الأربعاء، 17 أكتوبر، 2012

العقلية في داخل الاسرة الحاكمة يجب ان تتغير

هل لازلتم تشككون بالشباب ؟ وهل ل زلتم تعتقدون بأن الشباب مغرر بهم من قبل النواب ؟

الم يكرر مسلم البراك ماقيل هنا بالمدونة منذ عامين والى اليوم ؟

الم يشر الى كويت الشيعة في خطابه بعد نشاط بعض الجماعات الشبابية الوطنية الحديثة واولها الجبهة الوطنية ؟ , بالرغم من ان دائرته قد افرزت نائب متطرف مذهبيا كمحمد هايف ؟ , الم يواجه البراك مزاج قواعده بتأكيده على ان الكويت هي كويت الشيعة وكويت السنة وكويت الحضر وكويت القبائل ؟ .

الشباب هو المتصدر , والشباب هو من يقود النواب بالفترة الاخيرة , والشباب جاد في التغيير ومصر على تحقيق احلامه الوطنية , والشباب لهم النفس الاطول في المعادلة.

خطاب البراك كان ممتاز بأكثر ما ورد فيه , بإستثناء بعض التفاصيل التي اختلف معه بها , ولكن بشكل عام , هي رسالة نصح مباشرة اتمنى ان تقرأها السلطة مرة ومرتين وثلاث وأربع .

ما الذي من الممكن ان يحدث ؟ , لماذا لا نفكر بما قد يحدث , لنتخيل فقط لو أن دسيس اقتنص البراك بطلقة اثناء كلامه البارحة او بالمستقبل , من سيتهم وعلى من سيغضب الناس ؟

البراك وبعض الشخصيات الاخرى باتت زعامات سياسية , اقامت بدلا من القوى السياسية التقليدية والقوى التجارية والقوى الاجتماعية , البراك انتقد بعض شيوخ القبائل , والبراك انتقد بعض مشايخ الدين , والبراك كرر ما قلناه بالمدونة وقاله غيرنا بأن سمو الامير ليس بولي أمر .

البراك أخطأ في بعض جوانب خطابه ولكن , هذا ليس بمهم بمقابل الرسالة التي يجب ان تعيها السلطة وتبني على فهمها علاقة جديدة مع الناس والمواطنين .

لا يجب ان تستنزف السلطة المزيد من رصيدها الشعبي , ولا يجب ان تستزف الاسرة المزيد مما تبقى لها من رصيد شعبي , ولا يجب أن تتمسك السلطة او الاسرة بشكل عام بعقليتها القديمة التي لم تعد تتماشى مع روح العصر والتطور الانساني والانفتاح والتحرر , عليهم أن يعوا بأنهم لم يعودوا مسيطرين على عقول الناس وقناعاتهم , عليهم ان يعوا بأن الكويتي قد تقدم وعرف طريق الحرية ولن يتخلى عن ذرة من كرامته , وبالتالي فإن النصح لهم بالانسجام وتفهم هذه المتغيرات والتعامل معها بشئ من التقدير والاحترام .

اتمنى ذلك ولكني لست متفائل , فالعقلية السائدة خصوصا لدى البارزين من ابناء الاسرة لن تتغير بسهولة , فالنفوذ والسلطة وبالتالي العنجهية ليس من السهل ان تنقلب الى تواضع !.

هناك تعليق واحد:

وليد عبدالله الغانم يقول...

الشيخ عبدالله السالم بقراراته المصيرية فى عهده بالمشاركة الشعبية مد اجل حكم الصباح خمس عقود ..
لا بد لهم الان من قرارات مصيرية ايضا ليحافظوا على البلد واهلها وحكمهمفى الامد البعيد ..والله يصلحهم
لكنى اخالفك فى قضية ان الامير ليس ولى امر فلم افهم ما تعنيه بالضبط
تحياتى يالغالى