السبت، 23 أبريل 2011

الفساد في الكويت وفكرة المجتمع

ماهي فكرة المجتمع , وما موقعنا من هذه الفكرة ؟.

لنتخيل فقط , بأن كل الناس حول العالم تعمل وتنتج فما الذي سيحدث بهذه الحالة ؟.

الجواب البديهي سيكون , إن المشاكل ستقل بشكل كبير طالما ان الناس تعمل وتنتج ..

هذا هو اساس فكرة المجتمع , فالمجتمع عبارة عن مجموعة من الناس تعمل معا كل في موقعه وفي مجاله لأجل تحقيق العيش الكريم , وهذه المجموعة تتكرر في كل دولة وهذا اساس التسمية التي تطلق على تجمع دول العالم والذي يطلق عليه وصف - المجتمع الدولي .

نحن في الكويت بعيدين جدا عن فهم هذه الفكرة , فالنشاط المجتمعي المتمثل بالعمل والانتاج بات بعيدا فعلا عن الكثير من المواطنين والمواطنات الذي بدأوا ينظرون للحياة على انها لهو لا اكثر طالما ان رغد المال يغطي على بعض العيوب الحياتية الاخرى , ودون عناء التفكر في ما يمكن تقديمه للتخلص من العيوب الحياتية الاخرى تهربا من المسؤولية الاجتماعية المتمثلة بالاجتهاد من اجل النتاج لصالح المجتمع .

هذه المشكلة هي اساس تخلفنا الكبير في الكويت بالرغم من الوفرة المادية التي لدينا , وفي الحقيقة عندما افكر بما قد يرضي المواطن الكويتي الغير منتج اجتماعيا فإنني قد اصل الى الاستنتاج بأن الكثيرين من المواطنين الكويتيين يتمنون لو ان الدولة تعمل بأيادي الوافدين ولا يفعل الكويتي شيئا سوى السفر والتمتع بمداخيل الدولة ! .

هناك الكثير من المشاكل التي تحتاج الى نهضة اجتماعية حقيقية في الكويت , تتمثل بالإرتقاء بالاداء الوظيفي بشكل عام بدءا من تفعيل الاجهزة الرقابية بالدولة وخصوصا في البرلمان ومرورا بالاصلاح في ادارة الدولة و انتهاءا بأصغر موظف بالدولة , بل ان الاصلاح مطلوب حتى في جمعيات النفع العام و الصحافة التي من المفترض ان تكون نزيهة وحرة ولها الكثير من المصداقية .

نحن مجتمع غارق في التخلف , مع التأكيد على الاحترام للاقلية المنتجة والناشطة , الا ان الاكثرية مع الاسف غير قادرة على تقبل فكرة المجتمع وبالتالي تجدها لا تدعم الا الفوضى سواءا من خلال الانتخابات او من خلال ترحيبها بفكرة تلقي راتب بلا عمل او بفكرة الواسطة وتجاوز القانون وما بها من عدم احترام للمجتمع وافراده .

نحتاج لنهضة شاملة تطول حتى سياسيينا وناشطينا اشباه الساسة الطاغين في الساحة .

هناك 7 تعليقات:

كشك يقول...

للأسف كمواطنين عجبنا الوضع...وندور الراحة والكسل.. ياريت وقفت علينا ...قمنا نوصيهم يدورون الشي المريح الي مافيه تعب...!!!

غير معرف يقول...

"كرت المجتمع" محد صوبه طول السنة، وما بات يستعمل إلا إما لفرض بعض السياسات أو لتقييد بعض الحريات...
وهذا قيمة مصطلح "المجتمع" بالنسبة لنا!

statue of liberty يقول...

لابد وان يكون هناك اسباب أدت(ولاتزال)الى خلق وتنمية هذا المجتمع الريعي غبر المنتج...وبالتالي اذا عرف السبب بطل العجب... هذة نتيجة الدولة الريعيةالرشيدة!!

Anonymous Farmer يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
Anonymous Farmer يقول...

Are WE really free?

To demand what's rightfully ours?

Are WE really equal?

To those who disparage us?

Comment removed upon request.

Case closed.

For good.



Farmer

AyyA يقول...

مشكلتنا حمد أننا شعوب تعودت علي الحكومات الريعية المتتالية، تعودنا على الكسل و أصبح العمل بالنسبة لنا مسألة مزاج و ليس واجب.
تحياتي

Hamad Alderbas يقول...

لا ننسى اعزائي ايضا جانب مهم وهو الدور السلطوي في محاربة النشاطات الشبابية في العمل , وكانت لي للأسف تجربة سيئة مع الادارة اصابتني في مقتل بعد سنوات من الاجتهاد التي وصلت الى حد العمل في ظروف الحرب , ولي الكثير من الزملاء ولازلت استمع الى قصص كثيرة عن محاربة الادارات لموظفيها المجتهدين .

هم كبير يضاف الى مشكلة عدم تحمل الكثيرين للمسؤولية الوظيفية خصوصا .

تحياتي لكم جميعا