الأحد، 13 فبراير، 2011

المعارضة الكويتية .. انتو وين والمصريين وين !!

ما إن نشعر بشيئ من الإنتعاش وحتى ونتلقى ( صفعة ) , وصفعة اليوم لا تتعلق بعضو واحد في مجلس الأمة وانما هي صفعة سياسية برلمانية معارضاتية شعبية !.

ولكن تقبلوها فلسنا ولستم فعلا مثل الشعب المصري , ولستم مثل ناشطيه وسياسييه اليوم , فمصر تشهد تحولات ايجابية طالت حتى الاسلاميين في سبيل خدمة التغيير نحو النهضة والحرية والوحدة الوطنية والديمقراطية .

أما نحن , فلازال اغلب سياسيينا يتعاملون بشخصانية وانتقائية في مواقفهم من الاحداث , ولذلك أقول لمن لن يستنكر سؤال هايف أسكت فأنت لا تختلف عن فجر والجويهل والورع بشئ لأنهم لم يستنكروا اتهام الوسمي بقضايا امن دولة , وانت اليوم لم تستنكر الدعوة لإحالة هؤلاء لمحكمة امن الدولة في قضية رأي ايضا , فأصمت واحترم نفسك قبل ان تقضي على ما تبقى من امل جميل لازال يعيش بيننا يتمثل باصلاح شامل و بعدالة اجتماعية وسياسية تقودها الامة من خلال المطالبة بالمزيد من الثقة والصلاحيات في مشاركتها الدستورية في الحكم بالكويت .

قبل فترة قصيرة جدا كنا نستنكر محاسبة الدكتور عبيد الوسمي في قضية نرى بأنها قضية تعبير عن رأي , وبنفس الوقت , لم يستنكر احد غير هذه المدونة اتهام الجويهل وفجر السعيد في قضايا امن دولة بالرغم من ان قضيتهم مشابهة لقضية الوسمي وهي التعبير عن الرأي بغض النظر عن تقييم هذا الرأي , فالتقييم يعود للناس او بأسوأ الاحوال للمحكمة .. لا لمحاكم التفتيش !!.

بل لم يكتفي هؤلاء المعارضين بنوابهم وكتابهم ومثقفيهم وناشطيهم ومؤيديهم ومدونينهم وتويتريتهم ورموزهم و احزابهم وجماعاتهم فقط بالسكوت وغض النظر عن اتهام بعض من عبروا عن آرائهم في قضايا امن دولة ( هذا ان لم تكن قد طربت قلوبهم فرحا بقمع المخالف !!) , بل ان منهم وهو محمد هايف من قدم سؤالا برلمانيا اليوم لرئيس الحكومة يحرض فيه بشكل واضح ضد جماعة السكوب ويرى بأنهم قد مسوا امن الدولة بالرغم من انهم قد عبروا عن آرائهم بالقول كما كان الحال مع الدكتور الوسمي , الا ان الرأي لم يكن جائزا لقاضي التفتيش !.

اتحدى جماعة الحريات الجدد , من نواب الشعبي والتنمية الى تويتريتهم الى كتابهم ( من احمد الديينهم الى محمد الجاسمهم الى الوشيحيهم الى المقاطعهم !) الى مدونيهم ( بطارقهم و دستورهم سورهم ) , اتحدى من سيظهر منهم ليستنكر مثل هذا التحريض , فهايف محسوب عليهم , وجماعة سكوب مرفوضة من قبل القبائل خصوصا , وبالتالي فإن مواجهة المواقف الشعبية الخاطئة أمر مكلف لمن يعملون وينشطون بالساحة من أجل المصالح ! .

انتم تختلفون عن الشعب المصري , وفي الحقيقة , ما ان إطلعت على تصريح هايف وتحرضيه بالطريقة التي لا يفعلها حتى ابليس! الا وكان التعليق الاول لي بأننا فعلا وبالكويتي الفصيح - مو كفو مشاركة شعبية !!.

اتمنى ان اكون مخطئا ولو انني اؤكد على انني اتحدى ان يظهر رأي يخالف توقعاتي , فالتاريخ ليس من السهولة ان يمحى , والتغيير يبدأ من الداخل لا بالمظهر فقط , وهذا ما حرك الثورة المصرية بالطريقة التي ظهرت بها اخيرا بعد سنوات الفتن والتفرقة والتطرف والتفجير والقتل البارد وغيرها , فالناس هناك قد آمنوا بالوحدة الوطنية والتعايش السلمي والبناء ومحاربة الفساد والحرية الحرية قبل كل شئ , الامر الذي لاينطبق على اغلب الناشطين بالساحة من الكويتيين !.

