الثلاثاء، 29 ديسمبر 2009

عودة لقراءة جديدة للأحداث

الى الان ولازلت اتابع الآراء المتعلقة بالأزمة الحالية التي تعصف بالكويت , وخصوصا تلك الآراء الخاصة بموقف التيار الوطني مما حصل والموقف المفترض ان يتخذه التيار الوطني , وهنا اقصد كلا الطرفين المؤيدين لتحرك السادة عبدالله النيباري وخالد الفضالة في العقيلة او المخالفين لهما , بالاضافة الى موضوع حرية الجويهل وقناة السور .

وقد تكونت عندي قناعة جديدة بعد الحوار الشيق مع الزميل العزيز blacklight , وبعد الموضوعات التي كتبت والتعليقات التي نشرت هنا وهناك ولدى الزميل العزيز عاجل , بالاضافة الى كتابات بعض الكتاب ومنهم بو راكان والذي كان له موقف يستحق النظر به .

اعتقد بأنني كنت ممن أخطأ بالاستعجال بدعم حركة إنقاذ ( ذات البيان الطيب اذا ما تناسينا بعض الحقائق الواجب ذكرها ) , وقيل في السابق إعرف الحق تعرف اصحابه , ولم يقال إعرف جزء من الحق تعرف اصحابه!.

حركة إنقاذ تعبر عن ضرورة يحتاجها الشعب الكويتي اليوم وكما بينت بالسابق للإلتفاف على سياسة فرق تسد التي استفادت منها السلطة لسنوات طويلة على حساب الوطن والمواطن , هي ضرورة لإنقاذ ما تبقى من الديمقراطية التي اقتربت من التحول الى أشلاء يعجز الجميع عن جمعها ان اشتدت الأمور لا سمح الله , الا ان هناك بعض الاسس التي وان غابت عن حركة إنقاذ الا ان المجموعة يجب ان تعمل على التعهد للحفاظ على بعض الضمانات .

اتسائل مرة اخرى ومن جديد , وماذا عن الانتخابات الفرعية ( الشورية ) في المستقبل ؟ , هل سيتخلى عنها السيد الطاحوس والاخرين التزاما بفكرة انقاذ ؟ , وماذا عن التعصب المذهبي , هل سيتخلى عنه هايف و الدكتور جمعان والاخرين ؟؟ , وماذا عن الحريات التي اقرها الدستور والتي انداست في قضية منع ابو زيد بالرغم من حصوله على تصريح رسمي لدخول الكويت ؟.

ام ان الوحدة الوطنية تفعل عندما تمس مصالح فئة وتلغى تماما ويتم تناسيها ان كانت فئة اخرى ستستفيد منها ؟., إذن نحن نتحدث عن تطبيق حقيقي وفعلي للقانون ولروح الدستور ولا نتحدث عن شعارات ترفع اليوم وتداس غدا .

أقدر موقف كل من السادة خالد الفضالة وعبدالله النيباري واحمد الديين , ولكني بنفس الوقت اطالبهم بالعمل على ضمان حقوق الآخرين من المواطنين من خلال التأكيد على ان النزاهة والكفاءة هما اهم معايير الاختيار والتقييم في المستقبل , لا المذهب ولا القبيلة شعارين يجب ان لا يتناساهم شركائنا , لابد ان يكون يوقع الجميع على ميثاق معايير التقييم و الاختيار , بحيث يسائل كل وزير بالمستقبل عن اعمال وزارته لا عن انتماءاته .

هنا لن نطالب بالمستحيل , ولا نطالب بما هو تعجيزي , لن نطالب الا بما هو حق ويعد اساس العقد الاجتماعي ( الدستور ) والذي يتنادى الجميع للتمسك به , فهل سيتحقق ذلك على الواقع ام انها ستبقى شعارات مرتبطة بمصالح وقتية لا اكثر ؟!.

