الأربعاء، 18 مايو 2011

مصبنة الموالاة , بلطجية الريّس !!

تحديث : إن كان صحيحا لمز القلاف على لهجة النائب محمد هايف , فزين يسوون فيه !.
-------

لن اتحدث كثيرا عن هوشة اليوم التي جرت بين اعضاء مجلس الامة , لم اكن حاضرا في الجلسة لأبين رأيي بكل تفاصيل الهوشة ولكن حسب ما ورد في الاخبار فإنني سأذكر بعض الملاحظات حسب ما توفر لي من معلومات من المنشور .

1- قال رئيس المجلس جاسم الخرافي وأيده الوزير علي الراشد بأن ما حصل يسجل كسابقة , متناسين حادثة ( قلاص ) دميثير , ودميثير بالمناسبة هو موالي للرئيس ومن ذات معسكر الخرافي وهو من كان يشيد به علي الراشد في أكثر من مناسبة , وهو الذي ادين بقضية خيانة امانة ودافع عن بقاءه بالمجلس الخرافي ومعسكره والذي يشمل النائب القلاف المتعدي بالكلام وهو من هدد قبل فترة من اسماهم بالتكفيريين عندما رفع عصاته امام كامرا التلفزيون وهي التي استخدمها اليوم , فتوالي الاحداث وترابطها مع المواقف المشينة من القضايا الوطنية يدلل على اننا بتنا امام حزب وطني مصري وبلطجيته بالمجلس اكثر من الشارع !.

2- ما حدث لا يبرر ردة فعل المعارضين الاسلاميين , فالخطأ قابله خطأ لا يقل عنه شناعة , فعيب على الطرفين !.

3- النائب القلاف هو آخر من يتحدث عن وصف معتقلي غوانتنامو بالارهاب , فهو ممن دافع عن تأبين مغنية على اساس ان لا احكام قضائية صدرت بحقه , وهو الامر ذاته في قضية معتقلي غونتنامو المعتقلين بصورة غير شرعية , ( حتى انني قد تحدثت عن الموضوع قبل اشهر ووصفت وزير الداخلية السابق بالدموي لرفضه استقبال بعض المعتقلين ودعوته الامريكان لرميهم في ساحات المعارك), مما يدلل على حجم التناقضات التي يغص بها تيار الموالاة !.

ما حدث دليل آخر يضاف الى مجموع الادلة على اننا بحاجة للتغيير الجذري , فإصلاح البرلمان هو ما سيؤدي الى اصلاح السلطة التفيذية وذلك قبل ضياع ما تبقى من ثقة بالسلطة القضائية خصوصا بعد الاستقالة التي تقدم بها المستشار المرشد , ولن يكون هناك مخرج سوى بتضامن المعارضة وبتحولها للصيغة المدنية لا الطائفية ولا القبلية ولا غيرها , لتتشكل جبهة معارضة وطنية حقيقية تحشد لتغير حتى تؤدي الى الحكومة البرلمانية المنتخبة , اما بغير ذلك فالمهازل ستستمر وإن اشتدت اكثر فلن يكون هنالك مخرج غير الحل الغير دستوري واعلان الاحكام العرفية !.

هناك 12 تعليقًا:

عبدالله / كيفاني يقول...

الآن وبعد ما حصل اليوم .. هل لا يزال البعض من رواد مدونتك عزيزي حمد يلوم ويهاجم المعارضة التي لاختلافهم الفكري او المبدئي معها ؟

نعم ما حصل اليوم سبه في جبين العمل الديمقراطي والصراع الدستوري ما بين الحق والباطل بالكويت ، لكن هل ينكر البعض ان كبت الحكومة وازلامها ولد هذا الانفجار واوصلنا إلى ما وصلنا اليه ؟

هل يعتقد البعض ان ما حصل اليوم ليس وليد الافعال البلطجية التي يقوم بها من يسمون بالموالاة القائمة على المصلحة والمنفعة التي اتهموا بها زورا وبهتانا جميع معارضي الحكومة ؟؟ !!