هناك 12 تعليقًا:

Anonymous Farmer يقول...

إنت ليش مو راضي تفهم بأن التعدي السافر على طائفة بحد ذاتها - طائفة وليس شخص معين - لا يعتبر حرية تعبير وإنما مظهرا من مظاهر العنصرية ؟

وبغض النظر عن الطائفة ، فإباحة العنصرية ممنوعة لسبب واحد : احتمالها بأن تؤدي إلى اشتباكات أمنية وزعزعة الأمان في المنطقة إلى حد كبير جدا وعلى جميع الأصعدة ، المجتمعية ، والثقافية ، كل يتأثر بتلك العنصرية المميتة .

ولكن موقفك - غير السليم من هذه الناحية - مبرر ، فمن اعتقد بأن التعدي الهزلي على الرسول يدخل في نطاق الحريات لا العنصرية فهو أكيد سينظر إلى هذه المسألة على أنها حرية رأي ، وهذا خطأ .

لا دخل للدين في المثال الأخير ، ولا دخل للقبائل في المثال الأول ، بل المسألة عبارة عن إباحة العنصرية العلنية تجاه طرف معين في البلد ، وعلى عكس ما تقول أنت ، يجب علينا كلنا ايقافها لا الدفاع عنها والأسوأ ... وضعها في قالب خاطئ كما فعلت أنت .


All that aside


تعلم بأن مشكلتك مشكلة لما تشوف هالأطراف الثلاثة وتقول لنفسك : أنا ودي أرفع قضية على كل من جويهل ، وهايف ، والحكومة ... وين ممكن أروح .

حـمد يقول...

مرحبا عزيزي فارمر

محمد هايف اساسا اثار الموضوع من ناحية التعدي على مسند الامارة لا على موضوع الفتن وان كانت خلفية سؤاله هو موضوع الفتن والاساءات .

تحية لك اخي الكريم

AyyA يقول...

برافو حمد، هذا كان السبب الرئيسي من موقفي تجاه المعارضون الجدد، معارضون "الحق لي و ليس لغيري". أما شباب ثورة مصر فأنا أرى أقرب تشبيه لهم هو جماعة نبيها خمسه. فأهم شيء في أي معارضة أن يكون الهدف واضحا. و شخصيا قمت بمساندة الشباب المصري (سواء بالتويتر أو بالفيس بوك كما عمل أكثر من ألف شاب و شابه كويتية) لأني آمنت بهدف ثورتهم و نبل قضيتهم. و عندي أمل أن تكون هذه الثورة بداية لعهد جديد، ليس فقط على مصر، بل و على كل الدول العربية.
أما المعارضون الجدد فهم برأيي قوة للحكومة لأنها تستفيد من تخبطهم و عدم شفافيتهم و عدم عدلهم في وزن الأمور. الحكومة عندما تقارن بهذه المعارضة تبدو كأهون الشرين. و نحن بحاجة إلى دماء جديده، ليس عليها علامات إستفهام و لا تعمل من أجل مصالح ضيقة كمثل الذين ذكرتهم و الذين لم تذكرهم

تحياتي

Anonymous Farmer يقول...

حمد أفندي ،

إن ما أثرت فيك الاشتباكات الأخيرة بين جويهل ومن استفزهم ، فلن يؤثر فيك شيء آخر .

أما هايف ، فعلى كثر ما ودي أطيح فيه تبكس ومن غير وعي - من باب إن ويهه مركب جذيه .. داع للتبكس - ولكن ما فعله صحيح من حيث تصديه للعنصرية حتى وإن أتت تحت مسمى التعدي على الأمير ، وليس ذلك فقط بل إن ذلك سيؤدي إلى زيادة اسهمه وشعبيته واحتمال ترشيحه مرة أخرى ، ليتها يايه من شخص آخر غير محمد هايف ، مو من حيث الطبقة الاجتماعية بتاتا بل الذهنية العقلية الكهفية العنصرية الفداوية ... الداعية للتبكس .

مالت على ربعنا الحضر ، ما راح نصيدها لو شنو ... يا ويلنا من "أسود السنة" ويلاه .

يا مامي ...

في حال استمرار الأوضاع عما هي عليه من حيث الاستكراد العلني للطوائف ، أتوقع المزيد من الاشتباكات بين الطرفين وخاصة للأجيال القادمة .

