزي بو بدر

اتمنى ان لا تصل الرسالة بشكل خاطئ , اتمنى ان لا تفهم بأن من ينقذ المخطئين من ابناء الاسرة ليس سوى التضبيطات التي تجري من تحت الطاولة والتي ينشط بها احمد الفهد كثيرا ! , مثل طيارة القلاف او هبة معصومة او غيرها

تحية لك اخي العزيز




عزيزي كويتي لايعة جبده

فعلا لم يكن يوما مظلما وهناك الكثير من الامور الجميلة التي حدثت ومنها الوحدة بين الشباب والمؤيدين للمطلب من اهل الكويت بالرغم من الاختلافات , والا انا ويني وين تأييد نائب اسلامي مثل الدكتور فيصل المسلم :)

تحية لك اخي العزيز

بو عبدالملك يقول...

التجربه الاسلاميه حكمة 1400سنه بعكس الدستور الذي حكم نصف قرن وهذه نتائجه

فشل التجربه الاسلاميه سببه خيانة العرب للدوله العثمانيه


ولاتنسى ان التجربه الاسلاميه تجربه منزله من السماء مو اصطناع رجل او ثانين او ثلاث

مركبنا يقول...

اخي حمد
امس في تلفزيون الوطن
قال الفيلي السريه ان كانت تكون في للمحور السري لا كل الجلسه .. !
وشدد كثيرا على هل موضوع

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي بو عبدالملك

شكرا لك على المرور و سافتح نقاشا حول هذا الامر في حين اخر

تحية لك اخي الكريم



عزيزتي مركبنا

شكرا لك على نقل هذه الاجابة والاشارة لها هنا , وفي الحقيقة نهار اليوم كنت افكر بتقديم سؤال للدكتور الفيلي حول هذا الامر ان كان ممكن دستوريا وقد اتيتي بفراستك بالاجابة حتى قبل ان اسأل .

فعلا شكرا جزيلا لج :)

مع التحية