ما حصل اليوم يسيء إلى جميع الاطراف .. المعارضة والموالاة والحكومة كذلك .. لكنه يبين بشكل واضح وجلي ان حكومة يدافع عنها هؤلاء .. وخط دفاع اول يتمثل بحسين القلاف ليست مؤهلة لقيادة بلد .. فتصدر هؤلاء كموالاة للحكومة سبه في حقها

ما حصل اليوم يبين ويشرح الصورة كاملة للمواطن صاحب البصيرة .. المواطن الذي يبحث عن الحق ليتبعه .. ولا يبحث عن اهواءه سيعرف عندما يقرأ المضبطة ما حصل تماما .. المضبطة تعري الرئاسة وتعري المهرجين من نواب الحكومة .. و هنا سيتعرى كل مدعي المبادئ و مدعي الاصلاح ممن تهجموا على المعارضة لمجرد كونهم ( اسلاميين - بدو - مستقلين ) وآسف على هذا التصنيف والتقسيم لكنه واقع .. تابعوا من خلال المضبطة ما فعله و ما قاله القلاف اولا ومن ثم تابعوا ردة فعل النواب التي طالبت الرئاسة بالتدخل دون اي تصرف منها ..

كلمة الصواغ تشرح اليوم استفزاز القلاف والكبت الذي عانى منه بعض المعارضين للحكومة .. الصواغ قال ان القلاف يسبنا ويقولنا تكفييريين بالطالعة والنازلة من سنتين ومحد سكته .. وكلمة الحربش التي قال فيها ( لن نسكت بعد اليوم ) تبين النتيجة .. صحيح اني لا اوافقهم بردة الفعل .. ولا اتمنى ان يكون حوارنا بلغة الايدي .. لكني اعذرهم تماما فما يحصل من تصرفات لأرقوزات الحكومة سواء افتعال المشكلة او التصريح بعدها ( اقصد الروضان ) و من تواطئ متعمد من رئاسة المجلس التي بينت تلون عبدالله الرومي وكونه اسوأ من الخرافي حتى يشرح كل ما حصل !

غير معرف يقول...

عبارة ( الحل الغير دستوري )

والصحيح هو الحل غير الدستوري

وسقط أستجواب أحمد الفهد !!!

: )

Salah يقول...

"تحديث : إن كان صحيحا لمز القلاف على لهجة النائب محمد هايف , فزين يسوون فيه !"

is that the same Hamad you've known all of this time?

غير معرف يقول...

Hello. What better http://google.com or http://yahoo.com ?

D&R يقول...

صباح الخير

الهوشة ليس لها علاقة بأي انتماء فكري للمتعاركين، كما أنها لم تنتج عن شيء غير استفزاز متعمد من قبل النائب القلاف واستجابة خاطئة لهذا الاستفزاز من قبل النواب الحربش ومحمد هايف والطبطبائي وغيرهم.

وقد نجح القلاف في المهممة الموكلة إليه أيما نجاح.

طبعاً هذا لا يعني أبداً أن نقل الهوشة من مرحلة السب ولعن الأب إلى مرحة الضرب أمر مقبول، أتفهّم سبب الغضب لكن ليس الغضب عذراً، وبالتالي أسجل اعتراضي على كلمة زين يسوون فيه.

تحياتي

Hamad Alderbas يقول...

مرحبا عزيزي عبدالله \ كيفاني

اتفق معك للاسف في ما تفضلت به , وقد كتبت بالمقال السابق بأن السياسة سقطت مع الاسف وما يحصل من تعدي على المكانة الشعبية وهو بالمناسبة استمرار لسياسات سلطوية مستمرة على مدى التاريخ لم يستثنى منها سوى مشاركة عبدالله السالم في صياغة الدستور وتقبله للمشاركة الشعبية , وهذه ايضا يربطها الكثيرين بمتطلبات تلك المرحلة والوضع السياسي الحساس الذي كان قائما في تلك الفترة .