----------------------

الجويهل وقناة السور , الجويهل وقضيته الحقيقية التي سبقت ظهور قناته وسبقت بثه لبرنامجه السراية , الجويهل الذي صنف الكويت الى داخل وخارج السور , وبذلك كان عنصريا فبإشارته هذه تفرقة مابين الحضر واهل بادية الكويت في ذلك الوقت , إذن فالمسألة حقيقية وهناك قضية فعلية وليست مرتبطة تماما ببرنامجه الحذر والذي تحدث به عن بعض الاعضاء وعن الذين تم تزوير جناسيهم من قبل اطراف فاعلين في الاسرة الحاكمة قيل ( ليس الجويهل من يجرؤ على قول ذلك ) ان من بينهم كل من المرحوم جابر العلي والمرحوم سعد العبدالله والمرحوم سالم صباح السالم .

الجويهل , كان يعبر فعلا عن رأيه وان كان رأيه مسموم , ولكن ماذا لو بث افكاره عبر مدونة فهل كنا سنطالب بإغلاق المدونة ؟ , وماذا ان اختار العيش بالخارج وبث قناته ( وقناة من يدعمه ) من هناك وعلى اقمار ليس للكويت سلطة عليها , الانترنت مثلا او الهوت بيرد او عبر برنامج تابع لقناة الجزيرة مثلا ؟! , كيف سنتعامل مع ما يبثه من افكار مسمومة ؟ وكيف سنمنعه من تسميم عقول الناس ؟ .

هذا الامر ينطبق تماما على سكوب التي فضحها السبع الزميل إدراك والتي من المفترض ان تسقط شعبيا ان كانت الامة تحترم نفسها فعلا , وكان من المفترض ان تتوقف اشرطة المسجات بدلا من ان تستمر لتعبر عن فئة تجهل اهمية الإحترام الإعلامي بل وكان من المفترض ان تشطب هذه المحطة ومثيلاتها من اجهزة الاستقبال .

اننا عاقبنا الامة بسبب اخطاء البعض ممن ليس لهم اي احساس بالمسؤولية الوطنية , لربما يحركهم جهلهم او ابواب سلطة الاعلام التي فتحت امامهم , او ربما الرشاوى والاموال والهبات والعطايا , الا اننا لم يكن من المفترض ان نظلم الحرية بسبب تصرفات البعض .

أعتقد بأننا تعجلنا في بعض أحكامنا مع تقديري لأسباب هذه العجلة , فالغضب مما يحدث في البلد حقيقي ويستحق الذهاب الى ماهو أبعد من ذلك ! , فنحن نشاهد بلدنا تدمر ومستقبل ابناءنا مهدد بالضياع بسبب مصالح البعض ولذلك فنحن بحاجة ماسة للتغيير , و الأخطاء متوقعه في البلدان الغير مستقرة والفوضوية , اما الدول النظامية فإن الأمم تقبل بقوانينها وتنخرط في حياتها لأن هناك خطة مرسومة كما هو الحال في قطر وعمان مثلا التي وان كانت منغلقة بالقوانين الا ان حياة الناس بها اكثر انسابية من الكويت ومصر .

------------------

على الهامش : هذه الملاحظات لا تنطبق على تجمع إرحل , فالأخوة الاعزاء المشاركين في الحملة كانوا اكثر من رائعين وكانوا منفتحين للغاية مع مخالفيهم , وها هو الزميل العزيز الطارق يبين رأيه في مسألة ابو زيد ويردها للقانون ولا لشيئ آخر كمثال على الروحية التي تسود في التجمع , في موقف وطني حضاري موفق يستحق الاشادة والاشارة اليه , وبهذه المناسبة اشكر كل الاخوة الاعزاء الذين تشرفت بالمشاركة معهم والذين تعلمت منهم الكثير في الحملة المستمرة إن شاء الله , واعتذر لهم عن تقصيري الكبير بمقابل جهودهم الرائعة .

هناك 23 تعليقًا:

Anonymous Farmer يقول...

وبعدين وياك يا حمد مع ضحايا الغزو الثقافي ؟

هذيل ما منهم نفع للعامة لأن اللي يستحقر عامة الشعب وعقليته وعقائده ما فيه خير للديرة .

فلبراليتهم زائفة وآراهم بس اللي نيرة بينما المخالف لهم ماله إحترام .

إيه هذا اللي معدومة ذاته وحبه للوطن باللي فيه ، من شعب ومشاكل وتطلعات لمستقبل أفضل للجميع .