أنا طلبت لي وحدة من هذيل أونلاين

http://www.lmpenterprises.co.uk/ekmps/shops/pearl/images/1_ball_medieval_falil_h0.jpg

بتوصل قبل ييتي الكويت باسبوع وبعلقها برقبتي .

يا جذيه يا يودوا جويهل وسكوب وحكومته وخلوهم يلزمون حدودهم فيما يتعلق بأحقيتنا بالأمن والأمان كمواطنين .

Anonymous Farmer يقول...

شفت شلون ؟ شفت شلون ضيعتنا وياك وضيعت الموازين بهذا المقال ؟

جويهل لا يمثل حرية الرأي بل إجازة للعنصرية .

المعارضين الجدد بهم من العنصرية وإجازة تقييد حرية الرأي إلى حد كبير .

ولكن هذا لا يعفي عن وجوب تصدينا للعنصرية تجاههم حتى وإن لم نعامل بالمثل .

لأن هذا هو منطلق التعامل السليم مع البشر ، لا غيره .

أنت اليوم تناقض تماما ما كتبته بعنوان "إلا الدستور أم إلا المصالح الضيقة" .


عموما ، كل هالكلام حبر على ورق يم الطق اللي بييكم من ورى جويهل هالردي .


Happy Future Hammerings

حـمد يقول...

عزيزتي آيه

ولازلت اتمنى ان لا اكون مخطئا بالماضي , واتمنى ان يكون هناك شئ من الامل ولو انني شعرت بفقدانه اليوم , فما ان اطلعت على الخبر وغضبت وقد قلت , حسنا نحن امه لا تستحق الديمقراطية , والكويت زائلة لا محالة بسبب هذا الترف والتخبط , اذن اريد ان اعمل على ضمانة من اجل مستقبل ابنائي ولن افكر بأحد آخر , واستذكرت الزميل الحلم الجميل عندما فكر بالعمل بالخارج وانتقدته ! .

وقد فكرت بهذا اليوم العصيب بالقيادة تحت الامطار الغزيرة وصورة محمد هايف لم تكن قد فارقت مخيلتي , فكرت بأنني سأكتب هكذا , انبطاحيون لذواتهم !.

الان هناك فرصة للعمل ولذلك تراجعت عن فكرة التوقف ولو قليلا عن التدوين , وسأعمل على محادثة الناس وسأعمل على الوصول الى ابعدهم بالمستقبل ان كفرت فعلا بمن من المفترض ان يكونوا ارشدنا واعقلنا وافهمنا من الناشطين بالساحة

تحية لك

حـمد يقول...

عزيزي فارمر

القضية مطلقا هنا لا علاقة لها بموضوع الجويهل وتعديه على ابناء القبائل الكرام , القضية قضية المطالبة بجرجرته والسعيد في قضايا امن الدولة كنا قد رفضناها قبل ايام وتتعلق كما يرى ويفسر محمد هايف بانها تعدي على المقام السامي .

عزيزي فارمر

لابد وان تكون ممارستنا السياسية متمسكة بأسس , ليخرج القانون يعدم كل من تنطبق عليه حاله الجويهل , ولتشرع قوانين ديكتاتورية من الألف الى الياء , سأنتقد مثل هذه التشريعات ولكن ستكون بالنسبة لي افضل من ان يستغل غياب القوانين الواضحة من اجل الصاق تهم بمتهمين بقاضايا مختلفة .

ما فعله هايف اعتبره تلفيق خصوصا بعد رفضه والاخرين لما جرى للوسمي ولا يختلف عن تلفيقات حسني مبارك للاخوان المسلمين .

الوسمي كذلك , لفقت له تهمه تحريض فقط لانه ابدى رأيا , او مثل ما حدث مع الفالي متهم بقضية وتم ابعاده استغلالا لقانون لا علاقة له بحاله الفالي , الحبيب ايضا وغيرها الكثير من المواقف التي بينت بأننا ندعي المدنية وبأن لدينا نظام ديمقراطي اسمحلي كلامنا كله طلع فاضي .

تلفيق تهمه بسبب الشخصانية قد يطولك ويطولني ويطول غيرنا , في حين ان الممارسة الدستورية الانسانية تشترط ان تكون القوانين المشرعة واضحه للناس ويسهل فهمها لا ان تكون عائمة كما هو الحال مع قوانين امن الدولة التي طالب الكثيرين بالسابق من مراجعتها او ربما الغائها حتى .