الموالاة اليوم تمتدح علي الراشد , وهو الذي تعدت عليه بقلاص دميثير عندما كان معارضا دون ان تغضب الرئاسة على دميثير في ذلك الوقت , بل واستمرت بالحفاظ عليه حتى بعد فضيحته الاخلاقية , ولذلك هي التي تسأل عمن اتى بمثل هذه التصرفات للمجلس , وهي التي تسأل عن تيار الاستفزازات و رعايته , وبلا شك لست ابرر ردة الفعل لكن ان صح ما قيل عن استهزاء القلاف بلهجة هايف القبلية فأعتقد بأن الموضوع اكبر من حادثة التشابك بالايدي في الجلسة .

تحية لك اخي الكريم


عزيزي غير معرف

شكرا على التصحيح

تحية لك



مرحبا عزيزي صلاح
مرحبا عزيزي عبدالقادر

في الحقيقة سبب الاستدراك مرتبط بقضية خطيرة جدا تتمثل بالإساءة الغير مباشرة لفئة شعبية من خلال الاستهزاء بلهجة الحديث , وهي اكبر من حادثة التعدي بالضرب واكبر من تبادل الشتائم الشخصية , وهو ما حركني ايضا قبل سنوات باستنكار اساءة بعض الزملاء المدونين لعمامة النائب القلاف نفسه والاساءات التي طالت العمامة والتي اعتبرها تعدي على طائفة لا على الجانب الشخصي او السياسي بالنائب , ولذلك وطبعا التعامل بحكمة مع الاساءة هو امر جيد ومطلوب من النخبة , لكن اقحامنا بالفوضى سيكون نتيجه طبيعية ومتوقعه لمثل هذه التعديات التي تتجاوز بمبلغها حدود العلاقة الانسانية .

العزيز صلاح انت في بريطانيا الان , وهي من الدول النظامية المحترمة , جرب ان تقوم بتجاوز دور احد في اي مكان بمحطة الباص او باي مكان , وإن اتتك لكمة ممن تجاوزت دوره فلا تتوقع اي مساعده من الشرطة بل ستجد الملامة منهم , وهذا ما صرحت به رسميا لنا احدى الشرطيات في احدى المرات , المقصد ان هناك اسس ان تعدى عليها احد فردة الفعل السيئة ستكون متوقعه , وبالتالي العلة في اساس المشكلة .

تحياتي لكما زميلي العزيزين

Salah يقول...

عزيزي بو ديما الاعتداء الجسدي يودي بك في السجن في بريطانيا مهما كانت مقدمات الاعتداء.

قد لا يتعاطف الانجليز معك لأنك كسرت مقدس بالنسبة لهم وهو الالتزام بالطابور ولكن ستأخذ حقك وسيعاقب المعتدي وهم كارهون.

ضريبة المدنية هي ان نلتزم بالقانون حتى وان كان على حساب مقدساتنا ومشاعرنا.

Hamad Alderbas يقول...

مرحبا عزيزي صلاح

هناك مرونه قانونية في بعض الاحيان مثل الاحكام في حال القتل بجرائم الشرف على سبيل المثال , فالقانون يوفر احيانا مرونه تعبر عن تفهمه في بعض الاحيان لمسألة النزعة الانسانية العصبية , طبعا لا اقصد تبرير ردة الفعل وانما اقصد بما قلته بالتحديث وهو ما نعيده ونكرره دائما بأن الخطأ يولد ردة فعل سيئة , ولذلك كنت دائما حسب ما اعتقد بأنني اطالب بتفهم ردات الفعل في قضايا عديدة مثل تمرد البدون او ردة فعل المتظاهرين البحريين على ليلة الاعتداء التي قام بها النظام البحريني هناك , ولا اعتقد بأنك ستختلف معي بالنسبة لما حدث بالحرب الاهلية اللبنانية وكيف ان خطأ ما قد ادى الى ردات فعل تورط الكثير منا بتأييد من قام بها ( الفعل وردة الفعل ) .

القصد ان الخروج عن حدود أي شيئ بما هو غير متوقع قد يؤدي ويفهم هذا الامر على هذا النحو , قد يؤدي الى ردة فعل خارجة عن المألوف ايضا , وهذا ما كنا نتحدث به ايضا في القضايا السياسية الاخرى مثل تفريغ الدستور او تجاوز الشفافية السياسية بإسم الحرية الشخصية وغيرها .