بس شتقول عن شاكلية "أنكل توم" اللي يستنجد في بابا باراك اوباما ، يمعود اوباما مو بس ما يدري عن هوى دارك بل إن مصلحته تنافي مصلحتك بل تتمثل مصلحته في تراجعنا الفكري كمواطنين لكي يتسنى للعم سام إستخلاص ما يمكن من موارد البلد كما الحال في جميع دول الخليج .

آل انكل سام آل

خلك على حطتك يا حمد ومتابعين

blacklight يقول...

عزيزي حمد
أشكرك على تفهمك لوجهة نظري وأهنئك على هذه القناعه الجديده التي لم تناقض مبادئك الفكريه . قد لا نتفق بكل شيئ سياسيا لكننا فكريا متفقون وهذا المهم الذي لن يفهمه أهل الهلام الفكري كصاحب أول تعليق .

Anonymous farmer aka anonymous spammer
كا سويتلك هويه ليش ما تفضلت ودخلت عندي وحاورتني دام أنك تقرى مواضيعي وتسمعها بعد مشالله عيني عليك بارده انا قمت انسى اللي أكتبه .

تقول أني ما احترم الآخر ؟ يعتمد لو الآخر حاورني بإحترام راح ارد عليه بإحترام اكثر لكن الإزدراء والوقاحه ستلاقى بالمثل . أنا اكراما لصاحب هذه المدونه ماراح أرد عليك بنفس أسلوبك الهابط بس شوف وحطني على بالك عدل انا ماراح تتغير مبادئي أو طروحاتي وليبراليتي اللي تسميها زائفه لأنها كانت ولازالت تؤرق منامك بتظل كياني الفكري اللي ما يجامل او يناقض نقسه علشان مجتمع أو دين أو فئه أو طائفه نفس امثالكم سواء كنتم مدونين أو غيركم .

الآخر اللي ما يحترم الحريه تحت أي ذريعه خصوصا ذريعة المعتقد اللي انا واثق أنها سبب كراهيتك لي أعتبره عدو وما يعمله أو يقوله سياسيا أو فكريا لا يهمني علشان جذي لو بختلف وأناقش احد ماراح أتعنى وأناقش شخص لا يؤمن بالحريه فهؤلاء بنظري الكلام معهم ضايع والعقول الخاليه من المبادئ بنظري هي لم تقدم شيئا لنفسها لذلك هي لن تقدم شيئا لغيرها .

غير معرف يقول...

برافو حكومة ...
برافو الخرافي ....
برافو نبيل الفضل ..
برافو الجويهل ......

هذا شخص جديد أنضم.. لخندق الحضر ....

و سينضم آخر غيره غداً .. لخندق البدو ....

و أعمالكم في إزدهار يوماً بعد يوم ..

و ستمتليء الخنادق بالمتخندقين ..

و اعذار التخندق .. لن يعدمها هذا و لا ذاك ..

لك الله يا كويت .....

well_serviceman يقول...

عزيزي حمد،

إن ما تفضلت فيه أتفق معه تقريبا كله،

إن رأيي بهذا الموضوع بإختصار شديد يتلخص في سؤال، هل نحن نحتاج إلى تجمع حتى ينضبط نوابنا وحتى يتم تصنيفهم إلى "مواليين" و"أعداء"؟

تحياتي لك

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي انيناموس فارمر

اكثر الناس ومنهم الكثير من المسلمين يستحقرون عقائد الاخرين ولا حاجة لإعطاء امثلة على ذلك

اما زيف الليبرالية فهذا ما لا احكم به الا من خلال ما أقرأه وفي الحقيقة وان كنت تقصد مدونة العلمانيون فللأمانة لم الحظ اى تعصب طوال متابعتي لهذه المدونة الجميلة

تحية لك اخي الكريم



عزيزي بلاك لايت

شكرا لك اخي الكريم واعتقد بأن التوازن مطلوب بين ما نتنازل عنه في التفاوض وبين ما هو حق اصيل وهو اساس الدستور الكويتي في المادة التي اقتبسها في عنوان المدونة , العدل والحرية دعامات المجتمع

تحية لك اخي الكريم



عزيزي غير معرف

قبل دقائق فقط من تعليقك قمت بإضافة رابط في المقال كنت قد نسيت اضافته , وسأقوم بعد قليل بتصحيح بعض الاخطاء اللغوية .

