الثلاثاء، 15 مارس، 2011

اما التزام المعارضة او احتلال البحرين !

لازالت الصورة غير واضحة بالنسبة لي , فالاخبار لازالت تتضارب بسبب الاعلام الموجه من جهتي الصراع البحريني بين السلطة و مواليها وبين المعارضة .

وإن كنت لازلت ارجح كفة الامة على اعتبار ان السلطة في البحرين كغيرها كانت ولازالت مسؤولة عن فقدان الاعلام الرسمي للمصداقية , على اعتبار ان هذا الاعلام هو هكذا في المنطقة ولا يتغير ولن يتحرر حتى في افضل التجارب الاعلامية في المنطقة كالجزيرة والعربية او حت بالصحف المحلية الكويتية , وعلى هذا اساس اتخذ موقفي بناءا على مبدأ - البيــنة على من ادعى .

على هذا الاساس فإنني أثق بأحقية المتظاهرين بطرح ما يريدونه من مطالب بعد صراع طويل ومشهور بين السلطات البحرينية والمعارضة , منذ الانقلاب على دستور البحرين والى ميثاق الملكية الدستورية والى اليوم , بل ان ما يدلل على ذلك هو بيان جمعية المنبر الاسلامي - الاخوان المسلمين في البحرين وهم من موالي الملك - الذي صدر في يوم تظاهرة 14 من فبراير 2011 , ويتضح من خلال ما ورد فيه ان المطالبات بالاصلاح قديمة حيث ان البيان يبين انه يكرر مطالبات اصلاحية طرحها في العام 2002 , فالملاحظات الي قيدت في هذا البيان تعد دليلا دامغا بلسان الموالاة على تقصير السلطة في البحرين بحق الشعب البحريني - الرابط .

انتهينا من اثبات استحقاق الشعب للتظاهر بناءا على قضية شعبية وطنية حقة , ولكن ماذا عما اثير حول التدخلات الايرانية في البحرين ؟.

من السهل تحديد معالم هذا الاتهام , ولو نقر بمبدأ - البينة على من ادعى - فإننا سنرى انفسنا بمواجهة السلطات البحرينية بسؤال , ماهو الدليل ؟ وما الذي يؤخر البحرين عن الشكوى امام المجتمع الدولي ؟ , اليس هذا الاجراء لتثبيت الاعتداءات الايرانية او التدخلات هو اول ما يستجوب على اي دولة القيام به ؟ , ام ان السلطة في البحرين تنشر خبرا لا اساس له من الصحة ولا دليل عليه ؟.

اما المعارضة , فهي مطالبة من جانب آخر بالاعلان عن رفضها لأي تدخل خارجي في صراعها مع السلطة , وهي مطالبة ان تحدد اولا ايران وعليها ايضا ان تدعو السلطة لتقديم شكوى دولية رسمية ضد ايران لتثبيت تحرر الحراك الشعبي من اي تبعية ايرانية , على اساس ان الصراح محدد بمطالب معينة ولا يصل بإرتفاع سقفه الى التغيير الجذري في النظام البحريني على اساس ان خلط الاوراق في المنطقة وبهذه الطريقة قد يجر المنطقة الى حرب ونزاع على منابع النفط بين دول مسالمة ولها علاقات جيدة مع كل دول العالم , والعالم مستعد لحمايتها بمقابل دولة دينية ديكتاتورية عسكرية لايمكن ان يقبل العالم بسيطرتها على منابع النفط لضمان التدفق الامن للمصدر الاهم للطاقة في العالم .

يجب ان تعي المعارضة بأن المنطقة لا تقبل بالرهان على امنها , حتى لو افترضنا ان النظام البحريني قد مال او تحالف مع المعسكر الايراني في المنطقة فإن بهذه الحالة فإن على بقية دول الخليج العمل حتى على احتلال البحرين لتحقيق الامن القومي لبقية دول الخليج , فبمثل هذا التوجه الخطير نحو تحقيق تقدم تال في المنطقة من خلال البحرين بعد العراق فإن الحرب الهجومية والاحتلال بدافع الوقاية سيكون امرا ممكنا وربما مقبولا على اساس تضرر المصالح الوطنية العليا والامن القومي لدول الخليج بل وللعالم ايضا .

ما حدث بالعراق بعد غزو الكويت من الممكن ان يتكرر ايضا في حال لو اقتربت ايران خطوة باتجاه الخليج , وبالتالي فإن المسألة ليس بالبساطة التي قد يتصورها احد بأن للشعب البحريني الحق في اتخاذ منحى تأييد دولة تشكل خطرا على المنطقة حتى لو تم ذلك من خلال التوافق الشعبي وبالطريقة الديمقراطية الشرعية .