تحية لك اخي الكريم

عبدالله يقول...

عزيزي حمد

الموالاة اليوم لا تمتدح علي الراشد علشانه محمر الخدين .. علي الراشد نفسه لا يدافع عن الحكومة لإنها اصلاحية بل نكاية بأعداء الحكومة .. شتان ما بين علي الراشد الغاضب والناصر للدستور في استجواب الجراح .. وبين علي الراشد الحالي ..

موالاة اليوم وبكل أسف اشد على الحكومة من معارضيها بمختلف ميولهم وباختلافنا معهم جميعا ( باستثناء العم بو عبدالعزيز طبعا )


الاخ صلاح

بالبرلمان البريطاني لا تجد موالاة و تزلف وتمصلح ونفاق تجاه الرئيس مثل الموجود عندنا .. بالرغم من كون الحكومة هناك تشكل حسب الاغلبية البرلمانية !!

الي عندن لو يدافعون عن الشيخ ناصر لمنهجه .. نتفهم ونحترم وجهة نظرهم .. لكن هني الدفاع كله من اجل المصالح ..

فإلى الآن استغرب اشد الاستغراب من نقد ( بقايا متابعي عالم التدوين ) هنا او بالمدونات الزميلة .. للمعارضة !!

حكومة تتخذ من حسين القلاف و سلوى الجسار وعلي الراشد و زنيفر وخنفور ودميثر والحويله .. موالاة لها .. لا تستحق البقاء وان كانت حكومة مهاتير محمد بنفسه !

نعم المعارضة اليوم لا تحقق لنا مجتمع مدني متكامل بمعارضتها .. لكن في حال انقلابها مثلا لتصبح موالية للحكومة .. هل تتوقع انت وغيرك من الحكومة الحالية مجتمع مدني ودعم للحريات ؟!

غريب هذا المنطق !

Salah يقول...

الاخ عبد الله

كيف فهمت من كلامي اني أدافع عن المولاة؟ انا اعترضت على ما جاء في التحديث الذي اضافه العزيز حمد والذي يفهم منه تبرير استخدام العنف.

زين يسوون فيهم!

قالوها بعض الناس عندما ضربت الحكومة المعارضة في الصليبخات وانا اعترضت على من قالها وكانت هذه الجملة سبب رجوعي الى المدونة والان أعترض على من يستخدمها لتبرير العنف حتى لو كان بحق الموالاة

Salah يقول...

العزيز حمد

اي جرائم شرف تقصد؟ لان بعض جرائم الشرف يتم تشديد العقوبة بدل من تخفيفها... على العموم هذا مو موضوعنا...

اذا كان الاستفزاز بالكلام قد أدى الى الاعتداء بالضرب والبعض برر ذلك، فهل تعتقد ان الاستفزاز بالضرب سيقف عند حد الضرب فقط؟

ايهما اقرب للحرب اللبنانية الاستفزاز بالكلام ام الاعتداء بالضرب؟

عندما تقول زين يسوون فيه هذا تبرير يا عزيزي ولا شيء اخر.
 

Hamad Alderbas يقول...

مرحبا عزيزي صلاح

يبقى الخطأ خطأ سواءا كان فعل او ردة فعل , فما حدث مأساوي مسؤول عنه الطرفين فعلا , فقط اردت ان اوجه النظر الى ان لايجب ان تستسهل التعديات لأنها ستكون مرشحه وبقوة لكي تكون شرارة احداث مؤسفة , علينا فعلا ان نكون مسؤولين في اقوالنا ومواقفنا وتصرفاتنا , وعلينا ان نسعى لأن يكون ممثلينا هم من النخبة فعلا لا من مصبنة الحواري بشيعتهم وسنتهم بحضرهم وبدوهم .

ماحدث ولله الحمد كان محصورا بأشخاص معروفين وبمكان محصور , نحمد الله بأنها لم تحدث بالشارع وبين افراد غير معروفين وعددهم ليس بمحصور .

تحية لك اخي الكريم وللاخ عبدالله ايضا