ما تفضلت به حول التخندق يرد عليه بالدليل وهو الرابط المشار له , فعند انطلاقة الدعوة لحملة ارحل كنت قد بينت موقفي من الرئيس القادم وكيف ان مسطرتي ستكون واحدة وبمعايير معينة بعيدة كل البعد عن التعصب المذهبي او الطائفي او الفئوي أو غيره , وبالتالي فإن هذا الرابط يفند ادعائك علي بالتخندق وراء فئة وهي القضية التي ثارت بعد حملة ارحل .

سبقتك يا اخي الكريم والمطالب واضحة , لم الغ أي فئات اخرى ولم اتحدث اساسا عن حضر وبدو بل تحدثت عن تعصب قبلي وطائفي يجب ان يرفض كغيره من التصنيفات ومنها الفئوية والتي اقيم مهرجان العقيلة من اجله وايدناه وشاركت بالحضور لوقت قصير بسبب المشاغل .

اتمنى ان تبحث عن اخر غيري لتمارس ارهابك الفكري عليه فلم الغي جماعة وانما طالبت بالمساواة وبنبذ كافة اشكال التعصب وبالتمسك بالدستور روحا وبتطبيق القانون بحذافيره لا ان ينظر الى الامور بعين عوراء , بل إنني قد تنازلت عن مبدأ مهم لعيون التوافق , تنازلت عن اهمية التاريخ والسمعة وطريقة الوصول , الطاحوس مثلا لم اتحدث عن رفضه مطلقا لأنه وصل راكبا الخطأ , وانما تحدثت عن كيفية تعاطيه بالمستقبل مع موضوع الوحدة الوطنية .

وكنت اتمنى لو عدت الى ارشيف المدونة وبحثت في مادة بها شيئ من التعصب الفئوي , ولعلمك فإنني من اوائل من رفض ادعاءات الجويهل التي كان يطلقها حول السور وتمييزه لأهل السور عن غيرهم .

وما كتبته هنا واضح تماما , المطالبة بالعودة والاحتكام الى الدستور , فهل تخندقت هنا للحضر ام للجميع ؟ اجبني انت ؟!

مع التحية

Hamad Alderbas يقول...

الاخ غير معرف

رابط المقالة المعنية

http://sandoog.blogspot.com/2009/10/blog-post_19.html


ولك هذا ايضا

http://sandoog.blogspot.com/2009/12/blog-post_21.html

وهذا ايضا


http://sandoog.blogspot.com/2009/11/blog-post_20.html

وهناك الكثير والكثير

مع التحية

Hamad Alderbas يقول...

اخي العزيز ويل سيرفسمن

لست متأكدا من انني فهمت السؤال بشكل جيد اتمنى التوضيح اكثر

تحية لك اخي العزيز

well_serviceman يقول...

أعتذر عن عدم صياغة السؤال بشكل واضح،
وأكرره بصورة أتمنى ان تقرب الأمر لك،

هل نحن بحاجة إلى حملة أو تجمع "إنقاذ" يملي على نوابنا وعلينا ما يجب أن نقوم بعمله حتى نخرج من الأزمات؟ وهل أعضاء هذه اللجنه يمتلكون صكوك "الوطنيه" حتى يقوموا بتصنيف من شارك معهم بالوطني والممتنع باللامبالي أو الحكومي أو البصام؟ وهل يصح أن يقسم النائب ويتعهد بما جاء في بيانهم وهو قد أقسم من قبل على الدستور والذي جاء فيه ماهو أجمل وأرقى مما جاء في بيانهم؟ وهل كان هذ البيان من أجل إخراج الدولة من الفتنه الحاصله أم للإستعراض وتأجيج الموضوع؟

هذا هو السؤال "المركب" والذي يصب في نفس الإتجاه... وتقبل مني فائق الإحترام والتقدير

Hamad Alderbas يقول...