المقصد , ان البحرين لها ان تختار الانحياز لأي من المعسكرين , وسيكون لدول المنطقة الحق باتخاذ التدابير المناسبة لحماية وجودها ومصالحها ومصالح دول العالم الشريك بالمصدر الاهم بالطاقة من باب التعاون الانساني قبل كل شئ .

انا أنأى بالمعارضة البحرينية عن التبعية لاي دولة في المنطقة , ولكن اعتقد بأن خطورة الموقف تتطلب توضيحا وبيانا ينهي مسألة الشك في تفاصيل الحدث البحريني .

هناك 16 تعليقًا:

q8ikhwan يقول...

لكم التحية استاذنا الفاضل حمد،
أستغرب من غياب حقيقة ما يجري بالبحرين على مثلكم.

كان واضحا جدا أن التحرك هناك تحرك شيعي بامتياز وليس تحرك شعبي وهناك كثير من الدلالات على هذاعلى سبيل المثال لا الحصر:
1) خطبة الجمعة التي ألقاها عيسى قاسم وافتخر قائلا هذه ثورة تحتاج لى الخميني.
2) عدم خروج أي من السنة في المظاهرات كان كفيلا بأن يفرز التظاهرة أو على الأقل يتيح طرح التساؤل تجاهها.
3) حسن مشيمع لو يخفي تعلقه بإيران وصرح بهذا في وقت المظاهرات.

وغيرها الكثير ، ولكن لا يسمع المقام لتناولها.

بوركتم

غير معرف يقول...

يعني احتلال السعوديه للبحرين حلال واذا اعترضت ايران بالكلام حرام شوف السعوديه احتلت البحرين مثل احتلال العراق للكويت واتمني من كل قلبي ان يكون مصير السعوديه الوهابيه نفس مصير عراق صدام المجرم ويتحررشعب الجزيره العربيه السعوديه سابقا مثل ماتحرر شعب العراق العزيز

غير معرف يقول...

يا حمد قلت لك قبل هالمرة إنك حمار
وأعيدها مرة ثانية وعاشرة
يوم عن يوم تثبت للكون كله إنك حمار
واجه هالحقيقة اللي قاعد تحاول تتغافل عنها

الفرقد يقول...

عن اي معارضه تتحدث يا استاذي المعارضه البحرينيه مختطفه من رموز دينية لا تتورع ان تعلن تهديدها بطلب العون من طهران ...

قاتلهم الله جعلو البحرين كلبنان شيعاً واحزاب شتى ...

صلاح سالم يقول...

عزيزي حمد قاعد تنفخ في جربة مقضوضة

كلامك عقلاني في زمن تسلح به الكل بقناعات مسبقة ، نظرة سريعة على التعليقات لنكتشف من يقول أن التحرك شيعي و ليس شعبي ، متناسيا أن الشيعة يشكلون الأغلبية العددية و هم كذلك أكثر فئة مسحوقة و مظلومة ، كذلك نرى من يعلن اختطاف الرموز الدينية للمعارضة في البحرين و يتعامى عن اختطاف الأصوليين و القبليين لمعارضته المحلية و كان من باب أولى الالتفات للنفس قبل نقد الغير...

عموما لكل فعل رد فعل ، و السعودية اعتادت التدخل العلني في العديد من الدول بحجة الذود عن مصالح السنة و لا أنسى رفضهم لاستقبال وفد رسمي من الحكومة العراقية بحجة اضطهاد السنة في العراق ، فهذا توجه المملكة العلني و إن كنا لا نستنكره فلا يحق لنا استنكار نفس الفعل من إيران ، و من النفاق بمكان أن نتعلل بحجج واهية مثل العمق الاستراتيجي و الأخوة و العروبة...إلخ لنبرر للسعودية ما نستنكره من إيران.

شخصيا أستنكر التدخل من الطرفين ، فالمشاكل الداخلية يجب أن يتكفل بها أصحاب الشأن فحسب ، و إن استدعى الأمر تدخلا دوليا فيجب أن لا يكون لأسباب عرقية أو طائفية.

Hayat يقول...

حمد ..

خطاب المعارضه وسلوكها واضح ومعلن ومباشر ..
ترفض اي تدخل خارجي سواء ايران او غيرها ..

سأعيد الرد السابق :

حمد تذكر احساسك عند غزو الكويت .. هو احساسي الآن ..