اما ان تخرج قوانين ضد الكراهية تنطبق على تصرفات الجويهل وغيره وتكون واضحة ومحددة ودستورية , واما ان يقر بأن الجويهل قادر على استغلال الفراغ القانوني , لا ان يطالب هايف بسد هذا الفراغ بقانون اخر فقط للتشفي من الكحيان الجويهل .

تحية لك اخي الكريم

Anonymous Farmer يقول...

You just don't get it.

There's a book that came out recently by Nasser Alfadalah called

فرضيات أولية لتصويب الصراع السياسي إلى أطره الاجتماعية .

The book is very well written, well documented, and hugely discriminating, whether intentionally or unintentionally by the author. I'm banking on unintentional due to the yet to be awarded objectivity in regards to Arabic societies in general and the Kuwaiti society in particular.

Now, despite the discriminating stance that the book holds, airing a program in which it were to be dissected as literature does not conflict with freedom of expression and would not be considered a discriminating act in and of itself. The book would be reviewed and both parties would be awarded a chance to speak up.

But having someone come up on national TV only to say "Fuck Tribes" then no, you may not consider this form of behavior as freedom of speech but a clear example of discriminating hate speech that would only induce similar retaliations in terms of vehement hatred within society.

The same goes in regards to religion within secular communities. There are many books in which Muhammad was hugely criticized. This has been going on for a long time and it's fine and dandy.

See, the book would be circulated by readers - who are more rational and less violent than your average man off the street - and the whole situation would be dealt with academically within the context of freedom of speech.

But to have some guy draw a demeaning picture of Muhammad - in an area where Muslims are a minority - is NOT freedom of speech but a form of discrimination and a deeply disturbing one at that, since it redirects the masses - who read the cartoon that lacks academic respect - into mistreating Muslims within the area and actually justifying that while they're at it.

Despite it's disturbing nature, it is within freedom of speech to criticize the entirety of Kuwaiti Christians within academic settings in which the entire dialogue would be awarded respect and varied review.

It would still be discrimination but would also be well within freedom of speech as a right. But it is NOT okay to spout off obscenities directed at that group and shut up at that like what Jwaihil does. This would not be freedom of speech but discrimination and hate crimes waiting to happen.

And that's just fucked up, regardless of the victim.

Here's where you fell through, chief.


Farmer

حـمد يقول...

عزيزي فارمر

الكتاب ما قرأته

ولا عندي مشكلة باللي تقوله

لكن احنا نحجي عن سالفة قضايا امن الدولة والتعرض للذات الاميرية مو سالفة الكحيان واساءاته للقبائل ولا عندي مشكلة ان ينظم موضوع تجريم الكراهية , بس مايصير على موضوع الكراهية ندخل سالفة امن الدولة في قضايا رأي ونحاول ان نلوي الكلمات عشان نأقلم التهمة على الكلام بسالفة هايف مع السعيد

تحية لك

Anonymous Farmer يقول...

A better response, in which we wholeheartedly agree.

I was piggy backing off your remarks over at National Kuwait, which pissed me off but I figured you deserved the comfort & safety of home.

While I'm at it - and just to prove my point - note the justified hateful stance on behalf of the tribes?

But - like you said - the situation is far worse than Jwaihil when your entire government acts like a damned bulldog.

What can I say? The situation stinks to high heaven.

Farmer

خطابات الكراهية ليست قضية رأي وهي تمس الدولة من حيث الأمن العام .

المُهاجر يقول...

العزيز حمد (الذي أتفق معه في المبدأ وأختلف بشدة في التطبيق!)، فقط أردت أن أقول: شفت إشلون؟ شفت إشلون طلع كلامنا صح؟ وإن ربعكم اليدّد مالوت "وحدتنا الوطنية" و"إلا الدستور" وغيرها من أكاذيب، مجرد جمبازية؟!! قنعت الحين ولا تبي أدلة أكثر؟

أنت لو تمعنت في وجوه 99.9% من "ربعكم اليدّد" لرأيت أنهم على 3 أصناف:
1. "أعرابي" متخلف (قد وصفه القرآن الكريم ولا يعلى على ذلك الوصف)،
2. طائفي إرهابي (بالفكر على الأقل)،
3. أعرابي + طائفي، وهم النسبة الغالبة!

نصيحة، إقرأ كتاب الفضالة...
تحيتي، المُهاجر

غير معرف يقول...

فارمر انا احبك :*