اخي العزيز ويل سيرفسمن

شكرا لك اخي الكريم على التوضيح

بالنسبة لصكوك الوطنية فالتصنيف واضح , اما انك تستوعب الجميع ولا تختلف معهم الا على فكرة تتعلق بطريقة سير الحياة في الدولة , واما انك تتعنصر وراء جماعة مظلتها الفئة او الطائفة او القبيلة او اللون او الجنس والخ , الاول معياره الوطن , والاخر معياره شيئ آخر !,

بالنسبة للتجمع , اعتقد بأنهم يجب ان ينتظموا بجناحين , جناح اعلامي يسوق فكرة الوحدة الوطنية عند الناس الذين اثبتت نتائج الانتخابات بأنهم مستقطبين طائفيا وقبليا وربما فئويا , والجناح الاخر يتحرك للتوفيق بين المختلفين في داخل مجلس الامة بحيث يكون اساس الاجتماع الفكرة و لا شيئ آخر .

من هناك سنكون قادرين على الحكم على لجنة انقاذ مع التذكير بأهمية التفريق مابين المحاصصة والوحدة الوطنية .

بالنسبة للأوصاف الاخرى , اللا مبالي والموالي والبصام , فهذه الامور تحكمها المواقف والعودة بالنهاية ستكون للشارع عبر الانتخابات القادمة واللجنة لها ان تعبر عن آراءها السياسية ,

تحية لك اخي الكريم

Anonymous Farmer يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
Hamad Alderbas يقول...

اضطررت لشطب تعليق بسبب اساءة

هذا ما لم اكن اتمنى حدوثه !

مع التحية

Anonymous Farmer يقول...

الحين هو يقول "أنونيمس سبامر" تمشي

وليه رديت عليه يتم الشطب ؟

تعليقي الأخير كان مجرد رد

ولو بحاجيه عدل جان حاجيته فمدونته

بس ما عليه

تمون يا حمد

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي انيناموس فارمر

اسمح اخي العزيز وقد اجتهدت بأن تركت تعليق ورد عليه على امل ان يتوقف الموضوع على ذلك ولم يكن بودي ان ينحرف الموضوع الى مسار آخر و تستمر الاساءات المتبادله بالوقت الذي ندعو به للتقارب .

المعذرة اخي الكريم

تحية لك

Anonymous Farmer يقول...

ولا يهمك

و بعدين عدل كلامك

والحق ما يزعل

غير معرف يقول...

أخي ....

لاحظ أنني قلت ( هذا شخص جديد أنضم ) ... و هذا يعني أني لم اتهمك أنك متخندق عريق :) .. و لو دققت أكثر في كلامي .. لما أحتجت .. أن تذكر لي مواقفك السابقة .

أنت تقول ان الطاحوس و غيره .. نواب فرعيات .. إذن يجب أن لا نقف معهم .. إلا إذا تعهدوا بترك الفرعيات ..

طيب إذا كان الموقف صحيح .. هل سنغادره لأنه فيه واحد خريج فرعيات ....!!!

إذا قام أحدهم بتفجير حسينية غداً ..و سووا الشيعة تجمع .. طبيعي القلاف راح يكون أول الموجودين و طبيعي لن يتعهد لنا بترك الطائفية

يجب علينا أن لا ننضم لهم .. لأن القلاف طائفي ..و لن يترك طائفيته ..!!!

و الحضر السنة لو وقع عليهم اعتداء .. و سووا تجمع ..
سنجد الخرافي و مرزوق الذين يشترون أصوات بطريقة غير مباشرة .. و على الراشد .. أمممم ... الذي طالب بتنقيح الدستور .. أول الموجودين و الخرافي و الراشد و الغانم لن يتعهدوا بالطبع بترك أعمالهم الرديئة ..

فيجب علينا أن لا ننضم لهم .. بسبب الخرافي و مرزوق و على !!

و بعدين ؟؟

عادل إمام يقول .. لو كل واحد عزل عشان تحتيه وحدة رقاصة البلد كلها ح تنام في الشارع :)

في النهاية .. أعتذر .. إذا كانت كلمة أنضم للخندق أو تخندق أزعجتك و اعتبرتها ارهاب فكري مني .. اليوم فيه خنادق ( بنيت كلها بأيدي حكومية ) و ناس واقفة بالوسط .. و ضغط الاعلام علينا رهيب ..... و كلنا معرض للتخندق و التعصب ... يوم أو شهر أو سنة أو للأبد .. مافيه أحد محصن 100 %.