المعارضه بكل اطيافها رفضت اي تدخل خارجي في الشؤون الداخليه .. سواء ايران او غيرها من الدول ..
ولا يوجد اي بيان او تصريح طائفي او دعوه لتدخل ايران او غيرها من الدول ..
وايضا علماء الشيعه خطابهم متزن ..

نحن لسنا باغبياء او بلا وطنيه لكي نسلم قضيتنا في هذه المتاهات والنزاعات ..

لدينا نضوج وطني وفكري سياسي .. يصمد امام اي اتهام طائفي او تخوين .. وبياناتنا وخطابنا وتحركنا وطني خالص ..

---------------------

من بيانات المعارضه :

الجمعيات السياسية ترفض أي مساس بسيادة الدولة

أعربت الجمعيات السياسية السبع عن قلقها من الأنباء الواردة عن قدوم قوات خليجية للبحرين.

وأكدت رفضها لأي تدخل عسكري خارجي في الشؤون المحلية يمس سيادة الدولة وأهمية التوصل إلى حل داخلي ديمقراطي وسريع يجنب البلاد استمرار الأزمة الخطيرة التي تمر بها.

13 مارس 2011

الجمعيات السياسية:
· الوفاق الوطني الإسلامية
· العمل الوطني الديمقراطي
· المنبر الديمقراطي التقدمي
· الإخاء الوطني
· العمل الإسلامي
· التجمع القومي الديمقراطي
· التجمع الوطني الديمقراطي

===============

يان عاجل من 15 جهة أهلية وسياسية في البحرين



نحن الموقعون على هذا البيان، إذ نرى أرتال القوات العسكرية الخليجية و خاصة السعودية القادمة إلى البحرين، فإننا نعلن استنكارنا لهذه الخطوة الخطيرة التي تعد احتلالا أجنبياً و اعتداءاً خطيرا على ارض وشعب البحرين في الوقت الذي يشهد العالم بأسره نضال شعب البحرين السلمي من اجل نيل حقوقه المشروعة في الحرية والديمقراطية.



وإننا إذ نرى أن مثل هذا الاحتلال هو تآمر على شعب البحرين الأعزل ، فإننا نؤكد على حق هذا الشعب المشروع في مقاومة هذا الاحتلال الأجنبي المخالف لكافة الشرائع و العهود والمواثيق الدولية.



ونهيب بكل الأحرار في العالم العربي والإسلامي وفي كل أقطار العالم وبالمجتمع الدولي بكل هيئاته ومؤسساته وعلى رأسها هيئة الأمم المتحدة، التصدي لوقف هذا العدوان على أرض وشعب البحرين وضمان حقه في ممارسة كافة أشكال النضال السلمي وعلى الأخص حماية المعتصمين في دوار لؤلؤة الشهداء.



المنامة - 14 مارس 2011



(1) مجموعة من شباب 14 فبراير

(2) الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

(3) جمعية الوفاق الوطني الإسلامية

(4) جمعية العمل الوطني الديمقراطي - وعد

(5) جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي

(6) جمعية التجمع القومي الديمقراطي

(7) جمعية العمل الإسلامي - أمل

(8) جمعية التجمع الوطني الديمقراطي

(9) جمعية الإخاء الوطني

(10) حركة الحريات والديمقراطية - حق

(11) تيار الوفاء الإسلامي

(12) الائتلاف الوطني

(13) جمعية المعلمين البحرينية

(14) مجموعة المحامين الدستوريين بالبحرين

(15) مجموعة من الشخصيات


-----------------


شدد الشيخ علي سلمان على أنه يرفض التدخل في الشأن البحريني من أي طرف كان ولا يقبل بالتدخل في شئون البحرين الداخلية وعبر عن كامل الاحترام والتقدير لكل الأشقاء والجيران وأمل الحفاظ على كل علاقات الجيرة والإخوة بعيداً عن أي تدخل في الشأن المحلي.

نفى سماحة الشيخ علي سلمان ما نقل على لسانه مؤكداً أن الحديث عن طلب مساعدة من إيران هو وهم وافتراء وهذا غير وارد في أي خطاب للوفاق


http://www.facebook.com/AlwefaqNews

-----------------------------

حمد ..
انا لست من اصول شيعيه .. ولا انحاز لأي طائفه .. ومتابعه دقيقه للشان المحلي .. واؤكد لك بإن لا وجود لاي تدخل ايراني او طلب مساعدتها ..

