الجمعة، 4 فبراير، 2011

اسرائيل لا تخشى الاخوان المسلمين !

لا اعتقد بأن مشكلة اسرائيل تتمثل بإمكانية وصول الاخوان المسلمين للحكم في مصر , وإن اظهروا مثل هذا التخوف فلن يكون بالضرورة هو شعور اسرائيلي حقيقي .

وصول الاخوان المسلمين للحكم و اتخاذ نفس مواقف حماس سيعني بالضرورة المزيد من الفرقة بين دول العالم وبين العرب , والمزيد من التعاطف العالمي مع اسرائيل .

مشكلة اسرائيل تكمن في رغبة الشعب المصري بالتحول الى النظام الديمقراطي والى المزيد من المدنية , فالمدنية ومابها من مبادئ عدالة ومساواة وحرية تؤدي الى التقدم في مصر وبالتالي تأثيرها على كل دول المنطقة و هذا ما تقلق منه اسرائيل على اعتبار ان مثل هذا التقدم قد يؤدي الى تنمية بشرية واجتماعية واقتصادية , الأمر الذي سيعود على الدول العربية بالمزيد من التأثير في البعد الدولي وبالتالي تضرر المصالح الاسرائيلية العليا .

عمر سليمان مقبول لدى الاسرائيليين , ليس لانه رجل مبارك في تعامله مع الاسرائيليين وانما لأنه يعبر عن ديكتاتورية اشد وطئة على المصريين , رجل قد يحكم سيطرته على الدولة و على سير العملية الانتخابية لسنوات , فهو رجل قوي ويستند على قوة الجيش , وهو يعبر ايضا عن استمرار نفس سياسة مبارك بالنسبة للفساد الداخلي في مصر , فمثل هذا الرجل مرغوب به كما هو الحال مع ملك الاردن او حتى الرئيس السوري , بل وحتى حزب الله الذي ما ان يعود ليشتد حتى وتضعفه اسرائيل دون ان تفكر بالقضاء تماما عليه , على اساس ان حزب الله يعبر عن ثقل في الداخل اللبناني وبالتالي استمرار وجوده سيعني صعوبة الاتفاق اللبناني اللبناني وبالتالي تستمر لبنان بتخلفها كغيرها من الدول المحيطة بإسرائيل .

ربما يتسائل أحد , وماذا لو حكم الاخوان المسلمين ولم يلتفتوا لموضوع الصراع مع اسرائيل ؟ , وبلا شك فإن حدوث مثل هذا الامر ممكن ولكن يبقى الرهان ضعيف على قدرة الاخوان المسلمين على التعامل مع الشعب المصري بمدنية لا علاقه لها بالتعصب الديني والمذهبي , واغلب الرهان يصب في صالح التسلط الديني ودخول مصر في معترك داخلي لن يؤدي الى تقدم الدولة وازدهارها , وان كنت شخصيا اتمنى ان يتحول الاخوان المسلمين الى المزيد من المدنية والمزيد من التحرر حتى يكونوا قادرين على استيعاب ادارة دولة بحجم مصر , هذا ان افترضنا تسلمهم لزمام الامور في الحكومة والبرلمان في دولة دستورية جديدة تحد من صلاحيات الحاكم الذي اعلن الاخوان المسلمين عن عدم نيتهم الترشح لهذا المنصب !.

هذه هي قرائتي لموقف اسرائيل مع التأكيد على ان الموقف الامريكي لا يعبر بالضرورة عن الموقف الاسرائيلي الحقيقي !.

هناك 6 تعليقات:

Anonymous Farmer يقول...

We weren't born yesterday, Hamad

ما قصدته من ناحية تفضيل السيء على الأسوأ (وعلى الطاري الله يلعن هالوضع) هو إمكانية تفعيل سياسة توطين المدخرات الاقتصادية لا التعامل بها لصالح اقتصاد الدول الغربية والتي تتعامل بالمثل عن طريق تسليح جميع السلطات العربية الباطشة من أجل قمع شعوبها .

ولكننا وكما قلت أنت ، جميعنا يعلم بتأثر إسرائيل - كما تأثر الحكام العرب تماما - بجانب واحد فقط ألا وهو استيعاب الشعوب العربية لأكبر قدر من مفاهيم الحرية والنضال المتبوع لقصف القمع وأعداء الديمقراطية ، فهذا ما يخيف كلا من حكامنا ورمز الشيطان .. إسرائيل .

أما عن الإخوان المسلمين ، فعدم تعاونهم الاقتصادي مع للغرب لا يعفي عن كونهم أقلية مجتمعية تنوي استخدام ذات أساليب التغييب الشعبي لتولي الحكم ، ونحن تعارض تغييب الشعوب العربية ، كفاية .

العالم والأوضاع في حراك دائم ، ولابد لحلقات القمع ان تتغير ، ولذلك تحيا جميع تلك التغيرات وثورة الشعوب وحتى الأفراد نحو مزيد من الوعي والحريات ، بدأ بتونس وامتدادا الى جميع الشعوب العربية وانتهاء بإسرائيل .. الخره .

الغرب بأسره يهتز ويساند ثورة مصر وتونس على الطغاة ، بينما تذهب انتفاضة أطفال فلسطين سدى ، الله يرحم فارس عودة ، ويرحم عقلاء هذا الزمن .. فجميعهم قد توفوا .

No, it is not a matter of perspectives.

Farmer 

بو عبدالملك يقول...

شوف تفكير تافه
أكبر همة المدنية والأزدهار وأنك تبني لك برج يوصل للسحاب

بو عبدالملك يقول...

تعدل تعدل

طموحة مملوحة يقول...

حمد


قراءة ممتازة جدا منك وبالفعل نفس تفكيري اعتقد ان الاخوان المسلمين صرحوا بعدم رغبتهم في تولي مصر وانما رغبتهم بمساندة اي حكومة تلغي معاهدة السلام مابين مصر واسرائيل وصحيح كلامك بالنسبة لعمر سليمان الداهية هذا الله يستر على مصر بصراحة

طموحة مملوحة يقول...

http://www.youtube.com/watch?v=rHz96IJLlFw

حـمد يقول...

عزيزي فارمر

بالنسبة للاخوان المسلمين فهم يعبرون عن امر واقع عمقهم بالشارع , هذا بالاضافة الى الاساس المهم والمتمثل بحقوقهم الانسانية والوطنية , لا ادري في الحقيقة ولكن اتمنى فعلا ان ينظروا للتجربة التركية , الاخوان قد يحكمون ورسالتنا لهم ان حكمتم او حتى ان عارضتهم , فأنتم ممن سيؤثر على سير الدولة سلبا او ايجابا فأنتم من سيختار .

تحية لك اخي العزيز



عزيزي بو عبدالملك , لم اتحدث عن الابراج , وبالمناسبة مدن متقدمة كثيرة لايوجد بها الا برج او اثنين :) , المطلوب هو تنمية اجتماعية قبل كل شيئ , عدالة ومساواة وحرية وشفافية لن يتحققون الا بالمدنية الحقيقية .

تحية لك



عزيزتي طموحة

شكرا على الفيديو , وادعوك للاطلاع على هذا الرابط وتحليل منسوب لاحد المستشارين الامريكان امس :

http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/9E1F96AF-0005-474E-BAC3-9D07A2274549.htm

تحية لك