و أعذرني ع الاطالة ..

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي انيناموس فارمر

شكرا لك اخوي العود

مع التحية




عزيزي غير معرف

شكرا على التنويه واعتذر عن استعجالي بالقراءة وان كان السبب انني لم اكن اتوقع ان يتم اتهامي بأنني تحولت الى متعصب بسبب مقالة واحدة لا ان يقرأ المنهج بحسن نية على انني ارتكبت خطأ ان اعتبرنا اختلافك معي بالرأي بسبب خطأ تراه في موقفي .

اعود الى الموضوع

ابتعدت كثيرا اخي الكريم بالامثلة التي تفضلت بها , فلجنة انقاذ لم يشارك بها عضو متعصب واحد وانما لو عددت الاسماء ستجد ان الاغلبية كانت مشاركة بإنتخابات فئوية , اضف الى ذلك ان تنظيم التجمع جرى عند ديوان احد المتهمين بالتعصب , انا هنا اتحدث عن التعصب القبلي فقط فما بالك لو تحدثت عن مشاركي التعصب الديني والمذهبي بل والفكري ايضا .

انت فعلا مارست الارهاب الفكري , فتركت كل ملاحظاتي على نواب الحضر ومسكت بتعرضي للساميات الطائفية والقبلية , انت لم تواجه سهامك لمن تسبب بهذه المشكلة ومن عزل نفسه عن الاخرين وانما تريد محاسبة الاخرين لأنهم يرفضون ازدواجية المعايير , ليس لأنك تراهم بأنهم هم المسؤولين .

الامثلة التي تفضلت بها لا تنطبق اطلاقا على ما نتحدث عنه , فأي تعديات جسدية مرفوضة حتى لو كانت ضد من كان , و نحن الان نتحدث عن مرحلة هدوء تسمح بالحوار والتفاوض , بل ان هذا الهدوء عززه البارحة خطاب سمو الامير .

عزيزي

في كل مرة نقول نأجل خلافاتنا , والى الان والمشاكل تزداد ولم تحل اي مشكلة والخلافات تؤجل وتحتقن اكثر .

انا اقول خنحل خلافاتنا اليوم ونتفق على الدستور كعماد علاقتنا .

تحية لك اخي الكريم وعساك عالقوة

Mozart يقول...

happy new year bo 7maid :)

فريج سعود يقول...

كور مخلبص يا حمد

الوضع يبيله فورمات انقاذ ما يكفي

بو محمد يقول...

كل عام و انت بخير يا بو ديما
و عساها سنة خير إن شاء الله عليك و على الجميع إن شاء الله


دمت و الأهل و الأحبة برعاية الله

mo_lazim يقول...

كل عام وأنتم بخير :)

N يقول...

كل عام وانت بخير حمد :*

الأستاذ حمام يقول...

قد لا يشدني فيك الخطأ.. لكن الرجوع عنه سيجعلنا اعجب بك وليس فقط مشدودا لك.

كلمات اعجبتني في مقالك اسمح لي ان ارددها:
"اتسائل مرة اخرى ومن جديد , وماذا عن الانتخابات الفرعية ( الشورية ) في المستقبل ؟ , هل سيتخلى عنها السيد الطاحوس والاخرين التزاما بفكرة انقاذ ؟ , وماذا عن التعصب المذهبي , هل سيتخلى عنه هايف و الدكتور جمعان والاخرين ؟؟ "

ومنا الى من يهمه الأمر!

اعجبتني مقالتك، رغم اختلافي الجميل معك في بعض منها.

Hamad Alderbas يقول...

عزيزي موزارت

هابي نيو يير :)




عزيزي فريج سعود

الوضع يبيله تفلل وايرات وانا اخوك




عزيزي بو محمد

كل عام وانت ومن تحب بألف خير :)




عزيزتي مولازم

وانتي بخير وصحة وسلامة :)


عزيزي وقار

وانت بألف خير يا القاطع

يبيلي هوشه معاك :*




عزيزي الاستاذ حمام

شكرا لك اخي الكريم , للأسف الوضع بالكويتي حده حده بايخ

رحنا بعيييد بعيد وايد ياخوك