هذه التهمه النظام يستخدمها لتشويهه المعارضه ..
واللعب على وتر الطائفيه ..
اين دليلهم ؟ اين هي ايران لماذا لم تنصر الشعب ؟

-------------------------


اما بالنسبه لدرع الجزيرة والبلطجيه .. فالمجازر تتكلم عن نفسها الآن ..

مع السلامه ..

Hayat يقول...

تعليقا ع الاستشهاد ببيان للاخوان المسلمين ..

الاخوان المسلمين والسلف في البحرين موقفهم سلبي لكل التحركات الوطنيه منذ الخمسينات .. إلى اليوم .. وهم احد دعائم الفساد السياسي ..
ومعارضتهم لا تتخطى حدود المطالب المعيشيه الاساسيه ..

=======================

حركتنا الوطنيه يقف معها المجتمع المدني المتمثل بالنقابات وجمعيات المهن المختلفه والحقوقيه ..
وبتعاون الجميع وصلنا إلى مرحلة الاضراب والعصيان المدني ..

======================

تحول البحرين إلى ديمقراطية حقيقيه يعتبر تهديد لعدة دول وانظمه في الخليج وخارج الخليج ..
وسكوت العالم عن ابادة شعبي .. يؤكد وجود صفقات بين الدول الكبرى ..
وتعلم حمد ما هو موقف السعودية من الديمقراطية .. فجيشها الآن يسفك دماء اهلي بكل وحشيه ..
ونحن لا نمتلك اي سلاح ولا اي دعم خارجي ..

==========================

هناك خبر بإن مجلس الامه منع ارسال جيش الكويت .. وبان لديكم اعتصام لادانة ما يحدث في البحرين ..

===============

اشعر بالتعب !
مع السلامه

Hayat يقول...

http://www.facebook.com/waad.bh

http://www.facebook.com/AlwefaqNews?v=wall

CoConUt يقول...

في البحرين أغلبية شيعية لا تحكم و أقلية سنية تحكم و تضطهد الأغلبية. الأسرة الحاكمة هي التي بدأت الطائفية خوفا على كراسيها و مناصبها و رشت الأقلية السنية لتأييدها. طبيعي أن تكون الثورة شيعية لكنها ليست طائفية إنها ثورة لتنهي الطائفية.

Hayat يقول...

مخ شهيد

http://alfaris.net/up/65/alfaris_net_1300223809.jpg

AyyA يقول...

عزيزي بدر
"اما المعارضة , فهي مطالبة من جانب آخر بالاعلان عن رفضها لأي تدخل خارجي في صراعها مع السلطة , وهي مطالبة ان تحدد اولا ايران وعليها ايضا ان تدعو السلطة لتقديم شكوى دولية رسمية ضد ايران لتثبيت تحرر الحراك الشعبي من اي تبعية ايرانية "٠
أولا مقولة أن إيران وراء التحرك الشعبي في البحرين ليس لها أي أساس، الثوار في البحرين لهم مطالب محددة من الحكومة بعدم معاملتهم كمواطنين درجة ثانية و هذا حقهم. و مقولة أن إيران تحرضهم كمقولة أن القاعدة تحرض الشعب الليبي على معمر القذافي. فهل مطلوب من الثوار في ليبيا تبرئة أنفسهم من دم الذئب؟ عفوا م التحريض القاعدي حتي نتعاطف معهم و نصوت على الحظر الجوي؟
أرجو أن نكون أقل إزدواجية و أكثر عقلانية في وزننا للأمور و خصوصا أن هنالك كويتيون في درع الجزيرة ممن يشاركون في قتل الشعب البحريني الأعزل . الواجب علينا أن ننتفض طالبين منهم الرجوع و ليس إنتظار تأكيد من الثوار بأنهم يتبعون أو لا يتبعون إيران. إيران ستجد الأعذار للتدخل و علينا ألا نعطيها هذه الأعذار، حكام البحرين عليهم السماع لمتطلبات شعوبهم قبل أن تستفحل المصيبة. لأن إيران إن تدخلت كذلك قد تفعل تركيا، و أمريكا، و حلني بقي!
تحياتي

غير معرف يقول...

أيها الشعب الطائفي العنصري … تخيلوا … لو أن إيران الشيعية فعلت بأقليتها السنية ما تفعله البحرين بشيعتها … ماذا كنتم سوف تصنعون؟ وماذا كنتم سوف تطالبون؟ وماذا كان مجلس أمتكم سوف يفعل؟

أيها الشعب الطائفي العنصري … قارنوا اجابتكم أعلاه بحالكم اليوم … وسوف تقتنعون بأنكم شعب طائفي عنصري إلى حدود التقزز. تلك هي الحقيقة، فاعترفوا بها وتصرفوا على أساسها ودعوا عنكم الدعاوى الفارغة.
منقول من فرناس

حـمد يقول...

http://www.youtube.com/watch?v=hhuimtVb810&feature=player_embedded#at=92

شكرا لكم جميعا وساعود للرد على التعليقات لاحقا ولكن مبدئيا اقول بأن المطالبة بتوضيح الموقف من الاتهامات ليس بالمطلب الشاذ والسكوت قد يفسر على انه قبول بما يثار من اشاعات .

عن نفسي فاستبعد قصة الدعم على اساس ان المتظاهرين وان حمل بعضهم العصي والسيوف او ربما مسدس صغير فلا اعتقد بأن الدعم الايراني سيتمثل بالسيوف والعصي والمسدسات التي تنتشر في كل البلدان :) ولكن المقصد هو توضيح الصورة اكثر للناس والتأكيد على صحة قرائتنا ايضا .

مع التحية

Hayat يقول...

حمد
رواية العصي والسيوف هي رواية من روايات وزارة الداخليه التي جاءت بعد مجزرة اللؤلؤه الاولى .. وسقط الشهداء في وجهه دبابات الجيش بدون اي مقاومه او سلاح .. المشهد مشهور .. تساقط الشباب على الشارع وصوت الرصاص ..

حمد ..
انا ذهبت الى الدوار ..
ودخلت الندوات واللقاءات والحوارات الفكريه والسياسيه .. لاوجود لاسلحه !!!! مدينه مصغره ..
هناك اسر بحرينيه .. هناك رموز وطنيه .. هناك مثلين عن المجتمع المدني .. هناك شباب وبنات ونساء واطفال وشيوخ ..
هل يعقل بإننا سنتبنى مبدأ العنف بالاخشاب والسيوف ؟ ونعرض كل هؤلاء للخطر ؟ هل يعقل بإننا اغبياء ونقتل حركتنا السلميه بالسيوف ؟

النظام يستخدم البلطجيه وهم يحملون السلاح والاخشاب والسيوف ومع جيوش الخليج .. مجااااااااااااازر ..

والى الان الشخصيات البحرينيه والمعارضه تدعوا الى الحفاظ على السلميه والممتلكات العامه ..

الآن تحول الميدان الى مجازر .. اللؤلؤه سوداء وتلمع بالدم !!

يقولون بان القذافي مجنون .. ماذا عن ملك يقمع شعب مسالم اعزل بالجيوش ويحتل وطنهم؟

حمد ..
اقل مطلب شعبي هو (ملكيه دستوريه ) يعني سقوط حكم ال خليفه وينتقل الى الشعب ..
لذلك نحن ندفع ثمن هذا الحق بالدم ..
كما دفعنا ثمن دستور 73 والميثاق ..

============

وعن ايران اسطوانه مشروخه للنظام ..
نحن نطلب الدليل وامريكا تطلب منهم الدليل وايران تطلب الدليل ..
ايران اصبحت شماعه تستخدم لعرقلة الديمقراطيه وللتخوين ولاثارة جنون الطائفيين ..

المعارضه تتكون من تيارات متعدده .. الموقف واضح ضد اي تدخل من جهه خارجيه ..
والحركه في البحرين عريقه وتجاوزت غباء هذه التهم ..

لا توجد الا لغة الحلول الامنيه والتخوين والتشويهه .. ووصلنا اليوم الى السيناريو الليبي ..


تحياتي

غير معرف يقول...

ذبحتنا بالغباوة

المظاهره واضحة طائفية

غير معرف يقول...

الكل بالبحرين متساوي من ناحية حقوق الاجتماعيه وفقراء السنة والشيعه نفس المعدل الفقر

واللي يقودون الاعتصامات وجماهيريه الملالي والملالي تعرف وين توجهم

لا تسويلي منبر ووعد هذول ماعندهم قواعد اصلا في البحرين ونتائج الانتخابات مجلس الامة تعرف ان الملالي هم الاغلبية

وبعدين مظاهرتهم ماكانت سلميه ابدا

احتلال مستشفى والعلاج على الهويه
تعطيل التعليم وكل ادوات الحادة في مخيماتهم وتعطيل منافذ الاقتصادية وتعطيل مصالح الناس

واعتقد تعرف ماذا جرى بالعراق هم نفسهم اللي ارفعوا شعار المظلومية والوحدة الوطنية هل تريد البحرين نفس الوضع؟